برقيات وتغطيات

فرع الجبهة الديمقراطية الشعبية الاحوازية

في السويد يحتفل بذكرى العشرين لإنطلاقتها

احتفل بتاريخ التاسع و العشرين من كانون الثاني 2010 كوادر و انصار الجبهة الديمقراطية الشعبية الاحوازية و معهم ابناء الجالية الاحوازية السويدية و اصدقائهم من السويديين في الذكرى العشرين من انطلاقة الجبهة.

بدأ الاحتفال بدعوة الحاضرين من قبل الرفيق نضال الطاهر للاستماع الى النشيد الوطني السويدي و الاحوازي و قراءة صورة الفاتحة على ارواح شهداء الاحواز و الامة العربية و جميع الاحرار. بعد ذلك دُعي الاخ المناضل نصر الاحوازي عضو لجنة ادارة الحفل لالقاء قصيدة وطنية يرحب بها الحضور الافاضل حيث نالت اعجاب الحاضرين.

من ثم طلب الرفيق نضال الطاهر من الرفيق ابو شهاب عضو المكتب السياسي للجبهة و ممثل التنظيم في السوييد ليلقي كلمة الجبهة حيث رحب بالجميع و شكرهم على حضورهم و مشاركتهم و اشار الى الاهمية بالاحتفال بالايام الوطنية للشعوب و التجمعات في صنع تاريخهم و الاعتزاز بها. بعد ذلك دعى الاخ نصر الاحوازى عريف الحفل الاخ الدكتور عبد العزيز علي رئيس مجلس علماء العراق لالقاء كلمة بالنيابة عن المجلس . وبعد ان قدم تحية عربية الى الحضور و شكر الجبهة على دعوتها اكد على وحدة المصير بين الشعبين الاحوازي و العراقي في مواجهة الاحتلال الايراني وتوسعه في العراق و الاحواز .

و اكد على اهمية التعاون و التنسيق في مواجهة سلطات الاحتلال الايراني بين الاحوازيين و العراقين وفي الاخير اكد على انتصار الشعوب الذي تناضل من اجل حريتها و الاسقلال و ختم كلامه بسعادته لنشاط الاحوازيين في السويد و طالبهم بالمزيد من العمل و النشاط لتعريف القضية الاحوازية و التنسيق مع باقي الجاليات على الاراضي السويدية . بعد ذلك دعى عريف الحفل الاخ ابو عمر شايع خلف الطرفي رئيس الجالية الاحوازية في السوييد لالقاء كلمة بهذه المناسبة حيث بارك لكوادر الجبهة هذه المناسبة الوطنية و شد على ايدي ابناء الجبهة و شكرهم على نشاطهم و تضحياتهم في سبيل الوطن و تحدث عن الوضع الوطني الاحوازي و ناقش السبل الكفيلة برص الصف الاحوازي و ما يجب على الاحوازيين ان يقوموا به في المرحلة الحساسة الراهنة . من ثم دعى عريف الحفل الاخ الناشط و الاعلامي منتصر ثامر الى منصة الحديث و الذي بدأ حديثه بقطعة شعرية للشاعر الكبير احمد مطر من ثم تحدث عن الوضع الاحوازي ومعاناة شعبنا و عن التنظيمات الاحوازية و ما يجب ان تقوم به في المرحلة الراهنة .

بعد ذلك دعى عريف الحفل الرفيق ابو شريف امين عام الجبهة ليلقي كلمة بالمناسبة حيث بدأ كلمته بالشكر الجزيل للاخوة الاحوازيين و الاشقاء العرب و الاصدقاء الذين حضروا رغم البرد القارص و الثلوج الكثيفة ومن اماكن بعيدة و عندها بكل تواضع خاطب الحاضرين اقبل الارجل الذي قدمت للمشاركة بهذه المناسبة الوطنية لما يحمل الوصول الى مكان الحفل من معانات سفر في ظروف جوية قاسية . بعد ذلك تحدث الرفيق ابو شريف في موضوعين هامين وهما الوحدة الوطنية الاحوازية و الوضع الدولي و المتغيرات المتسارعة و بدأ كلامه عن الوحدة من منظار الجبهة حيث شدد على ضرورة الوحدة الوطنية كضرورة تاريخية ومطلب الشعب الاحوازي و اكد على ضرورة الوحدة المبنية على قبول التعددية في الرؤية و الحلول في ظل تعددية الاحزاب و الرواء الاحوازية التي اسفرت عن وجود الاحتلال و مواجهة الشعب الاحوازي بالطرق المختلفة للاحتلال الايراني .

