منوعات حرة 891

نحن الموقعين أدناه، مثقفين ومسؤولين سياسيين سابقين وناشطين في سبيل حقوق الإنسان وأكاديميين وقانونيين وعلماء وفنانين، نتوجه بهذه الرسالة إلى الرأي العام العالمي، وندعوه إلى مشاركتنا في توقيع هذه الوثيقة.

إن عملية انتزاع حقوق الشعب الفلسطيني وصلت إلى منعطف خطر، إذ خطت إسرائيل نحو ضم أراضٍ فلسطينية واسعة، مستندة إلى اتفاقية ترامب – نتنياهو المعروفة بـ "صفقة القرن". إن هذه الخطة الإسرائيلية-الأميركية، الرامية إلى تحقيق حلم تيودور هيرتسل الصهيوني بالسيطرة على كامل أرض فلسطين، تنتهك، أكثر من أي وقت مضى، حق تقرير المصير ومبادىء السلام القائم على العدل. كما أنها تعكس الدعم الأميركي الكامل للسياسة التوسعية الإسرائيلية، وذلك في مخالفة مفضوحة للقانون الدولي وللقرارات التي تبنتّها هيئة الأمم المتحدة خلال عدة عقود.

تتجلى خطورة هذه الخطة في ضوء القانون الأساسي الذي تبنّاه الكنيست الإسرائيلي في سنة 2018، والقاضي بأن "ممارسة حق تقرير المصير في دولة إسرائيل هو حق حصري للشعب اليهودي." وإذ تقوم إسرائيل ببسط سلطاتها على كامل الأراضي الفلسطينية، فإنها تتنكر، على الصعيد النظري، بحسب هذا القانون، وعلى الصعيد العملي، وفقاً لهذه الخطة، لحقوق الشعب الفلسطيني غير القابلة للتصرف في ممارسة سيادته على أرضه. كما أنها تقوض الأسس التي تقوم عليها الشرعية الدولية، وتقيم على كامل أرض فلسطين التاريخية نظاماً قانونياً يرتكز على التمييز المؤسساتي والفصل العنصري واللامساواة، بما فيها تشريع قوانين خاصة لكل جماعة إثنية وذلك على غرار نظام الفصل العنصري (الأبارتهايد) الذي عانته جنوب أفريقيا.

إن الشعب الفلسطيني، في الأراضي المحتلة، القدس والضفة الغربية وغزة، وفي إسرائيل، واللاجئين والمنفيين إلى بلاد الشتات، هو شعب واحد في معارضته هذه الخطة وكل الانتهاكات لحقوقه التي يرتكبها الاحتلال الإسرائيلي العسكري، وذلك على الرغم من التباينات السياسية بين قادته. وهو يحظى بالدعم المستمر من الشعوب العربية الأُخرى التي تعارض السياسة الإسرائيلية في فلسطين وفي الجولان، وذلك بغض النظر عن مواقف حكوماتها الواهنة حيال خطة ترامب-نتنياهو

نحن نعلن تضامننا مع الشعب الفلسطيني، كما مع سائر الشعوب العربية التي ما زالت تعتبر قضية فلسطين قضيتها أيضاً. وندعم حق الفلسطينيين في استخدام كل أشكال الوسائل المشروعة في مقاومة الاحتلال والقهر وانتهاك الحقوق والتمييز العنصري، بما في ذلك حقهم في الدعوة إلى مقاطعة إسرائيل وسحب الاستثمارات منها وفرض العقوبات عليها، والتي هي وسيلة نضال سلمي استُخدمت بفاعلية في إيرلندا والهند وجنوب أفريقيا خلال كفاحها للتحرر من الاستعمار، وهي الوسيلة ذاتها التي يستعملها السود في الولايات المتحدة الأميركية في أيامنا الحاضرة، فيدعون إلى مقاطعة المؤسسات التي تساهم في اضطهادهم. وبما أننا ندعم هذه النضالات، فلن نتوقف عن تأكيد حق الفلسطينيين في اللجوء إلى الأساليب نفسها في معركتهم ضد ضم أراضيهم، وحرمانهم من حقوقهم الوطنية والسياسية والدينية والمدنية.

ونعتبر أن كل ما تقوم به حكومة نتنياهو وإدارة ترامب لتنفيذ مخططها الذي أدانته أغلبية الدول الأعضاء في الأمم المتحدة، سيبقى غير قانوني وغير شرعي وباطلاً وملغياً. ونشدّد على ضرورة ألاّ يكتفي المجتمع الدولي بتصريحات دبلوماسية باهتة، وباستنكارات لفظية، لن تثني إسرائيل عن مواصلة سلب الفلسطينيين أراضيهم وحقوقهم. إن إجراءات دعم ملموسة للشعب الفلسطيني في نضاله من أجل العدالة والسيادة الوطنية على أرضه، وذلك من جانب الدول العربية والدول الأُخرى، مترافقة مع عقوبات دولية تُفرض على إسرائيل، هي وحدها التي تجبر نتنياهو وترامب على التراجع ويجعلهما يدفعان ثمناً غالياً لمخططهما الذي يضرب عرض الحائط بالقانون الدولي وحقوق الإنسان ويهدّد السلم والأمن الدوليين.

نحن الموقعين أدناه نلتزم العمل معاً ومع غيرنا في هذا السبيل، حتى التوصل إلى حل عادل للصراع يحترم الحقوق الفردية والجماعية والقومية للفلسطينيين.

****************************************

المؤتمر الشعبي لفلسطينيي الخارج يعقد أمسية فلسطينية بعنوان "ما نسينا"

عقد المؤتمر الشعبي لفلسطينيي الخارج أمسية فلسطينية بعنوان "ما نسينا"، الجمعة 21-8-2020، وذلك بالتزامن مع الذكرى الـ 51 لإحراق المسجد الأقصى عام 1969 على يد المتطرف الأسترالي "مايكل روهان"، حيث استضافت الأمسية مجموعة من الناشطين والفنانين الفلسطينيين والذين تحدثوا حول تجاربهم وقصص نجاحهم، وقدموا فقرات فنية مختلفة.

