النصب التذكاري لأبطال الشعب

والصين تحتفل بذكرى تاسيسها ال 65

وسط احتجاجات هونغ كونغ

رضا سالم الصامت

دائما ما نتذكر سلسلة من الأسماء المعروفة مثل ماو تسي تونغ وشو أن لاي وبنغ تشن وتشنغ تشن دوه وليانغ سي تشنغ، عند الحديث عن تاريخ بناء النصب التذكاري لأبطال الشعب في ميدان تيان آن من وسط  بكين  العاصمة الصينية . يصادف اليوم الذكرى الخامسة والستين لتأسيس جمهورية الصين الشعبية، فلنستعرض عملية وضع حجر الأساس لهذا النصب التذكاري العظيم عشية قيام الصين الجديدة قبل خمسةوستين عاما.

في يوم الثلاثين من سبتمبر عام 1949 ، كان المؤتمر الاستشاري السياسي للشعب الصيني في دورته الكاملة الأولى قد إتخذ جملة من القرارات  الهامة و التي تتعلق بمستقبل الصين الجديدة  و من ضمن هذه الاقتراحات اقتراح بناء نصب تذكاري لأبطال الشعب الذين قد ضحوا بأنفسهم.

وقد أجيز هذا القرار ببناء النصب التذكاري لأبطال الشعب الصيني عشية ولادة الصين الجديدة. وفي اليوم ذاته، كان ماو تسي تونغ وشو أن لاي وليو شياو تشي وغيرهم من قادة الحزب الشيوعي الصيني  والدولة مع كافة الممثلين المشاركين في الدورة الأولى للمؤتمر الاستشاري السياسي قد حضروا مراسم وضع حجر الأساس للنصب التذكاري المذكور.

مما أعجب الناس أن تقرر بناء النصب التذكاري وتم إرساء أساسه في نفس اليوم. ونظرا لأهمية أعمال بناء النصب التذكاري، كانت لجنة البناء البلدي لمدينة بكين قد وجهت إخطارا بشأن جمع وإختيار تصميمات النصب التذكاري الى وحدات التصميم العمراني وأقسام البناء والإنشاء للمعاهد والجامعات في البلاد. وقد دامت أعمال الجمع عامين، خلالهما تسلمت اللجنة ما يزيد عن مائة وأربعين مشروع تصميم بأشكاله المتنوعة.

ثم كان رئيس مجلس الدولة شو أن لاي حينذاك قد أشار إلى أن بناء النصب التذكاري يهدف إلى ذكرى الموتى وتشجيع الأحياء. لذا، فمن المبدئي أن يكون النصب التذكاري شاهقا وعظيما. ووفقا لهذا المبدأ، وضع المصممون ثلاثة مشروعات تصميم لتسليمها إلى اللجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني للنظر فيها. ثم صنعت ثلاثة نماذج ضخمة حسب المشروعات المذكورة، بدأ عرضها في ميدان تيان آن من بمناسبة العيد الوطني لعام ألف وتسعمائة وواحد وخمسين لاستطلاع آراء أبناء الشعب في البلاد.

هذا وتم تشكيل لجنة بناء النصب التذكاري لأبطال الشعب في العاصمة يوم العاشر من مايو عام 1952 . وكان رئيس اللجنة هو بنغ تشن أمين لجنة الحزب الشيوعي الصيني لمدينة بكين حينذاك، ونائبا رئيسها العالم الشهير تشنغ تشن دو والمعماري المعروف ليانغ سي تشنغ، بحيث وضع مشروع البناء النهائي للنصب التذكاري.

وفي أول أغسطس عام ألف وتسعمائة واثنين وخمسين، بدأت أعمال بناء النصب التذكاري لأبطال الشعب رسميا. وحتى ابريل عام 1958، أكمل بناء هذا النصب التذكاري الضخم والمهيب الذي يقع في الميدان منسجما مع بوابتي تيان آن من وتشنغ يانغ  وسط بكين.

وفي أول مايو عام ألف وتسعمائة وثمانية وخمسين1958 ، قد شاركت حشودا كبيرة من أهالي العاصمة الصينية بكين  في مراسم فخمة لازاحة الستار عن النصب التذكاري لأبطال الشعب.

ومنذ ذلك الحين، كان حوالي عشرة ملايين من أبناء الشعب من القوميات المختلفة في البلاد يجيئون إلى ميدان تيان آن من لإلقاء نظرة إجلال على النصب التذكاري لأبطال الشعب كل عام   و قد لاحظ زوار هذا النصب التذكاري نقوش في منتهى الروعة  للرئيس ماو تسي تونغ

"الخلود لأبطال الشعب الذين ضحوا بأنفسهم في حرب التحرير الشعبي والثورة الشعبية .....

الخلود لأبطال الشعب الذين ضحوا بأنفسهم في النضالات السابقة ضد الأعداء الداخليين والخارجيين وفي سبيل الاستقلال الوطني وحرية وسعادة الشعب إعتبارا من عام 1840 !

و هاهي الصين تحتفل بذكرى تاسيسها 65 عاما و كلها ثقة في النفس لبناء مستقبل واعد وسط احتجاجات  هونغ كونغ التي خيمت  على هذه الاحتفالات بالعيد الوطني الصيني.