الانتهازيون الجدد

 

قبل ان نستعمل مصطلح "الانتهازيون" لم نجد غيره ,يمكن ان يعطي المقال وجهة نظر صريحة في التحليل والرصد, لأننا وان اعتبرنا ان حالة الوطن العربي اليوم حالة مضطربة, يمكن ان تتباين فيها التحليلات ويختلف فيها الرصد ايضا, لا نجزم اننا نملك الاحاطة الكاملة بالتحولات العربية ,لكن يمكن أن نقدم وجهة نظر, تثري النقاش و تساءل الفكرة.

الوطن العربي الى اين؟.

سؤال مشروع ,خاصة في ظل التحول البطيء الذي يعرفه الحقل الفكري والتصوري, فالكثير من النخب التي تكونت بشكل كبير على تصورات وايديولوجيات عالمية, لم تتمكن من الانخراط بشكل ايجابي في واقع المشهد السياسي في الوطن العربي, هذا التحول البطيء خلق جوا من الرتابة, للأسف لم يسهم في احتضان النخب الواعدة, التي يحتاجها المشهد بشكل كبير, ولم يسهم في خلق جو سليم للنقاش التصوري المنفتح على عوالم الفكرة, ولم يخرج من شرنقة التوجه السياسي المحكوم بالأيديولوجية المضطربة.

التحولات العربية يجب على الأقل, ان تشكل قطيعة مع الماضي الذي استغرقت في مستنقعه, النخب السياسية وقتا كبيرا, وان تدفع بالتحولات الفكرية عبر نقاش مفتوح ومن خلال مرجع يخدم المناخ السياسي, ويدفع في اتجاه التمكن من مؤشرات التنمية, هو ما نحتاجه بشكل ملح, خاصة اننا لازلنا منبهرين ببعض المشاريع التصورية ,التي لم تعد تعتبر صيحة فكرية للتفاخر والتباهي, اننا واذ نطرح التحولات الفكرية, التي يجب ان تتزامن مع التحولات العربية ,نطرح الموضوع كي يتحقق الانسجام مع تحولات الشعوب ايضا.

قد لا ننتبه في كثير من الأحيان, ان قبل أي تحول سياسي يسبقه الكثير من التحولات والنقاشات الفكرية والتصورية المرتبطة بالمشروع السياسي القائم, وسبق ان قلنا ان النخبة المنشأ (الدولة)في أي مشروع سياسي, هي من تملك ان تعطي هوية سياسية وفكرا سياسيا للدولة بعد ذلك. التحولات العربية الزمت النخب القائمة كي تفكر من منطق استراتيجي ,يوفر لها بعد نظر و تحكم كبير في وضعها السياسي و مؤسساتها القائمة.

النقاش الفكري المرتبط بالبنيات السياسية في الغالب ما نهمله كباحثين, لأننا تعودنا على انتقاد كل ما هو رسمي, حتى وان حسم الواقع, في قدرة الفكر السياسي الرسمي على تفوقه بشكل كبير على الترف النظري و الذي, غالبا ما يكون مرتبطا بالنقاش والدارسة اكثر منه , مرتبطا بالتدبير الجيد لمؤسسات الدولة .

ان قدرة الأنظمة على انتاج ما هو فكري في كل جوانه, هو ما يمكن ان يثري النقاش و يوفر ساحة واسعة من النقاش والتناظر, الوضع العربي في مرحلة حاسمة على مستوى المشاريع السياسية و قدرة الأنظمة على حسم الخلاف, خاصة ان الشعوب قد جربت كل الصيحات الأيديولوجية التي كانت ولفترة مهمة تمني الشعوب بوضع افضل من القائم, وهنا نشير الى ما سبق ان ذكرناه ,ان المعارضات تكون أخطر من الانظمة القائمة, ان هي تمكنت من السيطرة على مقدرات الدولة, وهذا ما تشبعت به الشعوب الى درجة, اصبحت معه تعرف ان الخاسر دائما هو آمال الشعوب واستقرارها, هذا المعطى التصوري هو فعلا ما قطع الطريق بشكل نهائي على المعارضات الراديكالية, خاصة في دول ما بعد الاستقلال, كونها تعي جيدا ما معنى غياب مؤسسات الدولة وما معنى الفوضى, في حين الشعوب التي سقطت في فخ التحولات غير المتحكم فيها, جعلها تدفع ثمن ذلك غاليا, وهو درس آخر ستتعلمه الشعوب مستقبلا.

