برقيات وتغطيات

برقيات وتغطيات

القرضاوي:

كلام مفتي سورية عن النبي

لا يقوله عالم ولا يقوله مسلم عادي

موقع أخبار الشرق – الأربعاء 3 شباط/ فبراير 2010

لندن – أخبار الشرق

أكد العالم الإسلامي المعروف الشيخ يوسف القرضاوي أن ما أدلى به مفتي سورية أحمد حسون عن النبي صلى الله عليه وسلم "لا يقوله عالم.. ولا يقوله حتى مسلم عادي".

وكان الكثيرون في سورية وخارجها قد عبروا عن صدمتهم إزاء تصريحات حسون الذي استخدم عبارات وُصفت بأنها "مسيئة" للنبي صلى الله عليه وسلم، وذلك خلال محاولته الدفاع عن اليهودية والمسيحية أمام وفد ديني وأكاديمي أمريكي يرأسه حاخام أمريكي يزور سورية.

وخاطب مفتي سورية الوفد الامريكي بالقول: "حملنا المسيحية للعالم وحافظنا على اليهودية في العالم، امرنا الاسلام بالمحافظة على المسيحية واليهودية". وأضاف: "لو طلب مني نبينا (محمد صلى الله عليه وسلم)، ان اكفر بالمسيحية او باليهودية لكفرت بمحمد. ولو ان محمدا أمرني بقتل الناس لقلت له أنت لست نبيا" حسب تعبيره.

وعلق الشيخ القرضاوي على كلام حسون بالقول خلال برنامج الشريعة والحياة الذي تبثه قناة الجزيرة: "هذا كلام لا يقوله عالم ولا يقوله حتى مسلم عادي". وأضاف: "إذا كنت آمنت بأن محمداً رسول الله فلا بد أن تطيعه لأنه لا يأمر إلا بالخير ولا يأمر إلا بمعروف".

ورفض الشيخ القرضاوي وصف موقف حسون بأنه يندرج في إطار" التسامح"، وقال: هذا "مغالاة في التسامح". وتابع: "إن التسامح لا يأتي بالنفاق، بل يجب أن تبنى الأمور على الحقائق. فهذا ما ينبغي أن يعرف". وقال: "لا يجوز أن نتطاول على الحقائق ونتركها من اجل إرضاء الناس.. نرضي الناس بالحق لا بالباطل".

وقال القرضاوي: "لا نؤمن بالمسيحية الحالية ولا باليهودية الحالية وهم لا يؤمنون بنا.. نؤمن بالمسيحية التي جاء بها المسيح بالإنجيل الذي أنزله والتوراة التي جاء بها الله.. لا بالمحرفة"، معتبراً أنه يجب الإقرار بأن "فيها تحريفاً وتجاوزاً.. يجب أن تقر الحقائق وتحترم ولا يتجاوزها الناس إرضاء للأهواء أو الذين لا يعلمون".

ولوحظ أن مقدم البرنامج كان يحاول إنهاء الحلقة التي ناقشت قضية "التسامح الديني" دون إعطاء الشيخ المجال للتعليق على كلام حسون، حيث سأله سؤالاً آخر وطلب منه أن يجيب "في دقيقة واحدة"، لكن الشيخ القرضاوي أشار إلى أن هناك سؤالاً وصله حول تصريحات حسون وأصر على الإجابة عليه. وعاد المذيع ليقول إنه ليس هناك وقت، لكنه أمام إصرار القرضاوي أفسح له المجال للتعليق.

              

الوضوء للصلاة أصبح اقتصاديا في ماليزيا

ابتكرت شركة ماليزية جهازا يتحكم في كمية المياه المستخدمة في الوضوء ويساعد المسلمين على استخدام المياه دون إفراط أو إهدار، ويهدف المنتج إلى التوفير في استخدام المياه من خلال الاستفادة من التكنولوجيا الحديثة.

وقال أنتوني جوميز رئيس شركة إيه إيه سي إي للصحفيين أثناء طرح المنتج بالعاصمة كوالالمبور "الاقتصاد في استخدام المياه هو الدافع لاعتماد هذا النظام بدلا من الطرق التقليدية التي تهدر الكثير من المياه".

