الكيميائي المصري العالمي أحمد زويل

clip_image002_50314.jpg

أحمد حسن زويل كيميائي مصري - أمريكي حاصل على جائزة نوبل في الكيمياء لعام 1999م. ولد في دمنهور في جمهورية مصر العربية في 26 شباط عام 1946.

وبدأ تعليمه الأولي بمدينة دمنهور ثم انتقل مع الأسرة إلى مدينة دسوق مقر عمل والده حيث أكمل تعليمه حتى المرحلة الثانوية ثم التحق بكلية العلوم جامعة الإسكندرية عام ‏1963م‏ وحصل على بكالوريوس العلوم قسم الكيمياء عام ‏1967م‏ بتقدير امتياز مع مرتبة الشرف وكان يقيم أثناء سنوات الدراسة الجامعية بمنزل خاله المرحوم علي ربيع حماد بدمنهور ثم حصل بعد ذلك على شهادة الماجستير من جامعة الإسكندرية.

وبدأ الدكتور أحمد زويل مستقبله العملي كمتدرب في شركة "شل" في مدينة الإسكندرية عام 1966م واستكمل دراساته العليا. بعد ذلك في الولايات المتحدة حيث حصل على شهادة الدكتوراه عام 1974م من جامعة بنسلفانيا.

وبعد شهادة الدكتوراه، انتقل الدكتور زويل إلى جامعة بيركلي بولاية كاليفورنيا وانضم لفريق الأبحاث هناك. وفي عام 1976م.عين زويل في كلية كالتك كمساعد أستاذ للفيزياء الكيميائية وكان في ذلك الوقت في سن الثلاثين.

وفي عام 1982م نجح في تولي منصب أستاذاً للكيمياء، وفي عام 1990م تم تكريمه بالحصول على منصب الأستاذ الأول للكيمياء. في معهد لينوس بولينج.

 وفي سن الثانية والخمسين فاز الدكتور أحمد زويل بجائزة بنيامين فرانكلين بعد اكتشافه العلمي المذهل المعروف باسم "ثانية الفيمتو" أو "Femto-Second" وهي أصغر وحدة زمنية في الثانية، ولقد تسلم جائزته في احتفال كبير حضره 1500 مدعو من أشهر العلماء والشخصيات العامة مثل الرئيسان الأسبقان للولايات المتحدة الأمريكية جيمي كارتر وجيرالد فورد. وغيرهم. وفي عام 1991م تم ترشيح الدكتور أحمد زويل لجائزة نوبل في الكيمياء وبذلك يكون أول عالم عربي مسلم يفوز بتلك الجائزة في الكيمياء منذ أن فاز بها الدكتور نجيب محفوظ عام 1988م في الأدب والرئيس الراحل محمد أنور السادات في السلام عام 1980م.

وللدكتور أحمد زويل أربعة أبناء وهو متزوج من "ديما زويل" وهي تعمل طبيبة في مجال الصحة العامة، وهو يعيش حاليا في. سان مارينو بولاية كاليفورنيا.

ويشغل الدكتور أحمد زويل عدة مناصب وهي الأستاذ الاول للكيمياء في معهد لينوس بولينج وأستاذا للفيزياء في معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا ومدير معمل العلوم الذرية، وأبحاث الدكتور زويل حاليا تهدف إلى تطوير استخدامات أشعة الليزر للاستفادة منها في علم الكيمياء والأحياء، أما في مجال الفيمتو الذي تم تطويره مع فريق العمل بجامعة كالتك فإن هدفهم الرئيسي حاليا هو استخدام تكنولوجيا الفيمتو في تصوير. العمليات الكيميائية وفي المجالات المتعلقة بها في الفيزياء والأحياء.

من أبرز إنجازات العالم المصري أحمد زويل هو اختراعه لكاميرا تعمل باستخدام الليزر لها القدرة على رصد حركة الجزيئات عند نشوئها وعند التحام بعضها ببعض. وقد ساعدت على التعرف على الكثير من الأمراض بسرعة كما أن له العديد من براءات الاختراع للعديد من الأجهزة العلمية. ومن أهم منجزاته هو أنه أصبح عضواً في الأكاديمية الأمريكية للعلوم في سن الثلاثة والأربعين.

حاز زويل على العديد من الجوائز العالمية، منها:

جائزة ألكسندر فون همبولدن من ألمانيا الغربية و هي أكبر جائزة علمية هناك.

جائزة باك وتيني من نيويورك.

جائزة الملك فيصل في العلوم و الفيزياء عام 1989.

جائزة في الكيمياء عام 1993.

جائزة بنجامين فرانكلين عام 1998م على عمله في دراسة التفاعل الكيميائي في زمن متناهي الصغر (Femto-Second) يسمى femtochemistry.

جائزة نوبل للكيمياء لإنجازاته في نفس المجال عام 1999. نص قرار الأكاديمية :

(The Royal Swedish Academy of Sciences has awarded the 1999 Nobel Prize in Chemistry to Professor Ahmed H. Zewail, California Institute of Technology)., Pasadena,USA

الجائزة الأمريكية ( أهداها الرئيس بيل كلينتون ).

انتخبته الأكاديمية البابوية، ليصبح عضوا بها ويحصل على وسامها الذهبي عام 2000.

جائزة وزارة الطاقة الأمريكية السنوية في الكيمياء.

جائزة " كارس " من جامعة زيورخ، في الكيمياء والطبيعة، وهي أكبر جائزة علمية سويسرية.

انتخب بالإجماع عضوا بالأكاديمية الأمريكية للعلوم.

وضع اسمه في قائمة الشرف في الولايات المتحدة الأمريكية.

كرمته مصر، وحصل على عدة جوائز مصرية منها قلادة النيل العظمى وهي أعلى وسام مصري، وأطلق اسمه على بعض الشوارع والميادين.

الرئيس الأمريكي باراك أوباما اختاره ضمن مجلسه الاستشاري للعلوم والتكنولوجيا.

كتب الدكتور زويل

يوجد كتابان معروفان للمؤلف وهما :

كتاب (رحلة عبر الزمن .. الطريق إلى نوبل).

كتاب (عصر العلم): وقد تم إصدراه في العام 2005 وخلال عام تم طباعة 5 طبعات منه، حيث نفذت الطبعة الأولى منه خلال ساعتين من إصداره.

يعيش البروفيسور زويل حالياً في سان مارينو بولاية كاليفورنيا، و هو أستاذ كرسي لينوس باولينج في الكيمياء الفيزيائية وأستاذ الفيزياء في كالتيك، وهو متزوج من السيدة ديما زويل وهي تعمل طبيبة، وتم اختياره ليكون عضواً في المجلس الاستشاري في جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية في المملكة العربية السعودية.

وسوم: العدد 825