القوى البشرية الكامنة والظاهرة ، بين مؤقّتة ومستمرّة !

أنواع القوى :  

اجتماعية .. سياسية .. مالية .. عسكرية .. قوّة سيطرة . قوّة نفوذ !  

قوى الأفراد: 

 قد يكون للفرد قوّة ما ، في مرحلة ما : بدنية ، أو مالية ، أو أسَرية ، أو قبلية ! وقد تكون له سيطرة على بعض الأشخاص ، أو يكون له نفوذ لديهم ! وقد يكون قادراً على توظيف هذه القوى ، كلّها ، أو بعضها ! وقد يوظّف بعض هذه القوى ، لتحقيق أهداف عامّة لبلاده، أو شعبه.. أو لتوظيفها في تحقيق أهداف أسرته أو قبيلته .. أو في تحقيق أهداف حزبه ، أو حيّه أو مدينته أو قريته ! وقد تزول هذه القوى ، أو تضمحلّ كلّها أوبعضها ، مع الزمن !  

قوى القبائل : 

 قوّة القبيلة تنفعها ، إذا أحسنت توظيفها واستثمارها ، في أيّ مجال : مالي أو عسكري أو سياسي .. أو نحو ذلك ! وقد كانت القبائل تتباهى بقوتها العسكرية ، في مواجهة القبائل الأخرى ، كما تتباهى بعض القبائل ، بكثرة أفرادها ! كما أن بعض القبائل تتباهى ، بكثرة البارزين من أفرادها ! وقد يكون للشعراء فضل ، في إظهار قوّة العشيرة أو القبيلة ، أو في المبالغة في رفع مستواها ، بين القبائل الأخرى ! ولا تغيب عن الذهن ، مفاخرات القبائل فيما بينها ، أو مفاخرات الشعراء فيما بينهم ؛ كلّ يفاخر بقبيلته ، وسيادتها ، وعلوّ شأن السادة فيها ! 

قوى الأحزاب : 

 الأحزاب تشكَّل ، غالباً ، لأهداف سياسية ؛ لكسب مقاعد في المجالس النيابية ، أو للحصول على مراكز معيّنة في الدولة .. أو نحو ذلك ! 

قوى الشعوب : 

 الشعوب تقوى بقوّة مافيها : من قبائل قويّة ، ومن أحزاب قويّة ، ومن أفراد أقوياء ؛على أن يكون ثمّة تعاون وتماسك ، بين القوى ، لتحقيق أهداف الشعوب ! وأمّا التناحر ، فلا يجلب للشعب سوى الويلات ! 

قوى الدول : 

تقوى الدولة بقوّة ما فيها ، من عناصر بشرية فاعلة مؤثّرة ! وأهمّ قوى الدولة : القوّة العسكرية والمالية ..  والثروات الطبيعية ، إضافة إلى الامتداد الجغرافي المؤثّر! ولا يغيب عن الذهن ، بالطبع ، أن القوى العلمية والثقافية والخُلقية .. تمنح الدولة قوّة لايستهان بها ! 

وسوم: العدد 923