برقيات وتغطيات

حملة التضامن مع المنشد الكبير

محمد أبو راتب

www.aburatib.net

              

منظمة "ثابت" لحق العودة، بالتعاون مع "الرابطة الإجتماعية لأهالي الضاهرية"

تقيمان ندوة فكرية ثقافية بعنوان

توفير الحقوق المدنية والإجتماعية للاجئين الفلسطينيين في لبنان

 لا يعني التوطين ولا يلغي حق العودة

يتحدث في الندوة :

الأستاذ علي هويدي / المدير العام لمنظمة "ثابت" .

الأستاذ محمد زيد / عضو اتحاد الصحفيين العرب وعضو الرابطة الإجتماعية لأهالي الضاهرية .

يتناول هويدي مسئولية الحكومة اللبنانية تجاه اللاجئين الفلسطينيين وتوفير كافة الحقوق المدنية والإجتماعية والإقتصادية كمدخل لمدّ الجسور وبناء الثقة بين اللاجئ الفلسطيني في لبنان والدولة اللبنانية، والعيش بكرامة الى أن تتحقق العودة.

بينما يتناول زيد دور اللجان الأهلية الفلسطينية ومؤسسات المجتمع المدني في لبنان في تكريس حق العودة على المستوى الشعبي والنخبوي، كعامل جوهري في القضاء على الحلم "الإسرئيلي" بأن عامل الزمن سيساهم في نسيان حق العودة وتكريس التوطين.

يدير الندوة : الأستاذ محمد الشيخ سالم، المدير التنفيذي لمنظمة "ثابت".

يتخلل الندوة مداخلات وأسئلة واستفسارات من المشاركين.

الزمان : يوم الجمعة 19/2/2010 الساعة الرابعة عصراً

المكان : مخيم البداوي، مركز الرابطة الإجتماعية لأهالي الضاهرية.

              

كلب البراري على طاولة

ندوة اليوم السابع

القدس:ناقشت ندوة اليوم السابع الدورية الاسبوعية في المسرح الوطني الفلسطيني في القدس مساء الخميس الماضي مجموعة كلب البراري القصصية للاطفال من تأليف الاديب المقدسي جميل السلحوت،وقد اشاد الناقد ابراهيم جوهر بالمجموعة كونها تغرف مضامينها من البيئة المحلية،بينما قالت الاديبة حذام العربي ان بعض قصص المجموعة تطفح بالعقلية الذكورية التي ترى في المرأة مجرد(غواية)للرجل،في حين اعتبر الاديبان محمد عليان وسمير الجندي المجموعة اضافة نوعية لمكتبة الاطفال الفلسطينية والعربية،وارتأى الاستاذان محمد موسى سويلم وسامي الجندي ان المجموعة ابداع متميز شكلا ومضمونا،وقال الاستاذ موسى ابو دويح أن المجموعة تسجيل فني لواقع معاش.مما يذكر ان المجموعة القصصية التي رسم رسوماتها الفنان شاتكر عبدالله وتقع في 64 صفحة من الحجم الكبير صدرت قبل عدة ايام عن منشورات غدير في القدس.

              

برقية

شكرا لكم وبفضل كل من شجع قلمي نلت الجائزة

نوزاد جعدان بين الفائزين بجائزة كاستلو دي دوينو الشعرية العالمية في إيطاليا

 وقد وجهت له دعوة لحضور المهرجان في إيطاليا في 21 آذار من العام الجاري لتسلم الجائزة وتنشر القصيدة وتترجم إلى عدة لغات وتصدر في ديوان مشترك للشعراء الفائزين كما سيستلم شهادة تقدير من رئاسة الجائزة

وكان قد نال في العام المنصرم جائزة مركز النور للإبداع عام 2009 عن قصيدة كتبها للأطفال

بعنوان قليل فعل أعمالي

http://news.syriarose.com/news/15858.html

              

