برقيات

* صدرت رواية جديدة للأديب عبد الله الطنطاوي بعنوان: (عينان مطفأتان وقلب بصير) في سلسلة: روافد، التي تصدرها وزارة الأوقاف الكويتية- قطاع الشؤون الثقافية- وهذه الرواية هي الإسهام الأول في هذه السلسلة. وجاءت الرواية في 201 صفحة من القطع الوسط.

* صدرت عن دار العلوم للنشر والتوزيع في عمان، الطبعة الرابعة من رواية: (ثمانون عاماً بحثاً عن مخرج) تأليف الشهيد صلاح حسن، وجاءت الرواية في 295 صفحة من القطع الوسط.

* صدر عن مكتبة العبيكان في الرياض، الكتب التالية للأستاذ الدكتور محمد أديب الصالح ضمن سلسلة: (معالم قرآنية في البناء)

1- المسلم والبناء الحضاري: الوجود الذاتي وعمارة الأرض، في 341 صفحة من القطع الكبير.

2- موقع المرأة المسلمة بين الإسلام ودعاوى التجديد، في 290 صفحة من القطع الكبير.

3- القصص القرآني وعطاء الشباب: القلب.. والعقل.. والساعد. في 430 صفحة من القطع الكبير.

* صدر عن مركز الإعلام العربي في القاهرة كتاب كبير بعنوان: (بحوث مؤتمر مئوية الإمام البنا: المشروع الإصلاحي للإمام حسن البنا.. تساؤلات لقرن جديد) شارك في بحوثه سبعة وعشرون مفكراً من البلاد العربية، وقدّم له المستشار طارق البشري، وجاء في 600 صفحة من القطع الكبير جداً.

* صدر عن مركز الإعلام العربي في القاهرة، ضمن سلسلة: موسوعة إحياء الذاكرة الفلسطينية، صدر كتاب كبير بعنوان (جرح النكبة) شارك فيه نخبة من المثقفين، وجاء في جزءين في 974 صفحة من القطع الكبير.

* صدر للكاتب السوري: عمر عبد الله الحلبي كتاب: (وخرج منها خائفاً يترقب) في 92 صفحة من القطع الصغير.

              

شعراء من العرب في مهرجان الشعر العالمي في رومانيا

مهرجان شعري عالمي يكرم مزيد ومنحه جائزة بوزيس للشعر..اي جائزة الشعر ويدعو 4 شعراء من العرب

مزيد يختار في مهرجان تكريمه 4 شعراء عرب: شبلول من مصر، وجرابعة من الأردن، والدغفق من السعودية ، والصائغ من العراق.

بوخارست ـ خمسون شاعرا من أنحاء العالم يلتقون في مدينة ساتو ماري برومانيا حيث تعقد الدورة السابعة عشرة للمهرجان الشعري العالمي بوسيس Poesis بإدارة الشاعر والناقد الروماني الكبير جورج فولتريسكو.

سيعقد المهرجان في الفترة 20 ـ 24 سبتمبر/أيلول الحالي ويشارك فيه من رومانيا 25 شاعرا و50 أستاذ جامعيا وباحثا وناقدا في مجال الشعر، بالإضافة إلى مترجمين عالميين أسهموا في أعمال الترجمة الشعرية ويحضره وسائل الإعلام الرومانية والأوروبية.

ويحتفل مهرجان هذا العام بإصدار العدد 200 من مجلة بوسيس "Poesis" التي يترأس تحريرها الشاعر جورج فولترسكو، وهو من أوجد فكرة هذه المجلة التي تعنى بالأدب العالمي من خلال الترجمة.

وقد حظي الادب العربي العديد من القصائد لشعراء عرب من خلال الترجمات التي اسهم بها الشاعر والمترجم العربي منير مزيد والشاعر والباحث الكبير ماريوس كيلارو

وبهذه المناسبة سيتم تكريم عدد من كبار شعراء العالم، وتم اختيار الشاعر والروائي والمترجم منير مزيد عن العالم العربي والإسلامي ودوره في تعريف الغرب بالأدب العربي وخلال التكريم ومنحه جائزة بوزيس للشعر..اي جائزة الشعر سيعلن الشاعر مزيد عن صدور اول انطولوجيا للشعر العربي بثلاث لغات العربية والانجليزية والرومانية.

