برقيات

برقيات

بسم الله الرحمن الرحيم

قلّب صفحات المصحف الشريف فعلياً و أنت على النت

تم بحمد الله افتتاح موقع جديد

www.QuranFlash.com

تصميم و برمجة مهندس / أيمن

و هذه النسخة الاولي من الموقع و هو جاري التحديث و التطوير

الموقع ممتاز - ما شاء الله -  و غير تقليدي و تفاعلي بشكل عالي جدا

فانت تقلب الصفحات كانك تمسك بالمصحف

جزاك الله خيرا مهندس أيمن

ساعدونا على نشرها أثابكم الله

              

الليبراليون العراقيون يطلقون موقعهم الألكترونى الشامل

منذ سقوط النظام الدكتاتورى فى العراق فى التاسع من ابريل/ نيسان عام 2003 وعلى الرغم من الظروف المعقدة والشاذة التى يمر بها العراق بسبب التدخل الأقليمى والدولى فى شؤونه الداخلية وتكالب قوى الشر والعدوان عليه لأفشال التجربة الديمقراطية الوليدة ، خوفا من انتشار لهيبها المطهر الى الدول المجاوررة التى تحكمها أنظمة ، اقل ما يقال فبها أنها لا تلبى طموحات وتطلعات شعوبها ،

نقول بالرغم من كل المشاكل والعقبات والتضحيات الجسام التى يقدمها الشعب العراقى من دماء أبنائه ، فأن هذه التجربة ، اتاحت لكل التيارات السياسية والفكرية ان تعبر عن آرائها بحرية ودون اية رقابة حكومية ، فهناك اليوم فى العراق مئات الصحف والمجلات الورقية ومحطات الأذاعة وقنوات التلفزيون التى تعمل حسب أجندة الجهات الناطقة بأسمها ، سواء اكانت جهات حكومية أو حزبية أو منظمات غير حكومية مثل النقابات و الأتحادات المهنية و الجمعيات النسائية والأجتماعية و الثقافية و الدينية والخيرية و جمعيات الدفاع عن حقوق الأنسان أو شخصيات سياسية واجتماعية وثقافية و غيرها ،

ولكن الملاحظ غلبة النزعات الطائفية والمذهبية المقيتة على معظم هذه المنابر وانتشار الفكر الرجعى السلفى التى تدعمها قوة السلاح والتمويل الأقليمى والأجنبى .

وهى منابر تعمل الكثير منها من اجل المصالح الفئوية والحزبية الضيقة للكتل والتيارات الطائفية المتزمتة وتقوم بمحاربة كل مظاهر التمدن والتحضر فى العاصمة بغداد والمدن العراقية الأخرى واثارة النعرات الطائفية مما يؤدى الى تفكيك النسيج الأجتماعى العراقى وارجاع البلاد الى عصور الظلام والتخلف والظلم والأضطهاد والتمييز العرقى والدينى والمذهبى.

وقد استطاعت هذه التيارات الحصول على مكاسب كبيرة لصالح دول الجوار التى تحارب التجربة الديمقراطية فى العراق بالعمليات الأرهابية والأغتيالات وتفريغ المجتمع العراقى من العلماء والمفكرين واساتذة الجامعات والأطباء والمهندسين والأعلاميين والمثقفين عموما ليتسنى لها بسط هيمنتها الكاملة على العراق .

ومن جهة أخرى تحاول فلول النظام الفاشى المهزوم بالتنسيق مع مجرمى القاعدة وبشكل اكثر دموية ووحشية التفنن فى قتل العراقيين وذبحهم ، كما كان يفعل النظام البائد و الطاغية الساقط .

فى هذه الظروف المعقدة والشاذة ، يجد الليبراليون العراقيون انفسهم مطالبين بالذود عن الشعب الوطن ومحاربة النزعات الطائفية والفئوية الضيقة و ذلك عن طريق نشرألأفكار الأصلاحية التقدمية التى تواكب العصر ، من اجل استعادة العراق لعافيته واعادة بناء ما دمرته عصابات البعث والقاعدة وعملاء دول الجوار.

