الأستاذ الدكتور المحدث همام عبد الرحيم سعيد

المراقب العام للإخوان المسلمين في الأردن .

(1944- معاصر)

clip_image002_762bd.jpg

يُعد الأستاذ الدكتور همام عبد الرحيم سعيد من قيادات الإخوان البارزة حيث اختير نائباً للمراقب العام الأسبق عبد المجيد الذنيبات، كما مثَّل الجماعة نائباً في البرلمان عام 1989، وهو أستاذ بالشريعة الإسلامية عمل في حقل التدريس بالجامعات الأردنية سنوات طويلة.. ولقد ثارت ضد في الآونة الأخيرة زوبعة ولكنها سرعان ما خمدت بفضل حكمة الشيخ أطال الله في عمره .

المولد والنشأة :

ولد الأستاذ الدكتور المحدث همام عبد الرحيم سعيد في جنين كفر راعي، محافظة جنين، فلسطين، عام 1944م.

ونشأ في أسرة يرعاها الشيخ السلفي عبد الرحيم سعيد الذي ذهب إلى مكة ماشياً وعمره /18/ سنة .

المراقب العام للإخوان المسلمين :

تأسست الحركة الإسلامية في الأردن عام 1945م وتولى منصب المراقب العام عدة دعاة وهم :

1 · عبد اللطيف أبو قورة (1945م - 1953م)

2 · محمد عبد الرحمن خليفة (1953م - 1994م)

3 · عبد المجيد ذنيبات (1994م - 2006م)

4 · سالم الفلاحات (2006م - 30 أبريل 2008م)

5 · د. همام سعيد (30 أبريل 2008م - حتي الآن) :

انتسب الأستاذ همام سعيد عضواً في جماعة الإخوان المسلمين منذ سنة1961.

ثم تدرج في المناصب فصار عضواً في مجلس الشورى في جماعة الإخوان منذ سنة1970.

- ثم صار عضواً في المكتب تنفيذي جماعة الإخوان 1977-1990.

 - عضو مكتب تنفيذي جبهة العمل الإسلامي 1992.

- نائب الأمين العام لحزب جبهة العمل الإسلامي 1997.

- نائب المراقب العام لجماعة الإخوان 2002.

وانتخب مراقباً عاماً لجماعة الإخوان المسلمين في الأردن خلفاً للشيخ سالم الفلاحات يوم 30 أبريل، 2008، 23-4-1429 هـ

والدكتور همام سعيد تقدم بأغلبية ضئيلة على سالم الفلاحات (الجزيرة نت)

وكتب الأستاذ محمد النجار مراسل الجزيرة في عمان يقول :

أعلنت مصادر في مجلس شورى جماعة الإخوان المسلمين الأردنية أن المجلس انتخب مساء أمس الدكتور همام سعيد مراقبا عاما للجماعة في الأردن.

وأوضحت مصادر متعددة من الجماعة للجزيرة نت –رفضت الكشف عن هويتها- أن سعيد فاز بأغلبية ضئيلة على المراقب السابق سالم الفلاحات الذي أصر مؤيدوه على ترشيحه رغم رفض أغلبية أعضاء مجلس الشورى التجديد له.

وانتخبت قواعد جماعة الإخوان المسلمين في الأردن 45 عضواً جديداً في مجلس الشورى الجديد، بعد أن قرر المجلس السابق حل نفسه عقب الخسارة الكبيرة التي تعرضت لها قائمة الجماعة في الانتخابات البرلمانية التي أجريت نهاية نوفمبر/تشرين الثاني الماضي.

-اتهم المراقب العام للإخوان المسلمين بالأردن همام سعيد الحكومة بتصعيد استهدافها للحركة الإسلامية، وذلك عقب منع 75 مرشحا من التنافس في انتخابات مجلس طلبة الجامعة الهاشمية.

وقال سعيد في تصريح صحفي له الثلاثاء إن ما يجري في الجامعة الهاشمية "من استخفاف غير مسبوق بإرادة البشر هو فرع من الحالة الرسمية العامة التي لم يعد لها شغل إلا التضييق على الحريات العامة ومطاردة الحركة الإسلامية".

