معروض لتوقيعك

معروض لتوقيعك الثلاثاء  15/9/2020م

وقديما كانوا يطلقون اسم " التوقيع " على التعليق ..

ونضرب مثلا : وصل إلى المأمون كتاب من إحدى النواحي يشتكون عاملهم ، فوقع عليه : يا هذا قد كثر شاكوك وقل شاكروك ، فإما اعتدلت وإما اعتزلت .  ما أضعه هنا محاولة لشغل السوري بأهم قضاياه  ..

ملفنا الأول  :

قصف جوي صهيوني جنوب البوكمال شرق سورية على الحدود السورية - العراقية ..يوقع قتلى ويدمر مستودعات ..

وتعليقك يكون كيف يقطع الطيران الصهيوني هذه المسافات والدفاعات الجوية ...!! هذا عدوان وتمريره خيانة ..

الملف الثاني تفجير عفرين الإرهابي الآثم ..

مهما تكن اليد التي نفذته ..

التفجير الذي يوجع كل صاحب ضمير ، والذي أوقع أربعة شهداء ، وقريبا من ثلاثين مصابا بينهم نساء وأطفال ..

ندعو بالرحمة للشهداء والشفاء للجرحى ونطالب بالأخذ على أيدي القتلة والمجرمين ..

الملف الثالث :

التوافق الروسي - الأمريكي على تعظيم أمر " مسد "

ومسد لمن لا يعلم هي ميليشيات ما يعرف بمجلس سورية الديمقراطية شقيقة قوات قسد ، قوات سورية الديمقراطية ...

ومنذ التقى ممثلو عن مسد بالسيد قدري جميل - رئيس حزب الإرادة الشعبية-  في موسكو ، ووقعوا اتفاقهم العتيد ، أصبحوا الحاضر الأول على الأجندة السورية . إن كان هذا لا يعجبك ، فهذا ليس مشكلتي ..وإليك الحقائق:

لافروف يقدم مذكرة التفاهم بين مسد وحزب الإرادة الشعبية إلى الحكومة السورية .. وإلى المبعوث الأممي إلى  سورية ...!! يقدمها للاهتمام بها ودمج مسد في المشهد السياسي ..

الخارجية الأمريكية : الولايات المتحدة تدعم الندوات والحوارات التي تجريها مسد شمال سورية ,,,أظننا نحتاج إلى الفهم أكثر ، وتحديد موقف أوضح .. يا ويلها إلى أين تسيرون بها !!

الملف الرابع ..

ونظرا لحجم الفاجعة الإنسانية التي تتلبس حياة السوريين جميعا ، وكلون يعني كلون ، فأبسط ما يتفق عليه العقلاء والمخلصون تأمين الحماية والوقاية لجميع عناصر العمل الإنساني ، وأشكال الخدمة المدنية .. الهلال والصليب الأحمر ، العاملون في ميدان الإغاثة ، والعاملون في ميدان الخدمة الصحية ..لقد كانت جريمة  استهداف وحدة من العاملين في الهلال الأحمر التركي ..رحم الله الشهيد الذي قضى ، وكسر اليد التي اعتدت ..

الملف الخامس :

من حلب البهية ..

وحيث يسود كما تقول الأخبار السرقة والخطف والقتل وسط غياب منظومة الأمن ، ولكن الخبر الذي هز ضمائر الناس ، والذي ينتظر توقيعك هذا الصباح

انتشال عشر جثث من إحدى حفر الصرف الصحي ، في حي صلاح الدين شرقي حلب ..

عشر جثث : 3 نساء - طفل واحد - رجلان مسنان - أربعة شباب ..

تفيد الطبابة الشرعية : أن القتل تم منذ أسبوعين . وأنه تم طعنا بالسكين في جسد كل ضحية خمس إلى ست طعنات - وأنها تمت بمعدل جريمة كل يومين ..

هل الجريمة اقتصادية أو غير ذلك ، سؤال مفتوح ..

والمجتمع المدني مدعو لحماية نفسه .. وتوقيعك على الخبر مهم ..

الملف السادس ..

وما تزال الطائرات الروسية تقصف ..

وما تزال مدفعية الأسد تدمر وكان تركيزها في الأمس على سهل الغاب وقراه ..هل تصدق كذبة : خفض التصعيد ، أو أن المخطط ماض إلى غايته ,, الأمر بين يديك ..

