الذين أساؤوا لمالك بن نبي

مقدّمة القارىء لمالك بن نبي:

أخبرت صديقنا المصري محمد عبد العزيز أنّي سأكتب عن: "المشارقة الذين أحسنوا لمالك بن نبي. والمشارقة الذين أساؤوا لمالك بن نبي. والجزائريين الذين أحسنوا لمالك بن نبي.  والجزائريين الذين أساؤوا لمالك بن نبي".

وحين أنهيت من ترتيب المقال، وتنظيمه، وجمع المادة اللاّزمة أخبرته من جديد: "لم أستطع الكتابة عن الجزائريين، والمشارقة الذين أحسنوا لمالك بن نبي كما وعدتك من قبل".

اكتفيت في الأخير بعنوان: " الذين أساؤوا لمالك بن نبي"، راجيا السّداد، والتّوفيق. وأن يوفّق عبده الذليل للكتابة لاحقا عن الذين أحسنوا لمالك بن نبي.

لايقصد بـ" الذين أساؤوا لمالك بن نبي"، الذين انتقدوه. ولذلك لانتطرّق للذين انتقدوا مالك بن نبي. لأنّ مالك بن نبي كغيره من الكبار ينتقدون، وقد انتقدناه، وما زلنا نفعل. إنّما تمّ التّركيز على البغض، والحقد، والهجوم غير المبرّر عليه، وسواء الجزائريين، أو غيرهم. ومن الذين أساؤوا لمالك بن نبي:

المملكة سّعودية:

منعت المملكة السّعودية منذ سنوات قليلة بعض كتب مالك بن نبي من دخول أراضيها. مع العلم سبق لمالك بن نبي أن ألقى محاضرتين[1] بجامعة الملك عبد العزيز بن سعود بجدة، المملكة السّعودية. وكانت من نتائج هذه المحاضرات كتابه: "المسلم في عالم الاقتصاد[2]".

سيّد قطب:

أساء سيد قطب[3] لمالك بن نبي حين وصفه بـ "التغريبي؟ !".

الجمعية:

كتب مالك بن نبي في أوراقه، وفيما نقله الأستاذ مسقاوي[4]، صفحة 910: "حين صدور Vocation de l'Islam   في الجزائر فإنّ هيئة العلماء قطعت عني المساعدة الشهرية والمقدرة بعشرة آلاف فرنك.

استهزأت الجمعية من مالك بن نبي حين ألّف "الظاهرة القرأنية"[5]، واعتبرته بأنّه تدخلّا من طرفه في موضوع ليس من تخصّصه. وحرمت الجمعية نفسها من كتابة مقدّمة للكتاب، وإبداء وجهة نظرها التي تنتقد مالك بن نبي.

"إن صمت الجمعية تجاه "الظاهرة القرآنية"، كان ظاهرة بحد ذاته، ومسيئا إلى الفكر، وبن نبي، والكتاب[6]".

والمتصفح للجزء الأول من "في صحبة مالك بن نبي"، صفحة273 ، يقف على الحقائق الأليمة التالية.. "يتأسف بن نبي لكون الجمعية لم تقدم له يد العون لما يتعرض له من المخابرات الفرنسية والتضييق عليه. بل بالعكس "أوقدو لي نار العداوة واللامبالاة ومؤامرات بحال لاأجدها عند الفرنسيين[7]".

أحمد طالب الإبراهيمي:

ذكر مالك بن نبي في كتابه les carnets[8] الأضرار التي لحقها من أحمد طالب الإبراهيمي، وقد أهانه[9]. ونقلها مالك بن نبي بالتّفصيل.

وقد أقاله أحمد طالب الإبراهيمي، وليس استقالة كما هو شائع. وقال: "إنهم عزلوني من منصبي، وهاهم الآن يطردونني من منزلي[10]".

شهادة عمار طالبي في كون أحمد طالب الإبراهيمي أهان مالك بن نبي:

ذكر الأستاذ: عمار طالبي[11]، في مقال له "وكان أمر إنهاء مهمته (مالك بن نبي) في إدارة التعليم العالي أمرا مهينا له، و محزنا و مؤلما.. ضويق في مسكنه لترحيله عنه .. وانتزعت منه السيارة التي كان يستعملها، فكان يركب الحافلة للوصول إلى مقاصده.. ونزل مُرَتَبَهُ إلى أدنى درجة".