وكان الاتجاه الإسلامي في الجامعة وتيارات يسارية وحملة "ذبحتونا" للدفاع عن حقوق الطلبة قد ذكروا أن الجامعة قبلت ترشح 64 طالبا للتنافس على 58 مقعدا.

لكن إدارة الجامعة نفت استهداف أي طالب، وقالت إنها طبقت تعليمات انتخابات مجلس الطلبة التي أقرتها مجالس الجامعة المختلفة.

الإصلاح

وتساءل سعيد "هل ثمة إصلاح أو انفتاح أو حوار أو تقدير أو تفكير باتجاه إشراك القوى الشعبية في الشأن العام؟".

"استهداف طلبة الجامعات ينتج أسوأ أنواع الكبت الاجتماعي ويصب الزيت على نار العنف ويصعد من التمزق الاجتماعي والعصبيّات بين أبناء الشعب الواحد"همام سعيد

وجاء في التصريح أن "الاعتداء الصارخ على الطلبة وبصورة ليست مسبوقة حتى في ظل الأحكام العرفية ودون أن تهرع الحكومة لتصويب الإجراءات الخطيرة، مؤشر سلبي واضح".

ورأى القيادي الأول في الجماعة أن "استهداف طلبة الجامعات ينتج أسوأ أنواع الكبت الاجتماعي ويصب الزيت على نار العنف ويصعد من التمزق الاجتماعي والعصبيّات بين أبناء الشعب الواحد، وفيه تدمير لقدرة الشعب على مواجهة المشاريع التآمرية الخارجية المحدقة بالأردن".

ودعا سعيد من وصفهم بالعقلاء إلى "تدارك ما يجري في البلد والعودة إلى صوابهم" معتبرا أن "الحركة الإسلامية هي الرصيد الحقيقي لهذا الشعب".

وأثارت قضية منع طلبة من الجامعة الهاشمية الترشح لانتخابات مجلس الطلبة جدلا في وسائل الإعلام المحلية، حيث انشغلت صحف وإذاعات محلية بمناقشة القضية.

وشن كتاب هجوما على قرارات إدارة الجامعة واتهموها بأنها تغذي العنف في الجامعات، بينما دافع آخرون عن قرارات الإدارة واتهموا الاتجاه الإسلامي وحملة "ذبحتونا" بالتحريض على الجامعة لأهداف سياسية.

وكان مسؤول الملف الوطني في حزب جبهة العمل الإسلامي محمد الزيود ربط بين ما جرى في الجامعة الهاشمية ووجود نية لما وصفه بـ"تزوير الانتخابات" التي يتوقع أن تجري في الربع الأخير من العام الجاري.

نفي حكومي

لكن مصدرا حكوميا رفيعا نفى للجزيرة نت وجود أي نية لدى الحكومة لاستهداف الحركة الإسلامية.

وذهب المصدر حد اتهام الحركة الإسلامية بمحاولة عكس أزماتها الداخلية على الوضع الداخلي، مشيرا إلى أن ما يجري يمهد ربما لمقاطعة الانتخابات البرلمانية أو استباق أي إخفاق فيها بالحديث عن تزوير مبيت.

ورغم أن المصدر تحدث عن تحفظات لدى الحكومة على بعض إجراءات الجامعة، فإنه اعتبر أن قرارات الجامعات مستقلة بموجب قوانينها، وأن لا ولاية للحكومة عليها.

وفي إطار متصل، نفذ طلبة الاتجاه الإسلامي في الجامعة الهاشمية قبل ظهر أمس الخميس اعتصاما أمام وزارة التنمية السياسية، ورفعوا شعارات تطالب بوقف ما وصفوه بمصادر إرادة الطلاب.

يُشار إلى أن الجامعة الهاشمية اختتمت مساء الخميس انتخابات مجلس الطلبة الثاني عشر، وزارت لجنة من المركز الوطني لحقوق الإنسان مواقع الاقتراع في الجامعة حسبما جاء في موقع الجامعة الإلكتروني. -المصدر : الجزيرة

صقور وحمائم :

وسيطر ما بات يعرف بتياري الصقور والوسط على أغلبية مقاعد المجلس الجديد، أمام تيار ما يوصف بالحمائم والمتحالفين معه من تيار الوسط.