الشيخ صلاح الدين صلاح والذي يبلغ من العمر 85 عاماً وهو حاصل على درجة البكالوريوس في اللغة العربية وعمل مدرساً في وكالة الغوث سابقاً، ويقيم في الوقت الحالي في مخيم غزة للاجئين في الأردن، تحدث خلال الأمسية حول هجرته وخروجه من فلسطين وتذكّر تفاصيل بلدته التي كان يعيش فيها في فلسطين.

وقال إنه رغم خروجهم من فلسطين وتهجيرهم منها إلا أنهم لم ينسوها، وأنه بقي يرصد مناسباتها ويحييها في المدارس، ودعا كل أولياء الأمور والمدرسين لأن يزرعوا ويعلّموا أبناءهم أهمية العودة.

وشارك في الأمسية الشاعر مظهر عاصف بمجموعة من القصائد حول فلسطين، وكذلك شارك المنشد عبد الفتاح عوينات والمنشد محمد عايش بأناشيد منوعة.

ملاك الأعمر أصغر ممثلة لشؤون اللاجئين في الشرق الأوسط، تحدثت حول منظمات شؤون اللاجئين وذكرت أنها عبارة عن منظمات تعمل على تلبية احتياجات اللاجئين.

وقالت إن اللاجئين في كل مكان استطاعوا أن يثبتوا وجودهم من خلال إنجازاتهم الكثيرة التي حققوها.

وأكدت على أن منظمات حقوق اللاجئين وُجدت فقط لتساعد اللاجئين في الحصول على حقوقهم وليست لإثبات وجودهم.

واعتبرت الأعمر أي شخص حُرِم من حقٍّ معين هو صاحب قضية والهدف الرئيس له هو أن يطالب بعودة حقه، وهو ما دفعها لأن تكون ضمن منظمات حقوق اللاجئين. 

كما استضاف المؤتمر خلال الأمسية الطالبتين الفلسطينيتين سجى أبو جابر ورهف تراب الحاصلتين على معدل 100% في الثانوية العامة في الأردن واللتين تحدثتا حول تجربة نجاحهما وتفوقهما. 

أما الناشط الشبابي أسامة أبو احسيبان فقد تحدث حول المبادرات الشبابية التي يقدمونها داخل المخيمات الفلسطينية، والتي تتنوع بين المساعدات العينية والدورات التثقيفية.

****************************************

****************************************

ماذا قالوا عن #أردوغان

أنجيلا ميركل رئيسة وزراء المانيا :

يمتلك الرئيس التركي هيبة لم يسبق لي أن رأيتها عند أي من زعماء العالم

فلاديمير بوتين :

عندما أقابل أردوغان كانني أقابل رئيس كوكب و ليس رئيس دولة فهو لديه كاريزما عالية و أيضا فهو يتكلم الروسية بطلاقة و لديه ثقافة واسعة

رئيسة كرواتيا:

التقيت به مرات عديدة و كنت معجبة جدا بكلامه و هيبته التي تكسبه الاحترام أين ما حل

دونالد ترامب:

عندما اتيت للسلطة افتكرته رئيسا ككل رؤساء الدول الاسلامية و لكن البيت الابيض نبهني ان اردوغان مختلف و انه عصبي شيء ما و حاسم و لا يقبل ان يعامل بدونية

ملك تايلاند:

كنت مرة في تركيا مع حاشيتي و جلبنا فتاة تركية للنظافة و قام فرد من عندنا بضرب تلك الفتاة و ذهبت للشرطة لا اعرف كيف عرف اردوغان بالامر طردنا جميعا و ارسل لي رسالة كتب فيها إدا أتيت لتركيا فيجب ان تحترم الاتراك أو ترحل بدون رجعة

رئيس وزراء اسرائيل:

لولا خوفنا من ردة فعل اردوغان لاحتللنا غزة و انهينا حماس و الجيش الاسرائيلي قادر على ذلك

إمانويل ماكرون رئيس فرنسا :

يصعب التعامل مع أردوغان لانه يضع مصلحة الاسلام و المسلمين قبل كل المسائل الاخرى

_________

#اردوغان سلطان هذا الزمان 

ببساطة اذا وجدت شخص يكره اردوغان اعلم انه على باطل 

#انشرها لغيرك و انشرها في اي مكان

(نقول للحاقدين موتوا بغيضكم )

ان الله معنا 

****************************************

خلاصة اعمال جمعية البيت السوري وجمعية حركة حصن الخيرية عن عام 1441 هج .

١- استمرار الدعم المادي الشهري ل 24 عائلة من شهداء الثورة وكفالة أيتامهم البالغ حوالي 100 يتيم .

٢- تقديم وجبات الطعام وحصص مادة الخبز اليومية لعدد من مخيمات النازحين .

٣- تقديم حصص الأضاحي للأكثر احتياجا لعدد 23 اضحية مع حلول عيد الأضحى المبارك .

٤- المساهمة في بناء مدرسة ومستوصف لمخيم دير حسان .ودعم لجمعية سكنية في بناء مساكن بيتونية للنازحين .

٥- توزيع سلال غذائية على المحتاجين في مخيمات النازحين .

٦- توزيع ملبوسات واحذية على بعض اطفال المخيمات المتضررة بالسيول .

٧- دفع معونات مادية على المستنجدين من الفقراء والمحتاجين وتوزيع خيام على البعض والمساهمة في كلفة تركيب قرنية عين لأحد الفاقدين للبصر .