لذلك كله قرر الليبراليون العراقيون اطلاق موقع الكترونى ينطق بأسمهم ويدعو ( مع المواقع الألكترونية العراقية التقدمية الأخرى ) الى نشر الوعى الديمقراطى وبناء دولة المؤسسات و سيادة القانون والتداول السلمى للسلطة و مبادىء وافكار التسامح الدينى والعرقى والفكرى واحلال الحوار المتحضر محل قعقعة السلاح والعمل الجاد المثمر من اجل عراق ديمقراطى قوى ومزدهر ، ينعم فيه ابناء العراق - بصرف النظر عن انتماءاتهم العرقية والمذهبية والفكرية والسياسية - بالحقوق التى نص عليها الأعلان العالمى لحقوق الأنسان وفى مقدمتها الحريات الشخصية .

وقد تعمد الليبراليون العراقيون اختيار اسم ( بابل ) لموقعهم الألكترونى ( ww.babil.info )، لأنه من ابرز الرموز التأريخية التى تنشير الى الدور الحضارى لشعب بلاد ما بين النهرين ، ولأن النظام الصدامى المقبور حاول جاهدا ليس نهب ثروات العراق المادية فقط ، بل سرقة رموزه التأريخية أيضا . وهذا الرمز يعود اليوم لشعب العراق ، كما كان عبر التأريخ .

ويتميز موقع ( بابل ) بأنه موقع اعلامى شامل ومتنوع وان كان يهتم فى المقام الأول بالأفكار الليبرالية  والأصلاحية التى تصب فى مصلحة العراق اولا واخيرا ، وهو موقع حر ومستقل لا ينتمى الا الى العراق ولا يعمل الا فى سبيل مصلحة العراق وشعبه الصابر الجريح .، ويؤمن بحرية الراى والتعبير ، يحترم الرأى والرأى الآخر.

ويمكن للمفكرين و الكتاب والأعلاميين العراقيين والعرب بشتى اتجاهاتهم الفكرية والسياسية ارسال مقالاتهم واسهاماتهم الأخرى على عنوان الموقع . [email protected]

              

ندعوكم للمساهمة في التشجيع

على الاشتراك في"مركز الحوار"

في ظل ظروف صعبة تمر بها الجالية العربية في أميركا، تتأكد أهمية تجربة "مركز الحوار" في منطقة واشنطن– تأسست في شهر كانون الأول/ديسمبر عام 1994 -   كما تبين ذلك فوائدها العديدة من خلال تشجيع أسلوب الحوار بين أبناء الجالية من جهة ومع فعاليات أميركية من جهة أخرى، وذلك عبر أنشطة ومطبوعات وندوات (باللغتين العربية والإنكليزية) بلغ عددها  683 ندوة حتى الآن، شملت ميادين الفكر والثقافة والسياسة والعلاقات العربية/الأميركية، والشأن العربي في الوطن والمهجر.

كذلك أثبتت تجربة "مركز الحوار" مصداقيتها العملية تجاه الأهداف التي أعلنها المركز منذ تأسيسه، وأبرزها: بأن يكون المركز ساحة تفاعل تتعمق فيها المعرفة السليمة بالثقافة العربية وعمقها الحضاري، وبالقضايا العربية المشتركة.. وبإيجاد مناخ حر لحوار متواصل (عربي/عربي) و(عربي/أميركي) تتفاعل فيه الآراء وتختلف دون خلاف بين الأشخاص ودون تمييز على أساس أي خصوصيات وطنية أو دينية أو عرقية..

وقد ساهم المركز في خدمة القضايا العربية على الساحة الأميركية، وبتعزيز الدور الإيجابي للعرب في المجتمع الأميركي من حيث تنمية مضمون الأفكار وتحسين أسلوب الحوار وإيجاد منتدى دائم للتفاعل الدوري بين الأفراد والجمعيات الأميركية العربية.

إن "مركز الحوار العربي" حقق ويحقق الكثير من الفوائد العامة لكل من يتفاعل معه، وللجالية العربية بشكل عام، لكن أنشطته ومطبوعاته تحتاج إلى مواصلة دعم المركز وتوسيع دائرة المشتركين فيه  ..