وسابعا : لا تنس أخواتك الأسيرات وإخوانك الأسرى : اللهم فك أسر المأسورين ، وأحسن خلاص المسجونين ، ورد إلى دياره العاثر الغريب ..

**********************

سورية اليوم الأحد 13/ 9 /

علّق على هذا..

- في حين يتصاعد فيه الصراع على ثروات المتوسط ..عقود إذعان اقتصادية أملاها لافروف على بشار الأسد ,,,ماذا سيترك الروس للشعب السوري ..

منذ 2013 روسية تنفي امتلاك بشار الأسد للأسلحة الكيماوية ، وتنفي استخدامه لها ، وفي كل مرة تؤكد أن فصائل المعارضة هي التي تملك هذه الأسلحة ...وأن السوريين يقتلون بهذا السلاح أطفالهم ..

بعد معركة الخميس في مجلس الأمن الروس يتنبؤون أن فصائل المعارضة في الشمال ستستخدم السلاح الكيماوي ..كيف نفهم هذا ..

- كيف نحلل هذا ..

ومع التصعيد الأمريكي اللفظي ضد الوجود الإيراني في سورية ..ومع الغارات الصهيونية الدعائية لمشروع المقاومة والممانعة ؛ التموضعات الإيرانية والحزبللاوية في سورية تتوسع ومن الجنوب إلى الوسط إلى الشرق بجوار قوات التحالف الأمريكي ...قادة الميليشيات الصفوية يغنون للأمريكان في الجزيرة السورية : نحن والقمر جيران ..: عقل بالكف !!

- كيف تعلق ؟

80% من ضحايا الأسلحة العنقودية والألغام الأرضية حول العالم سوريون!!

هذا ما وثقته الشبكة السورية لحقوق الإنسان ..تداول هذه الحقيقة مهم جدا-

- لا تنس أن تنصر  أختك الأسيرة وأخاك الأسير والمهجر بمنشور أو تغريدة أو بعض كلمة  ..نضّر الله من نصر

**********************

مقترح جدول عمل يومي لمواطن سوري حر /  الأربعاء 9/ 9 / 2020 ...

واحذرهم - أيها السوري الحر - أن يفتنوك عن قضيتك ، أو أن يشغلوك عنها . حمزتك لا بواكي له فكن المدافع عنه حيثما تقلبت بك الأحوال ..لك في السجون والمعتقلات أخوات وإخوة لا يتصورّن ولا يتصورون أنك تشتغل عنهن وعنهم بالحديث عن ماجدة وفيروز وميسي وميسية ..لك في المخيمات مَن ..ومَن ، وفي ثنايا وتلافيف الغربة ومجاهلها المعتمة والمضيئة ..

في هذا الملف نحاول أن نساعد ..وننتظر من كل حر أن يساعدنا بتذكيرنا بالمهم الذي نغفل عنه...

وملفنا لليوم الأربعاء ..

أولا - وما تزال العقول متعلقة بخبايا وخفايا زيارة الوفد الروسي متعدد الرؤوس إلى دمشق ..قلنا بالأمس أن كل ما نقول ويقولون : تخمين ..ويبدو أن نثارات مضاءة بدأت تنتشر ..ومن أهم أو أشر الجديد : أن حديث الزيارة  يترك سورية وراءه ويتطلع إلى ما بعد البعد ..وأن الروسي يخرج من إطار الصراع على سورية  ، بعد أن ظن أنه انتصر فيه ..إلى الصراع على المتوسط وهو موضوع مقال أنشره بعد قليل إن شاء الله  ..

وثانيا - وحتى لا تستقر في الأذهان كذبة أن الهدوء مستتب في سورية تذكروا وذكّروا الرأي العام من ورائكم .. أن مدفعية الأسد قصفت بالأمس بلدات الفطيرة - وكنصفرة - وكفرعويد - والحلوية في ريف إدلب الجنوبي.. كما قصفت بلدة الكبينة في جبل الأكراد في ريف اللاذقية ...تذكروا وذكروا العالم فهؤلاء أهلكم الذين يقصفون ..وأخواتكم وأطفالكم الذين يروعون ..

