مالك بن نبي

نجم "الفكر الحرّ"

م. محمد عادل فارس

[email protected]

الحديث عن "مالك بن نبي" ليس كالحديث عن الرجال الذين رضعوا الإسلام مع حليب أمهاتهم، ولا تكاد تجد في ثقافتهم أثراً لفكر وافد... وليس كالحديث عن مسلمين عاشوا شطراً من حياتهم في بلاد الغرب فانبهروا بأضوائها، وانمسخت شخصياتهم أمام بروق المدنية التي غطّت آفاقها.

مالك بن نبي أنموذج للمسلم الذي امتزجت في نفسه قيم الإسلام التي تلقّاها من أهله وعشيرته... مع قيم الغرب الذي عاش فيه جُلَّ عمره، لكن قيم الإسلام هي التي كان لها السيادة في تكوينه الفكري، وفي اتجاهه وعاطفته.

ولد مالك بن نبي عام 1905م في قسنطينة، مدينة معروفة في الجزائر، لكنه عاش شبابه كله في باريس، فصارت اللغة الفرنسية كاللغة الأصلية له، يفكّر بها، ويكتب بها، حتى إن كثيراً من مؤلفاته كتبها بالفرنسية، ثم قيض الله له المفكر المصري الأستاذ عبد الصبور شاهين فترجمها له إلى العربية. ثم إنه، في كهولته وجّه اهتمامه لتعلم العربية وإتقانها، فبدأ يحاضِر ويكتب ويؤلف بها.

ولقد حظيتُ بسماع محاضرتين له عام 1965م، على ما أذكر، إحداهما عقب صلاة الجمعة في مسجد الثانوية الشرعية بحلب، والأخرى مساء ذلك اليوم نفسه، على مسرح دار الكتب الوطنية. وكان يتكلم العربية بمستوى مقبول، ويطعِّم كلامه بين الحين والآخر بكلمات فرنسية.

وقد اشتهر مالك بن نبي بأنه "مفكر" أو "فيلسوف"، لكن اختصاصه الدراسي كان في الهندسة الكهربائية. وليس غريباً أن يصبح المهندس أو الطبيب شاعراً أو قصّاصاً أو مفكراً سياسياً...

كان "مالك" واسع الاطلاع، كثير القراءة يتمتع بذكاء حاد، وقدرة على التحليل واستنباط القواعد الاجتماعية والسياسية. ولعل أكثر الذين تأثر بهم في فكره: العلامة ابن خلدون (عبد الرحمن بن خلدون: 732 – 808هـ = 1322 – 1406م) الذي يوصف بأنه مؤسس علم الاجتماع، والذي اشتهر بمقدمة كتابه في التاريخ، تلك المقدمة الضافية التي طبعت مراراً في مجلد مستقل، بل في ثلاثة مجلدات، في بعض طبعاتها، وعرفت بـ"مقدمة ابن خلدون".

ولعل الشخصية الثانية التي تأثر بها هي شخصية مُعاصِرِه أرنولد توينبي، المؤرخ الإنكليزي (1889 – 1975م)، لا سيما في قراءته للتاريخ!.

ومن أبرز الأفكار التي عُرف بها مالك بن نبي حديثُه عن الثقافة وعن الحضارة. وهو يؤكد أن الثقافة محصلة العقائد والتصورات والقيم والمفاهيم والآداب والفنون التي تسود مجتمعاً ما. وهذا الفهم يكاد يتفق عليه معظم المفكرين.

لكن مالكاً يركز على المفهوم الاجتماعي للثقافة، فالمجتمع المتجانس، أو المجتمع الأصيل، تكون له ثقافة واحدة جامعة، يتمثلها الطبيب كما يتمثلها راعي الغنم، بمعنى أن تسود أفراد المجتمع كافة، وتحكم علاقاته وأعرافه وتقاليده. أما المجتمع الذي يكون لكل فرد فيه أو مجموعة، قيمٌ تخصّهم، وتضْؤُل القيم المشتركة بين أبناء المجتمع جميعاً، فهو مجتمع فاقد للهوية، يعيش في ملتقى تيارات ثقافية متضاربة!.

أما "الحضارة" عند مالك فتشمل الثقافة والتطور المادي معاً. وهو يعبِّر عنها بهذه المعادلة:

إنسان + تراب + وقت = حضارة

فالإنسان الواعي الذي يُحسن استغلال الثروات الطبيعية (التراب)، ويستثمر الوقت استثماراً فعّالاً، ينشئ حضارة!.

وعليه فإن الاهتمام ببناء الإنسان، يجب أن يتقدم على بناء "الآلة"، والذين يهتمون بالآلة قبل الاهتمام بالإنسان الحر المفكر الواعي... إنما يضعون العربة أمام الحصان!.

ومجتمعات العالم الثالث (عند مالك) لم تحقق سوى "الحضارة الشيئية" أي إنها لم تتمثل القيم العليا التي تؤدي إلى النهوض والتطور (كقيم التحرر والعمل وتنظيم الوقت والبحث العلمي...)، بل استعارت من العالم المتطور بعض منتجاته من سيارات وغسالات وثلاجات ومكيّفات... وراحت تكدّس هذه المنتجات لتتزيّن بها، من غير أن يرافقها تطور في القيم والمفاهيم.

ومن الأفكار التي اشتُهر بها مالك فكرة "القابلية للاستعمار" ويعني بها أن المجتمع الذي يضعف وعيُه، ويضعُف إحساسه بالكرامة، وتنخفض عنده الدافعية لتحقيق الذات، بما يتطلبه ذلك من جهد وجهاد وتضحيات... هذا المجتمع يكون مهيّأً للخضوع والذل، وكأنه، بلسان حاله، يقول للدول القوية: تعالي فاستعمريني فأنا أملك كل مقومات القابلية للاستعمار!.

ويحكي "مالك" في كتابه "مذكرات شاهد القرن – الطالب" عن الكيد الصليبي والتآمر على الإسلام.

ويؤكد أهمية تغيير ثقافة المجتمع، بمعنى تصحيحها وتعميقها حتى يتحقق للمجتمع التطور.

من أهم كتبه: الظاهرة القرآنية، مذكرات شاهد القرن، مشكلة الثقافة، الصراع الفكري في البلاد المستَعْمَرة، شروط النهضة.

توفي مالك بن نبي، رحمه الله، في 21/7/1973م.