برقيات وتغطيات

المجلس الوطني السوري:

ورش عمل وبرامج تدريبية لشهر شباط 2013

يعلن مكتب الشؤون الإدارية والتدريب في المجلس الوطني السوري عن جدول شهر شباط (فبراير) 2013 والمتضمن ورش العمل والبرامج التدريبية المخصصة لأعضاء المجلس الوطني وناشطي الثورة السورية ومنظمات المجتمع المدني.

                   التاريخ       

الدورة

المكان

02 - 03 شباط/ فبراير

ورشة/ التخطيط الإداري المؤسسي

اسطنبول/ تركيا

04 - 06 شباط/ فبراير

دورة/ أساليب الإدارة الذكية

اسطنبول/ تركيا

07 - 08 شباط/ فبراير

دورة/ مهارات البحث في الإنترنت وتطبيقات الأوفيس

اسطنبول/ تركيا

10      شباط/ فبراير

دورة/ صنع القرار للقادة

اسطنبول/ تركيا

11 - 13 شباط/ فبراير

دورة/ التفكير الاستراتيجي – القيادة الاستراتيجية

اسطنبول/ تركيا

16 - 18 شباط/ فبراير

دورة/ الإعلام والاتصال – مهارات أساسية

عمّـان/ الأردن

16 - 18 شباط/ فبراير

دورة/ مهارات إدارة الأزمات والتواصل مع الرأي العام

عمّـان/ الأردن

22 - 24 شباط/ فبراير

دورة/ مهارات التفكير الإبداعي وأساليب مواجهة الأزمات

عنتاب/ تركيا

22 - 24 شباط/ فبراير

دورة/ استراتيجيات الحملات الإعلامية لمنظمات المجتمع المدني

عنتاب/ تركيا

25 - 27 شباط/ فبراير

دورة/ مهارات إدارة الحملات الإعلامية

عنتاب/ تركيا

25 - 27 شباط/ فبراير

دورة/ الإعلام والاتصال – مهارات أساسية

عنتاب/ تركيا

?    الفئات المستهدفة: أعضاء المجلس الوطني السوري - أعضاء تنسيقيات الثورة السورية – أعضاء منظمات المجتمع المدني - العاملون في هيئات الثورة الإعلامية - أعضاء المجالس المحلية.

?    يتحمل مكتب الشؤون الإدارية والتدريب كُلف التدريب والمواد التدريبية والشهادات المقدمة.

?    يحصل المشاركون مجاناً على الكتب التدريبية والبرامج التطبيقية والمواد المساعدة.

?    يحصل المشاركون على شهادات مصدقة من مراكز تدريب عالمية.

?    للمراسلة والتسجيل بشأن المشاركة الاتصال مع السيد/ محمد برو [email protected]

               

دعوة لكتابة بحوث

للمؤتمر العلمي الثاني

"الإسلاميّون وقضايا الحكم الديمقراطي"

بعد نجاح مؤتمر "الإسلاميّون ونظام الحكم الديمقراطي في المرحلة الانتقاليّة" الذي عقد في تشرين الأوّل/أكتوبر 2012، يُعلن المركز العربيّ للأبحاث ودراسة السياسات عن نيّته عقد المؤتمر العلمي الثّاني حول  الإسلاميّين وقضايا الحكم الديمقراطي بعنوان: "التيّارات الإسلاميّة ومسائل المواطنة والدّولة والأمّة: التجربة التاريخيّة والتّصوّرات الراهنة والآفاق المستقبليّة"، في الفترة من 28 إلى 30 أيلول/سبتمبر 2013 في الدّوحة.

ويدعو المركز المفكرين والباحثين العرب المعنيين بالقضايا التي يناقشها هذا المؤتمر للمساهمة في أعماله بإعداد بحوث أصيلة ومعمّقة قابلة للتحكيم العلمي، في المحاور المبيّنة في ورقة الإطار المرفقة، ووفق معايير النشر المعتمدة في المركز العربيّ للأبحاث ودراسة السياسات (متوفر على الموقع الإلكتروني على الرابط: شروط النشر). يرجى ممن يرغب في المساهمة البحثيّة إرسال ملخص واف بالخطوط الرئيسة للبحث في موعد لا يتجاوز 15 نيسان/أبريل 2013، على أن يكون تسليم البحوث مكتملة في موعد أقصاه أواخر شهر حزيران/يونيو 2013، وذلك تسهيلًا لإجراءات المراجعة والتحكيم ووضع البرنامج الأخير للمؤتمر.