و اكد ان لا يوجد من يتمكن ان يقيم وحدة من خلال القمع و حذف الاخر وعدم قبول الشريك في الوطن و القضية و اكد على الحوار كسبيل مهم و اساسي في حل الخلافات و الاختلافات الاحوازية كما اكد ان الجبهة جاهزة للحوار مع كل الاطراف الاحوازية صاحبة المشاريع و المؤسسات الموجودة لتفعيلها او تأسيس ما يجب تأسيسه كضرورة تاريخية و اكد على ضرورة المؤتمر الوطني الاحوازي الذي يجمع الاحوازيين على طاولة وطنية واحدة كما اكد على عدم التزام الجبهة الديمقراطية لاي قرار يخرج من اي جهة لا تكون الجبهة الديمقراطية الشعبية الاحوازية شريكة في صنعها و انها غير ملتزمة لاي جهة احوازية في نشاطها و علاقاتها و حراكها الوطني و الدولي في المرحلة الراهنة قبل ان تتفعل او تتأسس المؤسسات الوطنية الاحوازية التي تكون الجبهة جزءا منها .هذا و اكد ابو شريف ان لا يوجد للجبهة اي مشروع و لا مؤسسة لجمع الصف الاحوازي في ظل زحام المشاريع و المؤسسات و انها لا تريد ان تضيف على الاسماء و المشاريع و المؤسسات الموجودة اسما جديدا او عبئا جديد و انها تتوقع من اصحاب المؤسسات و المشاريع التحرك العملي و الجاد و الصادق تجاه الاحوازيين كافة لاثبات حسن نواياهم في لم الشمل الاحوازي بهدف مواجهة الاحتلال الايراني . كما حذر ابو شريف من اي تدخل في الشأن الاحوازي من اي جهة كانت خصوصا تلك الذين يناصرون افراد او جهات على حساب القضية الاحوازية و دعاهم الى نصرة الشعب الاحوازي و ليس جهات معينة على حساب ابناء جلدتهم كما اكد ابو شريف على حرص الجبهة الديمقراطية الشعبية على وحدة الصف الوطني و جهوزيتها للمشاركة في اي حوار احوازي يبنى على اسس وطنية ثابتة ومتينة و على اساس العمل المؤسساتي و الشفافية ويخرج عن دائرة العلاقات الشخصية و الصداقات و العلاقات القبلية او الثنائية .

بعد ذلك اكد ابو شريف عن الوضع الدولي و ضرورة اسراع وتيرة التحرك الاحوازي في الساحة الدولية و كسب المناصرين و الحلفاء لها في ظل المتغيرات السريعة التي تمر بالمنطقة و العالم و ما تملك الدولة الايرانية من لابي و امكانات واسعة في المؤسسات الدولية والانسانية والاحزاب و البرلمانات الاروبية و طالب الاحوازيين تنظيمات و افراد بالتحرك تجاه كل المؤسسات لكسب الدعم و المناصرة لقضيتنا في سباق بين الاحوازيين و السلطات الايرانية داخل السلطة و خارجها . بين كل برنامج و اخر كان الاخ نصر الاحوازي عريف الحفل ينشد بعض الابيات و القصائد الشعرية كما كان قسم بث الانشايد و الوثائق و الصور يبث الصور و الافلام عبر شاشة كبيرة في القاعة و ختم الاحتفال عريفا الحفل الاخ نصر الاحوازي و نضال الاحوازي بالشعر و الشكر للحضور . بعد ذلك انتقل الحاضرين الى تناول العشاء ومن ثم انتقل الى حلقة حوار وطني بدأ بتحية وطنية لروح الشهيد المناضل زامل الباوي الذي صادفت شهادته نفس اليوم حيث طلبوا الحضور من الاخ المناضل عماد باوي ان يشرح لهم ما يتيسر عن حياة الشهيد البطل زامل سالم الباوي وبدأ الاخ عماد الباوي بالتعريف عن حياة الشهيد و كراماته و اخلاقه العالية , كما تحدث عن شجاعته و مواقفه الصلبة في مواجهة السلطات الايرانية عندما كانت تنوي مصادرة اراضيهم الزراعية , هذا و شرح الاخ عماد الباوي اهتمام الشهيد زامل الباوي بالفكلور الاحوازي العربي و شرح كيف اهتم بحفلة زفاف العرس الذي كانت فريدة من نوعها من خلال استخدام الخيول العربية و العربة في الزفاف من ما اغضب الفرس و المستوطنين . هذا و شرح الاخ عماد باوي ظروف اعتقالهم و ما مورس ضدهم من اساليب اجرامية من قبل سلطات الاستخبارات الايرانية و التهم الظالمة التي اتهموا بها ومن ثم اصدار احكام جائرة ضدهم وصلت بعضها حتى الاعدام .