****************************************

من أروع ما قرأت لمُحبي اللغةالعربية، وبالتحديد النحو :

عندما تكون الأخلاق فعل ماضي، والعنف فعل أمر، والحرب فعل مضارع، والسياسيون فاعل، والشعب مفعول به، والمال مفعول لأجله، والفساد صفة، والرواتب ممنوعة من الصرف، والضمير غائب، والمصلحة مُبتدأ، والوطنية خبر، والصدق منفي، والكذب توكيد،وقلة الأدب تمييز، والإنتهازية مفعول مطلق، والوظيفة أداة نصب، والموظف حرف جر، والخزينة إسم مجرور.

عندها يصبح الفقر حال، والأوجاع ظرف، والحياة جامدة، والسرور مُستثنى فلا عجب في أن يكون المستقبل مبني للمجهول، ولا محل لنا من الإعراب..

****************************************

4 مقاتلات f-16 إماراتية تصل إلى قاعدة سوذا في جزيرة كريت اليونانية للمشاركة في تدريبات مع القوات الجوية والبحرية اليونانية في رسالة تحد ضد تركيا وتضامن مع اليونان

****************************************

يا ترى ،،،،ماهي الكلمه المناسبه لنضعها مقدمه لنشيدنا العربي؟؟؟

بلاد ،،العرب ،،،ام العهر ،،،ام الكفر ،،،ام العدل ،،،اوطاني ؟؟؟؟

تذكرو الهجرة الاولى ؛؛؛وقول نبينا الاعظم ،،،فيها ملك عادل ،،،،لا يظلم عنده احدا ،،،،

ماذا قالت القاضية الكندية أمس للمهاجرين الذين كانوا قد دخلوا كندا بطرق غير شرعية ؟

نطقت القاضية الكندية يوم امس ، وتحديدآ في جلسة منح الجنسية لثمانين مهاجرا بما لم ينطق به زعيم عربي .. حيث قالت لهم:

- أيها السيدات والسادة ..نحن نعلم الرحلة الصعبة التي قطعتم ؛ والأوطان الغالية التي فارقتم طمعا بمصير أفضل؛ لتستقروا في هذا البلد الرائع ! .. أيها الناس نحن فخورون بهذا الاستقطاب لثمانين إنسانا ينتمون إلى أكثر من ثلاثين جنسية ...دخلتم هذه القاعة مهاجرين وتخرجون منها مواطنين مثلي لا أتميز عنكم بشئ .. أقول لكم: أدخلوا هذا البلد بسلام آمنين !

اعتنقوا الدين الذي به تؤمنون .. تنقلوا واعملوا في أي مكان تحبون .. وادخلوا البلد وغادروه في اللحظة التي ترغبون .. تعلموا قول الحق والعمل به ولاتخشوا في ذلك لومة لائم .. علموا أولادكم ذلك .. و على محاربة كل ألوان التمييز العنصري كونوا حريصين !

‏ ‏ثم ختمت خطبتها قائلة : والآن قوموا فليسلم بعضكم على بعض فلقد أصبحتم بفضل القانون الكندي إخوة.

عندها لم يستطع معظم من في القاعة إمساك دموعه مبللة بذكريات مؤلمة من جمهوريات الخوف وبلدان التشرد التي أتوا منها .

****************************************

سائق تاكسي: يضع صورة الإمام علي بن أبي طالب

من المواقف الطريفة التي حدثت مع الشيخ إحسان العتيبي

أنه كان يوما في العراق وركب تاكسي، وكان صاحب التاكسي يضع صورة يزعم أنها للإمام علي بن أبي طالب رضي الله عنه.

فسأله الشيخ إحسان: من هذا الذي في الصورة؟ فرد عليه السائق: إنه الإمام علي.

فرد عليه الشيخ: سبحان الله في شبه كبير من أبي بكر الصديق رضي الله عنه 

فقال السائق: أنت شلون تعرف أبو بكر؟ (هو أكو تصوير كان)!

فرد عليه الشيخ: وأنت شلون تعرف علي بن أبي طالب؟

فسكت السائق وقال: أنت وين نازل يا شيخ

****************************************

خبر صحفي*

*هنية على رأس وفد من حماس يلتقي الرئيس التركي أردوغان*

التقى وفدٌ قيادي برئاسة رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) الأخ المجاهد إسماعيل هنيّة، اليوم السبت، في اسطنبول الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، وقد هنأ الأخ هنية الرئيس أردوغان بالعام الهجري الجديد، وباكتشاف حقل الغاز، وافتتاح مسجد آيا صوفيا.

وأطلع الوفد السيد أردوغان على آخر تطورات القضية الفلسطينية، وخاصة خطط الاحتلال الرامية لضم أراض من الضفة الغربية وغور الأردن، وخطوات التطبيع مع الاحتلال وما تمثله من طعنة في ظهر الشعب الفلسطيني وحقوقه المشروعة، واستعرض الأخ هنية ووفد الحركة مع السيد أردوغان الجهود الوطنية لتوحيد الموقف الفلسطيني في مواجهة مخططات الضم ورفض التطبيع، ومساعي حركة حماس لتحقيق الوحدة الوطنية الفلسطينية مع الإخوة في حركة فتح وكل الفصائل والقوى الوطنية، ومخططات تهويد القدس والمسجد الأقصى، وجهود إنهاء الحصار والعدوان المستمر ضد فلسطين أرضاً وشعباً، وما يتعرض له أهلنا في قطاع غزة من حصار وعدوان وتصعيد مستمر، وتم التطرق إلى معاناة شعبنا في الشتات ومخيمات اللاجئين، وتمسكهم بحق العودة إلى أرضهم وبيوتهم، وما يتعرض له أسرانا البواسل في سجون الاحتلال.

وثمّن في الوقت ذاته دور تركيا في دعم صمود شعبنا الفلسطيني، ومواقفها المشرّفة في دعم ومناصرة فلسطين، وتأييد الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني.

