قصص قصيرة جدا 12

 (1 )

 الموسيقي النابغة

احتشد مشاهير الموسيقيين يوما في مجلس الإمبراطور أكبر للتنافس في مسابقة يفوز فيها من يوفق إلى إثارة ثور ! فعزفوا واحدا بعد الآخر موسيقا علوية النغمات رائعة دون أن يوفق أي منهم لإثارة الثور . وارتقى بربال خشبة المسرح ، وعزف موسيقا تشبه زنين البعوض وخوار البقر ، ولذهول المتسابقين أثارت موسيقاه الثور ؛ إذ أخذ يتحرك حركات نشطة حافلة بالحيوية ، وانتهت المسابقة بأن أعلن أكبر فوز بربال فيها .

 (2 )

 صانع السهام والدروع

قدم مجلسَ أكبر رجلٌ مشهور بصناعة السهام والدروع ، وقال : يا صاحب المعالي ! ما من إنسان قادر على صناعة سهام ودروع تضاهي السهام والدروع التي أصنعها . دروعي من القوة حتى إن أي شيء لا يمكنه النفاذ منها ، وسهامي حادة حتى إنها لا تعجز عن النفاذ من أي جسم .

فقال بربال مفاجئا له : مؤكد أنني قادر على بيان خطئك .

فرد الرجل : مستحيل .

فقال بربال مبتسما : ارفع أحد دروعك ، وسأخترقه بأحد سهامك !

 (3)

 كل من عليها فانٍ

ولي الإمبراطور أكبر العرش في الثالثة عشرة ، واستطاع في السنين التالية من حكمه أن يبني أعظم إمبراطورية في زمانه ، وعاش في دنيا خيالية من الفخامة ، وكنف نفسه بحاشية وافقته على كل ما قال ، وتملقته وعاملته كأنه _ والعياذ بالله _ إله ، ومن ثم فلا عجب أنه بدا أحيانا أحمق ، وتصرف كأن العالم ملكه الخاص . وفي يوم عزم بربال على وقفه عند حده ، ودفعه للتفكر في حقيقة الدنيا . ولاحظ الإمبراطور أمسية ذاك اليوم حين كان في سبيله إلى قصره ؛ حكيما تقيا راقدا في قلب حديقة القصر ، فكذب عينيه ! حكيم تقي ، غريب ، بالي الثياب في قلب حديقة قصره ؟! كيف حدث هذا ؟! يجب معاقبة الحرس عليه . ذلك ما فكر فيه الإمبراطور غاضبا غضبا عارما وهو يتجه إلى الحكيم ، ويخزه بطرف حذائه المطرز ،

ويصيح به : يا رجل ! ماذا تفعل هنا ؟! قم وانصرف فورا !

وفتح الحكيم عينيه ، وجلس متأنيا ، وقال في صوت يغالبه النعاس : أهذه حديقتك يا صاحب المعالي ؟!

فصاح الإمبراطور ثانية : أجل . هذه الحديقة ، وشجيرات الورد ، والنافورة الماثلة هنالك ، والفناء ، والقصر ، والقلعة ، وهذه الإمبراطورية ، كلها لي .

وقام الحكيم متأنيا ، وسأل : والنهر يا صاحب المعالي ؟! والمدينة ؟! والريف ؟!

فأجاب الإمبراطور : أجل ، أجل ، كلها لي . انصرف من هنا !

فقال الحكيم : آه ! يا صاحب المعالي ! ولمن كانت الحديقة والقلعة والمدينة قبلك ؟!

فقال الإمبراطور : طبعا لأبي .

ورغم ما انتابه من ضيق إلا أنه أخذ يحس الاهتمام بأسئلة الحكيم ؛ لأنه كان مولعا بالمحاورات الفلسفية ، ويمكنه أن يحكم الآن من أسلوب كلام الحكيم أنه إنسان عليم .

سأله الحكيم هادئا : من كان هنا قبل أبيك ؟!

_ أبوه ، جدي ، مثلما تعلم .

فقال الحكيم : آه ! إذن هذه الحديقة ، وشجيرات الورد ، والقصر ، والقلعة لن تكون لك إلا ما دمت حيا ، وقبلك كانت لأبيك ، كلامي صحيح ؟! وبعدك ستؤول لابنك ، ثم لابن ابنك .

فرد الإمبراطور متعجبا : أجل .

_ إذن كل إنسان يلبث هنا حينا ، ثم يمضي في سبيله ؟!

_ أجل .

فقال الحكيم : يعني الدنيا بيت عبادة ، ولا أحد يملك بيت العبادة ، أو ظل شجرة جنب الطريق ، نتوقف لنستريح فيه وقتا قصيرا ، ثم نمضي . ودائما كان هناك ناس قبلنا ، ودائما سيأتي ناس بعدنا ، أليس كذلك ؟!

فأجابه الإمبراطور أكبر هادئا : بلى .

_ إذن حديقتك ، وقصرك ، وقلعتك ، وإمبراطوريتك ... كلها أماكن تلبث فيها بعض الوقت ، إبان حياتك ، ولن تكون لك بعد مماتك . ستموت وتخلفها لشخص آخر مثلما فعل أبوك وجدك قبل أبيك .

فأومأ أكبر موافقا ، وقال متأنيا ، مفكرا تفكيرا جادا : ما الدنيا إلا بيت عبادة نلبث نحن _ الفانين _ فيه حينا . هذا ما تقوله لي ، أليس كذلك ؟! لن يملك أحد شيئا على هذه الأرض . كل إنسان إنْ هو إلا عابر سبيل في هذه الأرض ، مآله الموت يوما ؟!

فأومأ الحكيم موافقا في وقار ، وانحنى أرضا ، وخلع لحيته البيضاء وعمامته الزعفرانية اللون ، وتبدلت نبرة صوته ، وقال بصوته المعتاد : مغفرة يا صاحب المعالي ! ذلك كان أسلوبي لدفعك للتفكر في ...

فصاح الإمبراطور : بربال ! بربال ! لأنت أحكم من أي حكيم . تعال ، تعال الآن إلى المجلس ، ودعنا نوسع هذه المسألة درسا ! حتى الأباطرة ما هم إلا عابرو سبيل في هذه الدنيا ، هذا واضح .

*موقع " قصص قصيرة جدا " الإنجليزي .

وسوم: العدد 752