أعمدة ستراتفور

كتب أحد كبار المحللين في شركة ستراتفور :

تقوم الولايات المتحدة بتوسيع هدفها في سوريا ليشمل الانسحاب الكامل للقوات الإيرانية من سوريا واستبدال الحكومة الحالية في دمشق.

إن اتباع نهج أمريكي أكثر حزما تجاه الحكومة السورية والوجود الإيراني في سوريا لا بد أن يؤدي إلى المزيد من الاحتكاك بين موسكو وواشنطن.

القلق بشأن الأسلحة الكيميائية المحتملة واللاجئين المشاركين في هجوم في إدلب يحد من إمكانية وصول الولايات المتحدة وروسيا إلى تفاهم.

الصورة الكبيرة:

سوريا ساحة قتال رئيسية رسمت في البلدان القريبة والبعيدة. وهي لا تزال في الوقت الراهن مركزًا للتنافس بين الولايات المتحدة وروسيا ، حيث تسعى كلتا الدولتين لتحقيق مصالحهما الخاصة. وفيما يتعلق بالتقدم - أو عدمه - بشأن التعاون ، فإن سوريا بمثابة مؤشر على الاتجاه العام للعلاقات بين الولايات المتحدة وروسيا.

على وجه التحديد ، تسعى الولايات المتحدة الآن إلى الانسحاب الكامل للقوات الإيرانية من سوريا والانتقال من الحكومة الحالية في دمشق إلى دولة أخرى مقبولة لدى واشنطن. هذه ليست المرة الأولى التي تقوم فيها الولايات المتحدة بتغيير أهدافها بشكل كبير في سوريا. في نقاط مختلفة خلال الحرب الأهلية السورية ، تذبذبت البلاد بين سياستين: واحدة من العمل النشط ضد النظام السوري وواحدة من التركيز بشكل صارم على هزيمة الجماعات المتطرفة العنيفة. غير أن هذا التحول الأخير سيقوض بقوة أي تعاون هام مع روسيا في البلاد. لقد اتخذت موسكو نهجا توسعا للحفاظ على مكاسبها في سوريا من خلال إقامة توازن في البلاد - وهذا الجهد يتطلب العمل مع الحكومة الأمريكية بطريقة تضفي الشرعية على الحكومة السورية. وبالتالي ، فإن اتباع نهج أمريكي أكثر عدوانية تجاه الحكومة السورية ووجود إيران في البلاد سيؤدي إلى المزيد من الاحتكاك.

تعقيد الديناميكية بين الولايات المتحدة وروسيا في البلاد هو الهجوم الوشيك السوري الموالي في محافظة إدلب. منذ أن أنهت الولايات المتحدة برنامج السي آي إيه لتسليح قوات المتمردين في سوريا العام الماضي ، لم يكن للولايات المتحدة تأثير أو وجود كبير في إدلب. ومع ذلك ، هناك عاملان يمكن أن يدفعان استجابة أمريكية أكبر للهجوم على الإقليم. الأول هو التهديد بتدفق واسع آخر للاجئين إلى تركيا - ومن هناك إلى أوروبا. يستطيع ما يقرب من 3 ملايين لاجئ آخر محاولة الفرار من عمليات موالين هامة حول إدلب ، ولم يؤدي تهديد هذا التدفق الهائل إلى تقوية عزم تركيا على معارضة مثل هذا الهجوم ، بل وأيضاً تحذيرات من الولايات المتحدة وحلفائها الأوروبيين.

العامل الثاني هو الاستخدام المحتمل للأسلحة الكيميائية من قبل قوات الحكومة السورية. وفي مناسبات عديدة ، لجأت دمشق إلى استخدام الأسلحة الكيميائية ، بما في ذلك عوامل الأعصاب ، في جهودها لاستعادة الأراضي. وفي حالتين ، أدى هذا إلى ضربات عسكرية عقابية بقيادة الولايات المتحدة. ووفقاً لمسؤولين أمريكيين ذكروا تقارير استخبارية ، فقد وافق الرئيس السوري بشار الأسد على استخدام غاز الكلور في العمليات العسكرية القادمة في إدلب ، حسبما أفادت صحيفة وول ستريت جورنال في 9 سبتمبر / أيلول. في حين لم يذكر المسؤولون الأمريكيون شيئاً عن عوامل الأعصاب ( كان الخط الأحمر الأمريكي واضحًا) ، حتى استخدام الكلور على نطاق واسع من شأنه أن يرسم ضربة عقابية أمريكية أخرى. ومن المحتمل بشكل خاص أن تكون هذه الاستجابة بسبب الرؤية العالية لوضع إدلب وتحذيرات واشنطن المتعددة حول استخدام الأسلحة الكيميائية. وبعيداً عن الاحتمال المحفوف بالمخاطر ، فإن الإضرابات يمكن أن تصعد النزاع (خاصة بالنظر إلى الوجود الروسي والإيراني في البلاد) ، فإنها ستجعل من الصعب على الولايات المتحدة وروسيا التعاون في خطة مشتركة في سوريا.

تهديدات روسيا الأخيرة على حامية التنف ، وهي منطقة في شرق سورية تحتفظ فيها الولايات المتحدة بعدد قليل من القوات إلى جانب قوات المتمردين ، هي أحد المؤشرات على تدهور العلاقة بين القوتين الرئيسيتين. وفقا لمسؤولين أمريكيين ، هدد الروس مرتين بالقيام بعمليات عسكرية في المنطقة خلال الأيام العشرة الماضية ، مما دفع الجيش الأمريكي إلى التحذير من أي تحرك من هذا القبيل ونشر تعزيزات بحرية في المنطقة.

ما لم تقم روسيا أو الولايات المتحدة بحسابات خاطئة أو تتسبب في حادث خطير ، فمن غير المرجح أن يقوم أي منهما بتصعيد نزاعهما في سوريا إلى حد الأعمال العدائية النشطة. بعد كل شيء ، لا توجد قوة مستعدة لتحمل مخاطر إثارة حرب أوسع على سوريا. ومع ذلك ، فإن الاختلافات الهامة التي تظهر على السطح مع اتخاذ الولايات المتحدة لموقف أكثر حزما بشأن إيران والأسد ، تضمن أن آمال موسكو في التوصل إلى اتفاق مع واشنطن بشأن سوريا لن تؤتي أكلها.

وسوم: العدد 790