يرجى إرسال البحوث على عنوان البريد الإلكتروني التالي: ([email protected]).

شاكرين لكم تعاونكم.

إدارة المركز العربي للأبحاث

               

من 10 دول عربية وآسيوية أوروبية وأمريكية

تكريم الرواد العرب

لبرامج الأوقاف من أجل التنمية ومكافحة الفقر

تم تكريم عددا من الشخصيات العربية والإسلامية، الذي كانت لها إسهامات بارزة في دعم الأوقاف العربية والإسلامية، خاصة الموجهة منها لتوظيف العلوم والتكنولوجيا، لدعم المجتمعات العربية، التي تعاني من الفقر والظروف الاستثنائية، خلال فعاليات الملتقى التاسع عشر، الذي نظمته الأمانة العامة للأوقاف في الكويت، تحت شعار "تنمية مجتمعية ... برعاية وقفية"، وقام بالتكريم ممثلا لسمو الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح، ولى عهد الكويت، قام شريده المعوشرجي وزير العدل وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية.

وتم تكريم عددا من الشخصيات العربية والإسلامية، جاء في مقدمتها: الدكتور عبداللـه عبد العزيز النجار رئيس المؤسسة العربية للعلوم والتكنولوجيا لجهوده في إطلاق مشروع الوقف العلمي والتكنولوجي، http://waqf.astf.net، ويستخدم لأغراض تحقيق التقدم العلمي والتكنولوجي، ويعمل على دعم المشاريع والصناعات، التي تؤدي الى التنمية العلمية والاجتماعية والاقتصادية في مجتمعاتنا. ومن بين مشروعاته: إنتاج نوع جديد من الاسمنت سريع التصلب بمواصفات عالمية فائقة الجودة ومن مواد محلية قليلة الكلفة، تصميم جهاز لتنقية الدم عند مرضى العجز الكلوي (جهاز دورة دموية خارجية متطورة)، اختراع جهاز للتشخيص المبكر لأية عيوب في قلب الجنين قبل الولادة وتبيان الحالة الصحية للجنين، تطوير مركب غير مكلف وصديق للبيئة لمكافحة دودة النيماتود، تطوير جهاز مطابقة فحص خصائص الدم بشكل سريع، تطوير مادة تستخدم في صناعة الأطراف الصناعية، وتطوير علاج للسرطان من الجهاز المناعي للأبل المستمد من دم وحليب النوق.

ويستهدف مشروع الوقف العلمي والتكنولوجي للمؤسسة: دعم امتلاك المعرفة، دعم البحث العلمي والتطوير التكنولوجي، مساندة عالم في ظل الظروف والمخاطر الإستثنائية للمحافظة عليه، دعم التجمعات والملتقيات العلمية لتبادل المعرفة، دعم برامج استخراج الابتكار من أبناءنا، دعم الأنشطة العلمية، والأبحاث العلمية المستنبطة من القرآن الكريم والسنة النبوية وتحويلها لمشاريع إنتاجية، مع دعم تطوير تكنولوجيا لتنمية المجتمعات الفقيرة.

وتحدث وزير العدل الكويتي عن ريادة الفكر والتطبيق المؤسسي لشعيرة الوقف كأداة للتنمية الشاملة للمجتمع محليا وكنموذج يحتذى به عالميا. وقدم المعوشرجي بصفته ممثلا لسمو ولي العهد الكويت راعي الملتقى، الشكر إلى السادة الكرام أعضاء مجلس شؤون الأوقاف وجميع القياديين والمسؤولين بالأمانة العامة للأوقاف، وجميع المشاركين والمكرمين بالملتقى، من الدول الشقيقة والصديقة للكويت.

