" سلسلة المرشد المريح قبل صلاة التراويح " 1 ليلة الشك

I.أولا : توطئة ( فكرة السلسلة ):

                في كل عام من رمضان يجتهد المسلم لختم القران الكريم مرة على الأقل وهو يحرص على صلاة التراويح فتكون ختمه  أخرى  مع القيام. و الإمام عادة يحاول في الدرس ذكر ما سيتلى  في الحزبين أثناء صلاة التراويح , ومن هنا جاءت فكرة هذه " السلسلة  " كتذكير  للمسلم في كل يوم من رمضان يعرف على الأقل لمحة عن الحزبين قبل صلاة التراويح .فيمكن أن يسترشد به قبل الذهاب إلى الصلاة , وهو أساسا ملخصات المفسرين و ما يخطر بالبال  عند تلاوة القران  ، ولان الغاية طبعا ليست نقل ما قيل في التفاسير وهو مالا يمكن  إجماله  في مجلدات ولا توضيح التقسيمات المعروفة . و إنما هو محاولة لجمع خريطة , وذكر رؤوس أقلام حاولت قدر الإمكان  جعلها  مرتبة بلا إطالة  ولا اختصار.

وقد أبدع "الشيخ إبراهيم عبد الله الدويش " في رسم صور الخرائط الذهنية في "الخريطة الذهنية لسور القران الكريم تمنح فرصة لتشكيل فكرة عامة ( عنوان رئيس ) وأفكار أساسية (عناوين فرعية حسب الآيات ) . فقد قام بتشكيل الشجرة للجزء من القران الكريم بأكمله و السور وآياتها أغصان هذه الشجرة) .

 - ليلة الشك هي الليلة التي تسبق غرة رمضان اعتدنا في الجزائر بدأ صلاة التراويح فيها . ثمان ركعات بحزبين أي " جزء" , في زمورة خلال اثنى عشر شهرا و بعد صلاة العصر تقام حلقة لقراءة الحزبين - تكرار - يتم تكييف " تسبيق القراءة " الحزبين في رمضان . والجديد الخاص بالشهر أنه قبل صلاة العشاء بحوالي نصف ساعة يتم في نفس المكان حلقة " لتكرار " الحزبين فيكتمل سماع الحزبين ثلاث مرات في اليوم بعد صلاة العصر وقبل العشاء وبعدها.تحت وسم #مع_القرآن(1) سأحاول باذن الله تعالى كتابة ملخصات المفسرين وماكان يخطر ببالي من اسئلة وتساؤلات وأنا استمع للإمام ، والله من وراء القصد وهو يهدي السبيل , ارجوا من الله سبحانه ان يجعل هذا العمل خالصا لوجهه وان يوفق الجميع لما فيه الخير للعباد والبلاد

قسم المصحف الشريف ذي الستين حزبا إلى ثلاثين جزء كل جزء بحزبين .ثم يقسم الحزب الى ربع نصف وثلاثة ارباع الحزب .وهذا التقسيم قد يؤثر على المعنى في بعض الحالات كأن يقطع المعنى او القصة.

 

  1. II.ثانيا : ما قبل رمضان بيوم الجزء السادس  من القران  :

الجزء 01: ( حزب 01 – 02 ) .

 

الجزء الأول: وفيه حزبين :( الم .+ وإذا لقوا الذين امنوا  .) من سورة البقرة :

 

الحزب -1- الم

1)    1/8  ( الثمن ): مثلهم كمثل الذي استوقد نارا ----------------------------- سورة البقرة 18

2)    ¼ ( الربع ) : إن الله لا يستحي أن يضرب مثلا ما بعوضة-----------------سورة  البقرة 26

3)    1/8 ( الثمن ):  واذ قلنا للملائكة اسجدوا لادم فسجدوا ----------------------سورة البقرة 34

4)    ½ ( النصف ):ولا تلبسوا الحق بالباطل (43). أتأمرون  الناس بالبر ------- سورة البقرة 44 