ثالثا - سورية تحترق ..

وأحرقوا فيها الأخضرين البشر والشجر ..

وما يزال حريق الغابات والأحراش مستمر ا..وزمرة البراميل مولعة بإشعال الحرائق عاجزة عن إطفائها .

مبادرة جميلة تستحق أن تنوهوا بها وأن تحيوها أصحاب الخوذات البيض من رجال الدفاع المدني الحر ، يعلنون استعدادهم لتقديم خدماتهم في إطفاء الحريق  ..أسمع العلم صوتك في الدفاع عن الثروة الحرجية لبلدك ..وفي إدانة عجز العاجزين ، وتواطؤ المتواطئين ..

ورابعا - وأهلنا الفلسطينيون ..

وحسب مجموعة العمل من أجل فلسطيني الداخل

فقد بدأت قوات الخوف الأسدية بالأمس بطرد العائلات الفلسطينية المهجرة من مخيم اليرموك ، من مركز الإيواء في بلدة يلدا جنوب دمشق ، وألقت بأثاثهم على الأرصفة ..

إنهم أهلنا .

أخبركم أمرا مهما لا يجوز لنا أن نغفل عنه :  الشعور بالثنائية السورية - الفلسطينية كبيرة شرعية وجريمة وطنية . عتبنا على بعض المنظمات الفلسطينية ، وانتقادنا لها ، وريبتنا من تصرفات بعض القائمين عليها ؛ لا يجوز بحال أن يتحول إلى وهن يتطرق إلى إيماننا بحقنا في فلسطين ، حقنا الذي هو حق أهلها ونحن أهلها .  ولا في حقهم مهما تقلبت بنا الأيام علينا. والذين يعلنون كفرهم بالقضية الفلسطينية هذه الأيام هم كافرون أصلا بأنفسهم وبأمتهم وبأوطانهم ..

دافع  بكلمتك اليوم عن حقوق فلسطيني اليرموك ، فقد قدم أهل اليرموك لهذه الثورة وما قصروا ..على كل أبناء الأمة أن يرددوا لأحرار فلسطين ما قاله رسول الله صلى الله عليه وسلم للأنصار : الدم الدم ..الهدم الهدم . ولا يهلك من ضل عن السبيل إلا نفسه ..

وخامسا على جدول عملنا اليوم  ..

حلفاء الولايات المتحدة من إرهابيي قسد ..يخطفون فتيات سوريات بعمر الأطفال من أجل إكراههم على القتال والقتل  ...

أخبر العالم بما تنشر وما تغرد عن حكاية الطفلة المختطفة عند قسد انتبه عند قسد وليس عند داعش ، ابحث عن القصة وخلف كل واقعة وقائع ... إرهابيو قسد يستقون على السوريين بالولايات المتحدة ليقوموا بما يقوم به الأسد ..

وسادسا ..ورضوا بالبين والبين ما رضي بهم ...

ساعد بكلمة في الحديث عن محنة السوريين العالقين على الحدود اللبنانية - السورية ، من أجل ضريبة الرأس التي فرضها نظام " المكوس على الرؤوس"

المنتفخون بالمال الحرام من زمرة الأسد يظنون أن المائة دولار في عهدهم أصبحت سهلة يسيرة المنال ، يستطيعها اللاجئ الذي أكرهه سوء المقام إلى العود  ..

أعن إخوانك العالقين بكلمة انتصار أو احتجاج أو إدانة لعل ضميرا في هذا العالم يصحو ..!!

سابعا وأخيرا ومادتنا التي يجب أن تكون على جدول أعمالنا كل يوم ..بل كل ساعة ..قل شيئا مدافعا ومذكرا بأختك المعتقلة ..وأخيك المعلق بالكلاليب ، قل شيئا عن أسرة في خيمة وأخرى عالقة تحت شجرة ..

قل ما تريد ..بالطريقة التي تريد ..على المنبر الذي تريد ..وهذا تذكير وشكر الله لمن ذكرنا بالمزيد

**********************

مقترح جدول عمل يومي لمواطن سوري حر الخميس / 10/ 9

ومرّ يوم آخر ، وطالت غربتنا يوما ، واقتربت عودتنا يوما . ..وبإدن الله عائدون..