شمل التكريم 10 دول عربية وأسيوية وأوروبية وأمريكية، نذكر منها: الإمارات، البحرين، السعودية، الأردن، قطر، البوسنة، ماليزيا، نيوزيلندة، وأمريكا. وكان الشخصية المكرمة التي ساهمت في تطوير ودعم مشاريع الأوقاف عبر الدول العربية والإسلامية، منها: الشيخ سلمان بن عيسى آل خليفة رئيس مجلس إدارة الأوقاف السنية (البحرين)، حسين بن يونس الأمين العام للأوقاف النيوزيلندية (نيوزيلندة)، بندر سامي عرب مدير الصناديق الوقفية في غرفة التجارة الصناعية في جدة (السعودية)، الدكتورة آلاء نصيف مدير مؤسسة حاضر (السعودية)، سينايد جمال زايموفتش مدير مديرية الأوقاف في المشيخة الإسلامية (البوسنة)، غالب القضاة مدير عام مؤسسة نهر (الأردن)، جوين كيتس مديرة مكتب العنف الأسري (أمريكا)، راشد المري مدير إدارة شؤون الأموال الوقفية (قطر)، محمد إسلام بن محمد حنيف أستاذ الاقتصاد في الجامعة الإسلامية العالمية (ماليزيا). ومن الكويت تم تكريم: الدكتور يوسف الشراح عضو الهيئة الشرعية في الأمانة العامة للأوقاف، محمد الجلاهمة نائب الأمين العام للمصارف الوقفية، منصور خالد الصقعبي مدير إدارة الصناديق الوقفية وعضو اللجنة التحضيرية، الدكتور عبدالمحسن الجارالله الخرافي الأمين العام للأمانة العامة للأوقاف بالكويت والدكتور ياسر عجيل النشمي: مدير مركز "مجدد" لتكوين العلماء وحفظة القرآن الكريم.

               

بيان صحفي

على هامش القمة الثانية عشرة بالقاهرة

إحسان أوغلى يشهد مراسم إطلاق تقريري

مصر وماليزيا للابتكارات العلمية

القاهرة ـ 05 فبراير 2013

افتتح أكمل الدين إحسان أوغلى الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي في 5 فبراير 2013 بالقاهرة مراسم انطلاق تقارير الدول الخاصة بكل من مصر وماليزيا المنفذة في إطار مشروع أطلس العالم الإسلامي للعلوم والابتكار، ويأتي ذلك على هامش انعقاد الدورة الثانية عشر لمؤتمر القمة الإسلامية في القاهرة. 

واعتُمِد مشروع أطلس العالم الإسلامي أثناء الدورة الحادية عشرة لمؤتمر القمة الإسلامية المنعقد في داكار، بجمهورية السنغال، في 2008، وتنفذه الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي بالشراكة مع الجمعية الملكية (بريطانيا) ومؤسسة قطر، والمجلس الثقافي البريطاني، ومركز بحوث التنمية الدولية بكندا، بالإضافة إلى أجهزة متخصصة ومتفرعة وهي مركز البحوث الإحصائية والاقتصاديـة والاجتماعية والتدريب للدول الإسلامية (SESRIC)، واللجنة الدائمة للتعاون التكنولوجي والعلمي (COMSTEC)، والبنك الإسلامي للتنمية، والمنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة (ISESCO).

وقد تمكّن مشروع أطلس من تحديد الاتجاهات والمسارات الرئيسة في مجال الابتكارات القائمة على العلوم والتكنولوجيا في دول المنظمة الأعضاء المنتقاة. وتهدف دراسات حالة الدول للخروج بتقييم مستقل وموضوعي لكيفية تغير القدرات الابتكارية للدول الأعضاء بالمنظمة، وكذلك فرص وتحديات التقدم في المستقبل.

وتشهد مختلف دراسات الحالة المتعلقة بالدول المختلفة المنفذة طبقاً لمشروع أطلس على الالتزام القوي والمتنامي بتعزيز المعرفة والعلوم والتكنولوجيا في كثير من دول منظمة التعاون الإسلامي.

وفيما يخص التقرير المتعلق بمصر، فهو يُبرز مساهمات العلماء والباحثين والمفكرين المصريين في مجالات الفضاء والميكانيكا والطب والفلسفة والعمارة والتي امتدت على مدار آلاف الأعوام، واكتساب السعي نحو المعرفة دفعة قوية مع بزوغ فجر الإسلام في القرن الثامن. يطرح التقرير أيضاً تحليلاً للسياسات الحالية، ومواطن القوة في مجال العلوم والتحديات التي تواجهها، ومنظومة العلوم والابتكار في مصر مع تدابير مقترحة  لتحسين إطار العلوم والتكنولوجيا والابتكار في مصر، ويحدد التقرير كذلك فرص التعاون والشراكة في مجال العلوم والتكنولوجيا على المستويين الإقليمي والدولي.

وفي ماليزيا لعبت العلوم والتكنولوجيا دوراً محورياً في التحول الاقتصادي، فقط استطاعت ماليزيا تحقيق ذلك بفضل التزام الحكومة بنظام العلوم والتكنولوجيا والابتكار، وبفضل أُطرٌ سياسات وإدارة قوية، وتوفر الموارد البشرية. وبينما يُبرز التقرير مواطن القوة لإطار العلوم والتكنولوجيا والابتكار في ماليزيا، فهو يُحدد كذلك المجالات التي يمكن تحسينها ويطرح توصيات حول التدابير اللازمة في هذا الخصوص.

