"دائرة وكالة الغوث في الديمقراطية": قطع التمويل السويسري عن الاونروا يساهم في زيادة مآسي اللاجئين

ندعو سويسرا لمراجعة الخطوة، ومواصلة دعم الاونروا بعيدا عن حملات التحريض الاسرائيلي

أملت "دائرة وكالة الغوث في الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين" من الحكومة السويسرية مواصلة دعمها السياسي والمالي لوكالة الغوث، وعدم الاستجابة لبعض الأصوات التي ما زالت تحرض على الوكالة، رغم الازمة المالية والأوضاع الصعبة التي تعيشها، خاصة في قطاع غزه، نتيجة استمرار العدوان الصهيوني وحرب الإبادة التي تشن على ابناءه منذ اكثر من 69 يوما.

مواقف الدائرة تأتي تعقيبا على بعض الاخبار المتداولة إعلاميا والمتعلقة بتصويت احد غرفتي البرلمان السويسري على قرار له علاقة بتمويل الاونروا. إذ قالت دائرة وكالة الغوث: في خطوة مستغربة وفي توقيت يحمل الكثير من التساؤلات، صوت مجلس النواب السويسري، على قرار بقطع التمويل المقدم من الحكومة السويسرية الى وكالة الغوث.. بذريعة سلوك الاونروا وموظفيها في قطاع غزه.

ودعت "دائرة وكالة الغوث في الجبهة الديمقراطية" أعضاء المجلس الوطني السويسري الى الاستماع وبعناية شديدة لمناشدات وكالة الغوث وغيرها من منظمات إنسانية دولية حذرت من التداعيات الإنسانية والأوضاع الإنسانية الكارثية نتيجة استمرار العدوان، ما يتطلب تعزيز الجهود الدولية وتكاتفها في الضغط على العدو الصهيوني واجباره على الاستجابة لمطالب المنظمات الإنسانية بإدخال المساعدات والمستلزمات الحياتية الى قطاع غزه التي تتولى وكالة الغوث مهمة الاشراف على جزء كبير منها..

واعتبرت "دائرة وكالة الغوث في الجبهة الديمقراطية" أن خلفية قرار مجلس النواب السويسري، هي التحريض الذي تقوده منذ سنوات منظمات صهيونية عرفت بعدم مهنيتها، بل حرفيتها في بث الأكاذيب والاضاليل، وقد كانت سويسرا احدى الدول التي أوقفت دعمها عام 2018 نتيجة عمليات التحريض هذه، لتعود وتستأنف دعمها عام 2019 بعد التحقيق الذي أجرته الأمم المتحدة وتأكد على اثره بأن لا صحة لكل ما يشاع حول وكالة الغوث وموظفيها.

إننا نضم صوتنا الى جانب المفوض العام للاونروا في دعوته مجلس الشيوخ السويسري الى مراجعة هذا القرار، كون الأونروا هي المصدر الأول في غزة وشريان الحياة لملايين اللاجئين. وندعو الحكومة السويسرية الى مواصلة التزامها بدعم وكالة الغوث وفقا للتعهد الذي قدمته سابقا بتقديم 42 مليون دولار أمريكي لعامي 2023 و2024. بينما بلغ الدعم السويسري خلال السنوات الخمس الماضية (من 2018 وحتى 2022) نحو 140 مليون دولار، ما يؤكد صدقية الموقف السويسري في دعم موازنة وكالة الغوث.

ان "دائرة وكالة الغوث في الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين" تقدر الدعم السويسري الهام للاجئين الفلسطينيين والذي مكّن وكالة الغوث من مواصلة تقديم خدماتها الى الملايين من اللاجئين، وهو دعم نأمل استمراره في مرحلة ما بعد العدوان على غزه، مع ازدياد الاحتياجات وصعوبة الأعباء التي تحتاج الى دعم دولي ينسجم وحجم المآسي الإنسانية والأوضاع الكارثية التي وصلها قطاع غزه، ما يتطلب جهدا دوليا لوقف العدوان.. وتدعو أعضاء المجلس الوطني السويسري بالتراجع عن قرارهم والتعاطي مع التطورات في قطاع غزة بتوازن وموضوعية بعيدا عن الانسياق خلف الدعاية الصهيونية الكاذبة والمضللة..

14 كانون الاول 2023

وسوم: العدد 1062