جدول عملنا اليوم الخميس

أولا - وحين ترتفع أصوات الدول على شواطئ المتوسط الجنوبية والشرقية والشمالية كلٌ يسأل عن حصته من النفط والغاز في البحر الحبيب ..لا نسمع  أحدا يسأل عن حق السوريين ؟! المال الداشر يعوّد الناس على الحرام ، ماذا برأيك سيترك لنا الروس من هذه الثروة ؟!

ثانيا -

الدور الفرنسي المريب في التحريش على تركية  والانحياز إلى قبرص واليونان ، وحشر الأنف في لبنان لدعم حزب الله ...يحتاج منا إلى استجلاء وتوضيح . قل شيئا لماكرون وللفرنسيين ولحلف الناتو أجمعين ..

.

ثالثا -

والمبكي المخزي بيان الجامعة العربية في دورتها 154 ...وعلى مستوى وزراء الخارجية ..الذي جاء فيه  : يدين مجلس الجامعة العدوان التركي على أراضي الجمهورية العربية السورية ، ويعتبره  خرقا واضحا لميثاق الأمم المتحدة .!!!!

ومع أن الدورة قد انعقدت برئاسة " دولة فلسطين " فقد أسقط مجلس الجامعة  وزراء خارجية - مقترحا فلسطينيا بإدانة قرار الإمارات العربية التطبيع مع العدو الصهيوني ..

موقف يحتاج إلى تعليقنا وشرحنا وتوضيحنا وأين أصبحت الجامعة العربية في عقول وقلوب العرب والمسلمين ..؟!

رابعا -

الدور المريب لقوات قسد الإرهابية في عمالتها للولايات المتحدة ، وفي زيارتها لموسكو .. وفي مفاوضتها مع الأسد ..وفي استعدادها للتآمر مع كل من يدفع أو يدعم ..

ثم في انغماسها في سياسات ؛ الحصار ..والاعتقال ..والخطف ..والاغتيال .. وكل ذلك ينتشر في هذه الأيام

معادلة قسد تحتاج من كل السوريين بمن فيهم لأكراد الأحرار إلى توضيح دقيق للرأي العام .. إرهابيون وليسوا أكرادا وهذا ما يجب أن نتفق عليه .

خامسا -

ورغم كل ما قاله لافروف بالأمس عن الدخول في مرحلة  الانتصار ...ظل الطيران الروسي الآثم  يقصف البلدات السورية في الكبينة في ريف اللاذقية ..وعلى مناطق عدة في ريف إدلب الجنوبي ..ا

لحرب الهمجية الروسية ما تزال مستمرة ويجب أن ننقل هذه الحقائق إلى العالم . صمت الإعلام الرسمي لا يجوز أن يحبطنا  .

سادسا -

مدفعية الأسد ما تزال تدك البلدات في ريف إدلب الجنوبي ..

وكان العدوان بالأمس على بلدات الفطيرة وسفوهن وكنصفرة والبارة وسرجلا لليوم الرابع على التوالي ...شارك في فضح  الجريمة والانتصار للمستضعفين  ..

سابعا -

وبعد إشاعات عن عودة قوات الطاغية لاحتلال بعض البلدات في ريف إدلب الجنوبي ..منشورات تركية تلقيها الطائرات تطمئن المواطنين الخائفين : لن نسلمكم ..

ما رأيكم بالرد على دول الجامعة العربية وشكر هذا الموقف النبيل ..؟!

ثامنا -

الكارثة الصحية في سورية تتسع ، أبواب كثير من المستشفيات تغلق ، والمواطنون في مواجهة الوباء مثل الدجاجة المخلاة ....سورية هذه الأيام حرائق ووباء وجوع وغلاء وعالقون على حدود بلادهم من أجل ضريبة الرأس ووليد المعلم يتحدث عن انتخابات يشارك فيها الأموات ..

تاسعا  -

وحريق مخيم موريا في اليونان مخيم طالبي اللجوء وأكثرهم سوريين ..جريمة مدبرة ..أو حدث عرضي ..

وما هو مصير البشر المحتجزين هناك ..أوقد شمعة في السؤال عنهم ..!!

عاشرا وأخيرا ..

ولن نمل من التذكير انتصر لأختك الأسيرة وأخيك الأسير بتغريدة أو منشور ..