هيرفيه دو شاريت والطيار في جولة عربية قريبا

2010/02/13

باريس - وكالات

يزور السيد هيرفيه دو شاريت, رئيس الغرفة التجارية العربية الفرنسية, وأمينها العام الدكتور صالح بكر الطيار, دولة الكويت قريبا حيث سوف يلتقيان بعدد من كبار المسؤولين الكويتيين, ومن ثم يتوجهان إلى جدة في المملكة العربية السعودية, لحضور منتدى جدة الاقتصادي. وسوف يمثل السيد دو شاريت رسميا الحكومة الفرنسية في هذا المنتدى الدولي المهم. ويذكر انه قام الدكتور صالح بكر الطيار, الأمين العام للغرفة التجارية العربية الفرنسية, بزيارة عمل إلى بيروت حيث قابل عددا من المسؤولين ومن بينهم الدكتور عماد شهاب, الأمين العام للاتحاد العام لغرف التجارة والصناعة والزراعة في البلاد العربية, وقد بحثا سوية قضايا تهم الغرفة وأنشطتها المستقبلية.كما عقد الدكتور الطيار جلسة عمل مع الدكتور فؤاد شاكر, الأمين العام لاتحاد المصارف العربية تدارسا خلالها سبل التعاون بين الهئتين وتم وضع أطر التعاون المشترك والتنسيق بين أنشطتهما.

              

الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية

وزارة التعليم العالي والبحث العلمي

جامعة د.مولاي طاهر-سعيدة-

كلية الآداب واللغات والعلوم الاجتماعية والإنسانية

قسم اللغة العربية وآدابها

الملتقى الوطني السادس للنقد الأدبي الجزائري

21/22 أبريل 2010

 (النقد الأدبي الجزائري –إشكالية الهوية وتحديات المنهج)

إشكالية الملتقى

 قد نتساءل عن دوافع ومسوغات القراءة النقدية المعاصرة للنص الأدبي الجزائري سواء السياقية منها أو النسقية بكل اتجاهاتها...وما هي الإجابات التي قدمها الناقد الجزائري لتبرير انفتاحه إلى درجة الخضوع لسلطة المفهوم الغربي للمنهج والإجراء التطبيقي؟ وهل كان ذلك استيعابا أم استهلاكا؟ وما هي البدائل التي يطرحها للخروج من مأزق المساءلة التي أبانت عن كثير من الفجوات في الرؤية النقدية والتعسف في تطبيق المنهج النقدي تحت تأثير عدم التمثل الكامل لفلسفة المنهج وخلفيته المعرفية وعدم القدرة على تبييئ المفاهيم والمناهج النقدية الغربية في حقل ثقافتنا العربية؟.

 بعض الكتابات النقدية المعاصرة استنسخت الجانب التطبيقي وراحت تمارس عملها النقدي دون الوقوف على النظرية وظلالها وفلسفتها ومناقشة خلفياتها ومبررات نشوئها في مرحلة معينة من تاريخ النقد الغربي، وكأنّ ما توصلت إليه هذه النظرية من نتائج أصبح من المسلمات التي لا تناقش وإنما يكفي الاشتغال النقدي على النصوص الأدبية مهما كانت هويتها، فمثل هذه القراءات العربية في الجزائرلم تشترك في الجدل النقدي المعاصر وإنما اكتفت بتقديم تحليلاتها للنصوص خالية من الإشارة إلى مبدعيها وسيرهم إيمانا منهم بسلطة النص وعدم جدوى الالتفات إلى حياة المبدع تحقيقا لقراءة نسقية حتى كأن الساحة النقدية ما زالت تتأرجح بين التردد والانبهار.

هدف هذا الملتقى العلمي هو الكشف عن مسار تطور الممارسة النقدية المعاصرة في الجزائر وعن كيفية اشتغالها على النص الإبداعي شعرا ونثرا من خلال أعمال النقاد الجزائريين الذين توسلوا المعرفة النقدية وآلياتها الإجرائية في قراءتهم وتحليلاتهم لهذه النصوص التي حققت انتقالا فنيا وجماليا ودخلت مغامرة التجريب في الكتابة المعاصرة ، وحققت تحولا على مستوى البنيات الدلالية وطرق السرد المشكلة لعوالم القاص أو الشاعر.

