الشيخ الداعية عبد الحليم محمد أبو شقة

fghgdfghg1040.jpg

( ١٩٢٤ _ ١٩٩٥م)

   عبد الحليم محمد أحمد أبوشقة وشهرته عبد الحليم أبوشُقّة، كاتب ومفكر إسلامي من أهم أعماله موسوعة تحرير المرأة في عصر الرسالة. تُرجم هذ الكتاب على الأقل إلى اللغة الفرنسية ومترجمته هي كلود داباك.

مولده؛ ونشأته:

   ولد عبد الحليم محمد أحمد أبوشقة في حي الجماليه بالقاهرة في 28 أغسطس 1924م/ الموافق 28 محرم 1343هـ في أسرة مصرية محافظة مكونة من ثمانية أفراد.

الدراسة؛ والتكوين:

 بدأ حياته الدراسية في القاهرة، وتدرج في مراحل تعليم مختلفة حتى حصل على شهادة الابتدائية سنة 1356هـ/1938م من مدرسة شبرا الأميرية للبنين.

  ثم حصل على الثانوية من مدرسة التوفيقية.

 والتحق بجامعة فؤاد الأول (القاهرة حاليًّا)، وتخرج في كلية الآداب قسم التاريخ.

  تأثرت نشأة أبو شقة الأولى بعدة عناصر أولها: سكنه بجوار مسجد صغير لإحدى الجمعيات الإسلامية، وانخراطه في أنشطة تلك الجمعية التي اهتمت بتربية الفرد المسلم، وأثناء دراسته في الجامعات تعرف على شابين سوريين كانا يكملان دراستهما بالقاهرة، وتعرف من خلالهما على الشيخ خضر حسين، وكان شيخا سابقا في الأزهر؛ وهو تونسي (أصول عائلته من الجزائر) كان له مجلس يحاضر فيه وتدور فيه أحاديث دينية وتربوية متنوعة.

  كما تعرف أبو شقة على القاضي أحمد شاكر، وكان قاضيا وكاتبا عصاميا مهتما باللغة العربية والشعر، أدرك من خلاله أهمية اللغة ودور التربية الأساسي في إعداد الشعوب.

  وتعرف أيضا على محب الدين الخطيب - صاحب مجلة الفتح وهي مجلة سياسة وطنية دينية منفتحة.

 علاوة على ذلك كان أبو شقة يتردد على عدد من الجمعيات مثل الجمعية الشرعية؛ والمدرسة السلفية؛ والمدرسة الصوفية؛ وحزب التحرير الإسلامي؛ والإخوان المسلمين.

  وقد كان لهذه المناهل المتعددة أثر كبير على نشاطه في حركة الإخوان المسلمين، فأصبح منفتحا على الجميع يناقش؛ ويحاور؛ ويفكر دون عصبية، وحاور كثيرًا الشيخ حسن البنا حول ضرورة اهتمام حركته بالتربية والتقليل من النشاط السياسي الذي ابتلع معظم مجهودات الحركة، وكانت حواراته مبنية على أسس علمية، حيث جمع الكثير من الخبرات التربوية والحركية ودرسها.

  ولم يكن هذا الشيء الوحيد الذي أخذه من هذين الشابين، بل كان هناك أيضًا نشاطات عبادية أخرى، فكان يشاركهما أيضا قيام الليل والتعبد الفردي والتفكر، وقد نبهته هذه العبادة إلى أهمية العمل التربوي، وإلى حاجة المجتمع إلى شباب مسلم متميز في مجال التعليم والتربية.

التربية قبل السياسة:

  في أواخر الأربعينيات اتجه أبو شقة إلى الاهتمام بقضايا الفكر والتربية، وإلى توعية غيره بخطر الانشغال بالعمل السياسي على حساب الفكر والتربية، وإلى التصدي لتيارات الغلو والتشدد والعنف. وقد أنشأ مع بعض أصدقائه مكتبة سُمّيت مكتبة لجنة الشباب المسلم؛ لتقوم بنشر بعض الكتب والرسائل للتوعية بهذا الدور، ورغم أن هذه المكتبة كانت مشروعا خاصّا ببعض هذه المجموعة الذين موَّلوا المشروع وقاموا على إدارته، فإن اسم «لجنة الشباب المسلم» شاع استعماله للدلالة على المجموعة بأكملها ومن انضم إليهم في اتجاهاتهم، وكانوا سبعين فردًا، وأغلقت المكتبة وصودرت محتوياتها في منتصف الخمسينيات واعتقل أبو شقة في سنة 1953م حينما كان يعمل مدرسًا بمدرسة البنات الثانوية.

الهجرة من مصر:

  بعد خروجه من المعتقل فكر أبو شقة في الخروج من مصر، وكانت أخته الصغرى آنذاك قد تزوجت من أحد الشابين السوريين وسافرت إلي سوريا، فصحبها لمدة سنة عمل أثناءها بالمعهد العربي الإسلامي بدمشق، وعاد في إجازة نصف السنة فخطب وعقد قرانه وغادر إلى سوريا لإتمام السنة الدراسية بالمعهد، ثم عاد إلى مصر وتزوج وعين في مدرسة بنات ببورسعيد مكث فيها سنة اعتقل خلالها بضعة أشهر ثم أفرج عنه وعاد إلى بورسعيد، وبعد انتهاء السنة الدراسية حصلت أحداث جعلته يغادر وأسرته مصر إلى سوريا. وفي سنة 1374هـ/1955م انتقل أبو شقة إلى قطر ومكث بها ما يقرب من اثني عشر عاما بين مدرسا ووكيلا ومديرا في مدارسها. وفي صيف 1384هـ/1965م - وأثناء زيارة له إلى مصر - اعتقل لعدة شهور، وأفرج عنه بإلحاح من حكومة قطر لدى الحكومة المصرية لرد موظفيها إليها، حيث كان يعمل مديرًا للمدرسة الثانوية.

خدمة السيرة النبوية.. نقطة انطلاق:

  أثناء تواجده في قطر في الخمسينات فكر أبو شقة في عمل دراسة للسيرة النبوية الشريفة تكون موثقة من الكتاب والسنة لأنه كان يرى أن السيرة لم تخدم كما خدمت السنة. فكان يتردد بعد العمل على مكتبة المدرسة التي كان يعمل بها يمكث فيها من بعد المغرب إلى ما شاء الله. وباستعراضه لكتب السنة فوجئ بأحاديث تطبيقية عملية تتناول الحالة الاجتماعية وأسلوب الحياة المتبعة في العهد النبوي، ورأى كيف كان التعامل بين الرجال والنساء في مجالات الحياة المختلفة، ولمس تباينا كبيرا بين الأسلوب المطبق في عصر النبوة والأسلوب المتبع في المجتمع المعاصر بين الملتزمين بالدين والذي كان هو متأثراً ومقتنعا به. ومن ثم قرر أبو شقة أن يعكف على دراسة السنة بشكل أكثر تفصيلا ويجعلها معاصرة بدلا لما هو الحال عليه.

المرأة في الإسلام.. رؤية أصبحت رسالة:

  أثناء تواجده في قطر كان أبو شقة يقضي معظم عطلاته الصيفية بالذهاب إلى سوريا لزيارة أخته هناك، وفي سوريا كان يواظب على دروس الشيخ ناصر الدين الألباني، ومن هنا كانت نقطة التحول من دراسة السيرة إلى دراسة دور المرأة ونشاطها ومكانتها في عهد النبوة وكيف حررت وكرمت ونالت حقوقها.

  فبدأ باستقراء كتب السنة أولها كتب الصحاح؛ ثم السنن؛ ثم الموطآت؛ ثم المسانيد وأخيرا الزوائد، فقرأها جميعها بتمعن وتمهل وتأملها؛ واستخرج منها كل ما له علاقة بالمرأة من قريب أو بعيد. 

 هذا علاوة على استقراء آيات كتاب الله الكريم قراءة متأنية مرات ومرات ليستقصي منها المعاني؛ ويستخرج منها كل ما له علاقة بالمرأة ليثري بها بحثه. 

 ثم أتبع ذلك بكتابات الفقهاء والعلماء والمفكرين والمختصين الموافقين منهم والمعارضين. 

وقد دام على هذا الحال حوالي عشرين سنة يكتب؛ وينقح ويغير ويستشير ويحاور ويناقش.

  وكان نهجه في أي عمل مهما كان بسيطا بذل أقصي جهد حتى يخرج العمل في غاية الإتقان.