وتكريما لمنير مزيد تم منحه دعوة 4 شعراء عرب يختارهم بنفسه، فاختار: الشاعر أحمد فضل شبلول من مصر، والشاعر نائل جرابعة من الأردن، والشاعرة هدى الدغفق من السعودية ،والشاعرة رحاب الصائغ من العراق.

والدعوات في طريقها للشعراء العرب الاربعة للمشاركة في هذا المهرجان الشعري العالمي.

              

برقية ادبية

بسم الله الرحمن الرحيم

سلام على رابطة أدباء الشام رئيسا واعضاء ومشاركين وبعد، فقد صدر لي  بحمد الله وفضله كتاب جديد عنوانه (مشاهد من غزوة مؤتة ودور ثالث الامراء فيها)من تاليف الدكتور حسن محمد الربابعة عن مركز أبيلا -اربد الاردن ، تضمن فصلين وقصيدة في غزوة مؤتة وجامعتها ،، ويضم الكتاب بين دفتيه120  صفحة من القطع المتوسط.

              

ندعوكم للمساهمة في التشجيع على الاشتراك في"مركز الحوار"

في ظل ظروف صعبة تمر بها الجالية العربية في أميركا، تتأكد أهمية تجربة "مركز الحوار" في منطقة واشنطن– تأسست في شهر كانون الأول/ديسمبر عام 1994 -   كما تبين ذلك فوائدها العديدة من خلال تشجيع أسلوب الحوار بين أبناء الجالية من جهة ومع فعاليات أميركية من جهة أخرى، وذلك عبر أنشطة ومطبوعات وندوات (باللغتين العربية والإنكليزية) بلغ عددها  670 ندوة حتى منتصف هذا العام، شملت ميادين الفكر والثقافة والسياسة والعلاقات العربية/الأميركية، والشأن العربي في الوطن والمهجر. 

   كذلك أثبتت تجربة "مركز الحوار" مصداقيتها العملية تجاه الأهداف التي أعلنها المركز منذ تأسيسه، وأبرزها: بأن يكون المركز ساحة تفاعل تتعمق فيها المعرفة السليمة بالثقافة العربية وعمقها الحضاري، وبالقضايا العربية المشتركة.. وبإيجاد مناخ حر لحوار متواصل (عربي/عربي) و(عربي/أميركي) تتفاعل فيه الآراء وتختلف دون خلاف بين الأشخاص ودون تمييز على أساس أي خصوصيات وطنية أو دينية أو عرقية.. 

   وقد ساهم المركز في خدمة القضايا العربية على الساحة الأميركية، وبتعزيز الدور الإيجابي للعرب في المجتمع الأميركي من حيث تنمية مضمون الأفكار وتحسين أسلوب الحوار وإيجاد منتدى دائم للتفاعل الدوري بين الأفراد والجمعيات الأميركية العربية. 

   إن "مركز الحوار العربي" حقق ويحقق الكثير من الفوائد العامة لكل من يتفاعل معه، وللجالية العربية بشكل عام، لكن أنشطته ومطبوعاته تحتاج إلى مواصلة دعم المركز وتوسيع دائرة المشتركين فيه  .. 

   إن أي دعم ل"الحوار"، هو دعم لعمل إعلامي وثقافي عربي مميز، يشمل إصدار مطبوعة فصلية باللغتين العربية والإنكليزية، ندوات أسبوعية متنوعة في "مركز الحوار العربي" إضافة إلى موقع إلكتروني على الإنترنت ينقل تجربة "الحوار" وأنشطتها إلى بقاع العالم كله: http://www.alhewar.com

    

   لذلك ندعوكم للمساهمة في الحملة الهادفة إلى التشجيع على الاشتراك بالمركز وعلى تقديم الدعم لهذه التجربة العربية الفريدة. 

يمكنكم دعم "الحوار" من خلال: 

·     الاشتراك السنوي في المركز: (الفردي: 100 دولار، العائلي: 130 دولاراً، المؤسسات: 300 دولار، التشجيعي: 500 دولار)

·     تقديم دعم مالي (تبرع) للمركز.