محاور الملتقى

المحور الأول : إشكاليات الهوية والمعرفة النقدية. المحور الثاني: الممارسة النقدية في الجزائر

1.النقد الأدبي في الجزائر من السياق إلى النسق 1- في نقد الشعر

2.النقد الأدبي الجزائري والمثاقفة العالمية. 2- في نقد الرواية

3-الجذور المعرفية للنقد الأدبي في الجزائر 3-في نقد القصة القصيرة

 

الرئيس الشرفي للملتقى/ السيد عميد الكلية/ محمد عباس

رئيس الملتقى/ الدكتور عامر مخلوف

 رئيس اللجنة العلمية للملتقى/الدكتور زغوان امحمد

رئيس اللجنة التنظيمية للملتقى/الدكتور مباركي بوعلام

الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية

وزارة التعليم العالي والبحث العلمي

جامعة د.مولاي طاهر-سعيدة-

كلية الآداب واللغات والعلوم الاجتماعية والإنسانية

قسم اللغة العربية وآدابها

البطاقة التقنية

الملتقى الوطني السادس للنقد الأدبي الجزائري

21/22 أبريل 2010

 (النقد الأدبي الجزائري –إشكالية الهوية وتحديات المنهج)

موضوع الملتقى:

النقد الأدبي الجزائري –إشكالية الهوية وتحديات المنهج- هدف الملتقى من الناحية العلمية المعرفية هو تقديم قراءات نقدية (نقد النقد) لمسار الحركة النقدية المعاصرة في الجزائر من خلال نماذج نقدية استطاعت أن تقرأ النص الإبداعي الجزائري وفق منظورات قرائية تمثل اتجاهات أو مناهج أو مقاربات وتكشف عن عناصر جمالية وفنية في هذا النص، وفي الوقت ذاته يهدف الملتقى إلى معرفة نتائج هذه الممارسة النقدية المعاصرة.

1-   المداخلات التي تصل إلى أمانة الملتقى، تخضع للتقييم من قبل اللجنة العلمية للملتقى.

2-   ضرورة الالتزام بإشكالية الملتقى، والبحث في محور واحد من محاوره.

3-   أن يكون العمل جديدا ولم ينشر ولم يقدم في ملتقى آخر.

4-   لا يتجاوز عدد صفحات المداخلة 15 صفحة، وأن تكون في قرص مضغوط.

المشاركة في الملتقى/

-      ترسل المداخلات إلى اللجنة العلمية للملتقى.

-      ترفق المداخلات بمعلومات كافية عن المشارك.

-      يتلقى أصحاب المداخلات المقبولة دعوة رسمية للمشاركة في الملتقى.

مواعيد إرسال الملخصات والبحوث:

-آخر أجل لإرسال الملخصات : 10 مارس 2010.

- آخر أجل لإرسال المداخلات كاملة: 30 مارس 2010.

المراسلات: ترسل المراسلات باسم رئيس اللجنة العلمية للملتقى:

العنوان/ إلى السيد/ رئيس اللجنة العلمية للملتقى

 جامعة د.مولاي طاهر-سعيدة-كلية الآداب واللغات والعلوم الاجتماعية والإنسانية

 قسم اللغة العربية وآدابها- ص.ب 138 سعيدة 20000

الهاتف/ 077204079— 88 76 47 048

 الفاكس/ 88 76 47 048 البريد الالكتروني [email protected]

              

ملبس ناصر حلاحلة

*شفاعمرو- "تفانين"- انتهى المبدع الموسيقي ناصر حلاحلة، من وضع لمساته الأخيرة على مشروعه الموسيقى الجديد الذي سيرى الضوء قريبا، وهو عبارة عن البوم موسيقي بعنوان "ملبس"، وهو من الحان وكلمات وتوزيع موسيقى ناصر حلاحلة. والذي يضم ثمانية أغاني، من انتاج "بنزين ميوزيك" ويشترك بها ناصر مع عدة فنانين محليين أمثال: بسام بيرومي، وليد الحلو، ومنى حوا.

