انتقام الثعلب

مرض الأسد ملك الحيوانات يوما ، وأذاع وزيره الذئب الأغبر ، وهو آخر ذئب من فصيلة منقرضة ، نبأ المرض بين كل الحيوانات ؛ في السهل والجبل والغابة ، فتقاطرت كلها إلى عرين الأسد على مدى ثلاثة أيام لتطمئن على صحته وتتمنى له عاجل الشفاء . كلها عادته إلا الثعلب ، فأبدى الذئب الأغبر الذي يجلس دائما على ميمنة الأسد ، والمعروف بكرهه للثعلب ملاحظة للأسد حول غياب الثعلب قائلا : كل رعيتك مرت منحنية أمامك وتمنت لك الشفاء العاجل والعمر المديد إلا الثعلب ! يقال إنه لا يبالي بصحتك !

فغضب الأسد وتجهم وكشف عن أنيابه ، وهي علامة السخط عنده ، واتخذ قرارا خطيرا ضد الثعلب . فجرى الأرنب الذي رأى وسمع كل شيء إلى صديقه الثعلب ، وقال : احذر يا صديقي ! أخبر الذئب الأغبر الأسد عن غيابك ، فغضب عليك .

وشكر الثعلب الأرنب ، وتباطأ يوما آخر في القدوم على الأسد ، وجال فصاد دجاجة ، وقدمها إلى الأسد حين عاده مساء اليوم التالي ، فاهتز شارب الأسد حنقا من إذلال الثعلب له ، وقال : أنا طريح الفراش من أربعة أيام ، وكل الحيوانات عادتني تستفسر عن صحتي سواك ! ألا تهمك صحتي في شيء ؟! هل ستزعم أنك ما علمت نبأ مرضتي ؟!

قال الثعلب : لا هذا ولا ذاك يا صاحب المعالي ! علمت نبأ مرضتك في نفس اليوم الذي علمه فيه غيري إلا أنني سألت نفسي : أيهما خير لك : أن آتيك حال سماعي نبأها لأنحني أمامك ؟! أم أن أنقب لك عن دواء فيه شفاؤك ؟! حثتني الحكمة والخوف على صحتك على أن أجوب أطراف المملكة لمعرفة رأي الأطباء في شأنها .

_ وإلام توصلت ؟!

_ جميل . أجمع كل الأطباء الكبار على دواء واحد وحيد فيه شفاؤك التام .

_ في قدرتي أن أعرفه ؟!

_ بالتأكيد المطلق . لكي تشفى يجب أن تشرب حساء دجاجة مضافة إليه الأذن اليمنى لذئب أغبر ! وأرجح أن وزيرك العظيم سيكون سعيدا لبذل أذنه لك !

وعند ذلك رمق الأسد الذئب بنظرة مستعلمة ، فلم يجد بدا من التضحية بأذنه .

وشرب الأسد الحساء مع أذن الذئب ، وراح في نومة عميقة .

ونهض الثعلب ، وقبل أن يغادر العرين اقترب من أذن الذئب اليسرى ، وقال له : إذا أحببت المحافظة على أذنك الباقية فأمسك عليك لسانك ، وكف عن اغتياب الآخرين !

*عن موقع ل . جي . سي الفرنسي .

وسوم: العدد 682