ليلة تسليم جلجامش لليهود؛ فضح مغالطات التناص بين الفكر العراقي القديم والفكر التوراتي (33)

# ناجح لا يعرف أن اليهودية لا يوجد فيها سياق حول الحياة وانبعاثها !! :

يواصل ناجح غرائبه وتحليقاته العجيبة :

(وكانت القصة التوراتية متماهية مع السياق اليهودي المعروف حول الحياة وانبعاثها . لذا كانت شخصية فوطيفار معطلة تماما ، حتى عن فعل الاتصال المكتفي بالادخال فقط - ص 198 و199) (28).

تُرى ما هو السياق اليهودي المعروف حول الحياة وانبعاثها ؟ هل يعرفه ناجح ؟

أخي ناجح ، اليهودية – وباتفاق المختصّين وفي مقدّمتهم الباحثون ورجال الدين اليهود أنفسهم - لا يوجد فيها سياق عن الحياة وانبعاثها !! فالتوراة لا توجد فيها أي إشارة إلى مفردة البعث والإنبعاث على الإطلاق ، ولا تؤمن بالحياة الآخرة !!

(فكلمة ” بعث “ لم يأت ذكرها على الإطلاق في العهد القديم من الكتاب المقدس. أما كلمة ” اليوم الآخر“ فيأتي ذكرها في الكتاب المقدس (العهد القديم) في موقع واحد فقط في سياق شكوى ـ تقدمت بها إحدى النساء ـ إلى ملك بني إسرائيل:.

[ (28) ثم قال لها الملك مَالكِ . فقالت إن هذه المرأة قد قالت لي هاتي ابنك فنأكله اليوم ثم نأكل ابني غدا (29) فسلقنا ابني وأكلناه ثم قلت لها في اليوم الآخر هاتي ابنك فنأكله فخبأت ابنها ] (الكتاب المقدس : الملوك الثاني {6} : 28 – 29 )

وبديهي هـذا السياق ـ المقدس واللامعقول - هو أبعد ما يمكن عن معنى ومفهوم اليوم الآخر والبعث والجزاء الذي يمكن أن يأتي به الدين .

فإذا جئنا إلى عبارة ”يوم الدينونة“ أو ”يوم الحساب” ، فسنجد أنه لم يرد ذكرهما على الإطلاق في العهد القديم من الكتاب المقدس . أمـا كلمة ”الجنة” فقد ورد ذكرها ”تسع” مرات فقط ، وارتبطت فقط بمعنى الجنة الأرضية التي وضع الله (عز وجل) فيها ”آدم” بعد أن خلقه ، ولم ترتبط بجنة البعث والجزاء . ومن هذا السياق السابق ، جاءت ”الجنة” في ثلاثة مواقع ، منها ، عندما سمع آدم وحواء الإله وهو يتمشى في الجنة فاختبأ منه لعريهما .

وقد كان لخلو التوراة ـ على وجه الخصوص ـ من الحديث عن البعث والجزاء أمرا مستغربا ، وجعلها مثارا للطعن فيها والجدل حولها . ومن أمثلة الاعتراضات التي أثيرت حول خلو التوراة من البعث والجـزاء ، ما ورد في كتاب ”تنقيح الأبحاث في الملل الثلاث” لابن كمونة (وهو اسم الشهرة لسعد بن منصور بن سعد بن الحسن الإسرائيلي الذي عاش في العراق في القرن الثالث عشر الميلادي، في الفترة : 1215 ـ 1285م ) ، ونذكر منها الاعتراض التالي :

(إن هذه التوراة لم نجد فيها تصريحا بالثواب والعقاب الأخرويين ، وذلك من أهم ما ينبغي ذكره ، وهو الأصل الأعظم في التشريع . فلو كانت التوراة التي بأيدي اليهود منزلة من عند الله تعالى لما جاز خلوها من التصريح بذلك)

إذا كان العهد القديم يمثل أساس العقيدة اليهودية ، وهو لا يحوي أي معنى يعول عليه لشرح فكرة ”البعث والجزاء“ ، فلا يبقى لديهم سوى بعض الأفكار المضطربة المستخرجة من التلمود (الشريعة الشفهية) وليس لها ما يساندها من نصوص مكتوبة في التوراة (أسفار موسى عليه السلام) تتعلق بمستقبلهم عند الله بعد الموت) (29).

ولعلّ العودة إلى رأي باحث يهودي شهير مثل عالم النفس "سجموند فرويد" في كتابه الباهر "موسى والتوحيد" ، يعفينا من الكثير من الشروحات حين نقبل رأيه عن عدم وجود موقف يهودي من البعث والحياة الأخرى خلاف ما قاله ناجح . يقول فرويد :

(إن الديانة اليهودية لا شأن لها إطلاقاً بالعالم الآخر ، أو بالحياة بعد الموت ، رغم أن الإهتمام بالحياة بعد الموت والعالم الآخر أمرٌ يتفق تماماً ومفاهيم أشد الديانات التوحيدية صرامة ) . 