·     الإسراع في تجديد الاشتراكات التي انتهت صلاحياتها.

·     دعوة أصدقاء وأقارب للاشتراك في "مركز الحوار".

·     تشجيع المؤسسات وأصحاب المهن على نشر إعلانات في مجلة "الحوار" وعلى "موقع الإنترنت".

http://www.alhewar.com

              

تحت شعار بدلها

ركاز تطلق حملتها السابعة

في الكويت والسعودية وقطر والبحرين

د . محمد العوضي

حملة بدلها الخليجية

ركاز لتعزيز الأخلاق ( الكويت )

شباب بناء وعطاء ( جدة )

جمعية قطر الخيرية ( قطر )

مركز شباب المستقبل ( البحرين )

تنطلق اليوم الحملة الاعلامية السابعة لمشروع ركاز لتعزيز الأخلاق وذلك تحت شعار " بدّلهــا " بالتعاون مع صحيفة «الوطن» وبرعاية بيت التمويل الكويتي، أعلن ذلك الدكتور محمد العوضي المشرف العام على المشروع الذي قال ان هذه الحملة تهدف الى تغيير الممارسات السلبية الى ايجابية بدعوة الشباب الى تبديل هذه الممارسات الى اخرى حسنة فكان شعار هذه الحملة بدّلها اي سيئاتك بدلها حسنات.

وقال العوضي ان هذه الحملة لن تعتمد على التنظير الجامد وانما ستعتمد هذه الحملة على تبيان مراتب التبديل وطرق التبديل وعلامات قبول التبديل بالاضافة الى امثله عملية للتبديل تتمحور حول 4 عناصر هي استبدال القلوب، واستبدال الاقوال، واستبدال الافعال، واستبدال الاوقات وفقرة خاصة اسميناها (بدّلها معاهم) لأماكن وتجمعات شبابية ايجابية.

واضاف العوضي ان هذه الحملة السابعة تنطلق في نفس الوقت في كل من الكويت والمملكة العربية السعودية (جدة) ودولة قطر ومملكة البحرين، تأكيدً لمبدأ الشراكة الخليجية لنشر القيم الفاضلة، وشكر العوضي الجهات الممثلة لتنفيذ الحملة في الخليج وهي مجموعة الشباب بناء وعطاء وشركة العين في المملكة العربية السعودية وجمعية قطر الخيرية في دولة قطر.

ومركز شباب المستقبل في مملكة البحرين، كما اثنى العوضي على تعاون صحيفة «الوطن» في نشر مضامين هذه الحملة ورعاية بيت التمويل الكويتي الرئيسة لحملة بدلها.

من جهته أوضح مشاري البنوان مساعد المدير العام لمشروع ركاز الى أن هذه الحملة تحتوي العديد من الوسائل والفعاليات. وأشار البنوان الى أن عدد الفعاليات واللقاءات العامة الجماهيرية يصل الى أكثر من 12 لقاء جماهيريا في عدد من الأسواق والكليات والجامعات وبعض الاماكن العامة.وبين البنوان بأنه سيتم خلال هذه الحملة توزيع أكثر من 350 ألف مطبوع يحقق هدف الحملة ويركز عليه، حيث تحتوي على أكثر من 280 ألف قصة موجهة للشباب والفتيات كل على حده "خلاص ... بدّلتها "للفتيات و" لقيتها " للشباب و30 ألف من دليل أسميناه " بدّلهـا " يحتوي على طرق وعلامات التبديل وتأصيل شامل لهدف الحملة وشعارها، واضاف البنوان انه سيتم ايضاً توزيع قرابة 30 ألف اصدار صوتي خاص لهذه الحملة يحمل عنوان " بدّلهـا " يشارك فيه عدد من المختصين والتربويين بالاضافة الى الاعلانات والدعايات المنتشرة في أرجاء الكويت والتي تحقق هدف الحملة بأسلوب اعلامي مدروس.

