إدوارد سنودن أشهر مُطارَد سياسي في العالم وأسرار المليون وثيقة الخطيرة التي سرّبها

عن دار ضفاف كتاب: "إدوارد سنودن أشهر مُطارَد سياسي في العالم وأسرار المليون وثيقة الخطيرة التي سرّبها" للباحث د. حسين سرمك حسن

clip_image002_17939.jpg

clip_image004_5f14a.jpg

كتب محرّر دار ضفاف:

صدر هذا الأسبوع كتاب جديد عن دار ضفاف عنوانه "إدوارد سنودن أشهر مُطارَد سياسي في العالم وأسرار المليون وثيقة الخطيرة التي سرّبها" (307 صفحات) من ترجمة وإعداد الباحث الدكتور حسين سرمك حسن.

جاء في مقدّمة الكتاب :

(في يوم 6 يونيو / حزيران 2013 نشر الصحفي "غلين غرينوالد" مقالة في صحفة الجارديان البريطانية كشف فيها عن أن وكالة الأمن القومي الأمريكية National Security Agency أو (NSA) تقوم بجمع السجلات الهاتفية لملايين من مستخدمي الإنترنت. وفي 7 يونيو / حزيران  ذكرت صحيفة الجارديان وصحيفة واشنطن بوست أن NSA تدخل إلى أنظمة عمالقة الإنترنت في الولايات المتحدة بما في ذلك غوغل وفيسبوك ، وتجمع البيانات في إطار برنامج مراقبة لم يُكشف عنه سابقًا يُدعى Prism. يسمح البرنامج للمسؤولين بجمع المواد بما في ذلك رسائل البريد الإلكتروني والدردشات المباشرة وتواريخ البحث.

وقد تزلزلت الارض السياسية العالمية بعد ذلك حين أعلن شاب أمريكي لا يزيد عمره على الثلاثين عاماً آنذاك بأنّه هو مَنْ قام بتسريب المعلومات الاستخبارية وبأنّ في جعبته الملايين من الوثائق (1.5 مليون وثيقة حسب بعض التقديرات) التي تؤكّد تجسّس وكالة الأمن القومي الأمريكية وحليفتها وكالة الاستخبارات البريطانية GCHQ على كل شىء في الكرة الأرضية بما في ذلك التجسّس على اجتماعات واتصالات أقرب حلفائهما مثل الرئيس الفرنسي والمستشارة الألمانية ، بل بلغت الأمور حدّاً من السوء أنّ العاملين في الوكالة كانوا يتجسّسون ويصوّرون حتى تصرّفات زوجاتهم وحبيباتهم!!

أعلن هذا الشاب وهو "إدوارد سنودن" (29 عاماً) ذلك من هونغ كونغ التي فرّ إليها من قاعدة للمخابرات الأمريكية كان يعمل فيها في هاواي. ثم اختفى بعدها عن الأنظار حيث قامت بإيوائه عوائل فقيرة طلبت اللجوء في هونغ كونغ هرباً من وطأة الاضطهاد والاغتصاب في أوطانها الأصلية. تصاعدت إجراءات الحكومة الأمريكية للعثور عليه واعتقاله فأسقطت جوازه وأحالته إلى المحاكم واتهمته بالخيانة وتوعّدته بأقسى العقوبات وطالبت بتسليمه ومنعت دول العالم من منحه اللجوء الذي حصل عليه أخيراً من روسيا. وفي خضم هذا السعي المسعور لاستعادة هذا الشاب سحقت الدول الأوروبية التي تتبجح باحترام القانون الدولي وحقوق الإنسان كل المواثيق الدولية كما حصل – على سبيل المثال لا الحصر – في غلق حكومات أربع دول أوروبية هي : فرنسا وإسبانيا وإيطاليا والبرتغال ، مجالها الجوي أمام طائرة الرئيس البوليفي إيفو موراليس ومنعها من التزوّد بالوقود ثم تحويل مسارها قسرياً بسبب نقص الوقود إلى النمسا وسط شكوك في أن السيد سنودن على متن الطائرة دون مراعاة أن الطائرة يمكن أن تسقط!!. ومن الجدير بالذكر أنّه منذ عام 1945 ، لم تمنع أي دولة في العالم طائرة رئاسية من التحليق فوق أراضيها. وكمثال على ذلك أيضاً قامت السلطات البريطانية باحتجاز شريك السيد غرينوالد ، ديفيد ميراندا ، لمدة يومين (19 و 20 أغسطس / آب) بموجب قوانين الإرهاب في مطار هيثرو بلندن لمدة تسع ساعات وهو في طريقه إلى ريو دي جانيرو. ويُقال إن المواطن البرازيلي صودر هاتفه المحمول ، وحاسوبه المحمول ، وأقراص الفيديو الرقمية وغيرها من المواد التي تم ضبطها. لم يقدّم سياسيو المملكة المتحدة أي تفسير للرأي العام لهذا التصرّف. كما نفت الولايات المتحدة تورّطها لكنها اعترفت بأنها حصلت على "ترحيب" من المسؤولين البريطانيين بشأن الاحتجاز!! ولكن ما هو أبشع وأكثر قسوة من هذا كلّه هو معاقبة هونغ كونغ – بضغط من الدول الغربية طبعاً – اللاجئين الذين قاموا بإخفاء سنودن برفض طلبات لجوئهم وإعادتهم إلى البلدان التي هربوا منها برغم احتمال مواجهتهم التعذيب وحتى القتل).