القيادة المصرية:

تحدث مالك بن نبي عن البرودة التي لقيها من طرف القيادة المصرية، وهو يهدي لهم كتاب "الإفريقية الأسيوية".

تفضّيل المصريين لليهودي على مالك بن نبي في الوظيفة، وعدم وفاء الشيوخ:

جاء في صفحة 183، أن "زميل الدراسة وهو يهودي من أصل روسي، وجد وظيفة بمصر وتحصل على الجنسية المصرية، وهو يعيش عيشة هنية. يعقب قائلا..لايمكنني أنا العربي المسلم أن أتحصل على ماتحصل عليه اليهودي من امتيازات في مصر، رغم أن بن نبي كان ذا كفاءة عالية واليهودي كان ذا كفاة نسبية".

ويتحدث في نفس الصفحة عن شيوخ مصريين ذكرهم بالاسم، وعدوه بالتحدث مع السفير المصري ليسهل له عملية الانتقال إلى مصر، لكن يستدرك ويقول بأنها خيانة الشيوخ ويصفهم بقوله، فلا أرى فيهم روحا ولا مشاعر عابرة[12]".

المخابرات الفرنسية:

يتحدث بن نبي عن المخابرات الفرنسية[13] التي تلاحقه، ويصفها بالمخابرات النفسية باعتبارها تحط من شأن المرء، وتستدرجه للانتحار كما حدث له، وتغرس فيه القنوط واليأس والفشل والاستسلام.

ظلم عبد الصبور شاهين لمالك بن نبي:

شرحت موقف مالك بن نبي من خيانة عبد الصبور شاهين في مقال[14] مفصّل لمن أراد الزّيادة.

يقول عمر كامل مسقاوي في صفحة 788، أن عبد الصبور شاهين طالب بن نبي "بحقوق ملكية الترجمة كاملة. لم يكن الأمر يتعلق بالجانب المادي الذي أتفق عليه بنسبة معينة، بل في ملكية التراث المترجم إلى اللغة العربية[15]".

شهادة رحمة مالك بن نبي في أنّ عبد الصبور شاهين أساء لمالك بن نبي:

ذكرت السيّدة رحمة مالك بن نبي، بنت[16] مالك بن نبي: " لم يكن المفكر مالك بن نبي، يثق في ترجمة عبد الصبور شاهين، لضعفه في اللّغة الفرنسية. لذلك كان يشترط عليه، أن يُعيد إليه النسخة المترجمة، ليعاود بن نبي تنقيحها، و تصحيحها، و تدارك الأخطاء الواردة فيها.

ونفس الأمر ذكره مالك بن نبي في les carnets، وبتاريخ: 28/12/1958.

العمودي:

"رفض الأستاذ العمودي من الجمعية نشر مقال لمالك بن نبي حول ردّه على مقال فرحات عباس "أنا فرنسا". وشرحت ذلك بالتّفصيل عبر مقال[17] لمن أراد الزّيادة.

اتّهام مالك بن نبي بأنّه وهابي:

اتّهم مالك بن نبي أنّه وهابي. والحقيقة "لم يتأثر مالك بن نبي بالوهابية في بدايات نشاطه الفكري سنة 1946 و1947، ولا في أواخر حياته سنة 1972 أي عام واحد قبل وفاته، ولم تظهر في كتاباته تأثره بالوهابية[18]".

اتّهام مالك بن نبي بأنّه "متأثر بالفكر الغربي":

القارئ لكتب مالك بن نبي الأولى كـ "لبيك" و "شروط النهضة" و "وجهة الإسلامي" والمتابع لكتبه الأخيرة كـ "مشكلة الأفكار" ومحاضراته ماقبل الأخيرة كـ "دور المسلم في الثلثي الأخير من القرن العشرين[19]"، لايجد أن مالك بن نبي "متأثر بالفكر الغربي". لكن يجد مالك بن نبي المستفيد من الحضارة الغربية والمستفيد من الحضارة العربية في جانبها الإيجابي الذي يمكن الاستفادة منه لينتقل "رجل ماقبل الحضارة" إلى "رجل حضارة" بتعبير مالك بن نبي[20]".

