برقيات وتغطيات 666

رابطة أدباء الشمال وفرع تطوان لاتحاد كتاب المغرب يحتفيان باليوم الوطني للقصة

clip_image002_3813b.jpg

clip_image004_2c870.jpg

 تغطية خاصة:

 بمناسبة اليوم الوطني للقصة القصيرة، الذي انطلق الاحتفال به سنة 2007، شهدت رحاب مركز الأندلس للمبادرات الجمعوية بمرتيل النشاط الافتتاحي لرابطة أدباء شمال المغرب بشراكة مع فرع اتحاد كتاب المغرب بتطوان، فكان الاحتفاء بالقصة والقصاصين، في جلستين، الأولى إبداعية والثانية نقدية، حيث شهد اليوم الأول الجمعة : 29 أبريل 2016 قراءات قصصية قدمها الأساتذة المبدعون: فضيلة الوزاني، خالد أقلعي، البشير الأزمي، حسن اليملاحي، عماد الورداني، سعيد يفلح العمراني وعبد السلام بوزمور. وقد قام الشاعر والروائي محسن أخريف بتنسيق هذه الجلسة، مفتتحا إيّاها بكلمة تأطيرية عن الاحتفال باليوم الوطني للقصة، وعن المشهد القصصي بالشمال، كما عبر باسمه واسم رفقائه في مكتب رابطة أدباء الشمال عن انفتاح هذا الفاعل الجمعوي الثقافي الجديد على جميع المؤسسات والفاعلين في مجال الثقافة والفكر والأدب في الشمال وفي عموم المغرب.

 أما اليوم الثاني، السبت 30 أبريل 2016، فكان الموعد مع تقديم المجموعة القصصية القصيرة جدا المعنونة "أوراق قزحية " للقاص الطيب الوزاني، التي صدرت عن مكتبة "سلمى الثقافية" سنة 2016، حيث تناولها بقراءة نقدية فاحصة الدكتور محمد ابن عياد، وسمها بـ "مفارقات الواقع وانزياحات الدلالة"، ومما جاء فيها:" إنّ التجربة القصصية عند الطيب الوزاني جديرة بالقراءة نظرا لخصوصيتها الجمالية والفكرية والإنسانية في كشف الذات البشرية عبر آمالها وأحلامها وكبواتها وصراعاتها وتناقضاتها وسعادتها وفرحها ومعاناتها".

 لتختم هذه الجلسة، التي قام الروائي عبد الجليل الوزاني بإدارتها، بمداخلات الحضور الذين أسهموا بحضورهم وبإدلائهم بآرائهم وملاحظاتهم، في إغناء النقاش، وفي إنجاح هذا الاحتفال بالقصة القصيرة.


دعوة لحضور حفل اشهار كتاب

" العولمة بين رفاهية الانسان وهيمنة القوة "

للدكتور رجائي جميل حرب

برعاية سعادة الدكتور طلال ابوغزاله، يتشرف منتدى تطوير السياسات الاقتصادية بدعوتكم لحضور حفل اشهار كتاب "  العولمة بين رفاهية الانسان وهيمنة القوة " للدكتور رجائي جميل حرب - عضو المنتدى.

قراءة دولة الدكتور طاهر المصري الأكرم

تعقيب : الدكتور غازي الربابعة استاذ العلوم السياسية في الجامعة الاردنية

والدكتور يسار الخصاونة المستشار القانوني لمعالي وزيرة الثقافة

وذلك يوم السبت الموافق 7/5/2016 في الساعة الخامسة مساءً في ملتقى طلال ابوغزاله المعرفي ، الشميساني - شارع عبدالرحيم الواكد- عمارة رقم 45


محاضرة بعنوان

ذكريات من مجلس العقاد

مكتبُ الأُردنِ الإقليمي لرابطةِ الأدبِ الإسلامي العالميةِ يستضيف :

الأستاذ عبدالله خليل شبيب

في محاضرة بعنوان

}ذكريات من مجلس العقاد{

يدير اللقاء

الدكتور محمد زكي خضر

وذلك يوم السبت : 29 رجب 1437 هـ  الموافق : 7/5/2016 م . الساعة الخامسة والنصف مساءً في مقر الرابطة  والكائن في منطقة عرجان – مُجَمع المَحمَل التجاري – بجانب مدارس العروبة .

وسوم: العدد 666