5)    1/8 ( الثمن ) : واذ قال موسى لقومه ------------------------------------ سورة البقرة 54

6)    ¼ ( الربع ):   وإذ استقصى موسى  ------------------------------------- سورة  البقرة 60

7)    1/8 (الثمن ) :واذ قال موسى لقومه ان الله يامركم --------------------------سورة البقرة 67 

الحزب 2 : وإذا لقوا الذين امنوا  ..76

1)    1/8 ( الثمن ) :  وان يأتوكم أساري تفادوهم ----------------------------- سورة البقرة 85

2)    ¼ ( الربع )   : ولقد حاؤكم موسى ------------------------------------ سورة  البقرة 92

3)    1/8( الثمن ) : ولما جاؤهم رسول من عند الله -------------------------- سورة البقرة 101  

4)    ½ (النصف )  :  ما ننسخ من اية او ننسه------------------------------ سورة البقرة  106

5)    1/8 ( الثمن ) :  ومن اظلم ممن منع مساجد الله ------------------------- سورة البقرة 114

6)     ¼ ( الربع ) :  وإذ ابتلى إبراهيم ربه---------------------------------- سورة البقرة  124

7)    1/8 ( الثمن ): ام كنت شهداء اذ حصر يعقوب الموت ------------------- سورة البقرة 133

III.ثالثا : الملاحظات  ( توسعة الفكرة ):

وحيث أن الفاتحة تقرأ في كل ركعة فسأحاول اختصار ما ذكر حولها أولا ثم مختصر الجزء الأول من سورة البقرة ثانيا :

أولا : سورة الفاتحة مكية 07 آيات :

روى مسلم عن ابي هريرة قال سمعت رسول الله صل الله عليه وسلم يقول :« قال تعالى : " قسمت الصلاة بيني وبين عبدي نصفين ولعبدي ما سأل

  1. «فاذا قال العبد الحمد لله .قال الله تعالى " حمدني عبدي » :
  2. « واذا قال الرحمن الرحيم قال الله تعالى " أثنى علي عبدي "
  3. « واذا قال مالك يوم الدين .قال " مجدني عبدي "
  4. « فاذا قال إياك نعبد وإياك نستعين . قال " هذا بيني وبين عبدي ولعبدي ما سأل ».
  5. « فاذا قال اهدنا الصراط المستقيم .قال " هذا لعبدي ولعبدي ما طلب " » .

قال فضيل بن عياض طريق الحج . وقال محمد بن الحنفية " الصراط المستقيم هو دين الله الذي لا يقبل من العباد غيره ". « صراط الذين أنعمت عليهم غير المغضوب عليهم ولا الضالين ». يرى الجمهور ان المغضوب عليهم هم اليهود .والضالين هم النصارى . وقيل ان المغضوب عليهم (المشركين ) والضالين ( المنافقين ). الضلال عكس الهدى والمقصود بهم هنا هم المسيحين لأنهم ضلوا بعد الهداية " (ثُمَّ قَفَّيْنَا عَلَىٰ آثَارِهِمْ بِرُسُلِنَا وَقَفَّيْنَا بِعِيسَى ابْنِ مَرْيَمَ وَآتَيْنَاهُ الْإِنْجِيلَ وَجَعَلْنَا فِي قُلُوبِ الَّذِينَ اتَّبَعُوهُ رَأْفَةً وَرَحْمَةً وَرَهْبَانِيَّةً ابْتَدَعُوهَا مَا كَتَبْنَاهَا عَلَيْهِمْ إِلَّا ابْتِغَاءَ رِضْوَانِ اللَّهِ فَمَا رَعَوْهَا حَقَّ رِعَايَتِهَا ۖ ....وَكَثِيرٌ مِنْهُمْ فَاسِقُونَ)[سورة الحديد 27].

