المعاشرة تبعد الطبيب أكثر من التفاحة

د. محمد رشيد العويِّد

الشعار الجديد لإبعاد الطبيب عنكم هو :

A Cuddle not an apple that will keep the doctor away

ومعناه : الاحتضان وليس التفاحة يبعد عنكم الطبيب .

وهذا تأكيد على فوائد المعاشرة الزوجية الصحية للزوجين معاً ، كما تذكرالدكتورة فيرتون كولمان في بحث نشر في المجلة الطبية البريطانية ، حتى إن كثيراً من المستشفيات بدأت بتزويد غرفها الخاصة بأسرّة مزدوجة لإفساح المجال للأزواج بالبقاء إلى جانب زوجاتهم في مرضهن وذلك لتوفير الحب والحنان والاحتضان … هذه التي تعين على سرعة الشفاء من المرض .

وأضافت الدكتورة كولمان في دراستها الطبية أن قبلة الصباح من الزوج للزوجة قبيل خروجه من بيته إلى عمله ، تجعله في مأمن من حوادث المرور.

ولقد وصلت إلى مثل هذه النتائج شركات التأمين على الحياة في الولايات المتحدة الأميركية .

وأكدت هذه النتائج طبيبة أخرى هي الدكتورة ليزا بركمان أستاذة أمراض القلب في كلية طب جامعة ( يال ) الأميركية فقالت : إن مفتاح النجاة من الأزمة القلبية يكمن في ما يحدث بعد مغادرة المستشفى والذهاب إلى المنزل ، وأن النجاة تُكتب لمن كان لديه زوج رفيق يحنو عليه في المنزل بصرف النظر عن مدى معرفته بالعلوم الطبية .

وأضافت د. ليزا بركمان أن وجود من يحب المريض ويعطف عليه يعطيه فرصة مضاعفة للنجاة لا يملكها من ليس لديه أحباب أو أصدقاء .

وفي دراسة أخرى شملت ألف رجل تتراوح أعمارهم بين 45 و 59 عاماً من مدينة كيرفيلي في ويلز جرت متابعتهم على مدى 20 عاماً ؛ تبين أن تكرار المعاشرة الزوجية يخفف من الإصابة بالنوبات القلبية .

وخلصت الدراسة التي نشرتها دورية علم الأوبئة وصحة المجتمع إلى أن الرجال الذين يعاشرون زوجاتهم أقل من مرة في الشهر أكثر عرضة للوفاة المفاجئة الناتجة عن مرض القلب .

وسوم: العدد 794