المصدر 

http://www.almhml.com/vb/showthread.php?t=5528  

قسم خاص لحملة بدلها في منتديات نشيج المحابر الادبية

              

شبكة الانتخابات في العالم العربي

تصدر العدد الثالث عشر من نشرة المراقب الانتخابي

أصدرت شبكة الانتخابات في العالم العربي، العدد الثالث عشر من نشرة المراقب الانتخابي لشهر أيلول، تناولت الفصول العشرة للنشرة مجريات إنتخابات تمت وآخرى على موعد مع إستحقاقها قريباً.

الفصل الاول من النشرة جاء بإحدث إستحقاق إنتخابي عربي، حيث إنتخابات المجالس المحلية السورية  لدورتها التاسعة  في السادس والعشرين من آب المنصرم، إذ تمت الدعوة للمشاركة في التصويت  لنحو 12 مليون مواطن سوري من أجل اختيار 9687 عضوا بلديا وبمنافسة قرابة 32 ألف مرشح .

 في حين تطرق الفصل الثاني من النشرة لمجمل الحراك الانتخابي في المملكة المغربية والتي لها موعد في السابع من أيلول الجاري مع الانتخابات النيابية، وسط منافسة 32 حزباً على 325 مقعداً في ثاني إنتخابات برلمانية في عهد الملك محمد السادس وبلغ عدد المسجلين للتصويت حتى نهاية آب 11 مليون و104 الأف و940 شخص، الدورة القادمة من الانتخابات ستتميز بمشاركة دولية في عملية الرقابة والرصد لمجريات العملية الانتخابية .

التوتر الحذر و إرتفاع حدة النقاش في لبنان مع انتهاء الانتخابات النيابية الفرعية لملء مقعدين شاغرين باغتيال النائبين بيار الجميل ووليد عيدو، وتقلص الفارق الزمني للاستحقاق الرئاسي في الخامس والعشرين من أيلول الحالي كان مادة الفصل الثالث من نشرة المراقب الانتخابي.

 وفي الفصل الرابع من النشرة جاء الحديث عن الأردن الذي انتهى قريباًً من إنتخابات المجالس البلدية ومازالت في خضم الاستعداد للاستحقاق الآخر المتوقع في العشرين من تشرين الثاني، حيث موعد الانتخابات النيابية بعد الحسم الملكي بقرار حل البرلمان، والقرار الحكومي بالإبقاء على التقسيمات المناطقية التي جرت على أساسها انتخابات النواب للعام 2003، وعلى عدد المقاعد المخصصة للكوتا النسائية على حالها.

 الموعد مع الخريف القادم حيث الانتخابات البلدية الجزائرية والإجراءات الأحترازية تجنباً لتكرار مقاطعة الـ 4 ملايين كما  حدث في الانتخابات التشريعية التي جرت في أيار الماضي من هذا العام، سرد تفاصيل تلك الاحداث الفصل الخامس من النشرة، اذ وجهت السلطات رسائل مساءلة  لـ 4 ملايين مواطن عن سبب تلك المقاطعة، كما وانه اصبح واضحاً أن 9 أحزاب فقط صارت معنية بموعد نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل،  بعد  ان استبعدت السلطات 15 حزبا صغيرا بحجج فسح المجال أمام القوى السياسية / الأكثر تمثيلية/ وافتقاد القوى المقصاة لامتدادات شعبية وعدم امتلاكها (مناضلين)، ولا حتى برامج سياسية.

 وإستطردت النشرة لإستكمال فصولها الباقية حيث الانتخابات الداخلية للحزب الوطني الحاكم في مصر، ومنافسة مبارك على زعامة الحزب لإول مرة، والنقاشات التي طالت حقوق المراة السياسية والنظام الانتخابي المعتمد إذ تناولها الفصل السادس من نشرة المراقب الانتخابي .