وقد ضمَّ وفد حماس إضافة إلى رئيس الحركة الأخ إسماعيل هنية، الإخوة الشيخ صالح العاروري- نائب رئيس الحركة، ود.ماهر صلاح- رئيس حماس في الخارج، وعزت الرشق- رئيس مكتب العلاقات العربية والإسلامية، وجهاد يغمور - ممثل الحركة. وحضر اللقاء من الجانب التركي، رئيسا الاستخبارات هاكان فيدان، ودائرة الاتصال في الرئاسة فخر الدين ألطون، والمتحدث باسم الرئاسة إبراهيم قالن.

****************************************

ماجد عبد النور

  • من يقطع الماء عن الحسكة هي قسد بقطعها للكهرباء المغذية لمحطة الضخ رغم وجود اتفاق برعاية روسية تركية،
  • قسد تدّعي المظلومية وينساق الكثير خلف دعايتها المضللة رغبةً منها في جلب الدعم المالي لبناء محطة ضخ خاصة بها على نهر الفرات،
  • المسؤول عن عطش الحسكة هي قسد وأهل الحسكة يدركون ذلك لكن القمع وتهمة الدعشنة جاهزة لكل من يتجرأ على فتح فمه،
  • قطع الماء جريمة، كما سرقة النفط و الاستئثار به لوحدها جريمة أفظع وأشد قبحاً وقذارة

****************************************

هاد البيت طابخ ملوخّية .. وهاد البيت عم يقلي بيتنجان .. وريحة الخيار يعني سلطة .. والسمك شارح حالو لحالو .. ودبح البطيخة فضيحة .. وبتوصل ريحتها لاخر الدنيا؟

أنا من بلد كان القمر فيه بالصيف يعني سيران .. وكل عرس يعني تلبيسة .. وكتب الكتاب يعني ملبس.

انا من بلد كانت أمي تقول : يا ابني “ غسل وجهك لأنك ما بتعرف مين بيبوسو، و كّنس بيتك لأنك ما بتعرف مين بيدوسو”

وأبي يقول : “جارك أخاك .. إذا ما شاف وجهك بيشوف قفاك”

انا من بلد لما بيندق فيه الباب منتحذر بين بعضنا مين وبنقول: يا ترى مين إجانا؟

هي نقرة الجارة .. سريعة وقصيرة، هي دقة عمتي .. ناعمة وخفيفة .. هي خبطة ابن الجيران ببوز صباطو ع الباب .. وهي خشخشة المفاتيح .. وبابا عم ينادي: يالله .. ليتغّطوا النسوان

انا من بلد .. الأساور الرفيعة والمبرومة والحيّة.

انا من بلد كاسات الليمون الجامد، والتمر الهندي، و”الكاظوظة” الأورانج والكولا والقمر دين.

بلد الفول المقّلى بأيام الفول، والمدّمس كل أيام الجمعة، والتسقّية والسوس عافطار رمضان.

بلد كل شي بيصير فيه بيستاهل يكون خبريّة .. ولدت القطة، فتّحت الفلّة، نزلت العوجة، فّتح زهر نيسان.

بلد حتى حبال الغسيل فيه بتحكي قصص، ولقّاطات الغسيل بتنقل رسائل الغرام، ونشر الغسيل يلي على أصوله مشان ما يقوله عن الست شرنه أو عفشه.

بلد كانت الست تقول: “لو كانت أسوارتي وقيّة ما لي عن جارتي غنيّة”

بيت الجيران أول باب بيندق لما بيخلص الخبز على غفلة، ولّما ما بيلتقى ليمونة.

بيت الجيران مصدر قالب البوظ بالصيف لما بيجوا الضيوف فجأة والبيت ما فيه بوظ.

بيت الجيران أول بيت بنزوره بالعيد لناخد أول عيدية

والبيت يلي بيتحمل ولدنتنا وقت ندق على سقّاطته وبنهرب.

ومنرش عتبته بالمي لما بندير الخرطوم لنرش الحارة بالصيف

والبيت يللي بنوقف قدامه لنوصّله سكبة اليوم .. كل مغرب برمضان.

ببلدي ما فيه قطّة جوعانة .. وكلاب الشوارع شبعانة

وبكل أرض ديار .. بحرة ونافورة وفّلة ودالية وكّبادة ونارنجة وياسمينة عراتلية بكل مطبخ قطرميز مكدوس وتنكة جبنة ونملّية.

ببلدي .. كانت ايام الشتا .. ياعيني على أيامها .. كانت الصوبيا .. ولهبها .. عم يقمر الخبزات ويشوي الكستنا .. وكاسة الشاي يلي عم تتنقل من إيد ﻷيد بجلسة فيها طنة ورنة..

ببلدنا الغيرة بتشعل فينا مو بس اذا حدا اطلع أو لطش اختنا .. كل بنات الحارة إخواتنا.

نسيت خبركن .. أنه بعد كل سيران لازم نتحمم قبل ما نطلع ع التخت ﻷن الشراشف نظيفة ووجه المخدات مغيرين.

وإذا طلعت كانت أمي تقيم قيامتنا ..

وين هديك الايام ..

إذا دمعت عينك بعد قراءة هالكلام ؟

إذن انت من بلدي .. انت من سورية انت من الشام وكل المحافظات السورية

****************************************

"العقوبات الاميركيه تنال مقربين

مقرّبين" من الأسد*… ولا لبنانيين على

اللائحة!

أعلنت الولايات المتحدة اليوم عن حزمة جديدة من العقوبات، طالت 6 أفراد من داعمي نظام الرئيس السوري بشار الأسد العسكريين والحكوميين والماليين.

وتندرج هذه العقوبات تحت لواء "قانون قيصر لحماية المدنيين في سوريا"، والذي يستهدف أفراداً وشركات تقدم التمويل أو المساعدة للنظام السوري.