اتّهام مالك بن نبي بأنّه تعامل مع النازية

"لم يكن مالك بن نبي مواليا للاحتلال الألماني كما أنّه ظلّ يقاوم الاحتلال الفرنسي للجزائر طيلة حياته وبما يقدر ويستطيع يومها. وكان لا يفرّق بين الاحتلال الألماني والاحتلال الفرنسي، وكان يطمع كغيره من الجزائريين أن تفتح نافذة "حرية" على الجزائر والجزائريين حين كانوا تحت الاستدمار الفرنسي[21]".

اتّهام مالك بن نبي بالجنون

اتّهم الأستاذ يحي بوعزيز عبر مذكراته مالك بن نبي بالجنون[22]. وذكرت ذلك عبر مقال لمن أراد الزّيادة[23].

اتّهام مالك بن نبي بأنه يحقد على إخواننا في تيزي وزو

اتّهم مالك بن نبي بأنّه "كان يكره القبايل". ورددنا على ذلك في مقال مفصّل لمن أراد الزّيادة[24].

اتّهام مالك بن نبي بكلّ أنواع الكذب، والحقد:

اتّهم بأنّه: "كان يتصيد مساوئ الخلق، وفشل في الحصول على وظيفة مهندس وعاش كل حياته على حلم "إنشاء شبكة كهربائية في أرض الحجاز".. وعوقب بالسجن سنتين لأنه ضبط يوزع منشورات في مرسيليا تجند العمال المغاربة مع هيتلر، وعنكبوت يمضي وقت الفراغ في نسج نظرية المؤامرة... ومناهضة الأكل بالفرشيطة..". وقد رددنا على كلّ نقطة، وبالتّفصيل عبر مقال مفصّل[25] لمن أراد الزّيادة.

بوكروح الذي ألغى الأسماء من "دفاتر" مالك بن نبي، واستبدلها بالرموز

أساء نور الدين بوكروح[26] إساءة بالغة حين تعمّد -أقول تعمّد- استبدال بعض الأسماء برموز وهو يعيد نقل كتاب les carnets لمالك بن نبي.

"وما كان له أن يتدخل في مذكرات كتب صاحبها الأسماء، والألقاب كاملة دون رموز، ونشرت بسنوات من بعد وفاته، ووفاة بعض الذين ذكرهم بالاسم[27]".

"أجرم بوكروح كثيرا حين تحوّلت كتاباته عن مالك بن نبي لحذف، ومحو. فتعمّد محو أسماء في غاية الأهمية، واستبدلها برموز لاقيمة لها[28]".

أبو القاسم سعد الله اتّهم مالك بن نبي بأنّه جاء لمصر ليتعلّم اللّغة العربية:

"ذكر الأستاذ أبو القاسم سعد الله[29]، أنّ الأستاذ مالك بن نبي، تعلّم اللّغة العربية في مصر !.". وهذا خطأ وقع فيه أبو القاسم سعد الله. لأنّ مالك بن نبي  "لم يذهب لمصر لتعلّم اللّغة العربية، فقد كان يحسنها من قبل، إنّما ذهب لمصر ليترجم كتبه. وكان مالك بن نبي، يقوم بإعادة تصحيح مايقوم بترجمته الأستاذ عبد الصبور شاهين باللّغة العربية. مايدل على تمكنه في اللّغة العربية، وإلاّ كيف يصحّح لأزهري؟".

الحركى الجدد:

اتّهم مالك بن نبي من طرف الحركى الجدد بأنّه: "يطعن في سيّدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه ، وسيّدنا معاوية بن أبي سفيان، ومتاُّر بالمستشرقين[30]".

استصغار محمّد الهادي الحسني لمالك بن نبي:

تابعت أكثر من مرّة الأستاذ محمّد الهادي الحسني وهو يستصغر مالك بن نبي في أحاديثه التي أتيحت لي متابعتها وبأسلوبه التهكمي. و"أخطأ الأستاذ محمّد الهادي الحسني حين وصف مالك بن نبي أنّ لغته "عربية المستشرقين[31]". ويصفه بالصغير، وغير المعروف.

يعاتب الأستاذ محمّد الهادي الحسني الأستاذ مالك بن نبي بقوله: "فكّر في الهجرة لأربعة دول، وهي: ألبانيا، ومصر، والطائف، وتنبوكتو، بينما الجمعية لم تفكّر في الهجرة".

حماقة طه حسين، وعباس محمود العقاد في رفضهما قراءة هدية مالك بن نبي:

يتحدّث مالك بن نبي في les carnets، ويقول: "علي أن أقارن هذا الموقف النبيل بصمت أحمق متغطرس، لكلا من السيد طه حسين والسيد العقاد حيث أنهم رأوا ذلك حين بعثت لكل واحد منهما نسخة من كتابي " شروط النهضة "، الطبعة العربية[32]".