أما في فلسطين واحتمالات للانتخابات المبكرة في الجانبين التشريعي والرئاسي، حيث أن أجراء الانتخابات التشريعية قبل عام 2010 يشير بعض الخبراء الدستوريين الى أن القانون الاساسي الفلسطيني الذي يقوم مقام دستور مؤقت لا يتضمن بندا فيما يتعلق بالدعوة الى انتخابات مبكرة، لكن ما حدث على أرض الواقع في قطاع غزة مابين حركتي فتح وحماس خلال شهر حزيران الماضي، أثار حديث ساخناً حول احتمالات إجراء إنتخابات مبكرة (رئاسية وتشريعية) ، تناول مجريات هذه الأحداث الفصل السابع .

 الفصل الثامن خصص للتهيؤ لإستحقاق المجالس المحلية العراقية الثماني عشرة وإنتخابات الاقاليم، حيث يمر العراق عبر المرحلة الحالية حتى نهاية العام الجاري بجملة من الاستعدادات القائمة على النقاش حول القوائم الإنتخابية وماتفرزه الاجتماعات المتواصلة بين ممثلين الكتل السياسية.

  تطورات المطالبة بتغيير أو تعديل قانون الانتخاب العربي كان من نصيب الفصل التاسع من نشرة المراقب الانتخابي، حيث شهدت كلاً من (اليمن، السودان، العراق، مصر، الاردن) وعبر شهر آب  مطالبات  من جهة وأجراءات غيرت من قانون الانتخاب المعتمد من جهة أخرى، فاليمن شهدت اجراء تعديلات على قانونها المتعلق بالانتخابات والعامة والاستفتاء، أما السودان فقد إعتمدت مفوضية الدستور نظام انتخابي مختلط يمنح المرأة ربع الاصوات في البرلمان، وفي العراق كانت هنالك مطالبات من نواب ونائبات لصياغة قانون إنتخابي جديد بعيد عن المحاصصة الطائفية والعرقية،  في مصر، سيطرت حالة من الترقب الشديد مصحوبة بالحذر على أجواء الساحة السياسية  فور أن أعلن وزير الشؤون النيابية والقانونية الدكتور مفيد شهاب  اقتراب الحكومة من اعداد مشروع قانون جديد للانتخابات، يجمع بين نظامي الانتخاب الفردي والانتخاب بالقائمة، وأخيراً في الأردن طالب احد اعضاء مجلس الاعيان بإعتماد صيغة لجنة "الاجندة" لقانون الانتخاب بإعتبارها الانسب .

أخيراً جاء  الفصل العاشر من النشرة ليوجز مجمل نشاط شبكة الانتخابات في العالم العربي، والمتمثل بإصدار مركز عمان لدراسات حقوق الإنسان كتاباً بعنوان "النظم الانتخابية في العالم"، تضمن بين دفتيه أحدى عشرة فصلاً ويقع الكتاب في (248) صفحة من القطع المتوسط. تأليف إثني عشر أستاذاً جامعياً من الأردن والعراق وفلسطين، كما وقام المركز بتخريج الدورتين (الثامنة والتاسعة) حول مراقبة الانتخابات النيابية الاردنية، ويذكر بأن التحالف الأردني لمنظمات المجتمع المدني يضم في عضويته (11) مؤسسة، قد نظّم منذ تأسيسه تسع دورات في مجال مراقبة الانتخابات، شارك فيها (183) مشارك ومشاركة،  وإصدر المركز تقريره النهائي حول الانتخابات البلدية الاردنية التي جرت في الحادي والثلاثين من تمو الماضي . 

              

جديد رابطة علماء سورية

ركن العلماء والمناشط:

أثر شعبان على سلوك المسلم.

http://www.islamsyria.net/Details.php?QType=1&Id=250

دورة تطويرية في تحقيق المخطوطات.

http://www.islamsyria.net/Details.php?QType=1&Id=251

      امتحان قبول الطلاب في الثانوية الشرعيَّة بحلب.

http://www.islamsyria.net/Details.php?QType=       1&Id=255

     محاضرة في جامع أبي حنيفة للدكتور: محمد رواس قلعجي.

http://www.islamsyria.net/Details.php?QType=       1&Id=256

     ندوة علمية في المركز الثقافي بكفر سوسة.

http://www.islamsyria.net/Details.php?QType=      1&Id=258

تراجم العلماء:

الشيخ محمود المشوح.

http://www.islamsyria.net/Details.php?QType=7&Id=74

الماضي المجيد:

عبد القادر الجزائري.

http://www.islamsyria.net/Details.php?QType=1&Id=248

قسم الحوار:

الحلقة الثامنة من الحوار مع الشيخ أديب الصالح.

http://www.islamsyria.net/ForumNewComment.php?ID=14

قسم بحوث ودراسات:

السياسة الشرعيَّة : ماجد درويش.

http://www.islamsyria.net/WPaperContent.php?Id=43

 إحياء ليلتي العيد وليلة النصف من شعبان وأقوال الفقهاء والعلماء في ذلك.

http://www.islamsyria.net/WPaperContent.php?Id=44

التكفير خطره وضوابطه : للشيخ حسن قاطرجي.

http://www.islamsyria.net/WPaperContent.php?Id=45

الفتى المسلم:

الملل آفة العصر.الحلقة الأولى.

http://www.islamsyria.net/Details.php?QType=1&Id=249

ركن المرأة:

المرأة في مصر القديمة ـ 7 ـ بقلم: الشيخ حاتم الطبشي.

http://www.islamsyria.net/Details.php?QType=1&Id=252

في روضات المنابر السورية:

بداية الوحي وحديث البخاري: للشيخ محمود مشوح.

http://www.islamsyria.net/Details.php?QType=1&Id=253

حاضر العالم الإسلامي :

القضية الكردية والحل الإسلامي ـ 1 ـ للدكتور: حسين عبد الهادي.

http://www.islamsyria.net/Details.php?QType=1&Id=254

في المستقبل لهذا الدين:

مستقبل العالم الإسلامي الحلقة الثالثة والأخيرة.

http://www.islamsyria.net/Details.php?QType=1&Id=257

وفي ركن الفتاوى:

قول صدق الله العظيم هل هو بدعة؟

http://www.islamsyria.net/QuestionBank.php?QuesId=54

هل ينتفع الكافر بعمل الخير؟

http://www.islamsyria.net/QuestionBank.php?QuesId=53

هل المذاهب الأربعة عامل وحدة أم عامل فرقة؟

http://www.islamsyria.net/QuestionBank.php?QuesId=54

              

نصا في كتاب "من المحيط للخليج" مترجما للفرنسية

تاريخ النشر: 2007-08-21 01:04:41

86 نصا لثلاثة وثمانين كاتبا عربيا من كل البلاد العربية يحتويها كتاب "نصوص عربية من المحيط للخليج" الذي صدر نتيا بالفرنسية هذا الاسبوع عن منتدى "من المحيط للخليج" وتم نشره في سبعة مواقع ثقافية فرنسية وينتظر ان ينشر لاحقا في سواها ايضا.

الكتاب من اعداد الكاتب الكبير ابراهيم درغوثي مشرف ركن الترجمة في المنتدى ونائب رئيس اتحاد الكتاب التونسيين. وقد تم اعداده من نصوص نشرت كلها في المنتدى، وتضمن كلمة للشاعر الفلسطيني مصطفى مراد مؤسس المنتدى اثنى فيها على جهود الاستاذ ابراهيم الدرغوثي وتعاونه الجم في تقديم الادب العربي المعاصر للقارىء الاجنبي.

وشمل الكتاب نصوصا لكتاب وشعراء من اغلب الدول العربية وعلى رأسها: مصر، المغرب، السعودية، الجزائر، تونس، العراق، ليبيا، سوريا، فلسطين، اليمن، لبنان، السودان، وغيرها.

علما بان الاستاذ ابراهيم الدرغوثي باشر بعد صدور الكتاب باعداد كتاب اخر للمنتدى سيضم مائة نص من نصوص الاعضاء. وعلما بانه يجري الان العمل على اعداد مجموعة من الكتب ستصدر بعدد من اللغات الاجنبية عن المنتدى هي:

كتاب بالانكليزية ويترجمه الاستاذ فوزي شلبي من الاردن ، كتاب بالبولندية ويترجمه د. يوسف شحادة من فلسطين، كتاب اخر بالانكليزية وتترجمه الكاتبة ثورة الرزوق من سوريا، كتاب بالالمانية وتترجمه الشاعرة سعاد العلس من اليمن، كتاب بالفارسية وتترجمه الشاعرة هادية العبد الله من لبنان، كتاب بالايطالية ويترجمه الاستاذ وليد عيساوي من فلسطين، كتاب بالسويدية ويترجمه د. محمد شادي كسكين من سوريا، كتابان اخران بالفرنسية يترجمهما الكاتبان سعيد الجندوبي والمولدي فروج من تونس.