   ولقد مر هذا البحث في أطوار كثيرة بدأ بوريقات قليلة صارت تزداد وتزداد وتعاد ويضاف إليها؛ ويحذف منها وتصنف؛ ويعاد تصنيفها وتعرض على أصحاب الرأي مرات ومرات في مصر وخارج مصر حتى كانت تلك الموسوعة المعروفة بعنوان تحرير المرأة في عصر الرسالة. 

  ثم لخصها في ثماني أجزاء أتم ستة منها في حياته، أما الجزأين الأخيرين فقد أتمها صديقة وشريكه الدكتور محمد المهدي البدري.

أزمة العقل المسلم:

  غادر أبو شقة قطر إلى الكويت؛ وهناك عرضت عليه الدار الكويتية كشريك مع أحد الأصدقاء وآخر كويتي، ثم قرر الصديق مغادرة الكويت إلى بلد آخر، فكان أبو شقة مديراً لهذه الدار وغير اسمها لدار القلم واشترك مع صديق آخر. ثم قرر التفرغ حيث اشتغل ببعض الأبحاث الخاصة، وركّز أثناءها على منهج التفكير الإسلامي ومحاولات تطويره، وعلاقة العقل بالنقل، ودور التراث في منهج التفكير الإسلامي والذي اعتبره أبو شقة أحد أدوات التفكير المبدع وليس سببًا للتخلف -كما يفهم من دعوته لعدم تقديس التراث- والتي انطلقت أساسًا لفشل تجارب صهر القديم والحديث، وتتجلى الرؤية التجديدية لدى أبو شقة في النظر إلى التراث والتي دعا فيها إلى فتح باب جديد للتراث، وهو باب فهم النصوص (نصوص الكتاب والسنة والسيرة) واستقصائها واستقرائها، ومن ثَم تنزيلها على الواقع، ومن ثَم يصبح التراث هو بعض أدوات فهم الكتاب والسنة.

  ويطرح أبو شقة صاحب دعوة الحوار الإسلامي مع العلمانيين والماركسيين سبلا عدة للخروج من أزمة العقل المسلم، لعل أهمها: الحوار بين حضارة الإسلام والحضارات الأخرى، والحوار الإسلامي - الإسلامي، والإسلامي العلماني؛ إذ تساعد معرفة ما لدى الآخر من أفكار وتوجهات على إحداث التكيف الاجتماعي، ومن ثَم الإصلاح الاجتماعي.

المسلم المعاصر.. حصاد الفكر:

  لم تتوقف إسهامات أبو شقة عند رصد مشكلة أزمة العقل المسلم فقط، بل تعدت ذلك إلى طرح رؤى وحلول.

   فأثناء استقراره في الكويت قرر هو ومن هاجر من مجموعة لجنة الشباب المسلم إلى خارج مصر - وخاصة دول الخليج وبعد أن استقرت أوضاعهم – أن يعاد التفكير في قضايا الفكر وقد ألزمتهم ظروف تنشئتهم في البلاد أن تكون واسطة الاتصال الفكري بينهم مجلة فكرية فكانت مجلة «المسلم المعاصر» التي ظلوا يعدون لها ويحاولون الحصول على ترخيص لها عشرين سنة حتى أمكن الحصول على هذا الترخيص في لبنان باسم الدكتور جمال عطية باعتبار أنه يحمل الجنسية اللبنانية. 

 وكان أبو شقة المحرك الذي يحرك ذلك كله وظهرت مجلة «المسلم المعاصر» أثناء الإقامة في الكويت.

  وبعد انتقال أبو شقة إلى مصر استمر في عمله الفكري من متابعة ندوات ومؤتمرات ولقاءات فكرية، وكان يسعى لمقابلة أصحاب الفكر والرأي المهتمين بهموم الأمة يناقشهم ويحاورهم، وأينما ذهب كان يحرص على لقاء الشباب يجتمع بهم ويتحدث إليهم ويجيب على أسئلتهم. عبد الحليم أبو شقة عالم ومفكر إسلامي مصري من أشهر أعماله موسوعة تحرير المرأة في عصر الرسالة.

وفاة الأستاذ عبد الحليم محمد أبو شُقة:

الوداع الأخير:

كتب الشيخ العلامة د. يوسف القرضاوي رحمه الله تعالى يقول: 

 (في صباح يوم الاثنين 23 من ربيع الآخر 1416هـ - 18/9/1995م جاءني نبأ وفاة الأخ الحبيب، والصديق الوفي، والرفيق الودود، الأستاذ عبد الحليم محمد أبو شقة، الذي كنتُ ودَّعته من قريب في القاهرة، وداع من يرجو العودة والتلاقي من جديد. ولكن القدر الذي يخط مصاير الإنسان أبى ألا تكون لنا عودة ولا لقاء بعد ذلك في هذه الدنيا. وكلُّ شيء عند الله بأجل مسمّى: {وَمَا يُعَمَّرُ مِن مُّعَمَّرٍ وَلا يُنقَصُ مِنْ عُمُرِهِ إِلاَّ فِي كِتَابٍ} (فاطر:11).

   لا نملك عندما نفقد من نحب إلا أن نقول ما علَّمنا القرآن أن نقوله عندما تنزل بنا المصائب، ومنها مصيبة الموت: {إِنَّا لِلَّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعُونَ} (البقرة:156)... {إِنَّا لِلَّهِ} مِلْك له يتصرف فينا كما يشاء، ليس لنا من أمر الموت والحياة شيء، جئنا إلى الحياة بغير إرادتنا، ونخرج من الحياة بغير إرادتنا، بل بإرادة من يحيي ويميت، وبيده ملكوت كل شيء، {وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعُونَ} في دار الخلود، حيث يجد كل منا عند الله حصاد ما زرع، وجزاء ما عمل.

رثائي للأستاذ عبد الحليم أبو شقة:

   وقد كتبت في رثاء عبد الحليم كلمة يستحقُّ أكثر منها، نشرتها الصحف القطرية وغيرها، كما نُشِرَتْ في كتابي: «في وداع الأعلام» الذي نشرته دار الفكر الدمشقية. ولا أريد أن أعيد ما كتبته هنا. ولكني مضطر إلى أن أقتبس منها بعض الفقرات، مضيفًا إليها أشياء أخرى لم أذكرها في الكلمة.

لجنة الشباب المسلم:

   لقد عرفت عبد الحليم قديمًا على أنه من «لجنة الشباب المسلم» في الإخوان، وهي اللجنة التي أخذت على عاتقها الاهتمام بالجانب الفكري والثقافي والتربوي، في مقابل الجماعة التي جعلت جل اهتمامها بالجانب الجهادي، وهم جماعة «النظام الخاص» الذي أطلقت الحكومة عليه فيما بعد: «الجهاز السري».

   والعجب أن جماعة الشباب المسلم كانوا أساسًا من النظام الخاص، وكانوا يسمّونهم: «جماعة الأسس» أي الدعائم والركائز، ولكن الممارسة والتجربة علّمتهم أن هناك ما ينقصهم، وهو التربية العقلية والعلمية المركزة.

   فهؤلاء الشباب من أمثال عبد الحليم، ورشاد رفيق سالم، ويوسف عبد المعطي، وجمال عطية، وعز الدين إبراهيم، وغيرهم، لم يكونوا بعيدين عن الجهاد والتنظيم الخاص، بل اتُهِموا في قضايا التنظيم، ودخلوا السجون، وقُدّموا للمحاكمات، وبعضهم مثل عز الدين استطاع أن يهرب مع بعض إخوانه من مصر إلى ليبيا، ويلجأ إلى الملك السنوسي رحمه الله.

رسائل لجنة الشباب المسلم:

   ولكن هؤلاء الشباب رأوا أن هناك فراغًا علميًّا وفكريًّا يجب أن يُملأ، وأن كثيرًا منهم يُفتي في أمور كبيرة، وهو ليس لها أهلًا، أو يأخذ فتواه فيها ممن ليسوا لها أهلًا؛ ولذلك بدءوا يعملون على ملء هذا الفراغ، وسدّ هذه الثُّغرة، بعدة وسائل، منها:

1- قراءات جديدة في كتب غير كتب الإخوان ورسائلهم. ولا سيما أنها كانت محدودة في ذلك الوقت، تكاد تكون مقصورة على رسائل الإمام البنا، وبعض كتب اعتُبرت من رسائل الجماعة، مثل كتاب: «تذكرة الدعاة» للبهي الخولي.

   وهذه القراءات لها مصادرها الرحبة. فمن القديم كتب الإمامين: ابن تيمية وابن القيم، ومن الحديث أمثال الشيخ محمد عبد الله دراز، والشيخ محمود شلتوت، والشيخ خلاف والشيخ أبو زهرة.