ودخل قانون "قيصر" حيز التنفيذ في 17 حزيران الماضي، وتقول واشنطن أن هذا القانون أتى كانتقام للسوريين الذين "عذبهم نظام الأسد"، إلا أن الهدف الأساسي من قيصر، هو زيادة العزلة المالية والاقتصادية والسياسية التي يعاني منها النظام السوري، ومحاصرة ومعاقبة حلفائه، بغية إجباره على القبول بالحل السياسي للأزمة السورية على أساس قرار مجلس الأمن 2254.

بالأسماء… هؤلاء من طالتهم العقوبات!

وفي تفاصيل العقوبات الجديدة، فقد أوضحت وزارة الخزانة الأميركية في بيان أنها فرضت عقوبات على مساعد الأسد ياسر ابراهيم، لجهوده في "منع و عرقلة الحل السياسي للصراع السوري"، لافتة إلى أنه قام عبر استخدام شبكاته في جميع أنحاء الشرق الأوسط وخارجه، "بإبرام صفقات فاسدة تثري الأسد، بينما يموت السوريون من نقص الغذاء والدواء".

إلى ذلك، أضافت الخزانة أنها اتخذت إجراءات ضد مكتب رئاسة النظام السوري وضد حزب البعث، مضيفة أن مكتب مراقبة الأصول الأجنبية التابع للوزارة، أدرج أيضاً المستشارة الإعلامية الرئاسية للأسد لونا الشبل وكذلك محمد عمار الساعاتي في قائمة العقوبات، وهو أحد كبار مسؤولي حزب البعث.

ووصفت الخزانة تلك الشخصيات بـ"الفاسدة التي اختارها الأسد كمستشارين له، وهم لا يركزون على الحل السلمي للصراع في سوريا".

إلى ذلك، أدرجت في قائمة العقوبات، قيادة العديد من الوحدات العسكرية "لجهودهم في منع وقف إطلاق النار في البلاد"، ومن بينهم قائد قوات الدفاع الوطني فادي صقر.

وفيما يخص الفرقة الرابعة، أعلنت الوزارة إدراج قائد اللواء 42 العميد غياث دلة في قائمة العقوبات.

إلى ذلك، طال سيف العقوبات مجدداً قوات "النمر" التي يقودها سهيل الحسن، وأدرج قائد فوج "الحيدر" سامر إسماعيل في قائمة العقوبات.

وأشارت الوزارة في بيانها إلى أن هؤلاء المسؤولين الكبار، هم من ضمن "قادة جيش النظام الذي قتل الأطفال بالبراميل المتفجرة واستخدم الأسلحة الكيمياوية ضد سكان أحياء مثل الغوطة".

تصعيد تدريجي للعقوبات؟

واعتبر وزير الخارجية الأمريكية مايك بومبيو في بيان له، أن العقوبات تؤكد "التزام الإدارة الأميركية بمحاسبة ضباط جيش النظام وقادة الميليشيات الداعمة لها بسبب الفساد والانتهاكات التي ارتكبوها بحق الشعب السوري".

كما شدد على تنفيذ العقوبات المقررة ضد العديد من القادة السوريين الحاليين والمتقاعدين، بالإضافة إلى دعم العقوبات الأوربية المفروضة ضد بعض الشخصيات السورية.

واقتصرت العقوبات الجديدة على سوريين، ولم تشمل أي شركات أو شخصيات غير سورية، رغم المعلومات التي تداولتها وسائل إعلام عربية وأميركية، وتحدثت فيها عن إدراج واشنطن العديد من المؤسسات ورجال أعمال من الإمارات ولبنان في الحزمة الثالثة من العقوبات.

ويبدو أن واشنطن تؤجل "توسيع" دائرة عقوباتها التي ستطال شخصيات غير سورية وفق قانون قيصر، وهي بذلك تعتمد سياسة التصعيد التدريجي بالعقوبات!

****************************************

بشرى أردوغان.. اكتشاف أكبر حقل للغاز بتاريخ تركيا:

- زف الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بشرى اكتشاف أكبر حقل للغاز الطبيعي بتاريخ البلاد في البحر الأسود.

- فتح الله لنا طاقة خير كبيرة في مكان لم يكن بالحسبان".

- "سفينة التنقيب "الفاتح" اكتشفت 320 مليار متر مكعب من احتياطيات الغاز الطبيعي في بئر "تونا"

- المؤشرات الأولية لاكتشاف أكبر حقل غاز تشير إلى احتمال كبير لوجود حقول أخرى في نفس المنطقة.

- بدأنا بسم الله العمل على استغلال حقل غاز سكاريا المكتشف وبمشيئة الله سيكون هناك المزيد".

- "ننتظر أنباء سارة مماثلة من المتوسط".

- نهدف لوضع غاز البحر الأسود في خدمة أمتنا"، وقال "اليوم سنترك إرثا مهما للأجيال القادمة".

- سنبدأ الاستفادة بالفعل من هذا المورد من خلال استخراج الغاز الطبيعي وعمليات نقله".

- سيتم البدء على الفور بحفر آبار حقل الغاز الجديد ومن ثم رسم شكل الإنتاج والانتقال بعدها إلى أعمال البناء

- انتقلنا لمصاف أبرز الدول في العالم من خلال سفينة الفاتح التي نعيش بفضلها فرحة اليوم وكذلك سفينتي ياووز والقانوني

- تم إجراء 9 عمليات حفر في المياه العميقة في البحرين المتوسط والأسود عبر سفينتي "الفاتح" و"ياووز".

- سنواصل السير نحو أهدافنا دون أن نطمع في حقوق الآخرين ودون أن نسمح لهم بالاستيلاء على حقوقنا".

- الطاقة تكتسب أهمية كبيرة في تحقيق الاستقلال الوطني إلى جانب كونها عنصرا رئيسيا في التنمية.

- النظام العالمي غير الإنساني الذي يرى قطرة النفط أكثر قيمة من تدفق الدم البشري "لا يزال سائدا".