بعد ذلك قراءة صورة الفاتحة على ارواح الشهداء و انتقل الحضور الى محور الندوة التي تركز على ثلاثة نقاط و هي كالاتي .اولا: الوحدة الوطنية , ثانيا : تأسيس الكتل الاحوازية , و اخيرا كتابة ميثاق شرف يمنع الاحوازيين من التهجم على بعضهم , وادار الحوار الاخ ابو شكر و تداول الاخوة الحاضرين بصورة موضوعية المواضيع الثلاث الهامة التي تشغل بال كل الاحوازيين من الجوانب المختلفة وخرج بعد اكثر من خمسة ساعات من النقاش و تبادل الاراء و الافكار الى ضرورة الاستمرار بالحوار بين الاحوازيين و قبول الاختلاف و الراي و الراي الاخر والعمل على جميع الاحوازيين بكل اطيافهم للحوار الوطني .

المركز الاعلامي للثورة الاحوازية

السويد- 3-02-2010

              

ندوة عن باكثير في جامعة عدن

للمشاركة : ندوة عن باكثير في جامعة عدن

برعاية المهندس عبد الله أحمد بقشان رئيس مجلس الأمناء، تنظم جامعة عدن في منتصف شهر ديسمبر القادم (13-15/12/2010) وفي إطار احتفالاتها بالذكرى الأربعين  لتأسيسها ندوة علمية دولية احتفاءً بالذكرى المئوية لميلاد المفكر والأديب العربي الكبير علي أحمد باكثير يشارك فيها مجموعة من الباحثين والمختصين من مختلف الأقطار العربية والأوروبية والإفريقية وماليزيا و إندونيسيا. وذلك من أجل قراءة نصه وإضاءة مختلف جوانب تراثه الإبداعي المتنوع، وإبراز مكانته ودوره في مسار الفكر والأدب من خلال الأبحاث العلمية المتميزة التي تتناول حياته وفكره، وأدبه، وما كتب عنه. وتنتهز جامعة عدن هذه المناسبة لإقامة معرض لمختلف طبعات مؤلفاته، ومعرض لصوره، واستصدار طابع  بريدي تخليدا لذكراه.

 التفاصيل

أهداف الندوة:

11-  تسليط الضوء على مختلف المحطات المهمة في حياة المفكر والأديب علي أحمد باكثير: في إندونيسيا واليمن والصومال والحجاز ومصر (مع التركيز على محطتي حضرموت وعدن)، وذلك بهدف تحقيق قراءة جديدة لفكره وأدبه.

2-   تقديم قراءات جديدة لشعر الأديب علي أحمد باكثير ومسرحياته ورواياته من خلال توظيف المناهج النقدية الحديثة.

jedaria.com

3-   إبراز مكانة علي أحمد اكثير وريادته في مسار الأدب العربي الحديث.

4-إبراز الأبعاد الوطنية والقومية والإسلامية والإنسانية في فكر علي أحمد باكثير من خلال القراءات المتأنية لكتاباته الفكرية والإبداعية و الصحفية.

محاور الندوة:

المحور الأول: علي أحمد باكثير: ملامح السيرة.

المحور الثاني: علي أحمد باكثـير أديـبا:

أ- باكثير شاعرا

ب- باكثير مسرحيا

جج- باكثير روائيا.

د- التجديد في أدب باكثير

المحور الثالث: علي أحمد باكثير مفكرا:

أ‌-    الفكر الوطني عند باكثير.