2- ترجمة كتب من اللغات الإسلامية الأخرى، وأهم ما اتجهت إليه: كتب العلامة أبي الأعلى المودودي أمير الجماعة الإسلامية في باكستان، وصاحب الرسائل الإسلامية التي تركز على الجانب الفكري، وتناقش القضايا من منطلق العقل الإسلامي المعاصر، الناقد للحضارة الغربية.

3- التتلمذ على علماء من خارج الإخوان، بل ربما كان لهم موقف ناقد أو متحامل على الإخوان، مثل الأديب واللغوي والمحقق العلامة محمود محمد شاكر، الذي كان ينقد الإخوان ومرشدهم الأول حسن البنا بلسان حاد.

   ولكن هؤلاء الشباب ومن تأثر بهم ذهبوا إلى محمود شاكر في بيته في مصر الجديدة، ليحضروا دروسه، ويستمعوا إلى توجيهاته، لا يمنعهم من ذلك انتقاداته العنيفة للإخوان؛ لثقتهم بإخلاص الرجل وغزارة علمه.

تعرُّفي على عبد الحليم:

  وقد دعوني لأحضر معهم بعض هذه الدروس، واستجبت لهم، واستفدت منها، وهناك لقيت عبد الحليم، وتعرفت عليه لأول مرة تعرفًا سريعًا. حين التقينا، فرأيت وجهًا بشوشًا، وثغرًا باسمًا ونفسًا صافيةً، وشخصية ترتاح إليها بمجرد رؤيتها. وهذه هي المرحلة الأولى من تعارفنا.

في السجن الحربي بعد الحل الأول:

  ثم ازداد هذا التعارف أكثر حين ضمّنا السجن الحربي في عهد الثورة، في الاعتقال الأول يناير 1954م، وخصوصًا في الفترة التي سمحوا لنا فيها بفتح الزنازين، والتلاقي فيما بيننا. وهناك تعرّفت أكثر على عبد الحليم، الذي عرفت منه أنه تخرج في قسم التاريخ من كلية الآداب بدرجة مقبول! وعرفت منه أنه ليس ممن يحسن الإجابات في الامتحانات الرسمية؛ ولذا نجح بـ «مقبول»، ولكنه يحسن البحث في المصادر، والمناقشة العلمية في قضايا الفكر المختلفة. وهذه هي المرحلة الثانية.

في قطر:

   أما المرحلة الثالثة، فهي التي بدأت بإعارتي إلى قطر، مديرًا للمعهد الديني الثانوي هناك، وكان عبد الحليم قد سبقني، وقد عمل من قبل نائبًا لمدير المدرسة الثانوية الوحيدة بالدوحة، ثم مديرًا لها، ثم ترك الإدارة واكتفى بالتدريس. وكان يدرس المواد الاجتماعية: الجغرافيا والتاريخ، وله طريقته المتميزة في التدريس وابتكاراته الخاصة، وكان هو المدرس الأول، فكان يتعامل مع زملائه بروح الأخوة المحببة، وكان كل زملائه يحبونه ويعتبرونه الأب الروحي لهم.

تقارب عقلي وقلبي وأسري:

  كان قريبًا إلى عقلي وقلبي، وكنت قريبًا إلى عقله وقلبه. وكانت أسرتي وأسرته تلتقيان وتتفاهمان ولا حاجز بينهما.

   وقد رُزق بامرأة تعدّ قرة عين لصاحبها، يضرب بها المثل في الوفاء، ومكارم الأخلاق مع الزوج والأصدقاء، وقد انعقدت الصداقة بينها وبين زوجتي، كما انعقدت بين بناته وبناتي، ولا تزال إلى اليوم.

لقاءات خاصة:

   وكان لنا في قطر لقاءات خاصة، شبه منتظمة، ونحن مجموعة تضم: عبد الحليم، والعسال، وحسن المعايرجي، وأنا، وكلنا مصريون، وتضم معنا الأخ العالِم البحاثة محمد مصطفى الأعظمي، وهو هندي، ولكنْ مصَّره التعليم في مصر، ودخول السجن الحربي مع الإخوان.

    ولما عاد الأخ الكريم د. عز الدين إبراهيم إلى قطر، بعد حصوله على الدكتوراه في اللغة العربية من جامعة لندن، انضمّ إلى المجموعة، وكان يُسَمِّى هذه الجلسات: جلسات «التسليك» شبهها بجلسات شيوخ الصوفية مع مريديهم الذين «يسلّكونهم» أي: يعلمونهم أدب السلوك.

   وقد عين عبد الحليم مديرًا للمدرسة الثانوية، فقام بمهمته خير قيام، تربويًّا وإداريًّا. وكان معه أحد إخواننا الأزهريين الواعين، وقد سألته عنه مرة، فقال: هذا رجل بنّاء، لا يدع ناحية من النواحي إلا وضع فيها لبنة.

تحرُّره من قيود العمل الوظيفي:

   ومع أن عبد الحليم في قطر، كان ملء السمع والبصر، فوجئنا بأنه يفكر في الاستقالة من عمله، وترك قطر ووظيفته فيها، التي يتطلع إلى مثلها كثيرون، وكانت حجته أنه يريد أن يتحرَّر من قيود العمل الوظيفي، ليتفرغ للبحث العلمي، وقد أصبح لديه من مدخراته ما يكفي لإقامة مشروع تجاري يتعيش منه، وينطلق هو في مجاله. وحاول كثيرون أن يثنوه عن عزمه، واعتبره آخرون مجازفًا بمستقبله، ولكنه كان قد اختار طريقه، وصمَّم عليه: أن ينشئ دار نشر في الكويت، تدرُّ عليه دخلًا مناسبًا، ينفق منه على نفسه وعلى مشروعاته العلمية، ويشتغل هو نفسه بالبحث، وعنده أدواته.

مشروعاته العلمية:

   وكانت لديه مشروعات علمية أو فكرية، يريد أن يبدأ بها، أهمها: موضوع المرأة في الإسلام، ورسالتها فيه، وموقفها من الرجل وموقف الرجل منها. وقد بدأ يجمع المادة في هذا الموضوع من مظانها المختلفة. وكان يرى أن يكتفي من المصادر بالقرآن و«الصحيحين»: البخاري ومسلم، وإن لم يمنعه ذلك من الاستفادة - في بعض الأحيان - من كتب السنن الأخرى، مثل: «موطأ مالك»، و«مسند أحمد»، و«السنن الأربعة»، وغيرها.

   وقد ظل نحو عشرين سنة يعمل في إعداد الكتاب، وكلما فرغ من فصل منه عرضه على عدد من إخوانه الذين يثق برأيهم ونصحهم. وكنت من هؤلاء، بل في مقدمتهم، فقد كان شديد الحرص على أن يُطلعني على كلِّ ما يكتبه، ويسمع رأيي فيه، ويناقشني وأناقشه، ولا سيما إذا اختلفت وجهة نظرنا، وذلك في أمور قليلة، فكان إما أن يقنعني فأتنازل، أو أقنعه فيتراجع، وهو صبور على المناقشة والمراجعة مرة بعد مرة.

   وكنت أحيانًا أقول: هل يكفي قراءة فلان وفلان لهذا الفصل، فيقول: لا يكفي، قراءتهم سنة، وقراءتك فرض.

موسوعة «تحرير المرأة في عصر الرسالة»:

   وما زال كذلك حتى فرغ من كتابه أو من موسوعته التي سمَّاها: «تحرير المرأة في عصر الرسالة». يريد أن يقول لقاسم أمين وجماعته: إن المرأة قد تحرَّرت قبلك منذ ثلاثة عشر قرنًا، منذ أرسل الله محمدًا بالهدى ودين الحق.

   وقد شرفني بأن كتبتُ مقدمةً ضافيةً، بجوار مقدمة شيخنا الشيخ محمد الغزالي، تحدثتُ فيها عن جهده الذي بذله، وبذلته معه زوجه أم عبد الرحمن، حتى ظهر هذا المولود إلى النور، كبيرًا، يملأ الآفاق، ويضيف إلى كتاب التجديد في الإسلام: صفحة مشرقة، في موضوع ضاعت فيه الحقيقة بين الغلو والتفريط.

   واستقبلت كتابه كل الفئات المختلفة في مجتمعنا العربي والإسلامي بالترحاب والتأييد، إلا فئة واحدة، هم إخواننا «السلفيون» الذين رفضوا الكتاب، وأبوا أن يلتقوا مؤلفه، وقد دعاهم ليحاورهم ويحاوروه حول نقاط الخلاف، فقالوا: إن الكتاب مرفوض عندهم جملة وتفصيلًا.