وحاولت جماعة الإخوان الأردنية التوافق على شخصية مراقب جديد للإخوان، لكن إصرار تيار الحمائم والمتحالفين معه على ترشيح الفلاحات ورفض أغلبية أعضاء مجلس الشورى لهذا الترشيح أدى في النهاية لانتخاب سعيد مراقبا عاما.

ويحسب همام سعيد على تيار الصقور -وهو من قيادات الإخوان المسلمين البارزة- حيث اختير نائبا للمراقب العام السابق عبد المجيد الذنيبات، كما مثل الجماعة نائبا في البرلمان عام 1989، وهو أستاذ في الشريعة الإسلامية عمل في حقل التدريس في الجامعات الأردنية لسنوات طويلة.

ويعتبر سعيد أول مراقب عام للإخوان في الأردن من أصول فلسطينية، لكن قيادات الجماعة ترفض فرز أعضائها على أسس إقليمية ويرون أن الجماعة تمثل نموذجا لانصهار مكونات المجتمع الأردني من شتى الأصول والمنابت.

أعيد انتخابه مراقباً عاماً لجماعة الإخوان المسلمين في الأردن لدورة جديدة يوم 30 أبريل، 2012، 9-6-1433 هـ

وقال المراقب العام لجماعة الاخوان المسلمين فضيلة الدكتور همام سعيد إن الحركة تلقت عرضاً إبان الانتخابات النيابية الاخيرة بالحصول على 40 مقعداً في مجلس النواب (من رأس الكوم) كما عرضت عليها مقاعد وزارية إلا أنها رفضت جميع تلك العروض التزاماً منها بمطالب تحقيق الإصلاح.

إخوان الأردن: رياح الثورة تملأ الآفاق

همام: انتصار ثورة مصر موجه أولا لأميركا التي كانت ترعى النظام الأردني (الجزيرة نت)

كتب محمد النجار-عمان يقول :

دعا المراقب العام لجماعة الإخوان المسلمين بالأردن الدكتور همام سعيد الحكام إلى تفهم رغبات الشعوب لأن "رياح الثورة تملأ الآفاق".

وقال في تصريح، هنأ فيه الشعب المصري بانتصار إرادته، إن الحرية التي حققها المصريون لم تكن مقصورة على مصر وأهلها وإنما "هي هبة للأمة كلها"، وحذر الحكام من "التسويف" وطالب بتمكين الشعوب من مصيرها وتحرير إرادتها والمحافظة على ثرواتها.

واعتبر أن انتصار الثورة المصرية "موجه بالدرجة الأولى لأميركا التي كانت ترعى هذا النظام باعتباره حليفا قويا للكيان الصهيوني ومدافعا عنه ومناهضا لحركات الجهاد والمقاومة على كل الساحات العربية".

كما دعا الدول الغربية إلى التفكير بجد في تغيير سياستها بالمنطقة، فـ"لن يدوم الحال على ما كان عليه ببقاء الشعوب خاضعة.. عليها أن تعلم أن رهانها على الحكام رهان ساقط وأن كلمة الفصل لدى الشعوب".

وفي بيان قالت جماعة الإخوان المسلمين إن انتصار الشعب المصري "يساوي بحق أعظم معارك التاريخ الحديث حيث هدم الشعب المصري هذا النظام بكل ما كان يملك من عدة وعتاد وأموال ودعم دولي".

وأضافت "لقد وجهت هذه الثورة رسالة إلى الكيان اليهودي الذي كان يظن أنه أمن جبهته مع مصر باتفاقية كامب ديفد من خلال تحويل سيناء إلى منطقة عازلة منزوعة السلاح، فالثورة أعادت لمصر دورها التاريخي، فالشعب المصري حرّر فلسطين مرتين وها هو يستعد لتحريرها للمرة الثالثة".

وشهدت عمّان ومدن أردنية البارحة احتفالات استمرت حتى ساعات الفجر الأولى ابتهاجا بسقوط نظام حسني مبارك، كما ستشهد عمّان بعد ظهر السبت احتفالا في النقابات المهنية لتهنئة الشعب المصري بانتصار ثورته.

