المسكوت عنه في فكر حسن البنا

المسكوت عنه في فكر حسن البنا

الإمام الشهيد حسن البنا

د‏.‏محمد عمارة

 لقد كان حسن البنا ‏1324‏ - ‏1368‏ ه الموافق ‏1906- 1949‏ م ،‏ صاحب عبقرية ربانية، غرس سنة‏1928‏ م ، شجرة شاء الله أن تورق وتثمر‏،‏ حتي أنك لا تجد مدينة علي ظهر هذه الأرض إلا وفيها أثر من فروع هذه الشجرة وأوراقها وثمارها، علي حين عصفت الرياح بكثير من الأشجار الأخري التي زرعت في ذات التاريخ!..

ولقد كان البنا صاحب مشروع حضاري، كانت العدالة الاجتماعية قسمة من قسماته الشديدة الوضوح ومن عجب أن تغيب هذه القسمة - أو تكاد -عن اهتمامات كثيرين من تلامذة هذا الإمام ومحبيه ومريديه!

في الوقت الذي أصبحت فيه هذه العدالة الاجتماعية أم الفرائض الغائبة عن الواقع الاجتماعي الذي نعيش فيه.

وإذا نحن شئنا أن نلفت النظر إلي ملامح هذه القضية في فكر البنا، فيكفي أن نقدم سطورا من فكر هذا الإمام الشهيد في هذا الموضوع.

- لقد كتب عن تأثير الوضع الاجتماعي والفقر والفوارق الطبقية الفاحشة والنهب الاستعماري لثروات مصر.. تأثير هذه الأمراض الاجتماعية في نشأة الحركة التي نظمها والدعوة التي قادها، فقال:

إن الدعوة نشأت بالإسماعيلية.. يغذيها وينميها ما نري كل صباح ومساء من مظاهر الاحتلال الأجنبي والاستئثار الأوروبي بخير هذا البلد: المعسكر الإنجليزي بأدواته ومعداته. وإدارة شركة القناة بأثاثها ورياشها ومرتباتها..

والمصري غريب بين كل هذه الأجواء في بلده، وغيره ينعم بخير وطنه، ذليل والأجنبي يعتز بما يغتصبه من موارد رزقه..

كان هذا الشعور غذاء مدادا لدعوة الإخوان، فبسطت رواقها في منطقة القناة، ثم تخطتها..

إن المرافق العامة، وكل المنافع المهمة في جميع أنحاء البلاد، ودولاب التجارة والصناعة، والمنشآت الاقتصادية كلها في أيدي الأجانب المرابين، تسيطر عليها أكثر من320 شركة أجنبية.

والثروة العقارية تنتقل بسرعة البرق من أيدي المواطنين إلي أيدي هؤلاء الأجانب، فالبلد ليس فقيرا، ولكن النهب الاقتصادي الأجنبي جعل الأجانب الذين احتلوه أسعد حالا من أهله وبنيه.

وهذا الغني الذي يحققه الأجانب من نهب ثروات مصر المسلمة، يقابله فقر مدقع يطحن المواطنين المصريين.

فأكثر من60% من المصريين يعيشون أقل من معيشة الحيوان، ولا يحصلون علي القوت إلا بشق النفس.

والبلاد مهددة بمجاعة قاتلة، ومعرضة لكثير من المشكلات الاقتصادية، وهي من أكثر بلاد العالم الممتد أمراضا وأوبئة وعاهات، وأكثر من90% من الشعب المصري مهدد بضعف البنية وفقد الحواس، ومختلف العلل والأمراض.

ولم يصل عدد المتعلمين في مصر إلي الخمس، والجرائم تتضاعف حتي إن السجون لتخرج أكثر مما تخرج المدارس!.

ومصر هذه لم تستطع إلي الآن أن تجهز فرقة واحدة في الجيش كاملة المعدات.

وكذلك حال كل بلد من بلدان العالم الإسلامي.

- وبعد هذا التشخيص لهذه الأمراض الاجتماعية، الذي تجلي فيه الإمام البنا فيلسوفا اجتماعيا من الطراز الأول، وفقيها بالواقع، باحثا له عن العلاج، قدم برنامجا اجتماعيا واقتصاديا سبق به حتي الحركات الشيوعية المصرية!..

وذلك عندما دعا إلي:

ا ـ نظام اقتصادي استقلالي للثروة والمال والدولة والأفراد أساسه قول الله تعالي:" ولا تؤتوا السفهاء أموالكم التي جعل الله لكم قياما" ـ ( النساء:5).

ب ـ استقلال نقدنا عن فلك الاستعمار.