اما المغضوب عليهم فهم اليهود لانهم عرفوا الحق وأنكروه ولهذا قال تعالى :" (لَتَجِدَنَّ أَشَدَّ النَّاسِ عَدَاوَةً لِلَّذِينَ آمَنُوا الْيَهُودَ وَالَّذِينَ أَشْرَكُوا ۖ وَلَتَجِدَنَّ أَقْرَبَهُمْ مَوَدَّةً لِلَّذِينَ آمَنُوا الَّذِينَ قَالُوا إِنَّا نَصَارَىٰ ۚ ذَٰلِكَ بِأَنَّ مِنْهُمْ قِسِّيسِينَ وَرُهْبَانًا وَأَنَّهُمْ لَا يَسْتَكْبِرُونَ)[سورة المائدة 82].

بين الطريقين اعلاه نطلب الصراط المستقيم من رب العالمين (الدنيا والآخرة ، الجن والإنس ،..) بعد الحمد الواجب في حقه وهو الوحيد الأوحد الجامع بين الرحمان والرحيم وهو مالك يوم الدين #لاحظ الثنائية (إياك نعبد واياك نستعين 02) و( غير المغضوب عليهم ولا الضالين 02) وبينهما طلب الهداية الى الصراط المستقيم 01 وهو واحد أوحد .يطلب من الله الأحد.

فاتحة الكتاب ، السبع المثاني والقرآن الكريم " ذكر الخاص قبل العام " لمكانتها . وقد رقى بها " من الرقية " فارتقى عند الرسول الأعظم صل الله عليه وآله وقال لهم افرضوا لي من الشاة جزئا إقرارا لفضلها .

يكفيها فضلا انها تقرأ في كل صلاة بعدد الركعات جعلها الله الرحمن الرحيم مالك يوم الدين لنا وللمؤمنين أجمعين نورا في الصراط المستقيم لا مغضوب علينا ولا ضآلين ....قولوا آمين

ثانيا : سورة البقرة مدنية 286 آية.

- الجزء 1 ,  الحزب الأول : الم ذلك الكتب ...... (الآيات 01 - 75)

تحير المفسرون في محل هذه الحروف (14 حرف ) 29 سورة معظمها مكية : " أ،ح،ر،س،ص،ط،ع،ق،ك،ل،م،ن،ه،ي ". صاحب الكشاف يذكر " أنها مسوقة مساق التهجي لإظهار عجز المشركين عن الإتيان بمثل بعض القرآن " .

اولا : من الاية (1-25)

1-    من الآية (1 إلى 05 )  وصف المتقين " الثناء "

2-    من الآية (06الى 07) الانتقال من الثناء الى الذين لا يحصل لهم ذلك .وهم الكفار

3-    من الآية ( 08 الى 20 ) المنافقون:« قصة المنافقين معطوفة على قصة الذين كفروا ».

أ‌.        ¼ (ربع الحزب الأول )  : " إن الله لا يستحي أن يضرب مثلا ....." (26-43).

1-    الآيات من (30 الى 39 ) قصة سيدنا آدم عليه السلام معطوفة على قصة خلق السماوات والأرض .للاستدلال على وحدانية الله وملخصها أن الله تعالى قال للملائكة انه جاعل في الأرض خليفة وعلمه الأسماء كلها ثم عرضهم على الملآئكة فعجزوا لكن جوابهم كان « ...لا علم لنا – الا ما علمتنا » ونبأهم آدم عليه السلام بها .ثم انه امرهم بالسجود له فسجدوا لا ابليس ابى واستكبر وتربص يهما وأزلهما عن الجنة وقال لهم الله اهبطوا إلى الأرض بعضكم لبعض عدو ثم ان الله تاب على آدم .