وفي حديث مع ناصر، قال: هذه أول مرة أطرح بها البوم ليس تراث أو فن ملتزم، هو البوم مع رؤية موسيقية جديدة حديثة وفيه فكر خاص، ويضم (8) مقطوعات، جزء منها أصدرتها في السابق بشكل "سينغل".

ويضيف ناصر: هذا الألبوم المحلي الأول الذي أصدره، بعد أن صدر لي في الماضي، البوم باسم "حاجز"، حيث قامت شركة ألمانية عالمية بإنتاجه وتوزيعه في العالم وقد بيعت منه 5000 نسخة.. وأخذت من هذا الألبوم مقطوعة واحدة بعنوان "48 دقيقة من رام الله" وأدخلتها في الألبوم الجديد، وهذه هي المقطوعة الوحيدة الموسيقية والباقي هي مقطوعات مع أغاني، بعضها من تأليفي والباقي من أغاني عربية معروفة ومشهورة ولكني أعددتها وقمت بتوزيعها موسيقيا من جديد.

وعن عنوان الألبوم "ملبس"، يقول ناصر: كل مقطوعة في هذا الألبوم هي عبارة عن حبة ملبس، لذيذة المذاق وطيبة النكهة وبها حلاوتها الخاصة.. وأنا أدعو المتلقي لتذوقها.

              

مؤسسة انجاز...

تكرم متطوعيها وداعميها للعام 2009

كشف بسام الولويل رئيس مجلس ادارة مؤسسة انجاز، النقاب عن التحضير لأنجاز منهاج فلسطيني تطويري تدريبي بالتعاون مع جامعة النجاح الوطنية،مناجل ادخالها ضمن خطة المؤسسة والعمل بها،واستبدالها بالمناهج الاردنية التي كانت تعطى من قبل.

واضاف الولويل خلال حفل نظمته مؤسسة انجاز لتكريم المتطوعين في المؤسسة، وكذلك الشركات الداعمه لها، برعاية بنك القدس في رام الله مساء الامس،ان انجاز الى تتواجد في كل مدن ومحافظات الوطن، من اجل مد يد المساعدة للاجيال الشابة، من اجل خلق قيادة قادرة على النهوض بالقطاع الاقتصاديفي الوطن، ومنحهم الخبرات اللازمة كي يحققوا ما يحلمون به من مشاريع بشتى انواعها.

واوضح الولويل ان مؤسسة انجاز وصلت اليوم الى مشاركة 34000 طالب وطالبة في مشاريعها وخططها، بمشاركة ست جامعات وحوالي 800 متطوع،ورعاية اكثر من مئة شركة ، مضيفا اننا نطمح لكي يزيد العدد الى 48000 طالب وطالبة في نهاية العام الحالي.

بدورها اوضحت مديرة مؤسسة انجاز، رنده رمحي سلامة ان هدف انجاز هو المساهمة في خلق جيل شبابي قادر على قيادة القطاع الاقتصادي في الوطن،ومساهمته المستقبلية في تطوير ذاك القطاع وزيادة فاعليته في المجتمع.

وفي كلمة له خلال الاحتفال، ثمن عزام الشوا مدير بنك القدس راعي الحفل، الانجازات التي حققتها انجاز خلال فترة عملها ، مثمناً الجهود الكبيرة التي بذلتهاالمؤسسة والمتطوعين والشركات الراعية من اجل النهوض بقطاع الشباب، وصقل مواهبهم ووضعهم على الطريق الصحيح نحو مستقبل مشرق.