إن أي دعم ل"الحوار"، هو دعم لعمل إعلامي وثقافي عربي مميز، يشمل إصدار مطبوعة فصلية باللغتين العربية والإنكليزية، ندوات أسبوعية متنوعة في "مركز الحوار العربي" إضافة إلى موقع إلكتروني على الإنترنت ينقل تجربة "الحوار" وأنشطتها إلى بقاع العالم كله: http://www.alhewar.com

لذلك ندعوكم للمساهمة في الحملة الهادفة إلى التشجيع على الاشتراك بالمركز وعلى تقديم الدعم لهذه التجربة العربية الفريدة.

يمكنكم دعم "الحوار" من خلال:

·  الاشتراك السنوي في المركز: (الفردي: 100 دولار، العائلي: 130 دولاراً، المؤسسات: 300 دولار، التشجيعي: 500 دولار)

·   تقديم دعم مالي (تبرع) للمركز.

·   الإسراع في تجديد الاشتراكات التي انتهت صلاحياتها.

·   دعوة أصدقاء وأقارب للاشتراك في "مركز الحوار".

·  تشجيع المؤسسات وأصحاب المهن على نشر إعلانات في مجلة "الحوار" وعلى "موقع الإنترنت".http://www.alhewar.com

 

يمكنكم الإشتراك في الحوار ودعم المركز من خلال
الدخول الى موقع  الحوارعلى الانترنت
For Subscription in Al-Hewar Center Click Here for Arabic Coupon

http://www.alhewar.com/ArabicCoupon.htm

              

 في الاحتفال باليوبيل الماسي لأحمد شوقي:
مسابقة للبحوث المبتكرة في شعر أمير الشعراء
جوائز مالية وعينية للفائزين، وطبع الأعمال الفائزة في كتاب

 - الموضوع : الاحتفال باليوبيل الماسي لأمير الشعراء
- التاريخ :    27–28–29 أكتوبر 2007م
- المكان :     مركز كرمة ابن هانئ الثقافي، في متحف أحمد شوقي
                6 ش أ حمد شوقي – كورنيش النيل – الجيزة
 

بمناسبة مرور 75 عاما على وفاة أمير الشعراء أحمد شوقي، يقيم قطاع الفنون التشكيلية برئاسة الفنان محسن شعلان؛ احتفالية كبرى بمركز كرمة ابن هانئ الثقافي– متحف أحمد شوقي، ويشارك فيها عدد كبير من الشعراء والفنانين والإعلاميين. كما سيقام حفل غنائي يقدم من خلاله قصائد أحمد شوقي الغنائية، يقدمها الفنان أحمد فتحي وفرقته الموسيقية، بالإضافة إلى مسابقة لأفضل بحث في شعر أحمد شوقي، يقدم جوائزها موقع كتب عربية للنشر الإلكتروني. والدعوة موجهة لكافة الباحثين الشباب داخل مصر حتى 35 سنة، للمشاركة بتقديم أبحاث أدبية ودراسات نقدية حول أعمال شوقي في المحاور التالية:
- الشعر السياسي عند شوقي
- الشعر الغنائي عند شوقي
- الشعر المسرحي عند شوقي
على أن يراعى التجديد والابتكار في الموضوعات.
وسيتم اختيار أفضل الأبحاث المقدمة لطباعتها في كتاب، ومناقشتها في الاحتفالية التي تحدد موعدها أيام 27- 28 – 29 أكتوبر 2007

* شروط المسابقة

- تقدم الأعمال مكتوبة word علىC.D ، ومرفق معها نسخة مطبوعة ورقيًا، ولا يلتفت للأعمال المكتوبة بخط اليد.
- يتم تسليم الأبحاث في مركز كرمة ابن هانئ الثقافي في متحف أحمد شوقي
(6 ش أ حمد شوقي – كورنيش النيل – الجيزة. ت: 35707960 )
- آخر موعد لاستلام البحوث 30 سبتمبر 2007