الفصائل الشيعية المسلحة التي تقاتل داخل سوريا

الفصائل الشيعية المسلحة

التي تقاتل داخل سوريا

خلصت تقارير حديثة إلى وجود أكثر من 24 فصيل شيعي معروف يحارب في سوريا ضد مقاتلي الثورة السورية، واشتهرت بالقتال العنيف وارتكاب الفظائع، حيث تم توثيق عشرات المجازر على يد تلك الفصائل، وتنوعت أساليب تنفيذ المجازر، وتراوحت بين الذبح والحرق وإبادة عائلات بأكملها، كما أن ممارساتها من الاغتصاب والتنكيل والتفنن أصبحت علامة على وجود تلك الفصائل. وتضم في صفوفها مقاتلين من دول عديدة كثيرة: العراق ولبنان وإيران وسوريا واليمن وأفغانستان وباكستان...

وفيما يلي عرض لأبرز تلك الفصائل:

1-حزب الله

ويٌقدر عدد مقاتليه في سوريا بنحو 4000، لكن الوقائع تؤكد أن العدد الفعلي أكبر بكثير.

2-كتائب القدس

وهي ميليشيات إيرانية، يقودها الجنرال سليماني شخصياً، وتتولى بشكل أساسي تأمين سلامة بشار الأسد شخصياً، وعائلته، وقصوره، ويقدر عددهم بحوالي 1200 مقاتل.

3-لواء أبوالفضل العباس

ميليشيات إيرانية من أوائل الفصائل الشيعية التي دخلت سوريا بحجة الدفاع عن مقام السيدة زينب بريف دمشق، ويشكل العراقيون النسبة الأكبر من مقاتليه، كما يضم مقاتلين سوريين من أبناء بلدتي نبل والزهراء ويُقدر عدد عناصر اللواء بنحو 4800 مقاتل.

4-لواء صعدة

ميليشيات يمنية، ينتمي عناصرها إلى الحوثيين، ويصل عددهم إلى 750 مقاتلاً، قتل منهم العشرات في المليحة وجوبر بريف دمشق، ويعتقد أن معظم مقاتلي اللواء عادوا إلى اليمن مؤخراً بسبب الأحداث الأخيرة في شمال البلاد، وقد بقي منهم قرابة 100 مقاتل، ما أجبرهم على الانضمام إلى لواء أبوالفضل العباس.

5-كتيبة قمر بني هاشم "الجوالة"

ميليشيات عراقية، انشقت عن لواء أبوالفضل العباس، وانضم إليها عشرات "الشبيحة"، من أبناء قريتي نبل والزهراء، ولا يزيد عدد مقاتليها عن 200.

6-لواء اللطف

ميليشيات عراقية، عبارة عن مجموعة لا تتجاوز 150 مقاتلاً، وانضمت للعمل تحت راية لواء أبوالفضل العباس.

7-لواء المعصوم

ميليشيات عراقية، معظم مقاتليها من شيعة العراق المحسوبين على تيار الصدر، وعملت قرابة 6 أشهر بشكل مستقل، قبل الانضواء تحت راية لواء أبوالفضل العباس، بسبب قلة عدد أفرادها أساساً.

8-كتائب حيدر الكرار للقناصة

مليشيات عراقية، تتبع لعصائب "أهل الحق"، تضم في صفوفها أمهر القناصين، وترتبط بعلاقة وثيقة مع المرشد الإيراني علي الخامنئي، يُقدر عدد عناصرها بنحو 800 مقاتل.

9-كتائب حزب الله العراقية

مليشيات عراقية، تتبع منهجياً وإيديولوجياً حزب الله اللبناني، لكنها مستقلة عنه تنظيمياً، مؤسسها في العراق رجل الدين الشيعي المتطرف واثق البطاط، تلتزم بنظرية الولي الفقيه، ومرجعية المرشد الإيراني علي خامنئي، ويقدر عدد مقاتليه بنحو 1500 مقاتل.

10-كتائب سيد الشهداء

وهي مليشيات شيعية، وانشقت عن لواء أبوالفضل العباس، تقاتل في سوريا بزعامة حميد الشيباني، وترتبط بعلاقات متينة مع فيلق القدس الإيراني. ويقدر عدد مقاتليها نحو 700 مقاتل.

11-لواء ذو الفقار

ميليشيات عراقية انشقت عن لواء أبوالفضل العباس، يقودها أبوشهد الجبوري، اشتهر اللواء بارتكابه أفظع المجازر بحق السوريين، لاسيما في داريا، ومدينة النبك بريف دمشق، ويقدر عدد مقاتليه بحدود 1000 مقاتل.

