أخبار منظمة التعاون الإسلامي 1017

أدباء الشام

"التعاون الإسلامي" تعقد اجتماعا طارئا ردا على الأعمال الاستفزازية لإحراق نسخ من المصحف الشريف

جدة ، 31 يناير 2023

عقدت منظمة التعاون الإسلامي اجتماعاً استثنائياً مفتوح العضوية للجنتها التنفيذية في مقرها بجدة يوم الثلاثاء، 31 يناير 2023، وذلك للتعبير عن موقف المنظمة الموحد تجاه إحراق نسخ من المصحف الشريف في السويد وهولندا والدنمارك، وكذلك لمناقشة الإجراءات التي يمكن للمنظمة اتخاذها ضد مرتكبي انتهاكات الإسلاموفوبيا الدنيئة. 

وخلال الاجتماع، جدد معالي الأمين العام للمنظمة، السيد حسين إبراهيم طه التعبير عن استيائه تجاه الأعمال الاستفزازية التي يقوم بها نشطاء اليمين المتطرف، مؤكدًا أن هذه الأفعال هي أعمال إجرامية يتم اقترافها عن قصد لاستهداف المسلمين، وإهانة دينهم الحنيف، وقيمهم ورموزهم المقدسة. وقال إنه يتعين على الحكومات المعنية اتخاذ إجراءات عقابية صارمة، ولا سيما أن مثل هذا الاستفزازات قد تم ارتكابها مرارًا وتكرارًا من قبل المتطرفين اليمينيين في بلدانهم.

وصرح الأمين العام بأن هذه الأفعال المتعمدة والمتمثلة في حرق المصحف، والإساءة إلى مقام النبي محمد ﷺ، يجب ألا يُنظر إليها على أنها مجرد حوادث عابرة من مظاهر الإسلاموفوبيا. وأضاف إنها إهانة مباشرة لجميع المسلمين الذين يناهز عددهم 1.6 مليار نسمة. كما دعا السيد حسين طه جميع الجهات والأطراف المعنية إلى اتخاذ إجراءات حازمة، وذلك للحيلولة دون تكرار مثل هذه الاستفزازات مستقبلاً.

يمكنكم تنزيل الصور و الفيديوهات من الرابط التالي:

https://we.tl/t-vfC4jytg0K

*********************************

الأمين العام يؤكد امتنانه للدول الأعضاء لدعمهم المستمر لمسيرة الإصلاح في "التعاون الإسلامي"

جدة، 29 يناير 2023

عقدت الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي في مقرها بجدة، الدورة الحادية والخمسين للجنة المالية الدائمة اليوم 29 يناير 2023.

وألقى معالي الأمين العام للمنظمة، السيد حسين إبراهيم طه، كلمة أمام الجلسة الافتتاحية للاجتماع، أكد فيها أنه ومنذ توليه منصب الأمين العام للمنظمة، واستنادا إلى ثقة الدول الأعضاء قد أولى الملف الإداري والمالي اهتماماً كبيرا. وأضاف أن المنظمة أطلقت العديد من اللجان والمبادرات لتحديث النظم الإدارية والمالية وتعزيز الحوكمة وغيرها من الإجراءات بما يتوافق مع النظم واللوائح، متمنيا من الدول الأعضاء استمرار الدعم لإكمال مسيرة الإصلاح الشامل للأمانة العامة. 

وتقدم الأمين العام بخالص الشكر لجمهورية باكستان الإسلامية على رئاستها الناجحة للدورة الخمسين للجنة المالية الدائمة، كما أعرب عن تمنياته الخالصة بالنجاح للجمهورية الإسلامية الموريتانية التي تسلمت رئاسة الدورة الحالية للجنة.

وتقدم السيد حسين إبراهيم طه، كذلك بعميق الشكر والامتنان لحكومة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز على سدادها للمتأخرات المستحقة على الدول الأعضاء الأقل نموا إلى نهاية سنة 2019، مؤكدا أنها مبادرة نبيلة تعكس مركزية المملكة العربية السعودية في مسيرة العمل الإسلامي المشترك وحرصها الدائم على تعزيز دور المنظمة ودعم أنشطتها وبرامجها بكافة السبل والتسهيلات.

*********************************

أمين عام "التعاون الإسلامي" يعزي باكستان في ضحايا حادث اصطدام حافلة وسقوطها من الجسر

جدة، 29 يناير 2023

أعرب معالي الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي، السيد حسين إبراهيم طه، عن صادق تعازيه لحكومة وشعب باكستان على إثر وفاة عدد كبير من الضحايا والمصابين، جراء انفجار حافلة كانت تقلهم بعد اصطدامها بعمود وسقوطها من الجسر الذي كانت تعبره في إقليم بلوشستان في باكستان اليوم 29 يناير 2023. 

كما عبر الأمين العام عن تعاطفه مع أهالي الضحايا سائلا المولى عزّ وجل أن يتغمدهم برحمته الواسعة وأن يسكنهم فسيح جناته ويلهم أهاليهم الصبر والسلوان، وأن يمن على المصابين بالشفاء العاجل.

*********************************

الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي مستاءة من حرمان الطالبات الأفغانيات من إجراء اختبارت دخول الجامعات

جــدة في: 29 يناير 2023    

أعربت الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي عن خيبة أمل من القرار الذي أعلنت عنه سلطات الأمر الواقع في أفغانستان يوم 28 يناير 2023، والذي يمنع الطالبات من إجراء اختبارات دخول الجامعات خلال هذه السنة، ويخص جيمع الجامعات العامة والخاصة في أنحاء البلاد.

ويزيد هذا المرسوم الأخير من تشديد القيود المجحفة التي أعلنتها سلطات الأمر الواقع في كابول والتي تحظر استفادة الفتيات من فرص التعليم والوظائف العامة. وهو حظر جاء بعيد انعقاد الاجتماع الطارئ للجنة التنفيذية لمنظمة التعاون الإسلامي يوم 11 يناير 2023 حول "التطورات الأخيرة والوضع الإنساني في أفغانستان".

وكان البيان الختامي للاجتماع المذكور قد دعا بشدة سلطات الأمر الواقع الأفغانية إلى  "... العمل على إعادة فتح المدارس والجامعات للفتيات وتمكينهن من الالتحاق بجميع مراحل التعليم وجميع التخصصات التي يحتاج إليها الشعب الأفغاني".

وتؤكد الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي بشدة على الدعوة التي أصدرتها اللجنة التنفيذية للمنظمة. وتحث سلطات الأمر الواقع على إعادة النظر في القرار الأخير وما سبقه من قرارات مماثلة من أجل تجنب إقصاء الفتيات والنساء من التعليم ولما ينطوي عليه ذلك من تداعيات اجتماعية واقتصادية بعيدة المدى.

*********************************