متى يصحو الربيع بنا

متى يصحو الربيع بنا

مصطفى عكرمة

صحا  الربيعُ  فصحى  كلّ  iiوسنان
فيا   لها   فتنةٌ  تهدي  العقول  iiإلى
الناسُ   تُفتنُ   فيما  لا  اهتداء  iiبه
صاغ  الربيعُ  بسحرِ الحسنِ iiروعتها
صحا   الربيعُ   فما  تدري  بأيّ  فمٍ
قسا  الشتاءُ  ،  وتابتْ  منه  iiقسوتُهُ
فالزّهرُ   والعطر  والأطيارُ  iiصادحةٌ
زهرٌ  ترى  العينُ  منه  ما  تُسرُّ iiبه
وكلُّ   زهرٍ   بدا  من  حسنهِ  عجباً
حُسناً  ،  وعطراً  ،  وألوناً  يفوح بها
لكلِّ    حسنٍ   بما   يوحيه   iiألسنةٌ
هيهات   للشعرِ  أن  يدنو  iiلروعتها
فلن  ترى  مثلها  في  كلّ ما iiرسمت
ولا   ترى   غير  ما  تُهدى  ببهجته
وما  تشمُّ  لها  من  منعشّات  iiشذىً
يمضي  بك الحسنُ مُنقاداً بلا iiهدفٍ
فالعقل  في العين أمسى وهي ساهمةٌ
والطيرُ  تمرحُ  في  الأجواءِ  iiسابحةٌ
فالنّاسُ   في   شغلٍ  عنها  iiبروعتها
تباركتْ    قدرة    الخلاّقِ    iiأبدعها
وجلَّ     مقتدراً     أهدى    iiبقدرته
وألفُ   سبحانَ  من  كانت  iiبحكمتة
بلحظة   تحسبُ  الدنيا  إليك  iiهفت
*               *               ii*
صحا  الربيعُ  فصحّى  كلَّ  iiوسنان
فيا  إلهي  متى  يصحو  الربيع  iiبنا
صحا  الربيع  فعاش  الناسُ  iiبهجتَه
متى  إلهي  يصحو  من  غفوا  زمناً
فيرجعُ    الكونُ   بالإسلامِ   iiمُبتهجاً
وما    سواهُ   ربيعٌ   في   iiضمائرنا






























فلا   ترى   غير   مفتونٌ  ،  وفتّانِ
من  أبدع  الكون في لطفٍ ، iiوإتقانِ
وفتنةُ    الحسنِ    مدعاةٌ    iiلإيمانِ
فالأمسُ   واليومُ   مما  كان  iiضدّانِ
تحكي  عجائبَ  هذا  الهادم  iiالباني
كأنما    هي   منه   توبةُ   iiالجاني
عن   قدرة   الله   فيها  ألفُ  iiتبيان
فالكونُ    مؤتلقُ   الأرجاء   iiنوراني
به    تفرّدَ    عن    ندٍّ   ،   وأقرانِ
سحرُ البياضِ ، ووهجُ الأحمر القاني
وكلُّ  صوتٍ  له  في  القلب  iiأذنان
ولا   لخيالٍ  ،  فهذا  الحسنُ  iiربّاني
وأبدعتهُ    الأيادي    عبر    iiأزمانِ
فكلُّ   حسنٍ   به   للسحر   iiزوجانِ
فيها   انتعاشةُ   أرواحٍ   ،   iiوأبدانِ
سوى    جواذب    إسرارٍ    iiوإعلانِ
يسوقُها    سحرُ    أشكالٍ    iiوألوانِ
تعلو  وتهبطُ  لا  تخشى  يد iiالجاني
وما   تُهاديه   من   زهوٍ  ،  وألحانِ
فألهمت     بسناها     كلَّ     iiفنانِ
بعد    الشّتاء    ربيعاً    جدَّ   iiفتَّانِ
آلاءُ   حسنٍ   تُصحّي  كلّ  iiوجدانِ
وأنتَ   تلبسُ   فيها   تاجُ   iiسلطانِ
*               *               ii*
ولم   نزل   بين  منسيّ  ،  ووسنانِ
فلا   نبيتُ   على  ذلٍّ  ،  iiوطغيانِ
كأنّ      إيحاءه      آياتِ     قرآنِ
فامننْ  بصحوتهم  يا  خيرَ  منّانِ ii!
الحسنُ     مقترنٌ    فيه    iiبإحسانِ
فهو   النّجاةُ   لنا  من  كلِّ  iiخُسرانِ