ويبلغ طول الجهاز 1.65 متر ويستخدم 1.3 لتر ماء، وتعتبر هذه الكمية قليلة مقارنة بالطرق التقليدية التي تعتمد على ترك الصنابير مفتوحة طوال وقت الوضوء, والجهاز مزود بمجسات وأحواض للحد من استهلاك المياه أثناء الوضوء, كما يمكن الاستماع لآيات القرآن الكريم من خلاله.

وتعتمد الشركة على تسويق المنتج للدول الغنية بأفريقيا والشرق الأوسط والتي تشح إمدادات المياه فيها, كما أن دبي أبدت رغبتها في الحصول على المنتج الجديد لمطارها.

واستغرق تطوير الجهاز عامين بتكلفة 2.5 مليون دولار، وسوف يكون في المتناول خلال الأشهر الستة المقبلة.

              

لشعراء الموسوعة الكبرى

للشعراء العرب في جزئها الأول

المرجو من شعراء الموسوعة الكبرى للشعراء العرب في جزئها الأول أن يرسلوا لي مجموعة من قصائدهم لوضعها في الموقع الرسمي للموسوعة

http://www.saddana.com/mawsou3a/index.php

حتى يطلع القارئ العربي على تجربيتهم بشكل أكبر

دمتم في رعاية الله

فاطمة بوهراكة

              

تبليغ عن إساءة

الإخوة المحترمين في رابطة أدباء الشام

أجد نفسي مضطرا لمراسلتكم لأول مرة للتبليغ عن إساءة مستني مباشرة وقد وردت بعنوان دكتور يسطو على طلبته

والحق أن موقع هذا المقال شخص تتلمذ على يدي بجامعة محمد الأول بوجدة - المغرب فرسب عام 2000 في الامتحان ومنذ ذلك الوقت وهو يلاحقني في المواقع الإلكترونية بالكتابات التي تسيء إلى سمعتي وسمعة زملائي الذين يكتب بأسمائهم ولا يكشف عن اسمه الحقيقي

وهاكم بعض المعطيات عني للتأكد من صحة ما أقول وشكرا على تفهمكم

الأستاذ محمد يحيى قاسمي

أستاذ جامعي بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بالمغرب

عضو اتحاد كتاب المغرب

لي أكثر من اثني عشر مؤلفا في الأدب المغربي

تتحياتي

              

مسابقة كفرنبل الشعرية الأولى – 2010

"يرجى إعلام شعراء موقعكم الذين تنطبق عليهم شروط المسابقة لمن يود المشاركة" وشكراspan>

مسابقة كفرنبل الشعرية الأولى – 2010

على درب نشر الثقافة والاهتمام بالشعر والشعراء ونحو غد أفضل

تعلن منتديات كفرنبل العامة عن إطلاق أولى مسابقاتها لعام 2010 تحت عنوان: مسابقة كفرنبل الشعرية في دورتها الأولى وفق الآتي:

الشروط الواجب توافرها في النصوص المشاركة::

1- أن يكون النص المشارك مكتوباً بلغة عربية فصيحة خالية من الأغلاط.

2- أن يكون النص موزوناً ( عمودي أو تفعيلة).

33- ألاّ يكون النص قد حصل على جائزة ما في مسابقة أخرى، وألاّ يكون قد نشر سابقاً ( ديوان، صحيفة، إنترنت، ... ) كما لاتقبل المشاركات التي سبق نشرها في ديوان الأعضاء في منتديات كفرنبل العامة.

4- ألاّ يقل النص عن 15 بيتاً للشعر العمودي، و30 سطراً لشعر التفعيلة.

الشروط الواجب توافرها في المشاركين:

1- أن يكون المشارك سورياً أو من رعايا إحدى الدول العربية بشرط أن يحضر يوم تكريم الفائزين وتوزيع الجوائز تحت طائلة إسقاط اسمه من بين الاسماء الفائزة وإهماله نهائيا

2- ألاّ يتجاوز عمر المتسابق 40 أربعون عاماً بتاريخ 1 - 4 - 2010 ./span>

ترسل المشاركات على العنوان الإلكتروني: [email protected]

بصيغة word في ملف مرفق، على أن يُضمّن الملف:

- اسم المشارك الثلاثي.