فعن أيّ (سياق يهودي معروف حول الحياة وانبعاثها) يتحدّث ناجح ؟

ثم – وهذا أدهى وأمرّ - هل فوطيفار يهودي لكي ينطبق عليه السياق اليهودي حول الحياة وانبعاثها ، أم هو مصري وثني فرعوني ؟

هذه فوضى وخربطة ولخبطة .  

# ما هو المعنى الحقيقي لوصف فوطيفار بالخصي ؟ :

--------------------------------------------------

ثم تصل الربكة الفكرية أعلى مستوياتها حين يقول ناجح :

(لقد رفض جلجامش طلب عشتار للزواج وهذا يعني الاختلاف مع النظام الذي كان سائدا (أي نظام ؟؟؟) وتمركز العقر الجنسي الذي يقود حتما الى القحط الزراعي (هل كان هناك قحط زراعي في أوروك أم أن إنتاج سومر من الحنطة كان يعادل انتاج كندا في الوقت الحاضر حسب جورج رو في كتابه "العراق القديم" ؟!!) . وتتجسد هذه البنية بشكل أكثر وضوحا ومبالغة ، حيث كان فوطيفار خصياً (لا يعرف ناجح معنى كلمة خصي في اللغة التوراتية والفرعونية القديمة مع الأسف !! ) "واما يوسف فانزل الى مصر واشتراه فوطيفار خصي فرعون رئيس الشرطة )

تك 39 : 1

-فسخط فرعون على خصيه رئيس السقاة ورئيس الخبازين

تك 39 : 1 – 3

ويلاحظ بان بنية الاخصاء والعقر هي السائدة / المهيمنة في النصين وذلك لسيادة السلطة الامومية ، التي تعطلت وظائفها الكونية وارتضت ان تكون هامشا (طبعا شي ما يشبه شي .. وكل كلمة تنطح أختها ، فكيف يكون الإخصاء بنية سببها سيادة السلطة الأمومية وتكون السلطة الأمومية معطلة الوظائف الكونية وصارت هامشاً !!)

وإذا كان إنخصاء الرجال وعقر النساء "بنية" – وحسب التعريف العلمي لمصطلح البنية - في المجتمع السومري أيام جلجامش والمجتمع المصري أيام يوسف ، فكيف كان يتكاثر الناس في المجتمعين ؟؟ عن طريق "التناص" ؟؟!!

ثم هل يعرف ناجح المعنى الدقيق لكلمة "خصي" فرعون وهو الآثاري الثقة حسب وصف د. متعب مناف كاتب المقدّمة ؟

يا أخوان لنسأل أولاً :

كيف لفوطيفار أن يكون له زوجة ، وهو خصي؟!

(وَأَمَّا يُوسُفُ فَأُنْزِلَ إِلَى مِصْرَ، وَاشْتَرَاهُ فُوطِيفَارُ خَصِيُّ فِرْعَوْنَ رَئِيسُ الشُّرَطِ، رَجُلٌ مِصْرِيٌّ، مِنْ يَدِ الإِسْمَاعِيلِيِّينَ الَّذِينَ أَنْزَلُوهُ إِلَى هُنَاكَ)

(سفر التكوين 1 : 39)

لنرى معاني هذه الكلمة (خصي – eunuch) في القواميس المختلفة :

(هذه الكلمة المستخدمة للتعبير تعني في قاموس استرونج :

H5631

סרססריס

sârîys sâris

saw-reece', saw-reece'

From an unused root meaning to castrate; a eunuch; by implication valet (especially of the female apartments), and thus a minister of state: - chamberlain, eunuch, officer. Compare H7249.

أي أنها أتت بمعنى إخصاء ، وخصي ، وبمعنى خادم (خصوصا في جناح النساء الملوكي) ، كما أتت – وهذا هو الأهم - بمعنى أمين خزانة ، ضابط ، وزير دولة ، كبير أمناء البلاط ، حاجب .

H5631

ָסִריס

sariys: A masculine noun meaning a court official, a eunuch. Derived from an Assyrian phrase meaning one who is the head or chief, this word can refer to someone with a high-ranking military or political status (Gen_40:2, Gen_40:7; 1Sa_8:15). Potiphar held an official post called the captain of the guard while working in the court of an Egyptian pharaoh (Gen_37:36; Gen_39:1). The term eunuch comes from the custom of placing castrated males in certain key government positions (2Ki_20:18; Est_2:3, Est_2:14-15, Est_2:21; Est_4:4-5; Isa_39:7). According to Mosaic Law, males who had defective genital organs would have been excluded from the worshiping community of Israel (cf. Lev_21:20; Deu_23:1). In 2Ki_18:17, the term appears in a phrase that probably does not denote a eunuch but simply means an important government official (Jer_39:3, Jer_39:13(.