ضمّت محتويات الكتاب – بعد المقدّمة - الأقسام والفصول التالية :

القسم الأول : مَنْ هو إدوارد سنودن؟

(1)  من هو إدوار سنودن ؟

(2)  إدوارد سنودن: الخط الزمني

القسم الثاني : كيف هرب إدوارد سنودن من هونغ كونغ وما الذي حصل لعائلات اللاجئين الفقيرة التي أخفته؟

(3)  كيف هرب إدوارد سنودن من هونغ كونغ إلى روسيا؟

(4)  بعد هرب إدوارد سنودن من الولايات المتحدة ، احتضنه طالبو اللجوء في هونغ كونغ

(5)  تمّ التخلّي عن "الملائكة الحارسين" لإدوارد سنودن في هونغ كونغ من قبل العالم

(6)  هونج كونج ترفض طلبات اللجوء من "الملائكة الحارسين" لإدوارد سنودن

القسم الثالث : ما هي الوثائق الخطيرة التي سرّبها سنودن ؟ وما هي الحقائق المرعبة التي كشفتها ؟

(7)  تمهيد : موظف سابق في وكالة المخابرات المركزية الأمريكية (CIA) ، يطلق صافرة على نظام المراقبة الشامل  Dragnet لوكالة الأمن القومي

(8)  إدوارد سنودن:  قاموس المراقبة

(9)  الكشوفات العشر الأضخم من تسريبات إدوارد سنودن

(10) هذا هو كل شيء كشف عنه إدوارد سنودن في عام واحد من التسريبات السرّية غير المسبوقة وبالتواريخ

(11) البي بي سي: إدوارد سنودن والتسريبات التي كشفت برنامج التجسس الأمريكي

القسم الرابع : فضائح ترتّبت على كشوفات سنودن الخطيرة

(12) الحكومة الأمريكية تتجسّس على الأمريكيين - الحكومة الأمريكية مُتهمة بالتجسس على مواطنين بأبراج وهمية لجمع بيانات الهاتف

(13) وزارة العدل الأمريكية تراجع استخدام أجهزة stingrays ، ومعدات المراقبة الأخرى

(14) كشف: كيف هزمت وكالات التجسس في الولايات المتحدة والمملكة المتحدة الخصوصية والأمن على الإنترنت (تحطيم برامج التشفير)

(15) "شرطة كارما" ، كيف حاولت وكالة الاستخبارات البريطانية  GCHQ تعقّب كلّ مستخدم مرئي على الإنترنت

(16) ما هي وسائل وكالة الاستخبارات البريطانية الأخرى في التجسّس على بيانات مُستخدمي الإنترنت

(17) لوفينت LOVEINT

(18) (أ) الشيء الأكثر رعبا عن تجسّس محلّلي NSA  على حبيباتهم هو كيف تم كشفهم

  (ب) حالات فاضحة من إساءة استخدام موظفي الحكومة الأمريكية لقواعد البيانات للتجسس على الأميركيين

القسم الخامس : نظام إيشلون يعني تجسّس وكالة الأمن القومي على كلّ الكرة الأرضية

(19) (أ‌)   ما هو نظام "إيشلون"؟

   (ب‌)وكالة الأمن القومي واستراق السمع على الكرة الأرضية

القسم السادس : ملاحق

(20) ملحق (1) : "قانون باتريوت" بناء الديكتاتورية في الولايات المتحدة

(21) ملحق (2) : (أ‌)عشرة أشياء ربما كنتَ لا تعرفها عن الوكالة التي تتجسّس عليك

  (ب)هذا هو مرفق 2 مليار دولار حيث تخزن  وكالة الأمن القومي NSA اتصالاتك وتحلّلها

(22) ملحق (3) : سؤال وجواب: ما هو برنامج المراقبة عبر الإنترنت Prism  لوكالة الأمن القومي

(23) ملحق (4): 25 حقيقة حول قضية إيفو موراليس / إدوارد سنودن

القسم السابع : كشوفات سنودن كاملة

(24) كشوفات سنودن كاملة.

وسوم: العدد 818