- رقم هاتفه.

- صورة عن الهوية، أو جواز السفر، تتضمن تاريخ الميلاد بشكل واضح.

ععلماً أن آخر موعد لقبول المشاركات هو: 1 – 4 – 2010 ولن يُلتفت للمشاركات الواردة بعد ذلك، كما ستستبعد المشاركات التي لاتحقق أحد الشروط السابقة.

يقوم منسق المسابقة بإبلاغ المشاركين بقبول مشاركاتهم في المسابقة، هاتفياً أو إلكترونياً.

يعود لمنتديات كفرنبل العامة وحدها حق نشر المشاركات المقبولة بالطريقة التي تراها مناسبة (إلكترونياً أو ورقياً) مع حفظ حقوق المؤلفين.

تعلن النتائج في شهر أيار أو حزيران في منتديات كفرنبل العامة، ويتم تكريم الفائزين في أمسية ثقافية بالتعاون مع المركز الثقافي العربي في مدينة كفرنبل يُعلن عن تاريخها من خلال المنتدى.

الجوائز: /span>

الجائزة الأولى: 10.000 عشرة آلاف ليرة سورية.

الجائزة الثانية: 7.000 سبعة آلاف ليرة سورية.

الجائزة الثالثة: 5.000 خمسة آلاف ليرة سورية.

بالإضافة إلى شهادات تقدير تمنح للفائزين الأوائل.

التحكيم:

تخضع المشاركات إلى تقييم لجنة أكاديمية سرية مؤلفة من ثلاثة أعضاء من كبار الأساتذة الجامعيين والباحثين في مجال الشعر في سورية يتم الإعلان عن أسمائهم بالتوافق مع إعلان النتائج.

لمزيد من الاستفسار يمكنكم إدراج أسئلتكم أدناه وسنعمل على الإجابة عليها، كما يمكنكم إرسال استفساراتكم على البريد الإلكتروني أعلاه.

لزيارة الموضوع اضغط على العنوان أو على الرابط أدناه

http://www.kefranbel.com/vb/sshowthread.php?t=13019

مع تحيات منتديات كفرنبل العامة

              

ملتقى مئوية جون جونيه الدولي

إبداع بلا حدود ...

في إطار الذكرى المئوية الأولى لميلاد الكاتب و الشاعر و المسرحي الفرنسي جون جونيه، الذي اختار مدينة العرائش المغربية لكي تكون مثواه الأخير. نظمت أخيرا مجموعة من المنظمات و الأنسجة الإبداعية و الثقافية ملتقى ثقافيا و إبداعيا كبيرا باسم هذا الأخير، اعترافا منها بقيمته الإنسانية و الإبداعية وذلك بتعاون مع ملحق 2010، ومندوبية الثقافة بالعرائش، وبلدية العرائش، وعمالة العرائش، وأكاديمية وزارة التربية الوطنية بجهة طنجة-تطوان، والمعهد الفرنسي بجهة الشمال، وجمعية الثقافة والتواصل بالعرائش، والحركة الدولية "/span>شعراء العالم" فرع المغرب ، والجمعية الدولية "ألف شاعر" بفرنسا.

و قد شمل هذا الملتقى في مجمل أيامه أوراشا أدبية كبرى تضمنت موائد مستديرة، و أمسية شعرية لشعراء مرموقين ،و شهادات، وندوات، ومسابقات في القصة القصيرة و الشعر، وأوراش متعددة للقراءة و الإبداع.

وقد افتتحت هذه الأيام الثقافية بالمكتبة الوسائطية عبد الصمد الكنفاوي باستقبال الضيوف المشاركين في الفعاليات،باكتشاف الخبايا الأثرية و الجمالية التي تزخر بها مدينة العرائش، هذه المدينة التي كانت و مازالت تعيش على وقع الإبداع الحر بمبدعيها و أدبها المختلف الأنواع.