هذا اضافة الى خمسة كتب نقدية تتناول نصوصا مختارة لاعضاء المنتدى يقوم باعدادها: محمد المهدي السقال، وعمر علوي ناسنا، وابراهيم قهوايجي من المغرب، بهيجة مصري ادلبي من سوريا، وفوزي الديماسي من تونس.

وعبر الاستاذ مصطفى مراد عن شكره الجزيل لكل الاساتذة الذين يبذلون جهودهم في خدمة الادب العربي، معتبرا ان هذا النشاط الثقافي هو اهم روافد العمل الوحدوي، كونه يدفع باتجاه وحدة ثقافية عربية تكون الحاضنة لكل شعوب امتنا العربية في وطننا العربي الكبير.

هذا وشمل كتاب الاستاذ ابراهيم الدرغوثي نصوصا للكتاب التالية اسماؤهم:

المغرب:

عمر علوي ناسنا، د. اسماء غريب، محمد المهدي السقال، نجلاء البقالي، ابراهيم

قهوايجي، د. احمد زنيبر، امياي عبد المجبد، احمد العطار، عبد الرزاق جبران، عبد

الغني بن كروم، عبد الله البقالي، سناء شدال، محمد اللغافي، محمد فري، ادريس

اليزامي، ايوب الكرجي.

فلسطين:

محمود شقير، مصطفى مراد، د. يوسف شحادة، مجيد البرغوثي، احلام بشارات، د. سهير

فضل عيد، حنان الاغا، لبنى شبلي، د. محمد ايوب، محمود شاهين، نضال حمد، منير

مزيد.

تونس:

فوزي الديماسي، الطيب الجوادي، ابراهيم درغوثي، حياة الرايس، صالح السويسي،

المولدي فروج، فاطمة الحمزاوي، اسيا السخيري.

سوريا:

بهيجة مصري ادلبي، د. أسد محمد، د. محمد شادي كسكين، مريم محمود العلي، ثورة

الرزوق، نزار الزين، حسن الراعي، مامد شيخو، علاء الدين حسو، نادين باخص، خليل

صارم، لبنى ياسين.

الجزائر:

عبد الله جدي، حنين عمر، لميس سعيدي.

العراق:

فيصل عبد الوهاب حيدر، د. زيد الشهيد، اوس بن حسن الحبار، رياض الغريب.

السعودية:

مسعد الحارثي، يوسف الحربي، منى محمد، عبد الهادي الشهري، ليلى ابراهيم، فهد

الخليوي.

مصر:

د. احمد الخميسي، نجلاء محمود محرم، محمود سليمان، د. حورية البدري، مجدي

الحمزاوي، سمير الفيل، هاميس المصري، فكري داود.

اليمن:

سعاد العلس، عبد الرحمن غيلان،

الاردن:

د. محمد ناصر، محمود العزامي، محمد الناسك، نصر بدوان، وائل حوراني، عائشة الرازم.

لبنان:

هادية العبد الله، بلال المصري.

ليبيا:

عطية صالح الأوجلي، رامز النويصري.

البحرين:

استقلال أحمد الزامل.

الامارات:

ليلى البلوشي.

              

انتخاب الأرياني أميناً عاماً

للرابطة العربية للديمقراطية

عقدت الرابطة العربية للديمقراطية (Arab League for Democracy) اجتماعها الثاني في العاصمة اليمنية صنعاء الذي انتخب الدكتور عبد الكريم الارياني أمينا عاما للرابطة.كما بحث الاجتماع النظام الأساسي للرابطة الذي نص على اعتبار مدينة صنعاء (الجمهورية اليمنية) مقراً لها وعلى أن يكون للرابطة مكتبا تنفيذيا في عمان (عاصمة المملكة الأردنية الهاشمية)، خصوصاً وان فكرة اخراج المبادرة الى دائرة الضوء وتنفيذها ومتابعتها والتحضير لاجتماعاتها كانت من خلال مساعي مثمرة وطوعية من منتدى الجسور للثقافات والمركز الوطني لحقوق الإنسان وتنمية الديمقراطية و مركز عمان لدراسات حقوق الإنسان.

