تأصيل علم الوقف والابتداء

ياسر إبراهيم نجار

الفصل الأول:

*حكم الوقف على رؤوس الآي.*

7- لعل قائلا يقول:

الحديث المستدل به على سنية الوقف على رؤوس الآي، مختلف في صحته، وأنا مع الذين ضعفوه، فلا يلزمني القول بسنية الوقف على رؤوس الآي. 

فأقول:

لا، أخي الكريم،

لا تظنن أخي أن مسألة الوقف على رؤوس الآي مستندها وعمادها هذا الحديث فحسب.

هبْ أن حديث أم سلمة ضعيف باتفاق المحدثين،

بل هبْ أن الحديث لم يكن،

هبْ أن حديث أم سلمة لم يُروَ من أصله،

فيبقى الوقف على رؤوس الآي مطلوبا مؤكدا، إذ هي مسألة ترجع إلى علم اللغة والبلاغة والبيان.

عِمادها {قرآنا عربيا]،

ومستندها {بلسان عربي مبين}،

والعرب يقفون على المقاطع والفواصل والسجع

بل الوقف على رؤوس الآي

واجب صناعي عند اهل العربية والبيان…

يتبع، إن شاء الله

وسوم: العدد 842