السيرة العلمية :

ليسانس في الشريعة الإسلامية من كلية الشريعة، بتقدير جيد جداً، وبترتيب الأول على الدفعة، جامعة دمشق عام 1965م.

دبلوم في العلوم التربوية من كلية التربية من الجامعة الأردنية، 1970م.

ماجستير في الحديث وعلومه من كلية أصول الدين، جامعة الأزهر، بتقدير امتياز 1974م..وتأثر بالأستاذ السيد أحمد صقر الذي كان يتحدى طلابه في الكتابة عن الأمور الصعبة الجديدة .جمع العلل وطورها ووضع نظرية لها واقترح إدخال مادة العلل في الجامعات .

دكتوراه في الحديث وعلومه من كلية أصول الدين، جامعة الأزهر، 1977م، وموضوع الرسالة (شرح علل الترمذي لابن رجب الحنبلي.. دراسة وتحقيقاً)، واستحقت هذه الرسالة مرتبة الشرف الأولى مع التوصية بالطباعة والتبادل بين الجامعات.

دراسات في مقارنة الأديان من جامعة في فيلادلفيا _ الولايات المتحدة الأمريكية، 1979م .

تأثر بوالده الشيخ عبد الرحيم سعيد الذي كان يطلب منه القراءة في تاب وهو يشرح ، ولقد تعرف والده على الشيخ ابن باز ونقل الفكر السلفي إلى فلسطين ، وتأثر الشيخ همام سعيد بالأستاذ الدكتور مصطفى السباعي رحمه الله، وتلقى عنه السيرة النبوية دروس وعبر في كلية الشريعة ، وأعجب بإخلاصه وحرارته في الدعوة وبكى معه عند الحديث على وفاة النبي فهو يلقي الدروس رغم إصابته بالشلل  .

كما تأثر بالأستاذ إسماعيل الفاروقي وصحبه في أمريكا .

وتأثر بالأستاذ محمد الغزالي رحمه الله ورغم محبته رد عليه في السنة النبوية ولا سيما تولي المرأة المناصب العامة ويرى الأستاذ همام سعيد أن الغزالي قلّ نظيره يقبل النصيحة .

السيرة العملية :

.عمل الأستاذ همام سعيد مدرساً لمادة الثقافة الإسلامية بالكلية العلمية الإسلامية، عمان الأردن، 1965-1970م.

ثم صار معيداً في كلية الشريعة _ الجامعة الأردنية 1970- 1971م.

ثم عمل محاضراً  في كلية الشريعة - الجامعة الأردنية 1974-1975م.

ثم ترقى في سلم التعليم فصار أستاذاً مساعداً في كلية الشريعة – الجامعة الأردنية 1977- 1982م.

ثم أستاذ مشارك في كلية الشريعة – الجامعة الأردنية 1982-1988م.

ثم أستاذ مشارك في جامعة الزرقاء الأهلية- الأردن، 2004م.

وانتخب عضواً في مجلس النواب الأردني من 1989-1997م.

وعمل مستشاراً شرعياً في المستشفى الإسلامي من 1998- 2006م.

• وهو يعمل مديراً في المركز دراسات السنة النبوية من 2006 وحتى الآن.

المؤلفات والإنتاج العلمي :

1-العلل في الحديث، طبع دار العدوي _ عمان1980م.

2-المعين في طبقات المحدثين، تحقيق ودراسة، دار الفرقان، 1982م.

3-قواعد الدعوة إلى الله، عدة طبعات عن دار الفرقان عمان، ودار الوفاء القاهرة.

كان يلخص لأولاده وتلاميذه القواعد لكي يرسخ فيهم تلك الأسس ،

4-الفكر المنهجي عند المحدثين، كتاب الأمة- عن مجلة الأمة – قطر: كتاب صغير مركز إذا قرأ الشباب فإنهم سوف يعتزون بهذا العلم ويثقون بالعلوم الشرعية .

5-شرح علل الترمذي، عدة طبعات، المنار عمان، والرازي بعمان، والرشد بالرياض.. شرح ابن رجب صحيح الترمذي ولكنه ضاع، وبقي ورقات في العلل توسع فيها الشيخ همام سعيد .

