بيانات وتصريحات 968

منظمة التعاون الإسلامي تؤكد على أهمية السلع الزراعية

في تعزيز التنمية المستدامة والحد من الفقر

جدة، 16 فبراير 2022

أكد الأمين العام المساعد لمنظمة التعاون الإسلامي للشؤون الاقتصادية، الدكتور أحمد كاويسا سينجندو، خلال كلمته في حفل افتتاح منتدى منظمة التعاون الإسلامي حول تطوير السلع الزراعية الاستراتيجية واجتماع الخبراء حول سلامة الغذاء والغذاء الصحي، الذي عقد (حضوريا وافتراضيا) في الدوحة، دولة قطر، في الفترة من 14 إلى 16 فبراير 2022، على أن السلع الزراعية ضرورية لتحقيق الأمن فيما يتعلق بالغذاء والتغذية وكذلك لتكوين الثروة والتخفيف من حدة الفقر في عدد من الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي.

وفي هذا السياق، سلط الدكتور سينجندو الضوء على أنه خلال جائحة كوفيد-19، زادت تقلبات سوق السلع الزراعية بشكل ملحوظ وأصبحت العديد من الدول المعتمدة على السلع في منظمة التعاون الإسلامي أكثر هشاشة. وأشار أيضا إلى أن هذا الضعف يكمن في صميم العديد من التحديات الاقتصادية والاجتماعية التي تواجه العديد من دول منظمة التعاون الإسلامي، وأن معالجة هذه الظاهرة هو أمر محوري لتحقيق التنمية المستدامة، وتخفيف حدة الفقر، وتعزيز الأمن الغذائي.

تناول المنتدى واجتماع الخبراء القضايا المتعلقة بتنفيذ برامج عمل منظمة التعاون الإسلامي لتنمية السلع الزراعية الثلاث، وهي القمح والأرز والكسافا، التي اعتمدها المؤتمر الوزاري الثامن لمنظمة التعاون الإسلامي حول الأمن الغذائي والتنمية الزراعية الذي عقد في اسطنبول، تركيا في عام 2021. تشمل القضايا الأخرى التي تمت مناقشتها سلامة الغذاء، ومعايير الأغذية الحلال، وبناء أنظمة غذائية قادرة على الصمود، وزيادة الاستثمارات الزراعية، وتعزيز القدرات البشرية والمؤسسية في الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي.


الأمين العام يحضر مراسم توقيع مذكرة تفاهم

بين جمهورية غامبيا واتحاد وكالات أنباء دول منظمة التعاون الإسلامي

واتحاد الإذاعات الإسلامية في مقر الأمانة العامة

جدة، 15 فبراير 2022

شارك الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي، السيد حسين إبراهيم طه، في مراسم توقيع مذكرة تفاهم بين وزارة الإعلام والاتصالات في جمهورية غامبيا، واتحاد وكالات أنباء دول منظمة التعاون الإسلامي (يونا) واتحاد الإذاعات الإسلامية (إيبو) يوم الثلاثاء، 15 فبراير 2022 بمقر الأمانة العامة للمنظمة بجدة؛ وذلك بهدف تنسيق إدارة المركز الإعلامي الذي سيضطلع بتوفير التغطية الإعلامية للقمة الإسلامية التي ستستضيفها جمهورية غامبيا خلال العام الجاري.

ونوّه معالي الأمين العام بهذه المناسبة، بالدعم الذي تقدمه المملكة العربية السعودية، دولة مقر منظمة التعاون الإسلامي، لاتحادي إيبو ويونا من خلال استضافة مقريهما وتقديم كافة التسهيلات لدعم العمل الإسلامي المشترك.

كما نوه معالي الأمين العام بالجهود التي تبذلها جمهورية غامبياً، الدولة المستضيفة للدورة 15 لمؤتمر القمة الإسلامي، من أجل توفير الشروط المناسبة لإنجاح القمة الإسلامية، التي من ضمنها توفير تغطية إعلامية شاملة ومدروسة لوقائع القمة عبر إقامة شراكات مع المؤسسات الإعلامية التابعة للمنظمة.

ووقع المذكرة كل من معالي وزير الإعلام والاتصالات بجمهورية غامبيا، السيد إبريما سيلاً، فيما وقّع الدكتور عمرو الليثي المدير العام لـ (إيبو)، والسيد محمد عبدربه اليامي المدير العام المكلف لـ (يونا)، وذلك بحضور سعادة السيد يانكوبا ديبا رئيس الإدارة المشرفة على تنظيم مؤتمر القمة الإسلامي بغامبيا.


منظمة التعاون الإسلامي

تبحث استكمال لوائح لجنة الأسرة

جدة، 15 فبراير 2022

استضافت الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي، الاجتماع الثاني لفريق الخبراء الحكوميين المفتوح العضوية لاستكمال اللوائح الداخلية والمالية للجنة الأسرة للمنظمة، اليوم الثلاثاء 15 فبراير 2022. وترأست وزيرة الأسرة والشؤون الاجتماعية بالجمهورية التركية، سعادة السيدة دريا يانق، الاجتماع التي أكدت في كلمتها على أهمية أن يستكمل الاجتماع مناقشة اللوائح الداخلية والمالية للجنة الأسرة بمنظمة التعاون الإسلامي.