- تصميم الحكومة على حل مسألة الطاقة في البلاد بشكل جذري.

- لن نتوقف أو نرتاح حتى نكون دولة مصدرة للطاقة".

- الاتحاد الأوروبي يخون مبادئه مرة أخرى بازدواجية المعايير التي يظهرها مع اليونان وتحريضها ضدنا".

- تعول تركيا على هذا الاكتشاف في تخفيض فاتورة الاستيراد لموارد الطاقة التي تتراوح بين 35 و50 مليار دولار.

- في مطلع 2019 أعلن وزير الطاقة والموارد الطبيعية التركي إلى أنه تم التثبت من وجود احتياطي في حقلي غاز باتي جليك وباتي داغيرمان غربي البلاد بحجم 3 مليارات متر مكعب.

- وكان المدير العام لمجموعة شركات (زورلو) التركية للطاقة فؤاد جلبجي قدر زيادة حاجة تركيا للغاز الطبيعي إلى 72 مليار متر مكعب بحلول عام 2030 علما أن حاجتها كانت في 2015 لا تتعدى 50 مليار متر مكعب.

- وتستورد تركيا الغاز من روسيا والعراق ودول حوض البحر الأبيض المتوسط.

- وتنقل تركيا الغاز عبر خط السيل التركي من روسيا في خطي أنابيب يبلغ طول الأول 930 كيلومترا ويعبر قاع البحر الأسود وهو مخصص لنقل الغاز إلى تركي.

- أما الثاني والذي يبلغ طوله 180 كيلومترا فيخترق الأراضي التركية إلى حدودها الغربية وهو مخصص لنقل الغاز إلى الدول الأوروبية.

****************************************

*اليمن: لا للإفلات من العقاب للمرتزقة المستأجرين في الحرب على اليمن*

قالت كل من منظمة سام للحقوق والحريات ومنظمة إفدي الدولية لحقوق الإنسان في بيان مشترك صدر عنهما اليوم، أن المعلومات التي نشرها موقع " جي فوروم " بتاريخ 19 اغسطس 2020 بشأن استئجار الإمارات " محمد دحلان " مرتزقة امريكين وفرنسين لتنفيذ اغتيالات ضد سياسيين منتمين لحزب الاصلاح في اليمن، عمل غير قانوني, وتجرمه قوانين البلدين كالفقرة الأولى من المادة 436 من القانون الجنائي الفرنسي التي تعاقب بالحبس خمس سنوات وبغرامة تصل الى 75 ألف أورو لكل من يشارك في أعمال قتالية خارج الجيش الوطني...."، مما يستوجب فتح تحقيق عاجل بشأن هذه الجرائم من قبل سلطتي البلدين كونه يقوض السلام في اليمن ويساهم في تغذية الصراع بين الاطراف.

وشددت المنظمتان على أن حجم المعلومات الواردة في التقرير الصحفي وتفاصيل الاتفاق، تثير كثير من الاسئلة حول كثير من الاغتيالات التي حدثت في مدينة عدن خلال الفترة السابقة، حيث أُغتيلت اكثر من 120 شخصية ما بين سياسي وعسكري ورجال دين، ولقد قام هؤلاء المرتزقة بشكل فعلي بقتل العديد من هؤلاء مقابل امتيازات مالية كبيرة، مما يشكل جريمة استخدام المرتزقة في سياق نزاع مسلح، وجريمة القتل المتعمد لأشخاص يُفترض أنهم محميون بموجب القانون الدولي الإنساني وحقوق الإنسان والقانوني الداخلي ومجرم في القانون الفرنسي والامريكي ".

وقالت المنظمتان أنه يجب أن يشعر اليمنيون بالامان، وأهالي الضحايا بالانصاف والمساندة في ظل ما وصل اليه الوضع الحقوقي والإنساني في اليمن من انتهاكات ومن تدهور، واستمرار منتهكي حقوق الانسان في الافلات من المتابعة الفضائية والعقاب.

وأكدت المنظمتان أنهما يسعيان الى تحقيق العدالة الدولية للضحايا ومتابعة مجرمي الحرب أمام القضاء الدولي، حيث ستتقدمان ببلاغ للجهات القضائية في فرنسا ضد المرتزقة الفرنسيين بسبب ارتكابهم جرائم قتل خارج نطاق القضاء وجرائم حرب في اليمن، وذلك وفقا للمعطيات المتوفرة والاعترافات المسجلة، وبناءً على ما ينص عليه القانون الجنائي الفرنسي من عقوبات في حق المرتزقة.

****************************************

دعوة لحضور المحاضرة الخامسة من محاضرات اليوم العلمي (السنن الإلهية في بناء الأمم والحضارات): 

 

خصائص السنن الإلهية وأبعادها العلمية والحضارية 

 

️ مع الأستاذ الدكتور راشد سعيد شهوان 

️ يوم السبت - 2020/08/22 

 الساعة 06.00 مساءً بتوقيت الأردن ومكة المكرمة 

------------------------------------------------------------ 

 رابط المحاضرة على برنامج zoom:

https://us02web.zoom.us/j/89083061040Meeting ID: 890 8306 1040»»

- كما يمكنكم المتابعة من خلال نظام البث المباشر (live) 🟤 عبر صفحة المعهد العالمي للفكر الإسلامي على الفيس بوك 

https://www.facebook.com/iiitjordan 

****************************************

ندوة نقاشية بمناسبة اليوم العالمي للعمل الإنساني ...

تدعم إيجاد آلية موحدة لتفعيل وتسهيل التواصل وتبادل المعلومات بين المنظمات الانسانية والصحفيين 

طالب عدد من الصحفيين والعاملين في المنظمات الانسانية على ضرورة تفعيل الية موحد لمشاركة العمل وتبادل المعلومات والارقام والاحصائيات ومعالجة جوانب ضعف العلاقة والتنسيق بين المنظمات الانسانية والصحفيين.