كان لهذا الكتاب أثر حميد في الجامعات .

6-سيرة ابن هشام تحقيق، مشارك، دار المنار- عمان 1986.

7-التمهيد في علوم الحديث، دار الأرقم – عمان، 1990م.

8-علوم الحديث، جامعة القدس المفتوحة، 1994م.

9-تخريج الحديث، جامعة القدس المفتوحة، 1996م.

10-السيرة النبوية كليات المعلمين– سلطنة عمان، مؤلف مشارك 1983م.

11-علوم القرآن كليات المعلمين – سلطنة عمان، مؤلف مشارك 1984م.

12-أصول الفقه كليات المعلمين – سلطنة عمان، مؤلف مشارك 1985م.

13-كتب الثقافة الإسلامية، 10 أجزاء، مجلس الثقافة بجمعية المركز الإسلامي، مؤلف مشارك 1996- 2000م.

14-كتاب الثقافة الإسلامية- وزارة التربية والتعليم – البحرين 1992م.

15-كتب الثقافة الإسلامية للمدارس الثانوية – وزارة التربية والتعليم الإمارات.

16-كتب الثقافة الإسلامية للمدارس الثانوية – وزارة التربية والتعليم – الأردن.

17-كتاب الدليل التصنيفي، المعهد العالمي للفكر الإسلامي، عمان، 1994م.

18-كتاب الفتن وأشراط الساعة، تحت الطبع.

بحوث علمية محكمة:

الوضع القانوني لأهل الذمة، مجلة دراسات الجامعة الأردنية 1980م.

فتنة الأهواء والفرق، مجلة دراسات – الجامعة الأردنية، 1982م.

استخدام الحاسوب في العلوم الشرعية، مجلة مجمع الفقه الإسلامي جدة 1990م.

مشاركات علمية أخرى :

أستاذ زائر في جامعة الجزائر 1985م.

أستاذ زائر في جامعة الزيتونة تونس 1986.

أستاذ زائر في جامعة الإمام محمد بن سعود 1987م.

الإشراف على رسائل جامعية ومناقشتها

الإشراف على عشرات الرسائل الجامعية في كلية الشريعة وفي كلية التربية، بالجامعة الأردنية، وغيرها، ومناقشة العشرات من الرسائل الجامعية في برنامجي الماجستير والدكتوراه في عدد من الجامعات.

تحكيم البحوث العلمية والترقيات الأكاديمية :

محكّم في المجلات العلمية التالية:

مجلة دراسات – الجامعة الأردنية.

مجلة دراسات اليرموك- جامعة اليرموك.

مجلة الشريعة والدراسات الإسلامية - جامعة الكويت.

مجلس النشر العلمي في جامعة الكويت.

مجلة جامعة الزرقاء الأهلية.

مجلة الجامعة الإسلامية في غزة.

موسوعة التصنيف الموضوعي للسنة النبوية الشريفة.

أحواله الاجتماعية :

والأستاذ الدكتور متزوج من امرأة صالحة تقوم الليل، وتصوم النهار، وتعين زوجها على الالتزام ، وتنصح أولادها بالعبادة، وتربيهم على الأخلاق والفضيلة ، وقد رزق منها بعدد من الأولاد أكملوا تحصيلهم العلمي، واستفادوا من خبرة أبيهم، فرغبوا في حفظ القرآن والحديث  .

-وابنه موسى همام سعيد : دكتور في الحديث وباحث متميز حصل على الماجستير حول التاريخ الصغير .ويحضر الدكتوراه عن (( الثقات ومراتب الثقات )) .

-ومحمد همام سعيد : لديه ماجستير في الفقه، ويعمل في موسوعة الحديث ..ويستخرج شواهد للقواعد الفقهية وتأصيلها، ووضع القواعد لها.

