الشاعر محمد منلا غزيل - طيّب الله ثراه-

في الذاكرة :

رحم الله الداعية  الشاعر الزاهد والمجاهد محمد منلا غزيل الذي وهب حياته لخدمة الإسلام فأعزه المولى ، وجعل لكلامه شعرا ونثرا ولشخصه حضورا وقبولا ! كان فارس المنابر والمنتديات ! إذا تحدث أدهش ، وإذا استرسل أتى بكل جميل ومدهش ، يتحدث في فنون كثيرة وبأساليب مختلفة ويوظفها في خدمة فكرته ! ويعد من الرعيل الأول الذي  بشر بالأدب الإسلامي تنظيرا وإبداعًا !

أسأل الله أن يكون ممن دخل تحت نداء جبريل : إن الله يحب فلانا فأحبوه  !!

يذكر الأديب الراحل محمد الحسناوي -رحمه الله - في كتابه : ذكرياتي مع السباعي ، عن فوز الشاعر محمد منلا غزيل بالجائزة الأولى في المهرجان الشعري بجامعة دمشق عام ١٩٥٩ وفوزه هو بالجائزة الثانية ، ودعوة الدكتور مصطفى السباعي للقائهما ، وتقديم التهنئة لهما ، وحثهما على المزيد من العطاء والتفوق !!

وقد أفرد الأديب عبد الله الطنطاوي كتاباً درس فيه شعر الراحل غزيل تحت عنوان : محمد منلا غزيل في ظلال الدعوة ، في سلسلة دراسات أدبية هادفة ! صدر  في طبعته الثانية  في الأردن / عمان - دار الفرقان ١٩٨٢

وترجم له مؤلفا كتاب شعراء الدعوة الإسلامية في العصر الحديث ،مع ذكر شواهد من شعره في الجزء الثالث ، وعده الناقد أحمد الجدع من العشرة الأوائل لشعراء الاتجاه الإسلامي المعاصرين ! توفي ٢٠١٦ في مدينته منبج ، ودفن في ثراها  !

وسوم: العدد 1043