هذا وكانت مؤسسة انجاز فلسطين قد نظمت حفلا لتكريم متطوعيها للعام 2009، وتكريم اكثر من 80 شركه ساهمت في رعاية ودعم المشاريع الشبابية التيرعتها المؤسسة.

              

برقية

تعتزم كلية الآداب والعلوم الإنسانية بمراكش بالمغرب تنظيم مؤتمر دولي تكريما للفيلسوف المغربي الدكتور طه عبد الرحمن في موضوع : " سؤال الإبداع وأصالة الفكر" وذلك أيام 8-9 أبريل 2010، وتهيب اللجنة التنظيمية للمؤتمر بالباحثين المتابعين لمشروعه الفكري والمهتمين بنتاجاته المشاركة بأبحاثهم في أشغال المؤتمر، ملتمسة منهم مراعاة التواريخ الآتية:

    - إرسال الملخصات قبل موفى شهر فبراير 2010.

    - إرسال الأبحاث في تاريخ أقصاه 28 مارس 2010

ولمزيد من المعلومات يرجى الاطلاع على الموقع الإلكتروني للكلية، أو الاتصال عبر البريد الإلكتروني الآتي: [email protected]

ملحوظة:

- يكون حجم البحث على مقتضى الموضوع والشروط المنهجية المتعارفة للبحث العلمي على أن لا يتجاوز خمسا وعشرين صفحة، ويرسل مطبوعا بخط Arabic Simplified، وترسل نسخة إلكترونية منه إلى اللجنة التحضيرية بالبريد الالكتروني أعلاه.

- يخبر أصحاب البحوث برأي اللجنة العلمية للمؤتمر بعد 48 ساعة من تسلم بحوثهم، ويتحمل المؤتمر نفقات الإقامة والتنقلات الداخلية لأصحاب البحوث المقبولة.

              

القصر الكبير تحتفي بتوقيع ديوان *جلد الذات*

للشاعر المغربي محمد عفيف العرائشي

ذ.محمد أبو الوفاء

إعلامي من المغرب

 احتضن فضاء المركز الثقافي البلدي لمدينة القصر الكبير أخيرا حفل توقيع ديوان *جلد الذات * للشاعر المغربي محمد عفيف العرائشي بحضور ثلة من الشعراء، و الكتاب، والنقاد ، و الأدباء، و جمهور غفير من المهتمين. وذلك في إطار تنفيذ البرنامج الإعلامي التواصلي المحلي الثالث الذي نظمه نادي القصر الكبير للصحافة و الاتصال ،بشراكة مع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية عمالة العرائش .

 و تجدر الإشارة إلى أن الاحتفال المذكور كان وليد اقتناع النادي بضرورة ترسيخ تقليد الاحتفاء بإصدارات شعراء ،وأدباء،ومبدعي المدينة في مختلف الأجناس الأدبية لتحصين التراكم الإبداعي من خلال مدارسته،ومناقشته، وتقييمه من أجل الحفاظ على الذاكرة الثقافية المحلية التي من شانها أن تثري الثقافة الجهوية ،و الوطنية ،والقومية،و العالمية. و بالتالي لأن الاشتغال بأسئلة الشعر و قضاياه يعد من صميم التنمية التي نتوخاها لبلادنا لا سيما و أن القصر الكبير مدينة تحبل بالشعراء ...فالباحث في الحركة الشعرية في القصر الكبير يمكن أن يصنف شعراء المدينة من خلال المراحل التاريخية، فهناك جيل الكفاح الوطني إن صح التعبير يمثله كل من المرحوم المهدي الطود ،و الغالي الطود نو محمد الشريف القجيري،و احمد قدامة الذي ذكره إبراهيم السلمي في كتابه *الشعر الوطني*....و هناك جيل الستينات و منهم :المرحوم محمد الخمار الكنوني الذي حدث القصيدة المغربية ،و الدكتور حسن الطريبق نو المرحوم محمد الخباز و غيرهم ...و هناك جيل السبعينات و يعتبر الشاعر محمد عفيف العرائشي من أبرزهم .