هذا ويتكون مجلس الأمناء للرابطة من الأعضاء المؤسسين للرابطة من (18) دولة عربية، وهم: د. ابتسام الكتبي (الإمارات)، أ.د.أحمد برقاوي (فلسطين)، د.أحمد الصوفي (اليمن)، د.امحمد المالكي (المغرب)، د. آمنة شيخاوي (تونس)، أ.د.إياد البرغوثي (فلسطين)، د.جعفر الشايب (السعودية)، أ.جمال العواضي (اليمن)، د.جمعة عتيقة (ليبيا)، د.حسن عبد العاطي (السودان)، الشيخة حصة خليفة أحمد آل ثاني (قطر)، أ.د.طاهر بو مدرة (الجزائر)، د.عبد الحسين شعبان (العراق)، د.عبد الكريم علي الارياني (اليمن)، أ.د.علي الدين هلال (مصر)، أ.علي سيف حسن (اليمن)، د.عمر أحمد كوش (سوريا)، أ.رمزية الارياني (اليمن)، أ.محمد محمد الطيب (اليمن)، د.محمد ولد سيداتي (موريتانيا)، أ.د.مسعود ضاهر (لبنان)،أ. د.منيرة فخرو (البحرين)، د.نظام عساف (الأردن)،و د.هيله حمد المكيمي (الكويت).

كما انتخب مجلس الأمناء مجلساً للإدارة يتكون من تسعة أعضاء وهم: أ.جمال العواضي (اليمن)، أ.د.طاهر بو مدرة (الجزائر)، د.عبد الحسين شعبان (العراق)، د.عبد الكريم علي الأرياني (اليمن)، أ.د.علي الدين هلال (مصر)، د.محمد ولد سيداتي (موريتانيا)، أ.د.مسعود ضاهر (لبنان)،أ. د.منيرة فخرو (البحرين)، د.نظام عساف (الأردن).

وتعتبر الرابطة العربية للديمقراطية، الذي أعلن عن تأسيسها في حزيران الماضي، هيئة حقوقية وثقافية وفكرية وجزء من المجتمع المدني العربي بكل مكوناته، لا ترتبط بحكومة أو جهة خارجية أو جماعة سياسية أو دينية أو غيرها، وتنطلق من خصوصية المجتمع العربي وثقافته وقيمته الدينية والإنسانية مع مراعاة سمة العصر والتوّجه العالمي نحو الديمقراطية والإصلاح وسيادة القانون والعدل الاجتماعي والتعددية وتداولية السلطة سلمياً وفصل السلطات واستقلال القضاء واحترام حقوق الإنسان وحرية التعبير.

وتهدف الرابطة إلى تحقيق  اعتماد المواطنة أساساً للعقد الاجتماعي، وتأكيد مبدأ المساواة في الحقوق والواجبات دون تمييز بسبب العرق أو الدين أو الجنس أو الاتجاه الفكري والسياسي أو الأصل الاجتماعي أو أي اعتبار آخر،والسعي لنشر الوعي الديمقراطي وجعله أساساً لتحقيق الأماني العربية في التعاون والتكامل وأشكال العمل المشترك كافة،والسعي لأن تنال المرأة حقوقها كاملةً،كما تسعى الرابطة العربية للديمقراطية للوصول إلى أهدافها بالوسائل السلمية والدستورية وتنبذ أي شكل من أشكال العنف الذي  يهدد السلم الاجتماعي والوحدة الوطنية بما فيها استخدام القوة المسلحة للوصول إلى السلطة، كما تؤمن الرابطة بالتطور التراكمي، التدرّجي، وبثقافة الحوار لإحداث التغيير الديمقراطي المنشود.