ان قدرة المؤسسات السياسية على التأطير والتكوين هو ما يمكنه ان يحسم مع الفاعل الانتهازي في مهده, وهذا امر على الدولة ان تنتبه اليه, لان الفراغ لا يكون دائما لصالحها خاصة في ظل وجود من يمني النفس بالتغيير الجدري.

التحولات السياسية دائما تكون مظهرا فقط لتحولات اعمق, خاصة فيما يتعلق بالتحولات الفكرية والتصورية, خاصة مع تباين المرجعيات الفكرية وقدرتها على الوصول الى عمق المجتمعات مع التطور التكنولوجي.

ان الدولة مهما اجتهدت, يبقى لها ان تشتغل على مركزية الفكرة وبناء عقيدة تصورية يمكن من خلالها ان تحافظ على بنائها, ربما نكون بهذا الطرح نعود لمفهوم الدولة الوطنية, التي تتأسس على بنية تصورية وعقيدة مجتمعية, ولكن الواقع ان المجتمعات تتحول الى دولة مدنية ونمط سياسي بعيدا عن التصور والعقيدة السياسية, لكن مع ذلك يبقى الموضوع مرحليا فقط. سنعود للموضوع بالتحليل في مفهوم الدولة.

قد يتبادر الى الذهن سؤال منهجي ,هل التحولات العربية الحالية قد تمكنت من تغيير هوية الدولة ام ان الامر لا يعدو ان يكون تحولا في الاليات وليس في البنيات؟.

في مثل هاته التحولات غالبا ما تكون الغاية منها اعادة انتاج نخب جديدة وليس الهدف منها تغيير العقائد السياسية للدولة. خاصة في ظل غياب نشوء مقاومة قد تعتبر حامية لعقيدة البنيات السابقة.

مع هذا الرصد غالبا ما تستوعب المعارضات الجدرية ان التحولات اصبحت مستبعدة على الأقل في الأمل المنظور, لأن البنية القائمة قد تمكنت من اعادة انتاج بنيتها استراتيجيا, وهذا ما يمكن ان ينتج عنه تحول في جدوى تبني فكر ثوري من عدمه.

ان الصدمة التي تتعرض لها الحركات الثورية يصل ارتدادها الى ما هو فكري فينتج عنه خطاب مغاير, وهذا ما يمكن ان نرصده سواء تعلق الأمر في بنية الخطاب أو ظهور تيارت تصحيحية داخل المعرضات.

ان انتاج لغة جديدة و خطاب مغاير ,و اسلوب جديد لتبرير التحولات من الثورية الى الاصلاحية ثم الى الواقعية, أمر صعب جدا ,غالبا ما ينتج عنه ارتدادات يمكنها ان تعصف بوحدة البنية التنظيمية , وهذا أمر طبيعي جدا, في مسار التحولات.

ان التأخر الذي يعرفه العالم العربي في فكره السياسي ,راجع بالأساس الى عدم تبني نقاش متسارع يمكنه ان يوفر الوقت والجهد ,لذلك برأيينا ,الدولة وحدها من تملك ان تقود مثل هاته النقاشات و توجه المسار الى ما يمكنه أن يخدم الاستقرار و يجنب الكثير من النخب ,الانزلاق الفكري والتصوري.

صحيح ,بعد ان تصطدم الأحلام بواقع قوي, يتحول كثير من النخب الى الانتهاز من الوضع قدر الممكن ,وهذا التوجه هو مستوى ثاني في التحولات والقناعات,

لأنه لو لم يكن ركن الانظمة من حجر, لعصفت به المعارضات الراديكالية, لهذا كم مرة ركزنا على ان الوقت وصل ,كي تتدخل الانظمة في صناعة معارضة واعية بناءة قادرة على طرح البدائل التنموية, وتتبنى موجة جديدة من الفكر الواقعي, قادر على خلق حركية مهمة من النقاش التنموي الجاد0

ان مرحلة التحولات الفكرية المرتبطة بالمنفعة , في الغالب ما تكون عاجزة على الاقناع, لعدة اعتبارات منها: ان التحول لم يكن طبيعيا, و ان الصياغة كانت تحت العجز, في حين ان الفكر المبني على قواعد تحليل ومنهج علمي ومنطق سليم يعرف كيف يتحول في اتجاه التصور العام دون الحاجة الى تببني رؤية صدامية.

الأنظمة في الوطن العربي أصبحت قادرة قبل أي وقت آخر على اقناع شعوبها بالكثير من القرارات التي تتخذها, خاصة وان الشعوب قد جربت حالة الانفلات و رصدت نوايا المعارضات التي سرعان ما تغير جلدها .

وسوم: العدد 919