استقالة البابا

استقالة البابا

د. خالص جلبي

[email protected]

خلال ستة قرون  من تاريخ الكنيسة الكاثوليكية لم يحدث أن يتقدم بابا باستقالته من منصب الحبر الأعظم.

كان التقليد أن يبقى البابا في منصبه ولو عمَّر ثلاثة مائة سنين وازداد تسعا. يبقى في منصبه ولو احدودب الظهر، ورعشت اليدان بداء باركنسون، وضربت تلافيف دماغه تلف الزهايمر.

إنه منصب القداسة. معصوم منذ المهد إلى اللحد. متعالي. فوق النقد. لا يقترب منه الخطأ والخطيئة. ولا يلامسه النقص والقصور. أو يجانبه الرفث والفسوق والفاحشة. في ديمومة وشمولية. يسير في موكب ملائكي في غرفة زجاجية لا يخترقها رصاص وصواريخ. يحييه ألوف من الأتباع المخدرين.

البابا لا يشبهه في هذا المقام إلا اثنان؛ ممثلو هوليوود بتزكية ودخل عالي ومركز مالي حتى الحمام، وحكام جمهوريات الخوف والبطالة من الأنظمة الشمولية، مثل حاكم كازاخستان الذي يقلد مبارك حاليا في عمر الخرف وهو يحلم بخلد وملك لا يبلى.

لقد بنى الطاغية معهدا يشبه قصور هوليود وبناء مؤسسات علمية مزورة بمليارات الدولارات لإنتاج (ألبان) لمط الحياة ومنح الديمومة راكبا على ظهور العباد إلى يوم التناد!

إنها الإلوهية أليس كذلك التي جاء من أجل تحطيمها الأنبياء. وعليها قتلوا وصلبوا وطوردوا ونفوا.

ألم نر مثلا الكتابات في سوريا لا إله إلا بشار!

إنهم صادقون في هذا التعبير برفع البشر إلى مستوى القداسة والمعصومية وعدم المساءلة قط؟

هكذا قال القرآن عنهم لا يسأل عما يفعل وهم يسألون.

إنها ضريبة المؤسسة الدينية في كل دين وطائفة.

هل فهمنا لماذا نفى القرآن صلب المسيح؟ لأن الكنيسة قذفته بصاروخ إلى ما فوق السحاب؛ فحولته من بشر إلى رب؛ يفلق الحب والنوى، يخرج الحي من الميت، وينبت الزرع، ويدير الأفلاك، ويخلق الأجنة في الأرحام.

البابا لا يمكن عزله، أو محاولة الانقلاب عليه، أو اتهامه بالاختلاس والانحراف الجنسي، أو محاسبته في مال وضريبة.

بكلمة مختصرة إنه منصب يتمناه أي إنسان لو سئل هل تحب أن تكون ربا أو نبيا معصوما؟

أمام إغراء من هذا النوع لن يرفض أي بشر أن يقفز هذه القفزة السحرية في تحول مورفولوجي كامل للطبيعة البشرية.

البابا هو من لحم ودم. هو من تراب. لكن هذا ناسوتي. أما طبيعته فهي لاهوتية معصومة مثل ملالي طهران وعبدان!

الأول يتدفق عليه مال الأتباع بالغدو والأصال. وصنف طهران بخمس مال المؤمنين.

ألم يكن المسيح يوما هكذا؛ طبيعة مزدوجة؛ من لحم بشري وطبيعة ربانية.

الباباوات هم أتباع المسيح معه في السحاب والغمام. فهم يحملون هذه الطبيعة المزدوجة من الخلطة البشرية السقيمة، والإلهية المتعالية فوق الخطأ والخطيئة، والتعثر والرذيلة، محققين السوبر مان، الذي حلم به يوما نيتشه وهو يلعن الكنيسة ويرفض الرب ويقول: أن رب الكنيسة يا قوم مات.

صدق فولتير حين قال اشنقوا آخر قسيس بأمعاء آخر إقطاعي.