الأحد 24 رجب 1445هـ، الموافق لـ 4 فيفري 2024

الشرفة- شلف- الجزائر

 

[1] مقالنا بعنوان: مقال بعنوان: "مالك بن نبي.. حوار العام الأخير قبل وفاته"، وبتاريخ: الأربعاء 11 جمادى الثاني 1439 هـ الموافق لـ 28 فيفري 2017.

[2]  مقالنا بعنوان: مالك بن نبي.. دور المسلم ورسالته – معمر حبار

وبتاريخ: الإثنين22 رجب 1439 هـ الموافق لـ 09أفريل 2017

[3] منشورنا بعنوان: #مالك_بن_نبي_وسيد_قطب

وبتاريخ: الإثنين 12 محرم 1442 هـ الموافق لـ  31 أوت 2020

[4] مقالنا بعنوان: سلسلة قراءاتي لكتاب "في صحبة مالك بن نبي" لعمر كامل مسقاوي 19     . مالك بن نبي .. الأيام الأخيرة - معمر حبار

وبتاريخ: الثلاثاء 20 جمادى الثانية 1437، الموافق لـ 29 مارس 2016

[5] منشورنا بعنوان: #مالك_بن_نبي_بين_المشارقة_والجزائريين

وبتاريخ: الجمعة 13 رجب 1445هـ، الموافق لـ 24 جانفي 2024

[6]  سلسلة قراءاتي لكتاب "في صحبة مالك بن نبي" لعمر كامل مسقاوي9       . مالك بن نبي ..  كيف تعامل غيره مع الظاهرة القرآنية؟ - معمر حبار

الجمعة 18 ذو الحجة 1436 هـ الموافق لـ 02 أكتوبر 2015

[7]  مقالنا بعنوان: سلسلة قراءاتي لكتاب "في صحبة مالك بن نبي" لعمر كامل مسقاوي. مالك بن نبي ..  ضغوط ومضايقات جمعية العلماء

وبتاريخ: الثلاثاء01 ذو الحجة 1436 هـ الموافق لـ 16 سبتمبر 2015

[8] Malek BENNABI "mémoires d'un témoin du siècle : l'enfant. L'étudiant. L’écrivain. les carnets " Samar 2ème édition, 2006, Alger, Algérie, Contient 660 pages.

[9] سلسلة قراءاتي لكتاب "في صحبة مالك بن نبي" لعمر كامل مسقاوي17. مالك بن نبي .. أحمد طالب الإبراهيمي يهين بن نبي  - معمر حبار

وبتاريخ: الأحد 18 جمادى الثانية 1437، الموافق لـ 27 مارس 2016

[10] مقالنا بعنوان: سلسلة قراءاتي لكتاب "في صحبة مالك بن نبي" لعمر كامل مسقاوي17. مالك بن نبي .. أحمد طالب الإبراهيمي يهين بن نبي  - معمر حبار

الأحد18 جمادى الثانية 1437، الموافق لـ 27 مارس 2016

[11]  عمار طالبي: له بعنوان:  " ذكرى مالك بن نبي"،  بأسبوعية "البصائر" الجزائرية، بتاريخ: الاثنين: 10 ذو القعدة 1431هـ، الموافق لـ: 18 أكتوبر 2010، العدد: 518، صفحة: 24.  

[12] مقالنا بعنوان: سلسلة قراءاتي لكتاب "في صحبة مالك بن نبي" لعمر كامل مسقاوي5. مالك بن نبي..ظلم جمعية العلماء له – معمر حبار

وبتاريخ:  الأربعاء04 ذو القعدة 1436 الموافق لـ 19 أوت 2015

[13] مقالنا بعنوان: سلسلة قراءاتي لكتاب "في صحبة مالك بن نبي" لعمر كامل مسقاوي9 . مالك بن نبي ..  كيف تعامل غيره مع الظاهرة القرآنية؟ - معمر حبار

وبتاريخ: الجمعة18 ذو الحجة 1436 هـ الموافق لـ 02 أكتوبر 2015.