ولعل اليوم الثاني كان أكثر شمولية و إثراء، فقد شمل أمسية شعرية كبيرة اختلط فيها النبض بالحرف، والروح بالمعنى، والنفس بأشلاء منغمسة كلها في أثير البهاء الخلاق، بأنفس متنوعة، منفردة، بلغات عالمية ثلاث... لعب في دور النسج بين أثير هذه الباقات الشعرية في هذا اللقاء الشاعر والإعلامي إدريس علوش الذي بين أهمية وقيمة اللقاء والاحتفاء بكاتب عبقري مثل جان جانيه. وفي هذه المدينة بالذات.

وقد جمعت هذه الأمسية بين أحاسيس شعرية مختلفة من خبايا متباعدة في المكان ،فكانت البداية باللغة العربية ممع الشاعر و الإذاعي عبد اللطيف بنيحيى في متاهات إبداعية خلاقة لا يعرف سواها إلا النبض الذي غار فيه و شخوص قصيدتيه اللتان منحتا للأمسية طابعها الخاص، بحر لا ينتهي،أساطير ثكلى ،في هذا الصباح البلوري الذي انبثق فيه..أما الشاعر و القاص محمد منير فقد اختار الغوص في أجندة حافته الإبداعية و أسرار المكان الذي يحيط به خلال قصيدة وسمها ب "كازا"، و قصائد قصيرة أخرى ذات منحى الهايكو التي أعطت للمكان حرارة التصفيق و الإبداع الحر الجميل. فيما اختار الشاعر أنس الفيلالي بين دفتيه حيث محمد الخمار الكنوني يستلقي، ين صلوات القديس الهيسبيري و اللقاء، في قصائد كتبها في بداية تجربته الشعرية، ليهديها بعد ذلك إلى أصدقاءه الشعراء الغرباء الذين لا يحبونه كثيرا ،وان ألهب هذا لوعة التمرد الجمالي بصورة ذاتية، فقد ألهب حر التصفيق من جديد للصورة الشعرية التي ألقاها أنس في هذه النصوص ....أما الأستاذ و الشاعر محمد مرزاق هذا الذي يسكب نار الحب كما روحه المنسوبة بالفتنة الشعرية، تخطو إلى وسادة لا يفرشها غيره/span> ، حيث رائحة يركع لنصوص ألهمته بعبق السكينة . فضل الغوص في منحيين شعريين بين عن تجربته فيهما منذ مطلع التسعينيات،فنصيه الشعري والزجلي نصين يعلنان عن التشبث بالحياة في صور بلاغية رائعة بصوره الدلالية الرصينة والمتميزة .

أما الأرخبيل الأخر بعد البحر ،الناطق باللغة الفرنسية فقد استهله الشاعر المتألق عبد المجيد بنجلون الذي راكم عشرات المؤلفات المختلفة في انسياقها الإبداعي و الجمالي باللغة الفرنسية ،انه رئيس الجمعية المغربية للقلم الدولي الذي افتتن في إشعال لهيب المكيدة الشعرية داخل القاعة، مفضلا لغة الانصياع للروح المتشبثة بالقصيدة المرهفة الحس ليحلق بقصائده عاليا في سماء جون جنيه، مسافرا بلا عنوان،إلى مالانهاية .. مانحا القصيدة حكمة اللهيب، اللهيب التي يضئ وقتما شاء ،و لا يعرف الانطفاء أبدا ... في حين فضل الشاعر الفرنسي فليب لوموان رئيس منظمة ألف شاعر بفرنسا ، إلقاء نصوصا شعرية بلغة فرنسية كتبت بحاسة لا يعرفها سواه، نسج من خلال هديرها المنغسقة في ظلال المتن الروحي إيقاعا مختلفا، يتدحرج إلى صبيب الغسق البهي أينما كانت الحرية لأن الشعر عنده مرادف للحياة و الحب و الحرية، ولا اختلاف بينهما. أما عبد الواحد بناني رئيس فرع المغرب لحركة شعراء العالم و مقرها الشيلي، هذا الشاعر الذي يحمل غسق الحرف الملحون، بترتيل بنفسجي لأنسجة تخطها أشعة شمسه...ترتمي و حضرة سديمه هديرا و وطن، وللجرح حمل روحه الشعري من أعماق مغارة هرقل و مقهى الحافة، طائرا في سماء القصيدة بمكائد تتسم بين الإرادة و الانصياع لمبني الحكمة و الواقع الذي يميزه عن كل الحساسيات الشعرية بالمغرب كله ،معبرا على الحب بنوعيات مختلفة فيما بينها و بلغة فرنسية منسجمة بين الحس البلاغي الرصين الذي أعطى للمكان لمسة شعرية خاصة .