ب‌-  الفكر القومي عند باكثير

ج‌-   الفكر الإسلامي عند باكثير

د- الفكر الإنساني عند باكثير

المحور الرابع:   علي أحمد باكثير في كتابات النقاد والباحثين.

المشاركة :

1.  الدعوة عامة للجامعات والمؤسسات العلمية, والعلماء والباحثين بصفة شخصية.

2.  يرسل المشاركون إشعارا أوليا يُحدد عنوان البحث والمحور، وملخصا في صفحة واحدة، في مدة أقصاها نهاية شهر مايو 2010.

3. سيتم الرد بقبول الملخصات في الأول من يوليو2010

4. يشترط ألا يزيد حجم البحث عن (15) صفحة (A4) مطبوعة بالحاسوب ويسلم في قرص صلب (CD ( أو يرسل عن طريق البريد الإلكتروني المبين أدناه.

5.  آخر موعد لتسليم البحوث: 30سبتمبر2010.

6.  سيتم الرد بقبول الأبحاث في 15 أكتوبر2010.

المراسلات:

جامعة عدن

الجمهورية اليمنية– خور مكسر – عدن .

صندوق بريد: 6312 خور مكسر .

فاكس :   234423 ( 9672+ )

هاتف :     234428 (9672+)

Email: [email protected]

[email protected]

رئيس اللجنة التحضيرية للندوة

أ.د. عبد العزيز صالح بن حبتور

رئيس جامعة عدن

نائب رئيس اللجنة التحضيرية

أ‌.        د. أحمد علي الهمداني

نائب رئيس جامعة عدن للدراسات العليا والبحث العلمي

أعضاء اللجنة التحضيرية

1- أ. د. سليمان فرج بن عزون

2- أ. د. محمد أحمد العبادي

3- أ. د. سعيد عبد الله باعنقود

4- أ. د. حسين عبد الرحمن باسلامه

5- أ. د. مسعود سعيد عمشوش

6- أ. مشارك د. محمد صالح عبادي

7- أ.مشارك د. أبوبكر محمد بارحيم

8- أ. مشارك د. عبد الله عمر بن دحمان

9- أ.مشارك د. عبد الله حسين البار

10- أ. مشارك د. فضل ناصر مكوع

11- أ. مساعد د. خليل إبراهيم محمد

12- أ. مساعد د. عبد المطلب أحمد جبر

13- أ. مساعد د. أبوبكر محسن الحامد

14- أ. مساعد د.محمد علي يحي

15- أ. مساعد د.هشام محسن السقاف

16- أ. مساعد د.مبارك سالمين مبارك

17- أ. مساعد د.أنور محسن العزاني

18- أ.مساعد د.عبدالحكيم محمد باقيس

19- د. محمد أبوبكر حميد

20- أ. مساعد محمد سعيد شكري

21-  الأستاذة هدى علي أبلان

22- الأستاذ نبيل علي النقيب

23 أ. مساعد د. مازن عبد الله فاضل    عضوا ومقررا

              

ملتقى مئوية جون جونيه الدولي

إبداع  بلا حدود ...

في إطار الذكرى المئوية الأولى لميلاد الكاتب و الشاعر و المسرحي الفرنسي جون جونيه، الذي اختار مدينة العرائش المغربية لكي تكون مثواه الأخير. نظمت أخيرا مجموعة من المنظمات و الأنسجة الإبداعية و الثقافية ملتقى ثقافيا و إبداعيا كبيرا باسم هذا الأخير، اعترافا منها بقيمته الإنسانية و الإبداعية وذلك بتعاون مع ملحق 2010، ومندوبية الثقافة بالعرائش، وبلدية العرائش، وعمالة العرائش، وأكاديمية وزارة التربية الوطنية بجهة طنجة-تطوان، والمعهد الفرنسي بجهة الشمال، وجمعية الثقافة والتواصل بالعرائش، والحركة الدولية "شعراء العالم" فرع المغرب ، والجمعية الدولية "ألف شاعر" بفرنسا.

و قد شمل هذا الملتقى في مجمل أيامه أوراشا أدبية كبرى تضمنت موائد مستديرة، و أمسية شعرية لشعراء مرموقين ،و شهادات، وندوات، ومسابقات في القصة القصيرة و الشعر، وأوراش متعددة للقراءة و الإبداع.