جـ ـ تمصير الشركات، وإحلال رءوس الأموال الوطنية محل رءوس الأموال الأجنبية كلما أمكن ذلك.

د ـ تخليص المرافق العامة - وهي أهم شيء للأمة - من يد غير أبنائها، فلا يصح بحال أن تكون هذه المرافق بيد شركات أجنبية، تبلغ رءوس أموالها وأرباحها الملايين من الجنيهات، ولا يصيب الجمهور الوطني ولا العامل الوطني منها إلا البؤس والشقاء والحرمان.

هـ ـ العناية بالمشروعات الوطنية الكبري، المهملة، التي طال عليها الأمد!.

ويجب التحول إلي الصناعة فورا. فهذا التحول هو روح الإسلام!..

مع تشجيع الصناعات اليدوية المنزلية، وإرشاد الشعب إلي التقليل من الكماليات، والاكتفاء بالضروريات، وأن يكون الكبار في ذلك قدوة للصغار.

و ـ يجب تكامل التنمية بين بلاد الإسلام، ذلك أن الرابطة بيننا وبين أمم العروبة والآلام تمهد لنا سبيل الاكتفاء الذاتي والاستقلال الاقتصادي، وتنقذنا من هذا التحكم الغربي في التصدير والاستيراد وما إليها..

فالجهاد الاقتصادي يجب أن يتوجه إلي خدمة الثروة الإسلامية، بتشجيع المصنوعات والمنشآت الاقتصادية الإسلامية، والقرش الإسلامي يجب أن لا يقع في يد غير إسلامية مهما كانت الأحوال، فلا نلبس ولا نأكل إلا ما صنع في وطننا الإسلامي.

ز ـ كذلك يجب إصلاح الخلل المتمثل في التفاوت العظيم والبون الشاسع والفرق العظيم بين الطبقات المختلفة في هذا الشعب، والذي أدي إلي وجود ثراء فاحش وفقر مدقع، والطبقة الوسطي تكاد تكون معدومة، وذلك بتقريب الشقة بين مختلف الطبقات تقريبا يقضي علي الثراء الفاحش والفقر المدقع.

ح ـ محاربة الربا.. وجمع الزكاة.. وفرض ضرائب اجتماعية علي النظام التصاعدي بحسب المال لا بحسب الربح ـ

يعفي منها الفقراء طبعا، وتؤخذ من الأغنياء الموسرين، وتنفق في رفع مستوي المعيشة بكل الوسائل المستطاعة.. والتوسط بين الأغنياء الغافلين والفقراء المعوزين، بتنظيم الإحسان وجمع الصدقات، لتوزع في المواسم والأعياد.

ط ـ إصلاح الخلل المتمثل في التفاوت الفاحش بين الملكيات الزراعية في الريف، ذلك أن روح الإسلام الحنيف، وقواعده الأساسية في الاقتصاد القومي توجب علينا أن نعيد النظر في الملكيات في مصر، فنختصر الملكيات الكبيرة، ونعوض أصحابها عن حقهم بما هو أجدي عليهم وعلي المجتمع.

ونشجع الملكيات الصغيرة.. وأن نوزع أملاك الحكومة علي هؤلاء الصغار، حتي يشعر الفقراء المعدمون بأنه قد أصبح لهم في هذا الوطن ما يعينهم أمره ويهمهم شأنه.

هكذا تجلت عبقرية الإمام البنا: مصلحا اجتماعيا من الطراز الأول، فقه الواقع البائس الذي تعيشه جماهير الأمة، والذي قسمها بين قلة تمتلك الثراء الفاحش وأغلبية تعيش، الفقر المدقع بينما الطبقة الوسطي التي تمثل العمود الفقري للأمة ومنظومة قيمها، في حكم المعدوم!..

لقد سبق الرجل الحركات الشيوعية في دعوته للإصلاح الزراعي، معتبرا هذا الإصلاح الزراعي روح الإسلام!..

ووصف التصنيع بأنه روح الإسلام!

ودعا إلي الاستقلال الاقتصادي والنقدي، وتحرير الثروات الإسلامية من قبضة النهب الاستعماري، كما أكد ضرورة التكامل الاقتصادي بين أقطار عالم الإسلام.

لكن العلمانيين - الذين لم يقرأوا هذا الفكر- عاشوا يتهمون الإسلاميين بالافتقار إلي البرامج!..

والأدهي من ذلك أن الكثيرين من تلامذة هذا الإمام الشهيد قد غفلوا عن هذا التراث، الذي يجب استلهامه.. وتطويره.. ووضعه في الممارسة والتطبيق.