 تمحور برنامج الحفل حول التعريف بهذا الديوان الصادر عن مطبعة طوب بريس بالرباط سنة 2009م، تحت عنوان :"جلد الذات "، في 95 صفحة من حجم صغير، لوحة غلافه للفنان المغربي عبد الخالق قرمادي ،ويحتوي على 23قصيدة تنتمي كلها إلى الشعر العمودي باستثناء قصيدتين "المذيعة "، و "جلد الذات " التي سمي بها الديوان الذي يشكل بعدا دلاليا عميقا لا يحتمل كثرة التأويلات باعتباره يتناسب مع فضاءات النصوص التي تؤنث معمار المتن الشعري. إما محتويات نصوصه الموازية فقد تضمنت :إهداء الشاعر ، تقديم الديوان بقلم الدكتور محمد يعلى، و أخيرا التعليق عليه في الصفحة الأخيرة من طرف الأستاذة إنصاف القجيري .

 و ركز الدكتور محمد يعلى في مداخلته على دلالات الرسائل البليغة لهذا الديوان المتميز بقوله:"...ديوان "جلد الذات "مرآة عاكسة لحالنا لمشاعر، و هموم صفوة من القصريين خصوصا، و المغاربة عموما .بل من العرب أجمعين. و هو مؤشر دال على الكروب التي تؤلمنا نو الفواجع التي تقرؤنا. وهو كذلك تعبير صادق على آمالنا ووثيقة تاريخية واعية إلى تقويم الخلل فينا بجلد الذات لا بالسياط بل بإحياء الضمائر ،وحث الهمم على التغيير .

و تمحورت مداخلة الأديب الباحث محمد الزياني حول الشعر و التاريخ و العلاقة الإبداعية بينهما من حيث طرائق تعامل الشعراء مع التاريخ ورصد التمظهرات في المجموعة الشعرية للديوان .

 الملاحظ أن حصيلة الإنشاد الشعري في هذه المناسبة وصل إلى ستة قصائد تخللتها وصلة موسيقية من أداء الأستاذ مصطفى البحيري ،حيث انشد الشاعر بإلقائه قصائد :"أوبيدوم نوفوم "، و قصيدة :بدون عنوان "، و "قصر الحمراء". و أنشدت الرابعة "منجاة ذواق" من طرف الأستاذة أمل الطريبق ،و ألقى القصيدة الخامسة "المذيعة"الأستاذ محمد السرغيني،و كانت القصيدة السادسة "أغرودة التبريك "من إنشاد الأستاذة :إنصاف القجيري .

 ثم قدمت مداخلات و شهادات أخرى حول الشاعر و ديوانه الجديد، فتدخلت الأستاذة إنصاف القجيري في متن الديوان و فحواه ،فيما اختار الشاعر أنس الفيلالي المزج في مداخلته بين قراءته في الديوان تاريخيا و أدبيا و علاقته الشخصية بالشاعر أواخر التسعينات. كما قدمت شهادة المرحوم أستاذ الأجيال بوسلهام المحمدي ، و شهادة المؤرخ الأستاذ محمد عبد الرحمن بن خليفة. و اختتم حفل التوقيع بإلقاء قصيدة "صدام حسين " من طرف الشاعر أحمد أمين .

 و لا شك أن هذه التجربة الشعرية تنتسب لجغرافية وازنة نظرا لقاماتها المتوهجة ،لان شعر محمد عفيف العرائشي بكل موضوعية يستجيب لمن قال :

إذا الشعر لم يهززك عند سماعه / فليس جديرا أن يقال هو الشعر

 فكل نمن يقرأ قصائده بعيدا عن الصمت ،و النحيب ،و الزغاريد ،يجده إنسانا يحلم ككل البشر، و يعترف انه يشعر بعمق حب الوطن نو التجدر في الأرض .و بالتالي يحس بخفة الكلمات تصير طيفا هامسا لتكون شفافة بيضاء ،فلا ينام حلمه ،لأن شاعرنا يرى الكون بعشق صوفي .ويكفي أنه بكل ما أوتي من إصرار إن نتأمل كرقائق لوكوس"بإمعان ...و أن نوقظ الضمائر ،و نحاسب الذات ،فكان بحق فارس الكلمات ..يترجل من صهوة الحرف الموشح فيه درر تتناغم، وعليه طلاوة ..و فيه حلاوة..تجعل حديثه هداية للأخلاق ليذكره التاريخ في سفر الخالدين مع الخالدين .