وناقش عدد من الصحفيين والعاملين في المنظمات الانسانية في الندوة التي تتزامن مع اليوم العالمي للعمل الانساني الكثير من الاشكاليات التي تواجه الجانبين وضرورة تسهيل الحصول على المعلومة و ايجاد قنوات لتسهيل التواصل وتزويد الصحفيين بالإحصائيات والتفاصيل التي يحتاجونها .

وفي الندوة النقاشية التي نظمتها الوكالة الفرنسية لتنمية الإعلام وبتمويل من الاتحاد الاوروبي عبر الانترنت بعنوان " التعاون بين الإعلام والمنظمات الإنسانية في اليمن - الفرص والتحديات " دعا سفير الاتحاد الأوربي لليمن هانز جروندبرج جميع الاطراف في اليمن السماح للمساعدات الإنسانية ان تصل إلى جميع من يحتاجونها دون معوقات .

واكد السفير ان العلاقة بين المنظمات الانسانية ووسائل الإعلام لها أهمية خاصة من خلال التوعية بالوضع الحالي وتدفق المعلومات الحقيقية والدقيقة والتي تساعد على سلامة الأرواح وتضمن الوصول العادل للمساعدات . حيث يعتبر الإعلام الموثوق الذي يراعي حساسية النزاع وسيلة اساسية لدعم الجهود الإنسانية والسلام في اليمن .

وأكد نائب الوكالة الفرنسية لتنمية الأعلام في منطقة البحر المتوسط وآسيا فلورنس منري أنه ومن خلال النظر إلى السياق السياسي في اليمن يتوجب على الإعلام أن يخلق علاقة جيدة مع المنظمات الفاعلة في المجال الإنساني بهدف تبادل المعلومات . 

كما اشارت الى ان مشروع الاستجابة الطارئة في اليمن يسعى لدعم جهود العاملين في المجال الإنساني و بناء صحافة إنسانية في المناطق المستهدفة من اجل مضاعفة أثر العاملين على الأرض وتقديم المساعدات والمعلومات للمستفيدين خاصة في الماء والغذاء المسكن الطارئة وان يكون له تأثير مباشر على المحتاجين . 

واستعرض عدد من مسئولي منظمات المجتمع المدني العاملة في مختلف المحافظات اليمنية تجاربهم في العمل الإنساني والمعوقات التي تواجههم في نقل الحالة الانسانية للمنطقة ، كما استعرض عدد من الصحفيين تجاربهم في صعوبة الوصول للمعلومات من المنظمات الدولية .

وناقش 60 صحفي وعمل في المنظمات الانسانية الكثير من الاشكاليات التي تواجه الجانبين وضرورة تسهيل للحصول على المعلومة و ايجاد قنوات للتواصل وتزويد الصحفيين بالإحصائيات والتفاصيل التي يحتاجونها ، وتزويدهم بالحالات الانسانية وتسليط الضوء عليها من خلال الاعلام . 

وخرجت الندوة بمجموعة من التوصيات التي من شأنها تعزيز فرص التواصل بين كلا من المنظمات الانسانية والصحفيين بما يعكس الواقع الانساني ويدعم الجهود الانسانية باليمن ، وتضمنت تلك التوصيات ضرورة إنشاء شبكة موحدة لتبادل المعلومات الانسانية و ضرورة تكوين علاقة ثقة مبنية على أسس واضحة بين المنظمات والصحفيين وازالة صعوبة الوصول للمنظمات الانسانية من خلال نشر بياناتها وتقاريرها باللغتين العربية والإنجليزية وأن تعمل على تزويد الصحفيين بجميع المعلومات التي يحتاجها ولا تكتفي بنشر البيانات والأرقام فقط .

****************************************

*آخر مستجدات فلسطين المحتلة 🇵🇸 لهذا اليوم 22 / 8 / 2020 :*

▪️ *أ. حسام بدارن: إن قيادة الحركة أجرت اتصالات ولقاءات مع مسؤولين في دول عدة للتأكيد على موقفنا كفلسطينيين بعدم الاستجابة للضغوط الأمريكية والإملاءات الإسرائيلية.*

https://palinfo.com/279718

▪️ *أ. إسماعيل هنية على رأس وفد من حماس يلتقي الرئيس التركي أردوغان*

http://hamas.ps/ar/post/12390

▪️ *الرئيس التركي رجب طيب أردوغان يجري اتصالا هاتفيا برئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس، مؤكدًا على دعم تركيا قضية فلسطين العادلة.. كما هنئ عباس أردوغان باكتشاف حقل الغاز الطبيعي، مؤكدًا أن نجاح تركيا هو نجاح لفلسطين.*

▪️ *أجهزة السلطة الفلسطينية في الضفة الغربية تواصل اعتقال نحو 30 مواطنًا على خلفية الرأي والانتماء السياسي.*

▪️ *رئيس الموساد: "إيران هشّة والتهديد الحقيقي آتٍ من تركيا"*

https://short.arab48.com/short/gB5X

▪️ *تقدمت النيابة العامة في العاصمة التركية أنقرة بطلب إصدار مذكرة بحث حمراء، لدى الشرطة الدولية "الإنتربول"، بحق محمد دحلان.*

https://hyperurls.co/1294994

▪️ *اعلام الاحتلال : 44 حريقاً هذا اليوم في الغلاف بفعل البالونات الحارقة*

▪️ *خبير عسكري: إسرائيل تفاوض حماس بمسدس خال من الرصاص*

https://hyperurls.co/1294855

▪️ *15 جنديا اسرائيليا يعتقلون الشاب المقدسي توفيق نجيب بعد الاعتداء عليه في شارع الواد بالقدس المحتلة!*

▪️ *261 قرار إبعاد عن المسجد الأقصى أصدرها الاحتلال بحق فلسطينيين منذ بداية عام 2020*