   وقد علّق علامة الشام فقيه الأدباء وأديب الفقهاء: الشيخ عليّ الطنطاوي على هذا الموقف، قائلًا: إذن هم يرفضون القرآن، وصحيحي البخاري ومسلم! إذ لم يقم بنيان الكتاب إلا عليها!

   وقد ترك عبد الحليم أوراقًا مكتوبة في موضوعات شتى، بعضها شبه مكتمل، وبعضها يحتاج إلى شيء من الجهد حتى يصلح للنشر.

   وقد نشر بعده كتابه الفريد: «نقد العقل المسلم» الذي كتب مقدمته المفكر المسلم الكبير، الدكتور محمد عمارة، وأثنى عليه.

   وترك عبد الحليم وصية بمبلغ من المال، رصده لخدمة الفكر الإسلامي، وأوصى لجماعة من إخوانه من العلماء والمفكرين والدعاة المسلمين أن يتولوا هذا الأمر من بعده، ويسدِّدوه، ويوجِّهوه إلى حيث كان يريد رحمه الله. وأنا واحد من هؤلاء، مع الإخوة: طارق البشري، ومحمد عمارة، وأحمد العسال، وفهمي هويدي، ومحمد العوا، وسيد دسوقي، وجمال عطية، وآخرين.

مجلة «المسلم المعاصر»:

   وكان عبد الحليم مشغول الفكر والقلب بالتجديد والإصلاح، وخصوصًا للحركة الإسلامية والأمة الإسلامية... ففي وقت من الأوقات شُغل - وشَغَلَنا معه - بضرورة عمل إيجابي للتجديد والإصلاح، وانتهى إلى أن يكون في صورة مجلة ذات وزن علمي وفكري ثقيل، اجتمعنا من أجلها اجتماعات شتى، في بيروت وفي الكويت وفي غيرهما، تدعو إلى الاجتهاد والتجديد، وتمارس الاجتهاد والتجديد. وانتهينا إلى تسميتها «المسلم المعاصر»، فهو صاحب الفكرة ومنفذها ومتابعها حتى خرجت.

   وقد كتب في أعدادها الأولى مقالات فكرية نقدية، كان لها صداها ووقعها في المجال الإسلامي، والمجال الفكري، والمجال الإصلاحي، ولا سيما ما اشتملت عليه من نقد شجاع للحركة الإسلامية والدعوة الإسلامية، ومن ذلك مقاله: «أزمة العقل المسلم»، ومقاله الآخر: «أزمة الخُلُق المسلم».

   ثم اختلف مع صديقه رئيس التحرير د. جمال عطية، فترك له المجلة؛ لأنه لا يحب أن يعمل في جو الخلاف أو الصدام.

سعيه لإنشاء جمعية فكرية:

   وبعد ذلك عُنِي بأن ينشئ جمعيةً فكريةً، تضمُّ جماعة من معتدلي أهل الفكر، من المهتمين بالتجديد والتَّسديد، وكان يودّ أن يُسجِّلها في مصر، ولما عجز عن ذلك؛ سجلها في باريز.

   وأراد أن يكون لهذه الجمعية قبل ظهورها رسميًّا: بيان يعلن عن ميلاد هذا الاتجاه الجديد، فكتب مسودة هذا البيان وطفق يعرضه على أقرب الناس إليه ليُحسِّن منه ويُعدِّل فيه، بالإضافة أو الحذف، أو التقديم أو التأخير، وكنت ممن أسهم معه في هذا الجانب، ثم سلَّمه إلى الأستاذ الدكتور أحمد كمال أبو المجد، ليصوغه الصياغة النهائية، ويخرج باسمه، معلنًا عن هذا التيار الإسلامي الجديد.

حفاوته بالشخصيات الفكرية:

   وكان عبد الحليم حفيًّا بكل شخصية يمكن أن تنفع الإسلام ولا سيما في الجانب الفكري المشغول به، وكل شخصية كان لها ميول عِلمانية أو ماركسية أو ليبرالية، ثم بدأت تتجه إلى الإسلام، يجتهد في الاقتراب منها، ودعوتها إلى منزله، ويحاول أن يعرّفها على أصدقائه من الإسلاميين.

   وهكذا عن طريقه تعرفت على المستشار طارق البشري، وعلى الكاتب المعروف عادل حسين، وقد صحبهما لزيارتي في منزلي بمدينة نصر بالقاهرة، وانعقدت بيننا منذ تلك الزياة مودة عميقة، ازدادت وتعمقت على مر الزمان.

   وكان كلما سمع بشاب ذي مواهب، يُرجَّى لغد هذه الأمة، قرَّبه وشجَّعه، وأخذ بيده، ليمضي إلى الأمام. وربما ساعده ماديًّا عند اللزوم.

امتداد أعماله الخيرية:

  ولم يكن عمله مقصورًا على مصر، بل كان يمتد إلى بلاد شتى، وقد عرفت بعد موته: أنه أمدّ إحدى الجمعيات الإسلامية المغربية التي تعمل في المجال العلمي بمبلغ جيد من ماله. وقد سألوني: ماذا نفعل بهذا المال بعد وفاة الرجل؟ فقلت لهم: أسأل لكم أهله وورثته. فلما سألتهم قالوا: نزيد من أمده ونبقيه كما أراد رحمه الله، ونطلب منهم أن يخبرونا بين الحين والحين عن أنشطتهم وإنجازاتهم.

حبه التجديد:

  لم يكن عبد الحليم تقليديًّا، بل كان يحب التجديد في كل شيء، حتى في علاقاتنا الأسرية، وهي علاقات لم يزدها مرور الأيام إلا قوة، فكنا إذا جئنا إلى القاهرة في الصيف، يحاول دائمًا أن يبتكر وسائل للّقاء، وتجديد الحياة، فمرة يستأجر لنا سفينة شراعية نركبها في النيل، ونتعشى فيها، وتكون فرصة لفرحة الأولاد، وخروجهم من الروتين الممل.

  ومرة نلتقي في رأس البر، ونسكن في بيتين قريبين، وكان معه سيارة صغيرة، فكان يركب فيها أولادنا وأولاده - وبخاصة البنات - يركبون داخلها وعلى جوانبها، وفوقها، وهم يضحكون ويلعبون.

  ومرة أخرى يدعونا إلى الذهاب إلى الحقول في مزرعة له. فلم يكن رجلًا متزمّتًا، ولا رجلًا مقطّب الجبين، بل يريد أن يستمتع بطيبات الحياة ويستمتع بها من حوله، مرددًا قول الشاعر:

أيها المشتكي وما بك داء ** كن جميلًا تر الوجود جميلا

  ثم فجأة، انطفأ ذلك السراج المنير، واختطفه منا الموت، الذي يختطف الأب من بنيه، والابن من أبيه، والأخ من أخيه، والصديق من صديقه. ولكن مما يخفّف من هوله: إيماننا بأن الموت ليس نهاية المطاف، إنما هو رحلة إلى الخلود، كما قال الشاعر الصالح:

وما الموت إلا رحلة غير أنها ** من المنزل الفاني إلى المنزل الباقي!

معالم الرؤية التحريرية عند عبد الحليم أبي شقة من خلال كتابه: "تحرير المرأة في عصر الرسالة"(بقلم مصطفى الحكيم)

   لا يملك المرء و هو يجلو بصر فكره في الفقه التجديدي الذي قبس من مشكاته, ومتح من نبعه عبد الحليم أبو شقة -وهو يبسط اجتهاده في قضية المرأة- إلا أن يسجل هذا الموقف الشهم، والخطوة المباركة التي تضع لبنة في صرح الفقه التجديدي الإسلامي عموما، وفقه المرأة المسلمة خصوصا. بإزاحته لكل العوائق النفسية، والذهنيات التجزيئية التي تقطع طريق الفهم والاعتبار، وسبيل التمثل والاستبصار بمجمل القضايا المطروحة على بساط الاجتهاد الإسلامي المعاصر.

إن مكمن الداء ومعقد الإشكال -في قضية المرأة وسواها من القضايا- ما أصيب به العقل المسلم من شلل فكري، وعطل اجتهادي أقعده عن النظر المجرد، والفهم المسدد، وقيده بأغلال التقليد، وآصار الجمود. هذا التقليد -الذي شل إرادة العقل المسلم- حال بيننا وبين أن نقبس من مشكاة النبوة، وفهمها الراشد، ونرد حياض العلم النبوي الصافية، ونتتلمذ على السيرة النبوية الغراء.