أما الشاعر المغربي المقتدر محمد الصيباري الذي راكم أيضا عشرات المؤلفات الشعرية والقصصية و الروائية باللغة الاسبانية، والذي كرمه العاهل الاسباني، فقد فضل لغة سيرفانطيس ولوركا بحسه الشعري في سماء الأندلس، بقصيدة تحمل اسم" العرائش"، مشعلا بها لهيب تصفيق الحضور من جديد الذي غصت به جنبات القاعة من طلبة و باحثين و أكاديميين و تلاميذ و مثقفين ...ببوتقة حسية يلعب بمكنوناتها وحده كل لقاء من هذا الحجم ،ليعلن عن التميز ،التمرد الذي ميزه عن باقي البوتقات في كل المعمور . كما عرفت الأمسية عدة وصلات موسيقية أبدع فيها كل من الفنانين القديرين محمد الأشراقي وعبد العزيز البقالي، اللذان رافقا الشعراء في القاءاتهم الشعرية، وهذا ما أعطى الأمسية لمسة سحرية خاصة .

أما اليوم الموالي فقد شهد عدة محاضرات بالكلية المتعددة التخصصات بالعرائش ،الأولتين باللغة العربية، واحدة بعنوان "جان جونيه و السينما" للسينمائي و السينارسيت خالد الخضري مؤلف الفيلم المغربي المعروف ب"خربوشة"، وأخرى و أخرى للقاص عبد السلام بلقائد في عنوان "جان جونيه الكاتب العالمي ".و محاضرتين أخيريتين باللغة الفرنسية الأولى بعنوان "جان جونيه الشاعر" لعبد المجيد بنجلون .

و قد تم في اليوم الموالي تقديم عدة أشرطة وثائقية عن جان جونيه مع تقديم شهادات في هذا الأخير ،من عبد اللطيف بنيحي و محمد الصيباري و خالد الخضري و عبد السلام بلقائد، وذلك في فضاء المكتبة الوسائطية عبد الصمد الكنفاوي .

أما اليوم الذي لحقه، فقد شهد اختتام هذه الفعاليات الثقافية الناجحة بكل المقاييس بشهادة المتتبعين بثانوية لويس فيفس، فقدمت فيها جوائز المسابقة الأدبية المنظمة لفائدة تلاميذ نيابة العرائش، فألقيت فيها الأعمال الفائزة، وسلمت الجوائز و الشهادات على المستحقين، في سهرة موسيقية للفنان محمد الأشراقي الذي قدم ألبومه الجديد "همس العود"، وتميز همس هذا القادم من أعماق الحضارة المغربية الأصيلة بالجنوب المغربي، في نسج خيط فني متميز، لم يعرفه أبناء الشمال إلا في الهمس الذي جاء و عوده.إن مسك هذا اليوم كان تكريم الكاتب و الشاعر محمد الصيباري الذي راكم عددا من الأعمال النوعية، انه أول كاتب مغربي يصدر بالاسبانية .

و للإشارة أن جون جنيه عرف بمساندته للقضايا العربية والإنسانية في العالم بأسره، بدءا من مناصرته للفهود السود بأمريكا، و ليس انتهاء بنصرته للشعبين الفلسطيني و اللبناني .

أنس الفيلالي

شاعر و باحث

من المغرب