2-    الآيات من ( 40 -105 ) بني إسرائيل في 65 آية ( 04 آيات في ربع الحزب الأول ، 15 آية في نصف الحزب الأول ،14 آية في ثلاث أرباع الحزب الاول ، 66 آية موزعة على ربع ونصف وثلاث أرباع الحزب الثاني ) توسعت نوعا ما في هذا التفصيل لتبين كيف أن قصة واحدة أو معنى واحد قد يتعدى من الربع إلى النصف بل الى حزب آخر .

ب‌.    ½ (نصف الحزب1  ) : " أتأمرون الناس بالبر ---" (44-59) مواصلة الحديث عن بني اسرائيل وفضل الله عليهم ( ليبدأ) ثم تذكر النجاة من فرعون ،التيه العفو طلب رؤية الله ،المن والسلوى .

ت‌.    ¾ ( ثلاثة أربعاء الحزب 1 ) : وإذا استسقى موسى لقومه (60-74) . مواصلة الحديث عن بني اسرئيل ( الاستسقاء) طلب الثوم والبصل ..... الطور ، الاعتداء في البيت وتحويلهم قرود

-  قصة البقرة في الآية   76   حيث جريمة قتل ولم يعرف القاتل فطلب من موسى كشفه 73 فأمرهم بذبح البقرة فشددوا فشدد الله عليهم وطلب منهم ضرب الميت بجزء منها فقام المقتول وأشار إلى قاتله. وقد بدأ بالأمر بذبح البقرة وخلف السبب من ذلك ( وهو كشف القاتل ) .وهو أسلوب مشوق

- الجزء 1 (الحزب 2 : أتطمعون أن يؤمنوا لكم ) ..... ( الايات 75-141) :

مواصلة الحديث عن بني اسرائيل ( صفاتهم -لتحريف بهد العقل "الاستيعاب " والعلم ينفي الايمان ،النفاق ،الاماني ،الميثاق وخيانتهم ،الميثا ق ثم قتل النفس ،اخراج ( اللاجئين ) ثم فداؤهم ؟

أ‌.         ¼ ( ربع  الحزب 2 )  :" ولقد جاءكم موسى بالبينات 92 -105 " . مواصلة الحديث عن بني اسرائيل " اتخاذهم العجل ،الحرص على الحياة ،حب الخلد، ملك سليمان . لينتهي عند الاية :" ولو انهم امنوا واتقوا المثوبة لمثوبة من عند الله خير".

ب‌.    ½ (نصف الحزب : 2 )  ماننسخ من آية...106 -103 . في الآية 107: " أم تريدون أن تسئلو رسولكم كما سئل موسى من قبل ؟! .. تبين كيف أن سرد القصص ليس لمتعة وإنما للعبرة وما حدث لبني إسرائيل قد يحدث لكم [ نفس الأسباب تؤدي الى نفس النتائج ] فاعتبروا يا أولي الألباب الأمر بالعفو والصفح على أهل الكتاب ( رغم حسدهم) وضرورة إقامة الصلاة وإيتاء الزكاة-دخول الجنة لا يتعلق إلا بالإسلام لوجه الله والإحسان .وان اليهود والنصارى لن ترضى عنك إلا بإتباع دينهم

ت‌.     ¾ ( ثلاثة ارباع الحزب  2)  :"وإذ  ابتلى إبراهيم ربه........( 124-141 ). سيدنا إبراهيم عليه السلام ( طلب توريث الامامة لكن الله العليم الخبير قال :" لاينال عهدي الظالمين ". ابراهيم والبيت العتيق [124 -132]. سيدنا يعقوب عليه السلام133

وهنا ينتهي الجزء الأول في الاية 141 من سورة البقرة .  ليبدأ الجزء الثاني من الاية 142 من سورة البقرة , على التفصيل التالي : الجزء الثاني :سورة البقرة (الحزب الثالث :  سيقول السفهاء.+ الحزب الرابع : واذكروا الله في ايام ). وهو ما سيكون بإذن الله للتلاوة والقيام في أول يوم من شهر رمضان  .

وسوم: العدد 1073