ومن ثم أصبح العقل المسلم عاجزا عن مقاربة القضايا المطروحة ومنها قضية المرأة؛ لذا نعتقد أن السبيل الأقوم والمسار الأصوب لتحرير العقل المسلم تحريره من التقليد وآفاته، وتخليصه من الجمود وسيئاته. حتى ينهض هذا العقل من كبوته، ويستفيق من غفوته، ويستعيد عافيته ليقارب القضايا بفهم راشد، ونظر سديد، متوسلا إلى ذلك بالآليات الأصولية، والفهوم المقاصدية التي أرست منهجا سليما، ونظرا قويما للاجتهاد الإسلامي وطرقه ومسالكه.

شأن المقلد أن يسكت كما نص على ذلك حجة الإسلام أبو حامد الغزالي حين قال: «شرط المقلد أن يَسْكُتَ ويُسْكَتَ عنه، لأنه قاصر عن سلوك طريق الحجاج. ولو كان أهلا له لكان مستتبَعا لا تابعا، وإماما لا مأموما. فإن خاض المقلد في المحاجة فذلك منه فضول، والمشتغل به صار كضارب في حديد بارد، وطالب لإصلاح فاسد، وهل يصلح العطار ما أفسد الدهر»[1]. وهذا حال كثير ممن أنكروا الحقوق المكفولة بكفالة الشرع الحكيم للمرأة المسلمة؛ فراحوا يشنعون على من خالف رأيهم، وتجافى عن سبيلهم، وعاب مسلكهم، وسفَّه منطقهم.   

لم يكن صوت عبد الحليم أبي شقة صوتا نشازا، أو رأيا شاذا حين نادى بضرورة النظر لقضية المرأة وفق هديِ فقهٍ تجديدي، ونظر اجتهادي، وفهم مقاصدي يجلي آفاق تحرير المرأة في الشريعة الإسلامية، ويعيد لها حقها الضائع، وكرامتها المسلوبة، وإرادتها المكبلة. بل كان صوتا أصيلا، ورأيا أثيلا قبس من مشكاة جلة من العلماء رزقوا الفهم السديد والنظر الصحيح ممن نادوا بتحرير المرأة التحرير الشرعي وتكريمها التكريم الرباني.

لقد خاض عبد الحليم أبو شقة قبل هذا الوقت بزمن ليس بالطويل معركة فكرية انبرى فيها لبيان تهافت أدلة خصومه، ودحض حججهم. في دراسة جمعت بين دفتيها نصوصا من الكتاب العزيز، والسنة المطهرة الصحيحة؛ قصرها على صحيحي البخاري ومسلم، مجليا بها الصورة المشرقة للمرأة المسلمة المكرمة على عهد النبوة، صورة أبعد ما تكون عن فقه سد الذرائع، واتقاء الفتنة الذي حَشَر المرأة في رُكن حَرِجٍ مَرِج.

سنعرض في هذا المقام رؤيته التحريرية، سالكين في ذلك الخطة التالية: 

الفصل الأول: نعرف فيه بالمؤلف وبكتابه "تحرير المرأة في عصر الرسالة"، مبرزين مقاصد تأليف الكتاب وغاياته ومكانته، كاشفين المنهج الذي أعمله المؤلف في بنائه، ثم عارضين لأهم النتائج والخلاصات التي انتهى إليها في بحثه.

الفصل الثاني: نستجلي من خلاله الرؤية التحريرية بوضع قضايا بعينها على مجلى النظر، وبساط البحث كقضايا نموذجية تمثيلية لا غير؛ وإلا فما عالجه أبو شقة ومثَّل له من كتاب الله وسنة نبيه r أكثر بكثير من أن يستوعبه مقال.  

الفصل الأول: كتاب "تحرير المرأة في عصر الرسالة"

المبحث الأول: عبد الحليم أبو شقة عطاء وبلاء 

يعد عبد الحليم أبو شقة في طليعة المفكرين الإسلاميين الذين اضطلعوا بمهمة تنوير المجتمع الإسلامي، وتحرير العقل المسلم من الشلل الذي أصابه، والعطل الذي أقعده. وقد شغلته قضية المرأة ووضعيتها زمنا طويلا، وهاله ما رآه في واقع المجتمع المسلم من ظلم للمرأة، وهضم لحقوقها، وامتهان لكرامتها، وشجاه ما قرأه مبثوثا في بطون الكثير من كتب الفقه وغيرها من نظرة مزرية بوضعية المرأة، ومزهقة لحقوقها. فانبرى مؤكدا أن إحقاق الحق في موضوع المرأة مثل إحقاق الحق في أي جانب من جوانب الشريعة هو انتصار لشرع الله، وتمثل لسنة رسول الله r.

وقد تصدى أبو شقة لإحقاق الحق في هذه القضية الخطيرة، وتبيان وجه الصواب فيها بشجاعة محمودة وإيمان راسخ. يقول يوسف القرضاوي الذي عرف المؤلف، وخبر معدنه، واطلع على أحواله: «إن الذين عرفوه أعجبوا به وقدروه، واعترفوا له بالقدرة على التفكير الهادئ العميق، إلى جوار النظرة النقدية الإصلاحية، إلى الشجاعة في إبداء ما يرى أنه الحق، إلى الصدق والاستقامة التي جعلت ظاهره كباطنه. وأشهد لقد عرفته عن كثب منذ أكثر من ربع قرن من الزمان.. فما عرفت فيه إلا إيمانا صادقا، وقلبا نقيا، وخلقا رضيا، وحسا مرهفا، وعقلا ناقدا...»[2]. 

ولقد أخذت هذه القضية من فكر أبي شقة حيزا كبيرا، وشغلت منزلا أثيرا طوال سنوات عديدة، حين اغترف من معاني الكتاب والسنة فوجدها تخالف كثيرا مما عليه المسلمون من تشدد وتزمت في موقفهم من المرأة. وكلما ازداد نظرا في تلك النصوص، وبصرا بحقيقتها وكنهها ازداد إيمانا ويقينا بمكانة المرأة المشرفة، ومنزلتها المتميزة.

المبحث الثاني: الكتاب: غايته ومكانته 

يعد الكتاب في أساسه دراسة اجتماعية فقهية عن المرأة في عصر الرسالة. وقد اجتهد مؤلفه في أن يحوي كل النصوص التي تشير إلى المرأة من قريب أو بعيد، في حياتها الخاصة وحياتها العامة، إلى طبيعة علاقاتها الاجتماعية ونشاطاتها المتنوعة...[3].

لقد سعى المؤلف من خلال كتابه إلى الإسهام في إعادة تحرير المرأة المسلمة المعاصرة، وذلك بتبيان كيف تم تحرير المرأة في عصر الرسالة، باعتبار أن العصر الذي عاشته المرأة المسلمة قبل بزوغ فجر الإسلام كان عصر ظلم للمرأة، وهضم لحقوقها، وامتهان لكرامتها. ومن ثم حذا المؤلف خطى التحرير الأول، وسار على هديه، ونسج على منواله، مقتفيا آثار النبوة، مستحضرا فضائلها.

وقد وضع المؤلف لدراسته هدفا عاما لخصه بقوله: «تحرير العقل المسلم المعاصر؛ تحريره من قيود هائلة، وموازين باطلة، وأفكار فاسدة سيطرت عليه عبر القرون، فأعجزته وشوهته، فإذا تحرر من كل ذلك استيقظ وعمل على نور من هدى الله... لأنه هو السبيل الذي لا سبيل غيره إلى التحرير الكامل والأصيل للمرأة، وتحرير الرجل معها»[4].

لقي كتاب: "تحرير المرأة في عصر الرسالة" قبولا لدى فئات عريضة من العلماء والمفكرين ممن خلعوا عن أنفسهم ربقة التقليد، وكسروا عن أعناقهم طوق الجمود؛ فانتصب للثناء على الكتاب ومؤلفه جم غفير منهم، شدُّوا على يد مؤلفه مشجعين ومنوهين بالمنهج السليم الذي سلكه في حجاجه على حقوق المرأة وقضاياها. يقول أحدهم وهو الشيخ محمد الغزالي رحمه الله مشيدا بالكتاب، مثنيا على صاحبه: «هذا الكتاب يعود بالمسلمين إلى سنة نبيهم دون تزيد ولا انتقاص، لأنه كتاب وثائق ومؤلفه عالم غيور على دينه، رحب المعرفة، متجرد لنصرة الحق، كره الجدل الذي برع فيه أنصاف العلماء، وآثر مسلكا قائما على عرض المرويات كما استقاها من البخاري ومسلم...»[5].

ويمضي مبرزا قيمة الكتاب، وحاجة الأمة إليه في وقت وجدت فيه فهومٌ معوجة، وآراء شاذة، ومواقف ظالمة في حق المرأة. يقول الغزالي في تقريظه للكتاب: «وددت لو أن هذا الكتاب ظهر منذ عدة قرون، وعرض قضية المرأة في المجتمع الإسلامي على هذا النحو الراشد. ذلك أن المسلمين انحرفوا عن تعاليم دينهم في معاملة النساء، وشاعت بينهم روايات مظلمة، وأحاديث إما موضوعة، أو قريبة من الوضع؛ انتهت بالمرأة المسلمة إلى الجهل الطامس، والغفلة البعيدة عن الدين والدنيا معا...»[6].