يقول ان الكلمة هي (ساريز) بمعني اسم مذكّر يعني رئيس محكمة أو خصي . وهي مشتقه من عبارة آشورية تعني شخص رئيس ، فهذة الكلمة قد تشير الي شخص ما معه جيش كبير ، أو منزلة سياسية رفيعة . فالتعبير قد يدل علي شخص مسؤول حكومي ليس بالضروري خصي كما جاء في ارميا 39، ففوطيفار في سفر التكوين كان قائداً لحرس الفرعون ، وعمل في محكمة الفرعون المصري.

ثم لنلاحظ المواضع التي ذُكرت فيها هذه الكلمة في الكتاب المقدس ، ومعانيها في كل موضع :

جاءت في 15 موضعاً بمعنى خصي – eunuchs

جاءت في 9 مواضع بمعنى أمين خزانة - chamberlains

جاءت في 7 مواضع بمعنى ضبّاط - officers

جاءت في 5 مواضع بمعنى ضابط - officer

ولاحظ أنه تمت الإشارة إلى أنها تعني "ضابط" في النص المشار إليه .

فكلمة الخصي تشتمل على ثلاثة معاني :

الأول: من جُرّدوا من قواهم الجنسية، لذلك كان الخصيان يُستخدمون في بلدان الشرق لخدمة البيوت التي فيها النساء، أو الإشراف على جناح النساء في قصور الملوك والولاة.

الثاني : هو الشخص الذي يمتنع عن الجنس بارادتة.

الثالث: تدل على معنى الوظيفة أو المكانة ، وخصوصاً من يشغلون أحد المراكز الرفيعة في بلاط الملوك. وليس بالضرورة أن كلمة خصي، تعني التجرد من القدرة الجنسية بل كان كلقب مثل فوطيفار.

فالثالث هو ما ينطبق على فوطيفار).

وكلمة المخصي لا تُستخدم حرفياً في كثير من الأحيان فيقول "القمص تادرس يعقوب" في تفسيره لسفر استير :

إن الكلمة جاءت عن فوطيفار بمعني غير حرفي :

طاب قلب الملك بالخمر، ففقد إتزانه، وفي حماقة طلب من خصيانه السبعة أن يأتوا بالملكة ليظهر جمالها للشعوب والرؤساء. هنا كلمة "خصي" لا تعني المعنى الحرفي أي الرجل المخصي، وإنما هو لقب كان يُعطى لأصحاب الأعمال الملوكية في مصر وفارس، فرئيس الشرطة فوطيفار دُعى "خصي فرعون" (تكوين 39: 1)، وهكذا رئيس سقاة فرعون، ورئيس خبازيه (تكوين 40: 2)... فالخصيان السبعة هم الرجال المؤتمنون على الأعمال الملوكية ولهم حظوة الخدم أمام الملك.

ثم خذ معاني هذه الكلمة في الترجمات المختلفة للتوراة مثل :

 (ASB)أما يوسف فأخذه الاسماعيليون إلى مصر. واشتراه منهم مصري اسمه فوطيفار، وهو أحد أعوان فرعون وقائد الحرس.

 (GNA)وأما يوسف فأنزله الإسماعيليون معهم إلى مصر، فاشتراه منهم فوطيفار المصري، كبير خدم فرعون ورئيس الطهاة.

 (ALAB)وأخذ الإسماعيليون يوسف إلى مصر، فاشتراه منهم مصري يدعى فوطيفار، كان خصي فرعون ورئيس الحرس.

(2SVD) واما يوسف فأُنزل الى مصر واشتراه فوطيفار خصي فرعون رئيس الشرط رجل مصري من يد الاسماعيليين الذين انزلوه الى هناك.

(JAB) أما يوسف فأنزل إلى مصر، فاشتراه فوطيفار، خصي فرعون ورئيس الحرس، رجل مصري ، من أيدي الإسماعيليين الذين نزلوا به إلى هناك) (30).

إذن ليس المقصود بالخصي بالنسبة لفوطيفار المعنى العضوي الحيوي (بتر القضيب والخصيتين) بل رجل الدولة ورئيس الشرطة أو كبير أمناء البلاط ) . وإلّا فخبّرني كيف يتزوج الخصي من امرأة هي من أجمل النساء ، ويرتبط بها كزوج كما حصل لـ "الخصي" فوطيفار ؟

وسوم: العدد 801