يموت ببطء

يموت ببطء

د. خيري عريان

[email protected]

يموت ببطء كل من يصبح عبدا للروتين ، يعيد كل يوم نفس الاشياء ، من لا يغير في اخطائه ، لون الثياب ، من لا يتكلم بالخير ويحث عليه وعلى عمله ويعمل به.

يموت ببطء من يمتنع عن مغامرة ، من يفضل الاسود على الابيض ، من يفضل التعاسة على الفرح من يفضل الهدم على البناء يفضل التخريب عن التزيين .

يموت ببطء من لا يسافر، من لا يبحر ، من لا يعرف نفسه ويحبها ويدللها ويداعبها ويعانقها  .

يموت ببطء من يترك مشروعا قبل ان يبدأ به ، من لا يسأل عما لا يعرف ، من لا يجيب عندما يسأل عن اشياء يعرفها .

يموت ببطء من يكره ولا يحب ، يتشاءم ولا يتفاءل ، يكذب ولا يصدق ، يخيب الامال ولا يغنيها ، يقتل الانفس ولا يحييها .

يموت ببطء كل من يتاجر بكل شيء ولا يراعي شيء، من يحب نفسه ويكره الاخرين ، من لا يسامح ولا يعفو من يعيش متثبتا بالانتقام والغدر باحثا عنه ويتعلم اساليبه .

يموت ببطء من لا يرضى بما اعطاه الله ويتمنى نعمه الاخرين ، يحسدهم ويتمنى الدمار والخراب لهم ، يتعلم طرق ودروب المشعوذين ليفسد سعادتهم ونعمتهم .

يموت ببطء من لا يتعلم ويدرس ويتثقف ، فيعيش مع الجهل وينعم به ويستوحش في داخلة حتى يصبح عبدا له فلا يفرق بين الصواب والخطأ والجميل والقبيح والنعيم والجحيم .

يموت ببطء من لا يعمل لأخرته وينشغل بالدنيا ، فيعشقها وينشغل بها ويعمل فقط من اجلها ، فلا يتصدق ولا يعطي ولا يرأف ولا يرحم ويدوس على كل شيء من اجل حطامها .

يموت ببطء من لا يغذي روحه وينشغل بغذاء جسده فتتفشى فيه الامراض بأنواعها ويقتل روحه فيتحول الى حيوان مفترس يلاحق فريسته ليشبع فلا يرحم .

يموت ببطء من يصاحب اهل السوء ويجلس في اجواء الفساد فيتأثر بهم فيقسو قلبه ويعتاد على الكلام البذيء والمعاصي والمنكرات ويقتدي بهم .

يموت ببطء من لا يحاسب نفسه ويعاتبها وينظر في عيوبها ويذكرها بضعفها وفقرها الى خالقها وييقظها عن غفلتها ويعرفها بنعم الله عليها ويراقبها ويحاسبها على كل صغيرة وكبيرة حتى يقدر على التحكم بها .

فأنهض الآن...................

لا تترك نفسك تموت رويدا رويدا ولا تبخل عليها بأن ترحم وتحب وتسامح وتعفو وتعطي وتصبر وتتفاءل وتسعد وتصدق

واتركها تعيش وأطلق سراحها وحررها .............