وقد افتتحت هذه الأيام الثقافية بالمكتبة الوسائطية عبد الصمد الكنفاوي باستقبال الضيوف المشاركين في الفعاليات،باكتشاف الخبايا الأثرية و الجمالية التي تزخر بها مدينة العرائش، هذه المدينة التي كانت و مازالت تعيش على وقع الإبداع الحر بمبدعيها و أدبها المختلف الأنواع.

ولعل اليوم الثاني كان  أكثر شمولية و إثراء، فقد شمل أمسية شعرية كبيرة اختلط فيها النبض بالحرف، والروح بالمعنى، والنفس بأشلاء منغمسة كلها في أثير البهاء الخلاق، بأنفس متنوعة، منفردة، بلغات عالمية ثلاث... لعب في دور النسج بين أثير هذه الباقات الشعرية في هذا اللقاء الشاعر والإعلامي إدريس علوش  الذي بين  أهمية وقيمة اللقاء والاحتفاء  بكاتب عبقري مثل جان جانيه. وفي هذه المدينة بالذات.

وقد جمعت هذه الأمسية  بين أحاسيس شعرية مختلفة من خبايا  متباعدة  في المكان ،فكانت البداية باللغة العربية مع  الشاعر و الإذاعي عبد اللطيف بنيحيى  في متاهات إبداعية خلاقة  لا يعرف سواها إلا النبض الذي غار فيه و شخوص قصيدتيه اللتان منحتا للأمسية طابعها الخاص، بحر لا ينتهي،أساطير ثكلى ،في هذا  الصباح البلوري الذي انبثق فيه..أما الشاعر و القاص محمد منير فقد اختار الغوص في أجندة حافته الإبداعية و أسرار المكان الذي يحيط به خلال قصيدة وسمها ب "كازا"، و قصائد قصيرة أخرى ذات منحى الهايكو التي أعطت للمكان حرارة التصفيق و الإبداع الحر الجميل. فيما اختار أنس الفيلالي و اللقاء قصائد كتبها في بداية تجربته  الشعرية، ليهديها  بعد ذلك إلى أصدقاءه الشعراء  الغرباء الذين لا يحبونه كثيرا ،وان ألهب هذا لوعة التمرد الجمالي بصورة ذاتية، فقد ألهب حر التصفيق من جديد للصورة الشعرية التي ألقاها أنس في هذه النصوص ....أما الأستاذ و الشاعر محمد مرزاق هذا الذي يسكب نار الحب  كما روحه المنسوبة بالفتنة الشعرية، تخطو إلى وسادة لا يفرشها غيره ، حيث رائحة يركع لنصوص ألهمته بعبق السكينة . فضل الغوص في منحيين شعريين  بين عن تجربته فيهما  منذ مطلع التسعينيات،فنصيه الشعري والزجلي نصين يعلنان عن التشبث بالحياة في صور بلاغية رائعة بصوره الدلالية الرصينة والمتميزة .

أما الأرخبيل  الأخر بعد البحر ،الناطق باللغة الفرنسية فقد استهله الشاعر المتألق عبد المجيد بنجلون الذي راكم عشرات المؤلفات المختلفة في انسياقها الإبداعي و الجمالي باللغة الفرنسية ،انه رئيس  الجمعية المغربية للقلم الدولي  الذي افتتن في إشعال لهيب المكيدة الشعرية داخل القاعة،  مفضلا لغة الانصياع للروح المتشبثة بالقصيدة المرهفة الحس  ليحلق بقصائده عاليا في سماء جون جنيه، مسافرا بلا عنوان،إلى مالانهاية .. مانحا القصيدة حكمة اللهيب، اللهيب  التي يضئ وقتما شاء ،و لا يعرف الانطفاء أبدا ... في حين فضل الشاعر الفرنسي فليب لوموان رئيس منظمة ألف شاعر بفرنسا ، إلقاء  نصوصا شعرية بلغة فرنسية كتبت بحاسة لا يعرفها سواه، نسج  من خلال هديرها المنغسقة في ظلال المتن الروحي  إيقاعا مختلفا، يتدحرج إلى صبيب الغسق البهي أينما كانت الحرية لأن الشعر عنده مرادف للحياة و الحب و الحرية، ولا اختلاف بينهما. أما عبد الواحد بناني رئيس فرع المغرب لحركة شعراء العالم و مقرها الشيلي، هذا الشاعر الذي يحمل غسق الحرف الملحون،   بترتيل بنفسجي  لأنسجة تخطها أشعة شمسه...ترتمي و حضرة  سديمه هديرا و وطن، وللجرح حمل روحه الشعري  من أعماق مغارة هرقل و مقهى الحافة، طائرا في سماء القصيدة بمكائد تتسم بين الإرادة و الانصياع لمبني الحكمة و الواقع الذي يميزه عن كل الحساسيات الشعرية بالمغرب كله  ،معبرا على الحب بنوعيات مختلفة فيما بينها و بلغة فرنسية منسجمة بين الحس البلاغي الرصين الذي أعطى للمكان لمسة شعرية خاصة .