المبحث الثالث: منهج الكتاب

أعمل المؤلف في عرض كتابه منهجا معلوما، وخطا مرسوما مكنه من بناء نسق فكري يدحض بآلياته حجج الخصوم، ويكشف على ضوئه تهافت آرائهم، وتداعي مسَلَّماتهم. وقد اعتمد في بنائه للرؤية التحريرية التي بسطها في كتابه: "تحرير المرأة في عصر الرسالة" على المنهج الاستقرائي، عارضا على ضوئه جميع النصوص ذات الدلالة على موضوعات البحث، وهي نصوص واضحة الدلالة لأنها في الأعم نصوص تطبيقية عملية، ولا حاجة معها لبذل جهد كبير في الاستنباط، مع ذكر بعض أقوال الفقهاء بغرض إثبات دلالة النص، وليس كل الأقوال سواء مؤيدة أو مخالفة[7].

ولقد كان من ثمرات إعمال المؤلف لهذا المنهج تحقيقه نوعا من التصنيف الموضوعي للنصوص المتعلقة بالمرأة في القرآن الكريم، وصحيحي البخاري ومسلم. يقول يوسف القرضاوي مبرزا قيمة هذا المنهج وفائدته كما يظهر في الكتاب: «وهو في دراسته هذه لا يعتمد على قول فلان أو علان من الناس، بل يدع النصوص وحدها تتكلم وتحكم. ولهذا أكثر من النصوص عمدا وقصدا، لتتولى التعبير عما يريد توضيحه وتأكيده وتثبيته من القيم والمفاهيم. وهو لا ينقل عن العلماء والشراح إلا بالقدر اللازم للشرح والتوضيح عند الغموض أو الاشتباه أو الخلاف»[8].

وهذا عمل نحن في مسيس الحاجة إليه في وقت اختلت الموازين، وانتشرت الأباطيل، وحُرفت الحقائق، وكثرت الدعاوى التي تلتمس لخطلها وانحرافها سندا من حديث نبوي أو آية قرآنية أو قول مأثور، وتبني عليها آراء ملزمة وقرارات نافذة، وتجعل منها ميزانا للتقوى، وحدا فاصلا بين الكفر والإيمان؛ ولمَّا يحصل لديها العلم بما ذُكر في المسألة المطروقة في السياقات المختلفة والمواقف المتباينة. لذا تُمسي الحاجة ملحة لهذا التصنيف الموضوعي للأحكام والنصوص المتعلقة بالمواضيع المختلفة إفرادا لموضوعاتها، وجمعا لمادتها، وتحديدا لمجالاتها توثيقا واستقصاءً. وهذا ما سعى أبو شقة لتحقيقه، وبَذَل من جهده وخبرته، وهمِّه وهمته حتى استوى العمل على سوقه، واكتمل نضجه، وطابت قطوفه؛ مما جعل من هذا الكتاب موسوعة جامعة ضمت بين دفيتها ما يتعلق بالمرأة المسلمة دقيقه وجليله في كل ما يتصل بحياتها ووجودها، والمهام المنوطة بها، وعلاقاتها ومجالات اشتغالها سياسيا واجتماعيا واقتصاديا وتربويا...

المبحث الرابع: أهم نتائج الكتاب وخلاصاته 

سنحاول من خلال هذا المبحث استعراض أهم الخلاصات والنتائج التي انتهى إليها المؤلف من خلال جولته في متون النصوص التي جلت قضية المرأة ومنزلتها ومواقفها في الأسرة والمجتمع. نظرا لضخامة الكتاب وطابعه الموسوعي، والذي يقع في ستة أجزاء، بصفحات تنيف على الألف وثمانمائة..

وهاهي أهم الخلاصات والنتائج كما كشف عنها المؤلف في كتابه القيم "تحرير المرأة في عصر الرسالة": 

-كانت المرأة المسلمة في العهد النبوي واعية بشخصيتها التي قرر الإسلام الحنيف معالمها، ثم إنها مارست حياتها في مختلف المجالات انطلاقا من هذا الوعي.

-كان كشف الوجه هو السائد في العهد النبوي، وهو الأصل أما النقاب الذي يبرز العينين ومحجريهما فكان مجرد عادة من عادات التجمل عند النساء قبل الإسلام وبعده. 

-قدر من التزين المعتدل في الوجه والكفين واللباس مشروع في حدود ما يتعارف عليه نساء المؤمنين.

-لم يفرض الإسلام طرازا محددا بشأن اللباس، ولكن فرض ستر البدن، ولا جناح في تعدد الطرز حسب الظروف المناخية والاجتماعية. 

-شاركت المرأة في الحياة الاجتماعية واطرد لقاؤها بالرجال حتى شمل جميع المجالات العامة والخاصة.

-شاركت المرأة في النشاط الاجتماعي في ميادين التثقيف والتعليم والبر والخدمات.. كما شاركت في مجال النشاط السياسي، والنشاط المهني من رعي وزراعة وصناعات يدوية وإدارة وعلاج وتمريض.. 

-تأكيد حق اختيار المرأة لزوجها، وتأكيد حقها أيضا في فراقه إذا كرهته دون مضارة منه.

-توزيع المسؤوليات بين الزوجين كان يصاحبه تعاون بينهما يؤدي إلى كمال تلك المسؤوليات. 

-حقوق الزوجين متماثلة )وَلَهُنَّ مِثْلُ الَّذِي عَلَيْهِنَّ بِالْمَعْرُوفِ وَلِلرِّجَالِ عَلَيْهِنَّ دَرَجَةٌ( (البقرة: 228)، والدرجة هي القوامة، أو هي فضل تنازل الرجل عن بعض ما يجب له. ومن هذه الحقوق حق الحب، فاللطف ثم الرحمة، وحق التجمل والاستمتاع الجنسي، وحق المشاركة في مشاغل وهموم الطرف الآخر..    

-وضعت الشريعة للطلاق وتعدد الزوجات شروطا وآدابا، ولا يستقيم حال الأسرة المسلمة مع الإخلال بهذه الشروط والآداب، ولذلك لا حرج علينا في العصر الحديث من تقرير النظم التي تكفل ضمان تحقيق هذه الشروط والآداب. 

-سار الرسول r وصحبه على منهج يحقق التربية الجنسية السليمة، والثقافة الجنسية الرصينة. وقد ترتب على ذلك صحة نفسية ينعم بها الجميع رجالا ونساء. وينبغي إزالة الهالة الضخمة من الإخفاء والتعتيم التي تحاط بكل ما يتصل بالجنس بقريب أو بعيد.

هذا بعضٌ مما انتهى إليه المؤلف من نتائج وتوصيات[9] استقاها من وحي تلمذته على النموذج النبوي، الفهم الراشد الذي سرى في جسم المجتمع المسلم -إبان تنزل الوحي- ببركة المصحوب الأعظم r

الفصل الثاني: الرؤية التحريرية عند عبد الحليم أبي شقة 

المبحث الأول: تعدد الزوجات بين الإطلاق والتقييد[10]

قد يمنع عدم النظر إلى مقاصد الشارع من تشريع الحكم من تحقيق الفهم السليم والنظر القويم لواقع الحكم ومخرجاته ومآلاته. وهذا حال كثير من المسلمين الذين غاب عنهم المقصد الرئيسي من تشريع حكم التعدد الذي قرره الشارع حين قال: )فَانْكِحُوا مَا طَابَ لَكُمْ( (النساء: 2)، أي ما كان فيه خيركم، وصلاح حالكم حال الرجل وحال الزوجات والأولاد؛ لأنه لا شك أن صلاح الزوج متوقف على صلاح أهله وأولاده، كما أن سوء حالهم منعكس على صلاح حاله. فقد قصد الشارع من تشريع حكم التعدد تحقيق صلاح حال الأسرة، وليس متعة الرجل وحده. وإذا كان لرجل حاجة في التعدد يتم بها صلاح حاله وحيل بينه وبين التعدد فلا بد أن يتضرر ويضعف نشاطه، وتقل راحته، حسب أهمية تلك الحاجة، ولا بد يضر ذلك بحال الأسرة كلها.

