مع العقيد الركن رياض الأسعد

محاوره مع رموز الوطن

من أجل فهمٍ افضل لسوريا الغد

 تقدمة مكتب التنسيق لحقوق الإنسان شعبة التحليل السياسي  - الولايات المتحده

- المحاوره - 7

قائد جيش سوري الحر

م. هشام نجار

المنسق العام لحقوق الإنسان - الولايات المتحده 

najjarh1.maktoobblog.com

مقدمه

اعزائي القراء

إن المحاورات التي نجريها مع رموز وطنيه هي بمثابة خطوط عامه نرجو ان يطلع عليها اعضاء  المجلس الوطني والذي تم تضمين عنوان موقعهم مع هذا الإيميل, وعليه فعليهم الإعتماد على هذه المحاورات والتي تعتبر بجداره بمثابة هيئه إستشاريه لهم, والله الموفق 

   السؤال

تحيه طيبه والسلام عليكم ورحمة الله

نرجو التفضل ببيان رأيكم بإختصار بالمجلس الوطني السوري والذي تم الإتفاق على تشكيله من اطياف هامه بالمعارضه السوريه وإعلن عنه مؤخراً من إستنبول.

 بيان الرأي

وبعد توضيح رأيكم ,نرجو منكم وضع الأوليات التاليه لمهام المجلس الوطني 

 وفق التسلسل: ١- الأهم ٢- المهم ٣- الأقل اهمية من وجهة نظركم

١- زياره ميدانيه لمخيمات اللاجئين والإطلاع على اوضاعهم وأوضاع المتضررين في الداخل ووضع برنامج طارئ وعاجل للمساعده.

٢- تأمين لجان إتصال مع حكومات العالم للسعي لجمع التأييد للإعتراف بالمجلس مع وضع برنامج زيارات لمسؤولين عرب اولاً للحصول على دعم الأقربين.

٣- السعي لضم تجمعات معارضه أخرى للمجلس الوطني

٤- الإتصال بجيش سوريا الحر للتنسيق معه لتأمين إسلوب دفاعي للمظاهرات السلميه للتقليل من عمليات الدهم والقتل والإعتقال التي يقوم بها النظام.

٥- تأمين صناديق الدعم المالي الإنساني واللوجستي لتعزيز فعالية الثوره٦- إقتراح من طرفكم

 راجياً وصول ردكم هذا الأسبوع لتضمينه على صفحة: محاوره مع رموز الوطن...من اجل تفاهم افضل لسوريا الغد

 الجواب:

لاشك ان تشكيل المجلس الوطني هي خطوه على طريق توحيد الجهود وإن كانت قد جاءت متأخره لظروف  نعزيها الى إفقار النظام لإسلوب العمل الجماعي  الاّ إذا كان يصب في مصلحته. لاشك انه لدينا ملاحظات ولكن لا ضروره للتعمق فيها, فالتركيز على الإيجابيات في الوقت الحاضر افضل من الكلام عن الملاحظات, كما اهيب بإلإخوه والأخوات خارج القطر الإستفاده من قدرتهم على التحرك ,فلا مجال بعد اليوم للركون للراحه والنظام يرفع من وتيرة القتل , فالداخل قد اعلن الوحده وعلي جميع السوريين في الخارج ان يرقوا إلى هذا المستوى..كما الفت نظر مسؤولي المجلس الوطني  إلى تلافي  ثغرة التوزيع الجغرافي وأذكر منطقة جبل الزاويه والغاب ولا اريد ان اعطي أسماء لأسباب أمنيه ,الا أن هناك وسائل إتصالات مأمونه للإتصال بنشطاء في تلك المناطق لإضافة اسماء بصوره سريه إلى المجلس الوطني. أعداد الجيش السوري الحر بتزايد وعملياتنا النوعيه بتزايد وتشمل كل المناطق الساخنه  واهدافها حماية  التظاهرات السلميه من ان تكون لقمه سائغه لهمجية النظام, هناك عمليات نوعيه نقوم بها,  منها  تفجير ٤ باصات بتاريخ ٦ تشرين الأول تحمل شبيحة النظام بعبوات ناسفه زرعت بين خان شيخون والهبيط ادت الى قتل وجرح اعداداً كبيره من قتَلَة  النظام والمتوجهين الى المنطقه الوسطى لعمل مجزره ضد المتظاهرين السلميين هناك.

اما عن اولويات المجلس الوطني فهي تشكيل اللجان السياسيه والإنطلاق فوراً الى الدول العربيه والعالميه  للوصول إلى إعتراف به مع التركيز على الدوله الشقيقه قطر لما لها من مواقف وطنيه جريئه في دعم الثورات العربيه.

تشكيل لجنه خاصه للتنسيق مع جيش سوريا الحر لتبادل المعلومات والأراء  من أجل دعمه .

التركيز على النواحي الإنسانيه وتأمين الصناديق اللازمه لها.

وفي الختام اشدد على تسريع العمل السياسي والإبتعاد عن النقد حيث لم يظهر بعد نتائج عمل المجلس حتى ننقدها. كما اوصيكم بالإبتعاد عن الأنانيات فالوقت عمل وإخلاص وتفاني.

والسلام عليكم ورحمة الله.

نشكر سيادة العقيد رياض الأسعد على ردوده التي تعزز من صمود الشعب السوري ,محيلين جوابه الى  المجلس الوطني لتحليله والإستفاده منه مع  التركيز على ضرورة التنسيق مع قيادة جيش سوريا الحر  فتكاتف الجهود  تؤدي الى إختصار المعاناة وتقريب النصر.

مع تحباتي