وصدق القرآن (قرآن محمد ص) حين وصف الرهبان والأحبار بأنهم يأكلون أموال الناس بالباطل ويكنزون الذهب والفضة.

لقد انتظر التاريخ 1500 سنة حتى يأتي مارتن لوثر ويكرر كلمات القرآن بكلمات ألمانية، ويتخلص من البابا والرهبنة وصكوك الغفران. 

لقد دفع يونج اللاهوتي السويسري الثمن حين كتب عن الخطايا التسع للبابا وهذه تحتاج لحديث خاص.

المشكلة باختصار هي في المؤسسة الدينية وليست في الدين. إنها  ديناصور لاحم مخيف بأنياب حادة طويلة، سواء في المسيحية أو الإسلام. في قم أو الأزهر. في بطرسبرج أو أصفهان.

يروي لنا التاريخ شره وشر هذه المؤسسة وكيف نمت كشجرة في أصل الجحيم طلعها كأنه رؤوس الشياطين.

محاكم التفتيش يعرفها الأوربيون جيدا فهي تمت تعمل بكامل الطاقة مدة 520 عاما ودفعت إلى المحرقة بعشرة ملايين امرأة بتهمة السحر.

يذكر ديورانت في موسوعته خبر آخر محرقة قام بها الملك فيليب في بلدة الوليد (بالاد واليد) حين أحرقوا دفعة واحدة 17من المنكودين بلهب ووقود، ولما تقدم أحدهم إلى الملك يبكي؛ أن يبدل الحرق بالشنق والخنق وقطع الرأس!  رده الملك العقائدي (التقي كذا؟) قائلا لو كان ابني مكانك لأحرقته بدون تردد تطهيرا لروحه الخبيثة!

إن ذاكرة الأوربيين في تاريخ الكنيسة والباباوات مريع، لذا لجموا هذا الديناصور كما في فيلم جوراسيك بارك!

لكننا نعلم نهاية الفيلم أليس كذلك.

حاليا حبست أوربا الكنيسة والبابا في مملكة بقطر كيلومترات وكانت قبل ذلك ممالك البابا قارات وسيطرة فوق سيطرة الملوك فهم كانوا ملوك الملوك حتى دمر سلطانهم هنري الثامن في بريطانيا والثورة الفرنسية مع روبسبير.

هل نتذكر اتفاقية الكنيسة في تقسيم العالم بين البرتغال وإسبانيا؛ حين كادت حرب أن تنشب بين البلدين الاستعماريين الشرهين مع تدفق ذهب مملكة الإنكا المنهوبة وفضة البيرو؟

كانت الكنيسة هي من أوقف الحرب ووزع العالم بين الرفاق المجرمين وببركة البابا والفاتيكان.

كل هذه الصفحات السوداء دفعت البابا السابق إلى محاولة (بروستريكا) داخلية، بدفع الباحثين إلى أقبية الفاتكيان للتمحيص في ملفات محاكم التفتيش. وقال يومها هل يمكن لمثل هذه الفظاعات أن تتم لقد كانت أفظع من الستازي (مخابرات ألمانيا الشرقية قبل الانهيار) والـ كي جي بي الروسية تحت توجيهات بوتين الحالي (الديمقراطي كذا!).

الدين بوصلة أخلاقية وملح للحياة. أما المؤسسة الدينية فهي شره وشر مستطير تفسد الحياة وتعمل ضد الحياة.

استقالة البابا هي حركة جديدة في محاولة ترميم مؤسسة ماتت منذ أيام نيتشه. كذلك علينا أن نتذكر البابا المستقيل؛ هذا إن استقال؟ أنه هو من اتهم الإسلام حتى دخل مملكة آل عثمان معتذرا، ويعتبر من حراس (العقيدة) المتناثرين في كل دين وديانة، حتى يأذن الله بالتحول المورفولوجي الفعلي في بنية (صخرة بطرس) كما يسمونها.