وإذا كان صلاح الرجل في الزوجة الواحدة وتزوج بأخرى خضوعا لهوى عارض، ودون توفر الشروط، فلا بد أن يقع الحرج. وقد يعجز عن توفير الرعاية الأدبية والأسرية، فيصيب الضرر جراء ذلك نفسه وأسرته. وقد وضع الشارع الحكيم للتعدد شروطا ليمنع تسلط الأهواء، وانتصاب الغرائز من قدرة على العدل، وقدرة على النفقة على الزوجات وأولادهن، وقدرة على حسن رعاية الزوجات وأولادهن. 

كما نصت السنة الغراء على الحالات التي يصبح فيها التعدد أمرا ملحا. من هذه الدواعي:

-علاج مشكلة في الأسرة بوجود عقم لدى الزوجة، أو عيب خلقي أو مرض مزمن لديها سواء كان بدنيا أو نفسيا مما قد يكدر صفو الحياة الزوجية، ومن ثم يصبح التعدد في هذه الحالة بديلا صالحا عن الطلاق. 

-عمل معروف في امرأة صالحة لا تجد راعيا لها إما لكبر سنها، وإما لوجود أيتام في حجرها أو لغير ذلك من الأسباب.

-الرغبة في مزيد من الاستمتاع مع وفرة الصحة والمال: وهذا الداعي يخضع في تلبيته للعرف، والعرف كما يساعد على تلبية رغبة الرجل، يخفف من ثقل الأمر على المرأة، ويكفكف من غيرتها سواء كانت المرأة الأولى أو الثانية، حيث يصبح التعدد أمرا مألوفا. 

وقد كان العرف عند عرب الجزيرة يقر بالتعدد قبل الإسلام وبعده ولكن في ظل الإسلام وضعت كثير من الضوابط التي تحكم التعدد ومنها: عدم الزيادة على أربع، واشتراط العدل بين الزوجات، وعدم الجمع بين المرأة وأختها وعمتها وخالتها.

إن الناظر في واقع المجتمع النبوي الأول ليجد أن التعدد كان منبثقا عن رؤية ترى فيه مصلحة اجتماعية بها صلاح الأسرة رجلا وامرأة. وقد جمع النبي r بين الإفراد والتعدد لغايات ومقاصد نستخلصها من وحي سيرته العطرة؛ فقد أفرد خمس وعشرين سنة، وعدَّد ما يقرب من عشر سنين. وذلك أن خديجة رضي الله عنها أغنته عن غيرها بمروءتها ورجاحة عقلها، وظل يذكرها بالخير، ويثني عليها بعد موتها، كما روت ذلك السنن الصحيحة. 

وقد يغيب عن بال كثيرين مما يطلقون أمر التعدد على عواهنه ما ورد في السنة الصحيحة أن رسول الله r أقر بأن التعدد يسبب ضررا كبيرا لبعض النساء، وذلك بسبب غيرتهن البالغة. كما في قصة علي رضي الله عنه حين شرع في خطبة امرأة أخرى على فاطمة رضي الله عنها دون إعلامها، ثم عدوله عن ذلك بسبب غضب رسول الله r لابنته كما روى ذلك البخاري ومسلم[11]. 

شرع الله التعدد لتحقيق مصالح الناس، فإذا حدث وبرزت مفاسد في زمن معين وبيئة معينة إما لعدم تنفيذ الشروط والآداب التي رسمها الشارع، وإما لاختلاف أحوال الناس وظروف معيشتهم. فعندها ينبغي تقرير التنظيم الذي يراعي أحوال الناس من ناحية، ويعين على تنفيذ الشروط والآداب من ناحية أخرى، ويحقق في الوقت نفسه المصالح التي قصدها الشارع الحكيم من التعدد. وهذا التنظيم يبدأ بتضامن المجتمع المسلم وأهل الرأي فيه على إشاعة الآداب والضوابط الشرعية عن طريق وسائل الإعلام المختلفة، حتى تصبح عرفا صالحا من أعراف المجتمع. ثم يأتي بعد ذلك النظام القانوني الذي بإمكانه ضمان تنفيذ ما شرعه الله تعالى من شروط وآداب، فيكون دور القاضي التحري عن قدرة الزوج المالية، وكفاءته الأدبية.

المبحث الثاني: الطلاق ومقاصد التشريع[12] 

       قال الإمام الشاطبي: «ثبت الدليل الشرعي على أن الشريعة إنما جيء بالأوامر فيها جلبا للمصالح... فإذًا لا سبب مشروعا إلا وفيه مصلحة لأجلها شُرع، فإن رأيته وقد انبنى عليه مفسدة فاعلم أنها ليست بناشئة عن السبب المشروع... وإنما هي ناشئة عن أسباب أُخر مناسبة لها»[13].

بهذا النظر الاجتهادي لإمام المقاصد صدَّر أبو شقة الفصل الذي أفرده للحديث عن قضية الطلاق، لَمَّا رأى أن الطلاق كحكم شرعي يراد به تحقيق المصلحة الزوجية جُرد عن مقصده، وحُوِّل عن مساره، يقول الكاساني: «إن شرع الطلاق في الأصل لمكان المصلحة؛ لأن الزوجين قد تختلف أخلاقهما، وعند اختلاف الأخلاق لا يبقى النكاح مصلحة؛ لأنه لا يبقى وسيلة إلى المقاصد، فتنقلب المصلحة إلى الطلاق؛ ليصل كل واحد منهما إلى زوج يوافقه، فيستوفي مصالح النكاح منه»[14]. 

إن الإسلام يراعي في توجيهاته وتشريعاته حال المؤمنين الأسوياء الذي يطيعون الله ورسوله r ويحرصون على تطبيق أوامر الشرع المتعلقة بظواهر الأمور وبواطنها. والطلاق في جوهره تشريع علاج لمشكلات عملية، قوامها تعذر التوافق بين الزوجين، وهو علاج اضطراري عند بروز تلك المشكلات. ولكن قد يحدث ضعف خلقي عند البعض فيستخدم هذا التشريع في غير موضعه، أي دون وجود المسوغات الضرورية، ودون مراعاة لتوجيهات الشارع الحكيمة والرحيمة. مما قد ينتج عن ذلك من أضرار لا سبيل إلى دفعها إلا بمزيد من التوجيه والتربية، حتى يكون الزوجان دائما على مستوى من المسؤولية التي حمَّلهما الله إياها؛ وهذا يؤكد ضرورة تساند التشريع مع التربية في المجتمع المسلم.

وقد وضع الإسلام لإنفاذ الطلاق شروطا تشكل ضغطا على الزوجين حتى يتريثا قبل الإقدام على خطوة الانفصال، كما أن فيه بعض التعويض للطرف الآخر، فحق الطلاق المعطى للرجل يشترط عدم أخذ شيء مما أعطاه للمرأة من مهر وهدايا. لكن حين ينقطع حبل المودة وتغيب معاني الرحمة بين الزوجين يصبح الطلاق علاجا لا بد منه لزواج فاشل، فيكون إيقاعه مصلحة للعباد. 

وقد كان حسن الظن بالمطلقات عرفا شائعا في العهد النبوي؛ وهذا يدل على فهم صحيح لطبائع البشر، فقد لا يتوافق الزوجان ويفترقان ثم يهيء الله لكل واحد منهما زوجا موافقا ينعم معه بصحبة طيبة. ومما يؤسف له أن العرف في بعض المجتمعات المسلمة في عصرنا يلقي على المطلقة سحابة من الريبة وسوء الظن، حتى لتظل منبوذة ولا يقدم أحد على الزواج منها. وقد يمتد سوء الظن هذا إلى الرجل أيضا، فيحرم الإثنان -المطلق والمطلقة- من الإحصان الواجب لكل مسلم.

لذا يجب تنظيم هذا الحقل حتى لا يبقى بعيدا عن المقاصد التي وضعها الشارع الحكيم؛ باعتبار أن التنظيم دخل على كثير من مجالات الحياة في عصرنا، وكلنا يقر ويمتدح صورا عديدة من التنظيم: تنظيم المدينة، تنظيم البناء، تنظيم الزراعة بتحديد مساحة الأرض المزروعة قطنا أو أرزا مثلا وغيره من المجالات التي شملها التنظيم. 

ويتساءل أبو شقة عن الفرق بين تحديد سن الزواج وبين تحديد سن العمل؟ كان قديما كلاهما مباحا لا يقيده غير الحد الأدنى من الصلاحية للزواج أي البلوغ، ومن الصلاحية للعمل وهو حسب نوع العمل. فكما أنه بناء على مصلحة راجحة يرفع الحد الأدنى لسن العمل، وذلك حتى يتمكن الفرد من الحصول على حد أدنى من التعليم، فضلا عما فيه من توفير النمو السوي للطفولة، ومن الصيانة أيضا من الاستغلال. كذلك يرفع الحد الأدنى لسن الزواج في بعض أقطار العالم الإسلامي بناء على مصلحة راجحة، وهي توفير فرصة تحصيل الحد الإلزامي من التعليم، وتوفير درجة من النضج البدني والاجتماعي -خاصة بعد تعقد الحياة- تعين على نجاح الزواج واستقراره.