▪️ *يواصل أربعة أسرى في سجون الاحتلال الإسرائيلي يوم السبت، إضرابهم المفتوح عن الطعام احتجاجًا على اعتقالهم.*

https://palinfo.com/279714

▪️ *مستوطنون يقطعون حوالي 800 شجرة زيتون في منطقة تومين جنوب الخليل.*

▪️ *مركز مركز السياسة العالمية الأمريكي: هذه دوافع الإمارات الحقيقية من التطبيع*

https://cgpolicy.org/articles/the-united-arab-emirates-israel-and-the-strategic-imbalance-of-power/

▪️ *إماراتيون يطلقون "الرابطة الإماراتية لمقاومة التطبيع" تأكيدا على رفض المجتمع الإماراتي لاتفاق العار مع الاحتلال وتضامنا مع فلسطين.*

▪️ *عريقات: نشهد حالياً ميلاد "حركة صهيونية عربية"*

https://shehabnews.com/post/68375

▪️ *باراك رافيد - والا: من المتوقع أن يقوم كبير مستشاري الرئيس ترامب "جاريد كوشنر" ومبعوث البيت الأبيض لعملية السلام آفي بيركوفيتش ومسؤولين آخرين بزيارة سريعة إلى "إسرائيل" والعديد من دول الخليج في الأسبوع الأول من شهر سبتمبر، لتشجيع المزيد من الدول العربية على السير على خطى الإمارات وتعزيز اتفاقيات التطبيع مع "إسرائيل" خاصة السعودية والبحرين وسلطنة عمان.*

▪️ ‏ *48 ساعة لحل الكنيست.. قبل هذا الموعد، يحاول بعض المقربين من الخصوم السياسيين في دولة الإحتلال "اسرائيل" تقديم اقتراحات للحل.. قبل دخول النظام السياسي للكيان في نفق مظلم، قد يتجه إلى الانتخابات الرابعة.*

****************************************

*آخر مستجدات فلسطين المحتلة 🇵🇸 لهذا اليوم 22 / 8 / 2020 :*

▪️ *أ. حسام بدارن: إن قيادة الحركة أجرت اتصالات ولقاءات مع مسؤولين في دول عدة للتأكيد على موقفنا كفلسطينيين بعدم الاستجابة للضغوط الأمريكية والإملاءات الإسرائيلية.*

https://palinfo.com/279718

▪️ *أ. إسماعيل هنية على رأس وفد من حماس يلتقي الرئيس التركي أردوغان*

http://hamas.ps/ar/post/12390

▪️ *الرئيس التركي رجب طيب أردوغان يجري اتصالا هاتفيا برئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس، مؤكدًا على دعم تركيا قضية فلسطين العادلة.. كما هنئ عباس أردوغان باكتشاف حقل الغاز الطبيعي، مؤكدًا أن نجاح تركيا هو نجاح لفلسطين.*

▪️ *أجهزة السلطة الفلسطينية في الضفة الغربية تواصل اعتقال نحو 30 مواطنًا على خلفية الرأي والانتماء السياسي.*

▪️ *رئيس الموساد: "إيران هشّة والتهديد الحقيقي آتٍ من تركيا"*

https://short.arab48.com/short/gB5X

▪️ *تقدمت النيابة العامة في العاصمة التركية أنقرة بطلب إصدار مذكرة بحث حمراء، لدى الشرطة الدولية "الإنتربول"، بحق محمد دحلان.*

https://hyperurls.co/1294994

▪️ *اعلام الاحتلال : 44 حريقاً هذا اليوم في الغلاف بفعل البالونات الحارقة*

▪️ *خبير عسكري: إسرائيل تفاوض حماس بمسدس خال من الرصاص*

https://hyperurls.co/1294855

▪️ *15 جنديا اسرائيليا يعتقلون الشاب المقدسي توفيق نجيب بعد الاعتداء عليه في شارع الواد بالقدس المحتلة!*

▪️ *261 قرار إبعاد عن المسجد الأقصى أصدرها الاحتلال بحق فلسطينيين منذ بداية عام 2020*

▪️ *يواصل أربعة أسرى في سجون الاحتلال الإسرائيلي يوم السبت، إضرابهم المفتوح عن الطعام احتجاجًا على اعتقالهم.*

https://palinfo.com/279714

▪️ *مستوطنون يقطعون حوالي 800 شجرة زيتون في منطقة تومين جنوب الخليل.*

▪️ *مركز مركز السياسة العالمية الأمريكي: هذه دوافع الإمارات الحقيقية من التطبيع*

https://cgpolicy.org/articles/the-united-arab-emirates-israel-and-the-strategic-imbalance-of-power/

▪️ *إماراتيون يطلقون "الرابطة الإماراتية لمقاومة التطبيع" تأكيدا على رفض المجتمع الإماراتي لاتفاق العار مع الاحتلال وتضامنا مع فلسطين.*

▪️ *عريقات: نشهد حالياً ميلاد "حركة صهيونية عربية"*

https://shehabnews.com/post/68375

▪️ *باراك رافيد - والا: من المتوقع أن يقوم كبير مستشاري الرئيس ترامب "جاريد كوشنر" ومبعوث البيت الأبيض لعملية السلام آفي بيركوفيتش ومسؤولين آخرين بزيارة سريعة إلى "إسرائيل" والعديد من دول الخليج في الأسبوع الأول من شهر سبتمبر، لتشجيع المزيد من الدول العربية على السير على خطى الإمارات وتعزيز اتفاقيات التطبيع مع "إسرائيل" خاصة السعودية والبحرين وسلطنة عمان.*

▪️ ‏ *48 ساعة لحل الكنيست.. قبل هذا الموعد، يحاول بعض المقربين من الخصوم السياسيين في دولة الإحتلال "اسرائيل" تقديم اقتراحات للحل.. قبل دخول النظام السياسي للكيان في نفق مظلم، قد يتجه إلى الانتخابات الرابعة.*