12-كتيبة الزهراء

ميليشيات سورية المنشأ والتصنيع، تشكلت من أبناء قرية الزهراء بريف حلب، يقدر تعدادهم بنحو 350 مقاتلاً، من أبناء البلدة ومن مختلف الفئات العمرية.

13-كتيبة شهيد المحراب

ميليشيات سورية تشكلت من أبناء مدينة نبل بريف حلب، على غرار سابقتها، وبنفس الذريعة، وهي حماية بلدتهم، من هجمات الجيش الحر، وبذات الطريقة كان عناصرها يعملون في اللجان الشعبية، ويتولى جيش النظامي تسليحها وتمويلها، ويقدر تعدادها بنحو 500 مقاتل من أبناء البلدة.

14-كتيبة العباس

ميليشيات سورية، تشكلت من أبناء قرية كفريا التابعة لبلدة الفوعة بريف إدلب، يقدر تعدادها بنحو 200 مقاتل.

15-كتائب الفوعة

ميليشيات سورية، تشكلت من أبناء مدينة الفوعة بريف إدلب، تتألف من مجموعات قتالية، عملت سابقاً في إطار ما يسمى بـ"اللجان الشعبية"، يُقدر تعدادها بحوالي 800 مقاتل.

ميليشيات من الجيش العراقين، ويوجد بينها لواءان هما:

16-لواء الإمام الحسن المجتبى

ميليشيات عراقية، اتخذت من حماية مرقد السيدة زينب بريف دمشق، ذريعة لدخول سوريا، وانضمت إليها أعداد كبيرة من شبيحة المنطقة، ارتكبت أفظع الجرائم بحق المدنيين العزل في منطقة شبعا المحيطة بمنطقة السيدة زينب، وجد لدى معظم قتلاها هويات عسكرية تتبع للجيش العراقي، يُقدرعدد مقاتلي اللواء بحوالي 1000 مقاتل.

17-لواء أسد الله

ميليشيات عراقية، ويرتدي مقاتلوها ملابس تحمل شارات قوات التدخل السريع العراقية (سوات)، ويتزعمه أبوفاطمة الموسوي. يقدر عدد عناصرها بنحو 500 مقاتل.

خلطات دولية أخرى:

تشكيلات مسلحة تضم جنسيات متعددة.

18-فيلق الوعد الصادق

ميليشيات عراقية سورية مختلطة، تضم تشكيلة من جنسيات متعددة، إضافة إلى مقاتلين سوريين من شيعة إدلب، معرة مصرين، والفوعة وكفريا، ينتشر عناصرها على أطراف مدينة حلب، ويشكلون طوقاً أمنياً، يحيط بالمخابرات الجوية في حلب، تصدت عناصره لفك الحصار عن سجن حلب المركزي، يقدر عدد مقاتليها بنحو 1000 مقاتل.

19-سرايا طلائع الخرساني

ميليشيات عراقية إيرانية، تضم أعداداً كبيرة من المقاتلين الإيرانيين، وتتبع لقيادة فيلق القدس، مهمتها الحالية تأمين مطار دمشق الدولي، يُقدر عدد مقاتليها بنحو 600 مقاتل.

20-قوات الشهيد محمد باقر الصدر

اسمها وحده يدلل على عراقيتها، وولاؤها للتيار الصدري، تنقسم إلى مجموعات صغيرة وتنتشر بأحياء مدينة دمشق، وترافق قوات حفظ النظام، كافة عناصر اللواء يرتدون لباس قوى الأمن الداخلي السوري، ويأتمرون بقيادة ضباط وزارة الداخلية، يقدر عددهم بنحو 800 مقاتل.

21-لواء الإمام الحسين

خلطة عراقية وإيرانية وأفغانية وباكستانية، ينتشر معظم عناصره في أحياء محافظة حلب، ومحيط المنطقة المحاصرة، يقدر عدد مقاتليه بنحو 1200 مقاتل.

22-منظمة بدر

ميليشيات عراقية وإيرانية، من المدربين على قتال الشوارع وحرب العصابات، متخصصة بتنفيذ عمليات الاغتيال والخطف، ويُقدر عدد مقاتليها بنحو 1500 مقاتل.

23-لواء اليوم الموعود

ميليشيات عراقية، تتبع للتيار الصدري، استقطبت العشرات من المقاتلين الآسيوين والباكستانيين، شارك بالعمليات في مناطق القلمون، يُقدرعدد مقاتليها بحوالي 350 مقاتلاً.

24-لواء بقية الله

اسم غريب، ميليشيات ظاهرها عراقي وباطنها من الشيعة الأفغان، عددهم 400 مقاتل، لتدعيم أسوار مطار دمشق بالحماية