وفاة عضو رابطة الأدب الإسلامي العالمية الشاعر سليم زنجير

وفاة عضو رابطة الأدب الإسلامي العالمية

الشاعر سليم زنجير

سليم زنجير

الرياض - خدمة قدس برس

توفي الشارع والأديب السوري سليم عبد القادر زنجير، عضو رابطة الأدب الإسلامي العالمية، الثلاثاء (4|6)، عن عمر يناهز تسعة وخمسين عامًا، وذلك بعد معاناة شديدة مع المرض قضاها في المشفى العسكري بمدينة الرياض بالمملكة العربية السعودية.

ويعتبر سليم عبد القادر رائد الأدب الإسلامي في فنّ الأنشودة، حيث ساهم في كتابة الكثير من الأناشيد الإسلامية، كما أن له دواوين شعرية عديدة، كما يُعد من طليعة الشعراء المعاصرين الذين أسهموا في غرس القيم والمعاني التربوية لدى الطفل، حيث أصدرت شركات الإنتاج معظم أناشيده الموجّهة للطفل، والتي تزيد عن مائتين وخمسين أنشودة، ونشرت مجلات عربية بعض أشعاره، وله مسرحيات وروايات إسلامية.

يُذكر أن الشاعر سليم عبد القادر من مواليد مدينة حلب في سورية عام 1954، وهو حاصل على شهادة الهندسة المدنية من جامعة حلب، وكان يعمل مؤخراً في شركة "سنا" للإنتاج والتوزيع الفني بجدة في المملكة العربية السعودية.

من جانبها؛ نعت جماعة الإخوان المسلمين في سورية الشاعر سليم عبد القادر بوصفه "عضو قيادتها"، واصفة إياه بأنه "شاعر الحرية والكرامة، الذي عرفته الجماهير شاعراً موهوباً، تألق في أدب الأطفال، وردّدت الحناجر أناشيده الرائعة التي نثرت الحب في القلوب، وألهبت المشاعر ضد الظلم والطغيان".

ولقيت نصوصه الشعرية للأطفال قبولا واسعا، فقد اختارها المحكمون في مهرجان القاهرة التاسع للإذاعة والتلفزيون، وفي مهرجان الخليج الثالث للإذاعة والتلفزيون، وفي مهرجان الأردن الأول للإعلام العربي، وفي جائزة الدولة التقديرية لأدب الطفل (قطر).

وتقاسم سليم زنجير مع الشاعر العراقي محمد جبار صالح جائزة الدولة (بدولة قطر) لأدب الطفل في مجال أغاني الأطفال عن أغنية "صباح الخير يا أمي"  في مجال أغاني الأطفال للعام 2008.