أما الشاعر المغربي المقتدر محمد الصيباري الذي راكم أيضا عشرات المؤلفات الشعرية والقصصية و الروائية باللغة الاسبانية، والذي كرمه العاهل الاسباني، فقد فضل لغة سيرفانطيس ولوركـا بحسه الشعري في سماء الأندلس،  بقصيدة تحمل  اسم" العرائش"، مشعلا  بها لهيب تصفيق الحضور من جديد الذي غصت به جنبات القاعة من طلبة و باحثين و أكاديميين و تلاميذ و مثقفين ...ببوتقة حسية يلعب بمكنوناتها وحده كل لقاء من هذا الحجم ،ليعلن عن التميز ،التمرد الذي ميزه عن باقي البوتقات في كل المعمور . كما عرفت الأمسية عدة وصلات موسيقية أبدع فيها كل من الفنانين القديرين محمد الأشراقي  وعبد العزيز البقالي، اللذان رافقا الشعراء في القاءاتهم الشعرية، وهذا ما أعطى الأمسية  لمسة سحرية  خاصة .

أما اليوم الموالي فقد شهد عدة محاضرات بالكلية المتعددة التخصصات بالعرائش ،الأولتين باللغة العربية، واحدة بعنوان "جان جونيه و السينما"  للسينمائي و السينارسيت خالد الخضري مؤلف الفيلم المغربي المعروف ب"خربوشة"، وأخرى و أخرى للقاص عبد السلام بلقائد في عنوان "جان جونيه الكاتب العالمي ".و محاضرتين  أخيريتين  باللغة الفرنسية الأولى بعنوان "جان جونيه الشاعر" لعبد المجيد بنجلون .

و قد تم في اليوم الموالي تقديم عدة أشرطة وثائقية عن جان جونيه مع تقديم شهادات في هذا الأخير ،من عبد اللطيف بنيحي و محمد الصيباري و خالد الخضري و عبد السلام بلقائد، وذلك في فضاء المكتبة الوسائطية عبد الصمد الكنفاوي .

أما اليوم الذي لحقه، فقد شهد اختتام هذه الفعاليات الثقافية الناجحة بكل المقاييس بشهادة المتتبعين  بثانوية لويس فيفس، فقدمت فيها جوائز المسابقة الأدبية المنظمة لفائدة تلاميذ نيابة العرائش، فألقيت فيها الأعمال الفائزة، وسلمت الجوائز و الشهادات على المستحقين، في سهرة موسيقية للفنان محمد الأشراقي الذي قدم ألبومه الجديد "همس العود"، وتميز همس هذا القادم من أعماق الحضارة المغربية الأصيلة بالجنوب المغربي، في نسج خيط فني متميز، لم يعرفه أبناء الشمال إلا في الهمس الذي جاء و عوده.إن مسك هذا اليوم كان تكريم الكاتب و الشاعر محمد الصيباري الذي راكم عددا من الأعمال النوعية، انه أول كاتب مغربي يصدر بالاسبانية .

و للإشارة أن جون جنيه عرف بمساندته للقضايا العربية والإنسانية في العالم بأسره، بدءا من مناصرته للفهود السود بأمريكا، و ليس انتهاء بنصرته للشعبين الفلسطيني و اللبناني .

أنس الفيلالي

شاعر و باحث

 من المغرب