ومن أقواله :

ﺇﻥ ﺍﻹﺳﻼﻡ ﺻﺐ ﺍﻟﺒﻄﻮﻟﺔ ﺻﺒﺎ ﻓﻲ ﺃﻋﺼﺎﺏ ﺍﻟﺮﺟﺎﻝ، ﻭﺃﺟﺮﺍﻫﺎ ﻓﻲ ﺩﻣﺎﺋﻬﻢ،

ﻓﻤﻬﻤﺎ ﺗﻮﺍﻟﺖ ﺍﻟﻤﺤﻦ ﻭﺍﻟﺸﺪﺍﺋﺪ ﻓﺎﻟﻌﺎﻗﺒﺔ ﻟﻤﻦ ﺍﺳﺘﻌﺼﻢ ﺑﺎﻟﻠﻪ .

ويعطي الدكتور همام للمرأة دوراً في التربية وعملها أفضل في توجيه الأمة فالأم يجب أن تقوم أبناءها ويجب الاهتمام بصناعة الأم والزوجة .

- طالب المراقب العام للإخوان المسلمين في الأردن همام سعيد بإصلاح الحكم في المملكة، مشددا على ضرورة أن تعود السلطة للشعب، مطمئنا الأردنيين بعدم الاستئثار بالسلطة في حال وصول الحركة الإسلامية للحكم.

وقال سعيد -في مهرجان خطابي نظمته الحركة الإسلامية الجمعة- إن هذه الحركة "سِلْم لشعبها ولأبناء الأردن على اختلاف توجهاتهم، سواء كانوا مسلمين ومسيحيين، أو من أصول من هنا وهناك".

وأضاف أن الحركة الإسلامية هي للجميع، ولن تستأثر عليهم ولن تنفرد دونهم، وتابع قائلا "إنها بهم ومعهم، وستقود عمل الإصلاحات السياسية".

وقال سعيد "إننا سنقود في النهاية أي سلطة لهذا الشعب"، موضحا أن الحركة الإسلامية "لن تنفرد بنفسها لأنها قامت مع الشعب، ولن نفترق حتى تتحقق الإصلاحات السياسية، ولن نفترق حتى بعدها".

ورأى أن آذان المسؤولين تصم عن المطالبات بالإصلاحات السياسية، وشدد على أن "هذه الإصلاحات ممر إجباري لا بد أن تتحقق".

وقدر سعيد عالياً دور الحكومة بتحويل الفاسدين والمفسدين إلى المحاكم -في إشارة للمدير العام للمخابرات الأردنية الأسبق محمد الذهبي- ولكنه تساءل: هؤلاء الفاسدون كيف أصبحوا فاسدين في هذا البلد؟

وقال "من أجل السلطة المطلقة التي كانوا يمارسونها، واليوم نريد لهذه السلطة أن تعود إلى الشعب وألا تكون بيد فرد واحد أو بيد حاكم واحد"، مشددا على أن السلطة المطلقة هي فساد مطلق.

وحدد سعيد عددا من المواقف للإخوان المسلمين كشرط مسبق للمشاركة في الانتخابات البرلمانية والبلدية، أولها: حكومة برلمانية، وإلغاء مجلس الأعيان (مجلس الملك)، والكشف عن مظاهر الفساد كلها، وتقديم الفاسدين والمفسدين إلى المحاكم، واستعادة الأموال العامة المنهوبة وأراضي الدولة.

وطالب سعيد برفع أيدي الأجهزة الأمنية عن الشعب وقرار الشعب، مؤكدا أن لا مجال لمشاركة سياسية تكون فيها الأمور للمخابرات العامة أو للأجهزة الأمنية .

وقال "إن للأجهزة الأمنية دورها، وإن للمخابرات العامة دورها، ولكن ليس بالتدخل في الشؤون السياسية والاقتصادية والإدارية والوظائف، حتى أصبح تدخلها في أدق تفاصيل الحياة الأردنية".

مصادر :

1-انتخاب همام سعيد مراقبا عاما لجماعة الإخوان المسلمين بالأردن, الجزيرة نت, 1 مايو 2008م

2-تجريم إصدار فتاوى دون تصريح رسمي في مصر, برنامج ما وراء الخبر, قناة الجزيرة, 14 يناير 2007م

3-حديث الذكريات – الشيخ جاسم المطوع – شبكة العلماء الالكترونية .

4-موقع الجزيرة على شبكة الانترنت.

وسوم: العدد 701