ويبقى النهج والأثر

حشاني زغيدي

 الموت حقيقة لا بد منها، فقد مات خير البشر صلى الله عليه وسلم، وموته ليس كموت أحد من الناس، و مات بعده حملة دعوته من بعده لذلك كان لا بد أن ننظر في موتهم ونأخذ منهم العبر والعظات، لنستفيد منها في واقع حياتنا، بأن نستلهم العبر و الدروس من وفاة الرسل و الدعاة و القادة

 و أول العبر المستفادة الاستقامة على مبدأ الثبات على طريق الدعوة كما تبت حبيبنا محمدا صلى الله عليه و سلم و صحابته بعده و من سلك طريقه من الدعاة وفي هذا يقول الإمام البنا طيب الله ثراه : ( وأريد بالثبات : أن يظل الأخ عاملاً مجاهدًا في سبيل غايته مهما بعدت المدة وتطاولت السنوات والأعوام ، حتى يلقى الله على ذلك وقد فاز بإحدى الحسينيين ، فإما الغاية وإما الشهادة في النهاية ، ﴿مِنَ الْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللهَ عَلَيْهِ فَمِنْهُمْ مَنْ قَضَى نَحْبَهُ وَمِنْهُمْ مَنْ يَنْتَظِرُ وَمَا بَدَّلُوا تَبْدِيلاً﴾ (الأحزاب:23)، والوقت عندنا جزء من العلاج ، والطريق طويلة المدى بعيدة المراحل كثيرة العقبات ، ولكنها وحدها التي تؤدي إلى المقصود مع عظيم الأجر وجميل المثوبة . وذلك أن كل وسيلة من وسائلنا الست تحتاج إلى حسن الإعداد وتحين الفرص ودقة الإنفاذ ، وكل ذلك مرهون بوقته ﴿ وَيَقُولُونَ مَتَى هُوَ قُلْ عَسَى أَنْ يَكُونَ قَرِيبًا ﴾ (الاسراء :51 انتهى كلام الإمام رحمة الله عليه .

 و من العبر المهمة أن التربية هي الأسلوب الأمثل في التعامل مع الفطرة البشرية توجيها وتدريبا و ممارسة ، وفق منهج خاص، ووسائل خاصة، لإحداث تغيير في الإنسان نحو تحقيق الريادة و قيادة المجتمع لخير الدنيا و الاخرة وقد انتهجها الرسول صلى الله عليه و سلم فأظهرت ثمارها يوم وفاته من خلال معدن التربية الذي ظهر به أبو بكر الصديق رضي الله عنه في ثبات حمى به الدعوة بجملها في نقاط :

تثبيت الفاروق رضي الله عنه فكان ثباتا لجموع المسلمين جميعا يوم وفاة رسول الله صلى الله عليه وسلم. .

حماية الصف يوم ارتداد قبائل من العرب بالكلية من الإسلام، وارتداد بعضهم جزئيا برفضهم لدفع الزكاة و القصة موثقة و معروفة

وقفته الجازمة حين ظهور بعض المتنبئين كمسيلمة الكذاب وسجاح، وقد جمعوا حولهم أتباعا .

ويحضرني قول الإمام علي بن المديني - و هو أحد شيوخ البخاري - : " إن الله أعز هذا الدين برجلين ، أبو بكر الصديق يوم الردة و أحمد بن حنبل يوم المحنة "فحقا هم الرواحل و هم صمام آمان الامة عند المحن و في أوقات الشدائد و النكبات و حاجة الامة إليهم ماضية إلى يوم الدين كحاجة الملح للطعام .

 و من العبر أيضا والعبرة أن الرسالة باقية، وأن هذا الدين لا يموت، برحيل ،و موت قادته لأن الله تكفل بحفظ رسالته .

 قال الله: http://audio.islamweb.net/audio/sQoos.gifإِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ http://audio.islamweb.net/audio/eQoos.gif[الحجر:9].ومع هذا فبذل الجهد مطلوب حتى لا نحرم الأجر و التواب فعلى الداعية أن لا يبالي الأجل بل يعنيه في بذل الجهد في تضحية كما بين الإمام الشهيد في رسالة التعاليم بقوله وأريد بالتضحية : (بذل النفس والمال والوقت والحياة وكل شيء في سبيل الغاية. وليس في الدنيا جهاد لا تضحية معه. ولا تضيع في سبيل فكرتنا تضحية، وإنما هو الأجر الجزيل، والثواب الجميل.. ومن قعد عن التضحية معنا فهو آثم .

قال تعالى: )إن الله اشترى من المؤمنين أنفسهم وأموالهم بأن لهم الجنة( [1][1].

وقال عز وجل: )قل إن كان آباؤكم وأبناؤكم وإخوانكم وأزواجكم وعشيرتكم وأموال اقترفتموها وتجارة تخشون كسادها ومساكن ترضونها أحبَ إليكم من الله ورسوله وجهاد في سبيله فتربصوا حتى يأتي الله بأمره والله لا يهدي القوم الفاسقين( [1][2]. وقال تعالى: )ذلك بأنهم لا يصيبهم ظمأ ولا نصب ولا مخمصة في سبيل الله ولا يطؤن موطئاً يغيظ الكفار ولا ينالون من عدو نيلا إلا كتب لهم به عمل صالح

( [1][3]. وقال تعالى: )فإن تطيعوا يؤتكم الله أجراً حسناً( [1][4]. وبذلك تعرف معنى هتافك الدائم : (والموت في سبيل الله أسمى أمانينا ). و قد كان الإمام البنا رضي الله عنه دائم ترديد هذه الأبيات الشعرية للإمام علي كرم الله وجهه

أي يوميَّ من الموت أفِرْ يوم لا يُقْدَرُ أو يوم قدِرْ

يوم لا يُقْـدَرُ لا أرهبه وإذا قدِّر لا ينجي الحذر

 وكان معاوية يتمثل بهذين البيتين:

كأن الجبانَ يرى أنه سيقتل قبل انقضاء الأجلْ

وقد تدرك الحادثاتُ الجبان ويسلم منها الشجاعُ البطلْ

أسأل الله بأسمائه الحسنى وصفاته العلى، أسأله أن يجمعنا أيها الإخوان الصادقون على أركان بيعتنا العشرة الفهم والإخلاص والعمل والجـهــاد والتضحية والطاعة والثبات والتجرد والأخـوَّة والثقة .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

والله أكبر و لله الحمد الجزائر في 13/02/2014