شعرية المكان في القصة القصيرة جداً

د. حسين سرمك حسن

كتب.. كتب.. كتب:

تسع وستّون – د. نبهان السعدون:

د. حسين سرمك حسن

عن دار تموز للطباعة والنشر بدمشق صدر كتاب للدكتور نبهان حسون السعدون عنوانه "شعرية المكان في القصة القصيرة جدا – قراءة تحليلية في المجموعات القصصية (1989 – 2008) لهيثم بهنام بردى) .

عرّف المؤلف بكتابه في المقدّمة بالقول :

(لقد جاء اختيار القاص الموصلي "هيثم بهنام بردى" ميداناً للدراسة لما تحمل قصصه القصيرة جدا في المجاميع الأربع (حب مع وقف التنفيذ/ الليلة الثانية بعد الألف/ عزلة أنكيدو / التماهي) من تقنيات فنّية متماسكة إلى حد كبير . وقد تميز (المكان) في هذه القصص بوصفه أحد مرتكزات الفضاء الحكائي الذي يتماهى فيه الزمن تماهيا يصل إلى حد تكثيفه في المكان بشعرية متميزة في عرض الشخصية وتحميلها بالأفكار والتطلعات والأحلام ، ولتحقيق إحساسها وهي في المكان لتعميق المشهد والإرتقاء به عن طريق اللغة العالية .

خصت هذه الدراسة لتبحث في شعرية المكان عبر تحليل النصوص القصصية بالإعتماد على الثنائيات الضدية للمكان لبيان الأبعاد الفنية والجمالية والكشف عن الدلالات التي تمخضت عنها ) .

وقد تكوّن الكتاب (158 صفحة) من مقدّمة عرضنا جانبا منها ، ومدخل وأربعة فصول وخاتمة .

في المدخل (مفاهيم وتجربة) حدّد المؤلف مفاهيم مصطلحات الدراسة وهي الشعرية والمكان والقصة القصيرة جدا (ق ق ج) ، ثم تجربة هيثم بهام في كتابة ق ق ج .

في الفصل الأول تناول المؤلف شعرية جغرافية المكان (المكان العام/ الخاص ، المكان الطبيعي/ الاصطناعي ، المكان المفتوح/ المغلق) .

وفي الفصل الثاني طرح الناقد موضوعة شعرية وصف المكان (الوصف التصنيفي / التعبيري) (البسيط/ المركب) ، (الموضوعي/ الذاتي) .

أمّأ الفصل الثالث فكان مخصصا لموضوعة شعرية تركيب المكان : (المكان الأليف/ المعادي) ، (التاريخي/ الآني) ، (المسرحي/ الكوني) .

أمّأ في الفصل الرابع والأخير فقد طُرحت موضوعة شعرية رؤية المكان : (الأفقية/ العمودية) ، (الرؤية من الجزء إلى الكل/ من الكل إلى الجزء) ، (الرؤية الشمولية/ المشهدية/ التجزيئية) .

في الخاتمة لخص الناقد نتائج الدراسة وهي :

-يولي القاص جغرافية المكان أهمية كبيرة

-يعمل القاص في وصف المكان على تركيز اللغة واختزالها في تشكيل المشهد الحياتي

-تميز القاص بتوظيف جزئيات المكان عبر الأحداث التي تقوم بها الشخصية

-يعتمد القاص في التعبير عن الرؤية المكانية عبر الضربة الرؤيوية في تقديم المشهد الحياتي

والدكتور نبهان السعدون من مواليد الموصل عام 1972 ، حاصل على شهادات البكالوريوس (1996) ، والماجستير (1999) ، والدكتوراه (2003) في الأدب العربي الحديث من جامعة الموصل . وقد صدرت له العديد من المؤلفات منها :

-بلاغة القص : مستويات التشكيل السردي في قصص جمال نوري (مشترك) ، 2011

-أسرار السرد من الذاكرة إلى الحلم : قراءة في سرديات سعدي المالح (مشترك) ، 2012.

-مغامرة الكتابة في تمظهرات الفضاء النصي : قراءات في تجربة تحسين كرمياني (مشترك)، 2012.