وتهدف الشراكة في مشروع أطلس العالم الإسلامي بين منظمة التعاون الإسلامي ومختلف الدول الإسلامية وأوروبا وأمريكا الشمالية لأن تُقدم نموذجاً رائداً يُحتذى به في تطوير شراكات أشمل من أجل النهوض العلمي والتكنولوجي والدبلوماسية العلمية.

               

للجوء الي كندا للاخوه السورين

الحمد لله فقد تم فتح باب اللجوء الي كندا للاخوه السورين الذين تنطبق عليهم الشروط الاتيه فقط

1- ان يكونوا خارج سوريا

2- السورين الموجودين بالاردن او لبنان فقط

3- لديهم ورقه حمايه من الامم المتحده

4- لديهم قريب او صديق بكندا يقوم بضمانتهم لدي الحكومه الكنديه

5- ايداع مبلغ الكفاله لدي الحكومه الكنديه واسترداد هذا المبلغ كاملا بعد توطينه بكندا

للاستعلام يرجي الاتصال بمكتب الهجرة :

Canada

Tel: 001-647-834-7037

Fax: 001-416-477-4561

Email: [email protected]

               

ندوة في طنجة:

الروائيون الرحّالة

يعقد منتدى الفكر والثقافة والإبداع بمدينة طنجة بتنسيق مع مختبر، يومي 15 و16 فبراير 2013 بمندوبية وزارة الثقافة/ طنجة ندوة  في موضوع ( الروائي والرحلة ) .   وتروم هذه الندوة  ،التي يشارك فيها عدد من المهتمين ، اختبار الحدود والتقاطعات بين الروائي التخييلي والرحلي والواقعي في نصوص رحلية كتبها روائيون عرب، نصوص تحاول التجديد في نص الرحلة بتطويع السفر ضمن وعي روائي، من خلال التفاعل مع المذكرات واليوميات، والانفتاح على المتخيل والواقعي برؤى عابرة للحدود الأجناسية.

   إنها كتابات رحلية تحاول التخلص من سلطة الروائي كما ترسخت في أفق التلقي، ولكنها تراوغ لتلبس التخييلي بصور جديدة  مما خلق تجاذباً وتفاعلا بين التخييلي والرحلي  فتحَ آفاقا جديدة للسرد الرحلي والروائي معاً، في إطار وعي بالكتابة السردية يستوعب طموحات المعاني وسط تقلبات الخيال وتحولات الواقع المتسارعة.

   يسعى المتدخلون ،في هذه الندوة، الإجابة عن التساؤلات التالية :

ـ حدود التجنيس في النص الرحلي و تقاطع التخييلي بالواقعي الجسر العابر بين السارد الرحالة والروائي  .

ـ كيف يتلون فعل السفر بصبغة الخيال والتخييل؟ وهل يتم، فعلا،  تذويب الحدود بينهما؟ وكيف يتحول السفر إلى فعل تخييلي: اللغة، أساليب السرد... والأنا في تجليها مسافرة وروائية؟ كيف يكون السفر محفزا على الكتابة؟

النصوص المشاركة : خليل النعيمي ( قراءة العالم : رحلات في كوبا ...)- أمجد ناصر (رحلة في بلاد ماركيز) - إبراهيم عبد المجيد (أين تذهب طيور المحيط ؟) - ليلى أبو زيد (بضع سنبلات خضر ) - حسونة المصباحي ( التيه ، رحلات إلى مدن من الشرق والغرب ) - علي بدر ( خرائط منتصف الليل ، رحلات في استمبول، اثينا ، الجزائر ، طهران)  - خيري شلبي ( فلاح مصري في بلاد الفرنج ) - سعد القرش( سبع سماوات ) - شعيب حليفي ( أسفار لا تخشى الخيال )  - بدر السالم (  الهندوس يصعدون إلى السماء    )  - أحمد المديني ( رحلتي إلى البرازيل ) - عبد الكريم غلاب (من مكة إلى موسكو)- علي الدوعاجي ( جولة بين حانات البحر المتوسط ). - عبد السلام العجيلي (حكايات من الرحلات )- محمد حسين هيكل ( ولدي – شرق وغرب )  - عبد الله سالم بازوير ( أيام في بومبي/رواية من أدب الرحلات ) - إبراهيم عبد المجيد ( أين تذهب طيور المحيط؟ )- إبراهيم أصلان (خلوة الغلبان) - رابح خدوسي ( انطباعات عائد من مدن الجَمَال ).