انصر نصرك الله ..

**********************

جدول عمل مواطن سوري حر السبت 12 / 9 / 2020 ..

الملف الأول : بشار الكيماوي

ما يزال الشعب السوري  الحر يعيشتحت تهديد الكيماوي الأسدي ..ومنذ صدر قرار مجلس الأمن 2118 في أيلول 2013 بالصفقة الشهيرة مع أوباما ، ما يزال الملف عالقا ومتعثرا في ردهات المنظمات الدولية والحقوقية..

هذا ما أفادت به مندوبة الوكالة الأممية قالت : بشار الأسد لم يقدم معلومات كافية من شأنها أن تساعد المنظمة على إغلاق الملف ..

كانت جلسة الخميس 10/ 9 / 2020 في مجلس الأمن عاصفة ، حيث تلاسن المندوب الألماني مع الروسي ..ثم تحدث بشار الجعفري فأكد أن نظامه قد أوفى بكل التزاماته ...

شارك العالم في وقاية أهلك من خطر بقاء الأسلحة الكيماوية في يد الشرير..

الملف الثاني : مستقبل الجزيرة السورية

لنشارك في تصور مستقبل الجزيرة السورية ، والدور المرتقب للقبائل العربية ..على ضوء بيان هذه القبائل بإعلان انتهاء المهلة التي منحتها هذه القبائل للتحالف الأمريكي من خلال بيان أعلنت فيه أن الجزيرة السورية قد أصبحت مرتعا لكل المتدخلين ..

وطالب البيان الانذار : بالإفراج عن جميع المعتقلين من أبناء المنطقة  - وإيجاد حل جذري للمخيمات - وإعادة النساء والأطفال إلى ذويهم _ والدفع الجاد بحل سياسي يضمن حقوق جميع السوريين ووحدة الأرض السورية . وحماية حقوق العشائر العربية ..

كنا في أيام زمان نطلق على الجزيرة السورية ومدنها " المناطق النائية " ولا يجوز أن تظل المناطق النائية نائية ..ولتكن قضية شرق الفرات وغرب الفرات حاضرة على جدول أعمالنا اليومي ..ربما نحتاج إلى تفهم أكبر وإلى اهتمام أكثر .

الملف الثالث ..الثورة ما ماتت 

عنوان جميل أطلقه المتظاهرون في مدينة إدلب في جمعة الأمس .. ونكمله بالقول : الثورة لن تموت . المظاهرات سلاح لا نحتاج فيه لا إلى ما نحين ولا إلى داعمين ..كيف برأيك نستعيد هذا السلاح ، ونوسع قاعدته ، ونلون في وسائله وأسبابه ,,,اجعله على جدول أعمالك دائما ..

الملف الرابع التطبيع مع القصف الصهيوني على بلادنا ..

عدوان صهيوني جديد على منطقة السفيرة شرقي حلب ليلة الخميس ..خمسة عشر صاروخا وستة أهداف ..ويكذب الذين يقولون إن المستهدف تموضعات إيرانية ..التطبيع مع القصف يحتاج منا إلى شرح وتفصيل ..

الملف الخامس من جديد الزيارة الروسية متعددة الرؤوس ..

معلق صهيوني

لا فروف نقل تحذيرا من نتنياهو إلى بشار الأسد من السماح لإيران من التموضع في سورية ..وتمنيات لافروف أوامر ..كيف نرى الحلف مثلث الرؤوس : الروسي - الأسدي - الصهيوني ..ولمن سيكون الروس أكثر وفاء ؟!

الملف السادس أحراجنا التي تحترق ..

وتمتد حرائق الغابات إلى المناطق المحررة وما حولها فتصل إلى جسر الشغور وريفها ...وتستطيع الخوذ البيضاء - حي الله رجالها - أن تتصدى للحرائق ، وأن تخمد 80% منها ..

حريق الغابات بفعل فاعل ..ولتكن لنا كلمات في هذا السبيل ..

سابعا - وأخيرا لا تنس أخواتك الأسيرات وإخوانك الأسرى أن تنصرهم ولو بكلمة ..تغريدة أو منشور ..

*مدير مركز الشرق العربي للدراسات الحضارية والاستراتيجية

وسوم: العدد 894