وألقى السفير طارق علي بخيت، الأمين العام المساعد للشؤون الإنسانية والثقافية والاجتماعية بالمنظمة كلمة الأمانة العامة في الاجتماع الذي انعقد افتراضيا، معربا عن خالص شكره وتقديره لوزارة الأسرة والخدمات الاجتماعية بالجمهورية التركية؛ رئيسة المؤتمر الوزاري حول التنمية الاجتماعية وذلك لدعوتها لعقد الاجتماع الثاني ودعمها المتواصل للأمانة العامة للمنظمة.

وقال السفير بخيت إن مجلس وزراء الخارجية كان قد قرر إنشاء فريق خبراء حكوميين مفتوح العضوية يعمل تحت إشراف رئاسة المؤتمر الوزاري للتنمية الاجتماعية، وذلك بغية استكمال اللوائح الداخلية والمالية للجنة الأسرة بالمنظمة، مشيرا إلى أن الاجتماع الأول انعقد في أكتوبر 2021، بمشاركة 74 خبيرا وخبيرة من 30 دولة عضو بالمنظمة، على أن يستكمل أعماله في اجتماع اليوم.

وأوضح السفير بخيت أن التطورات التي يشهدها العالم اليوم من تفاقم الأوضاع الأمنية والإنسانية تدعو إلى تكثيف الجهود والتعاون بين الدول الأعضاء لإيلاء الأسرة الأهمية التي تستحقها باعتبارها النواة الرئيسة للمجتمع، كما تهدف هذه الجهود إلى المساهمة في سعي الدول الأعضاء نحو تعزيز التنمية. 


إدارة الشؤون الإنسانية في منظمة التعاون الإسلامي

تعقد اجتماعاً تشاورياً مع نظيرتها في الاتحاد الأوروبي

بروكسيل، 13 فبراير 2022

عقدت إدارة الشؤون الإنسانية في الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي اجتماعاً تشاورياً مع المديرية العامة للحماية المدنية الأوروبية وعمليات المساعدة الإنسانية بالمفوضية الأوروبية (دي جي إيكو) في 10 فبراير 2022 في مقر المفوضية ببروكسيل.

ومَثَّل الأمانةَ العامة لمنظمة التعاون الإسلامي في الاجتماعِ وفدٌ برئاسة الأمين العام المساعد للشؤون الإنسانية والثقافية والاجتماعية والمبعوث الخاص لأفغانستان السفير طارق علي بخيت، وضم كُلاًّ من المراقب الدائم للمنظمة لدى الاتحاد الأوروبي السفيرة عصمت جهان، إلى جانب السيد محمد الخمليشي والسيد الحاج إدريس النور من الأمانة العامة، فيما حضر الاجتماعَ عن وفدِ الاتحاد الأوروبي المديرُ العام المساعد للمديرية العامة للحماية المدنية الأوروبية وعمليات المساعدة الإنسانية للمفوضية الأوروبية، الدكتور مايكل كوهلر.

وتبادل الجانبان وجهات النظر بشأن التنسيق بين منظمة التعاون الإسلامي والاتحاد الأوروبي وسبل تعزيزه في المجالات الإنسانية ذات الاهتمام المشترك.

وتركز النقاش بخصوص الأولويات الرئيسية في مجال السياسات الإنسانية لعام 2022 حول الأنشطة الإنسانية في أفغانستان وفي منطقة الساحل والقرن الأفريقي، إضافة إلى العمليات الإنسانية في ميانمار لفائدة مسلمي الروهينغيا وفي الشرق الأوسط.

وتباحث الجانبان أيضاً آفاقَ تعزيز التعاون الإنساني في مناطق بِعَيْنِها، مع تأكيد أهمية مواصلة التنسيق في سبيل ذلك.

كما قام وفدُ منظمة التعاون الإسلامي بزيارةٍ إلى مركز تنسيق الاستجابة لحالات الطوارئ التابع لمديرية الشؤون الإنسانية للمفوضية الأوروبية.

‏وقرَّر الطَّرفان في ختام لقائهما التشاوريّ مواصلةَ بحث سُبل إضفاء الطابع الرسمي على العلاقات بين المؤسستين الإنسانيتين.


"التعاون الإسلامي" تدين الاعمال العدائية المتكررة

لمليشيا الحوثي ضد أراضي المملكة العربية السعودية

جدة، 11 فبراير 2022

جددت الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي إدانتها واستنكارها الشديدين للأعمال العدائية المتكررة لميليشيا الحوثي ضد أراضي المملكة العربية السعودية، ونددت بأشد العبارات بمحاولة مليشيا الحوثي استهداف مطار أبها بطائرة مسيرة (مفخخة) والتي تمكنت الدفاعات السعودية من اعتراضها واحباطها.

واستنكر الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي، معالي السيد حسين إبراهيم طه، بأشدّ العبارات هذا العمل الاجرامي الذي ارتكبته مليشيا الحوثي واعتداءاتها المتكررة ضد الأراضي والأعيان المدنية بالمملكة العربية السعودية، في انتهاك للقوانين والأعراف الدولية.

وجدد الأمين العام وقوف منظمة التعاون الإسلامي وتضامنها مع المملكة العربية السعودية وتأييدها لما تتخذه من إجراءات لحماية أراضيها وأمنهما. كما عبر عن تمنياته بالشفاء العاجل للمصابين في محاولة استهداف مطار أبها.

وسوم: العدد 968