 و على العموم، إذا كان لكل شاعر أسلوبه ..و الأسلوب هو الشاعر فقد اقتنع الحاضرون و المتتبعون دونما شك بالمتعة التي يجدها المتلقي في مقصديه خطاب هذا الديوان من حيث التعبير، و عن المتعة التي يجدها الإنسان في التغيير .يقول الشاعر العربي :

إني رأيت وقوف الماء يفسده / إن ساح طاب و إن لم يجر لم يطب

 و إذ نهنئ الشاعر محمد عفيف العرائشي بمولوده الجديد ،فإننا في نفس الوقت نأسف لغياب النقد الموضعي بالنسبة لدراسة الأثر الأدبي في بلادنا ،لأنه لو تسنى لحبلات الشعر أن يكون لها حكام عادلون لتبوأ شاعرنا منزلة سامقة ،و لترجمت دواوينه إلى لغات عديدة .ورغم ماقيل و يقال ،لا يجادل احد في أن هذا الديوان يضيف قيمة نوعية لتاريخ الشعر المغربي بمدينتنا ،و المغرب ،و الوطن العربي كله .بل يغني المكتبة الشعرية العربية بصفة عامة .

              

دعوة عامة لمظاهرة بمناسبة اليوم العالمي للسان ألام

منذ العشرين من ابريل 1925 والسلطات الفارسية الإيرانية المحتلة تمارس سياسة التطهير العرقي ضد شعبنا العربي الاحوازي مستهدفة كياننا العربي من خلال استهدافها للغتنا العربية و من خلال استهدفها للغتنا استهدفت ماضينا و حاضرنا و مستقبلنا الإنساني و الحضاري.جاهده بكل الوسائل و الطرق إن تستبدل لغتنا العربية الخالدة رمز هويتنا العربية وتاريخنا المجيد بالغة الفارسية التي يراها المواطن العربي الاحوازي احد أهم أساليب القمع و الإرهاب التي تحاول السلطات الايرانية فرضها علينا بقوة النار و الحديد. لتفرض على شعبنا سياسة أمر الواقع المرير التي رفضها شعبنا الأبي طيلة أكثر من ثمانية عقود.

إن الإعلان العالمي ليوم لغة ألام 21-02-1999الذي اعلن من قبل منظمة الينسكو التابعة للأمم المتحدة ماهي إلى صرخة كل الشعوب المقهورة و المستعمرة التي تعاني من القهر و الاضطهاد و الاحتلال. 

 من هنا تهيب الجبهة الديمقراطية الشعبية الاحوازية بكل الطيبين من أبناء جاليتنا الوفية في المملكة المتحدة وأبناء الجالية العربية وكل الأصوات الحرة المدافعة عن حرية الإنسان وحقوقه المدينة إن يحضروا بالمظاهرة التي تهدف إلى إيصال صرخة شعبنا المظلوم للعالم الحر و إلى كل الأصوات الخيرة في العالم.

الزمان: 21 – 02 -2010 الساعة الثانية حتى الرابعة مساء

المكان: مقابل مبناء هئية الإذاعة و التلفزيون البريطانية البي بي سي

:B.B.C BUSH HOUSE LONDON

· Metro: Holborn Station

يمكنكم التنسيق مع الأرقام التالية

الرفيق أبو جراح الاحوازي

00447528939952

الرفيق كمال البو شوكة

0044- 7590367270