[14] مقالنا بعنوان: لماذا مالك بن نبي أوقف عبد الصبور شاهين عن ترجمة كتبه؟ - معمر حبار

وبتاريخ:   الثلاثاء 28 جمادى الأوّل 1442 هـ الموافق لـ 12 جانفي 2020

[15] مقالنا بعنوان: سلسلة قراءاتي لكتاب "في صحبة مالك بن نبي" لعمر كامل مسقاوي14. مالك بن نبي ..  خيانة عبد الصبور شاهين

 وبتاريخ: السبت20 ربيع الثاني 1437 هـ الموافق لـ 30جانفي 2016

[16]  في حوار لرحمة مالك بن نبي، بنت المفكر مالك بن نبي مع يومية "الشروق" الجزائرية، بتاريخ: الأربعاء: 23 شعبان 1431 هـ الموافق لـ: 04 أوت 2010، العدد 3015، صفحة 21.

[17]  فرحات عباس كما يراه مالك بن نبي– معمر حبار

وبتاريخ: الأربعاء 4 محرم 1441 هـ - الموافق لـ 4 سبتمبر 2019.

[18] مقالنا بعنوان: مالك بن نبي ليس وهابيا- معمر حبار

وبتاريخ: الثلاثاء 23 محرم 1440 هـ الموافق لـ 3 أكتوبر 2018

[19] مقالنا بعنوان: مالك بن نبي.. دور المسلم ورسالته - معمر حبار

وبتاريخ: الإثنين22 رجب 1439 هـ الموافق لـ 09أفريل 2017

مقالنا بعنوان: مالك بن نبي.. دور المسلم ورسالته - معمر حبار

[20] مقالنا بعنوان: مالك بن نبي .. لم يتأثر بالغرب

وبتاريخ: الإثنين 29 ذو القعدة 1438، الموافق لـ 21 أوت 2017

[21] مقالنا بعنوان: مالك بن نبي .. لم يتعامل مع الألمان - معمر حبار

وبتاريخ: السبت07 رجب 1439 هـ الموافق لـ 24 مارس 2017

[22] يحي بوعزيز: "رحلة في فضاء العمر أو مذكرات القرن" دار البصائر ، ج3 ص 195- 196.

[23]  مقالنا بعنوان: مالك بن نبي .. ليس مجنونا - معمر حبار

وبتاريخ: السبت 08 رجب 1437، الموافق لـ 16أفريل 2016

[24] مقالنا بعنوان: مالك بن نبي لايحقد على أهل تيزي وزو، والمترجمين، والكتاب – معمر حبار

وبتاريخ: الجمعة  4 ذو القعدة 1443 هـ، الموافق لـ: 3 جوان 2022.

[25] مقالنا بعنوان: مالك بن نبي..  حقد أستاذ جزائري - معمر حبار

وبتاريخ: الثلاثاء 27 ذو الحجة 1438، الموافق لـ 19 سبتمبر 2017

[26] مقالنا بعنوان: مالك بن نبي.. رموز بوكروح

 وبتاريخ: الجمعة 28 ربيع الثاني 1438، الموافق لـ 27 جانفي 2017

[27] مقالنا بعنوان: لماذا الجزائري يحذف الأسماء ويستبدلها بالرموز؟– معمر حبار

وبتاريخ: السبت 3 صفر 1440 هـ الموافق لـ 13 أكتوبر 2018

[28] مقالنا بعنوان: مالك بن نبي بين الكتب التي نشرها في حياته، والكتب التي نشرت بعد وفاته -    معمر حبار

وبتاريخ: الأربعاء 29 محرم 1445 هـ، الموافق لـ 16 أوت 2023

[29] أبو القاسم سعد الله، "مالك بن نبي كان دولة، نصوص مجموعة"، تقديم: سليمة بوعسيلة، شركة الأصالة للنشر، أوت 2021، الجزائر العاصمة، الجزائر، من 68 صفحة.

[30] مقالنا بعنوان: دفاعا عن الأستاذ مالك بن نبي – معمر حبار

الأحد 6 جمادى الأوّل 1442 هـ الموافق لـ 20 ديسمبر 2020

[31] مقالنا بعنوان: مالك بن نبي ليس_المظلوم في أهله – معمر حبار

وبتاريخ: السبت 5 ذو القعدة 1441 هـ الموافق لـ 27 جوان 2020

[32]  منشورنا بعنوان: #مالك_بن_نبي_الكبير_حين_يستصغره_طه_حسين_والعقاد_ومحمد_الهادي_الحسني

وسوم: العدد 1068