إذن ليس المقصود من التنظيم تغيير أحكام الشرع، خضوعا لصرخات شاطحة منبعثة من الغرب والمفتونين به؛ بل هو ضبط لتصرفات الفرد حتى لا يخرج عن مقاصد الشرع، ويسيء استعمال ما أباحه له الشارع. وإذا أقررنا مبدأ التنظيم فالمطلوب أن تناقش صورة التنظيم فقد يكون العيب في الصورة لا في المبدأ، وعندها نبحث في الصورة المثلى، كما أنه من الضروري عمل دراسات إحصائية وميدانية قبل وضع أي نظام حتى يكون ملبيا لحاجة حقيقية لا وهمية، ومحققا لمصالح مشروعة. يؤكد أبو شقة أن المقصود من هذا التنظيم المقترح[15] هو تحقيق أمرين: -أولهما: محاولة الإصلاح بين الزوجين –ثانيهما: التأكد من توفر شروط صحة الطلاق.

ختاما؛ هذه بعضٌ من معالم الرؤية التحريرية عند عبد الحليم أبي شقة كما بسطها في كتابه: "تحرير المرأة في عصر الرسالة" اقتصرنا فيها على استعراض معالم التحرير، وملامح التنوير مما يتصل بقضيتين اثنتين في غاية الأهمية؛ أخذناهما على سبيل التمثيل فقط، وإلا فرؤية مثل هاته تحتاج إلى بحث معمق يرصد مواطن الإبداع والتجديد، ويعرض لهذه المقاربة المنهجية وامتداداتها المعرفية، وفوائدها الاجتماعية، وتأثيراتها الفكرية التي زلزلت تصورات نمطية عن المرأة؛ وقعت فيها بين فهمين وتصورين واتجاهين: تقييد بائد أو تحرير فاسد.

فريق المرأة عنده منطقة سواد شكلا وروحا، ونكرةٌ غير مُعَرَّفة، وطيفُ مخلوق لا حضور له في ساحة الكسب الحضاري، والعطاء البشري، والتفوق العلمي، والتدافع المجتمعي؛ غير تدافع في ساحةِ فراش هي فيه جسد للإمتاع بلا استمتاع؛ بتاريخ صلاحية إذا انتهت استُبدلت بأخرى، أو أُلحقت بها أخرى، فالمرأة عند هؤلاء كائن ذليل طيِّع لا رأي له ولا قرار، يُساق كما تساق البهائم إلى الحظائر، ويحاسب على الكبائر والصغائر، ولسنا نبالغ أو نتجافى عن الحقائق فيما أثبتناه؛ فواقع الأمة شاهد على الحضور الفكري والاجتماعي لمن يحمل هذا الرأي، ويسلك على منواله، ويحاجج ويخاصم عليه، ويكفر مخالفيه بسببه. 

وفي الاتجاه المعاكس فريقٌ المرأةُ عنده صورة للاستهلاك البصري، والترويج التجاري، والتوظيف الإعلامي، فريق اختزل التحرر في إطلاق العِنان وإسْلاَسِ القِياد لجسد المرأة تفعل به ما تشاء، وتَعرضه كيف تشاء. أرادوا لها أن تكون بضاعة في سوق الإمتاع والاستمتاع، وتصريف الرغبات، والتمرد على القيم الأخلاقية، ومخاصمة السنن الإلهية؛ أن تكون بلا مقصد يسمو بهمتها إلى طلب الكمال ومزاحمة الرجال في ساحات العمل المنتج، والبناء المثمر صعودا في مراقي التميز العقلي والروحي.

وتبقى الرؤية التحريرية التي أبرز معالمها وبيَّن أصولها عبد الحليم أبو شقة رؤية تتسم بالوسطية، وتتحلى بنوع من المعقولية، وتتميز بروح واقعية لا تصادم شرعة الله تعالى، ولا تناقض منهاج رسول الله r، ولا تطلق العنان للغرائز والأهواء.  

[1] فيصل التفرقة بين الإسلام والزندقة لأبي حامد الغزالي: 22. دار البيروتي: دمشق، ط1، 1413هـ/1993م.

[2] تقديم كتاب تحرير المرأة في عصر الرسالة لعبد الحليم محمد أبو شقة، بقلم يوسف القرضاوي: المجلد الأول 1/18. دار القلم: الكويت-القاهرة، ط7، 1430هـ/2009م.

[3] المرجع نفسه: المجلد الأول 1/38.

[4] المرجع نفسه: المجلد الأول 1/39.

[5] المرجع نفسه: المجلد الأول 1/6.

[6] المرجع نفسه: المجلد الأول 1/5.

[7] راجع منهج الكتاب ضمن مقدمة المؤلف: المجلد الأول 1/40-45.

[8] المرجع نفسه: المجلد الأول 1/1.

[9] انظرها وغيرها مبسوطة في مقدمة الكتاب: المجلد الأول 1/45-48. 

[10] لمزيد توسع وبسط وتفصيل يُرجع إلى الفصل التاسع من المجلد الثالث 5/291-311.

[11] عن الْمِسْوَر بْنَ مَخْرَمَةَ أَنَّ عَلِيَّ بْنَ أَبِي طَالِبٍ خَطَبَ بِنْتَ أَبِي جَهْلٍ، وَعِنْدَهُ فَاطِمَةُ بِنْتُ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ. فَلَمَّا سَمِعَتْ بِذَلِكَ فَاطِمَةُ أَتَتْ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فَقَالَتْ لَهُ: إِنَّ قَوْمَكَ يَتَحَدَّثُونَ أَنَّكَ لَا تَغْضَبُ لِبَنَاتِكَ، وَهَذَا عَلِيٌّ نَاكِحًا ابْنَةَ أَبِي جَهْلٍ. فَقَامَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَسَمِعْتُهُ حِينَ تَشَهَّدَ يَقُولُ: أَمَّا بَعْدُ فَإِنِّي أَنْكَحْتُ أَبَا الْعَاصِ بْنَ الرَّبِيعِ فَحَدَّثَنِي فَصَدَقَنِي، وَوَعَدَنِي فَوَفَى لِي، وإِنَّمَا فَاطِمَةُ بَضْعَةٌ مِنِّي يُؤْذِينِي مَا آذَاهَا، وَإِنَّهَا وَاللَّهِ لَا تَجْتَمِعُ بِنْتُ رَسُولِ اللَّهِ وَبِنْتُ عَدُوِّ اللَّهِ عِنْدَ رَجُلٍ وَاحِدٍ أَبَدًا. قَالَ: فَتَرَكَ عَلِيٌّ الْخِطْبَةَ. انظر: -صحيح البخاري 3/1364. تحقيق مصطفى البغا، دار ابن كثير واليمامة: بيروت، ط3، 1407هـ/1987م -صحيح مسلم 4/1903. تحقيق محمد فؤاد عبد الباقي. دار إحياء التراث العربي: بيروت

[12] لمزيد توسع وبسط وتفصيل يُرجع إلى الفصل الثامن من المجلد الثالث 5/255-288

[13] أورد أبو شقة هذا النص بتصرف المجلد الثالث 5/255. انظر الموافقات لأبي إسحاق الشاطبي: المجلد الأول 1/175. شرح وتخريج عبد الله دراز، دار الكتب العلمية: بيروت. 

[14] بدائع الصنائع في ترتيب الشرائع لأبي بكر بن مسعود الكاساني الحنفي 4/247. تحقيق علي محمد معوض وعادل أحمد عبد الموجود، دار الكتب العلمية: بيروت، ط2، 1424هـ/2003م.  

[15] لمعرفة الخطوات العملية التي اقترحها عبد الحليم أبو شقة لتنظيم الطلاق يرجع في ذلك إلى الفصل الثامن ضمن المجلد الثالث 5/279-280.

رحم الله حبيبنا عبد الحليم، وتقبَّله في الصالحين، وجزاه عن دينه وأمته خير ما يجزي به العلماء العاملين، والمعلّمين الربّانيين، وجمعنا به في الفردوس الأعلى مع الذين أنعم الله عليهم من النبيين والصديقين والشهداء والصالحين، وحَسُن أولئك رفيقًا.

مراجع:

١_ الموسوعة التاريخية الحرة.

٢_ موقع د. يوسف القرضاوي.

٣_ مواقع إلكترونية أخرى.

وسوم: العدد 1040