سهيل مناصر

سيرة ذاتية

سهيل مناصر

[email protected]

من مواليد 10 ابريل 1996 بسيدي امحمد بالجزائر العاصمة. ناشط في المجتمع المدني. كاتب رأي. مؤسس ورئيس المكتب الوطني للطفولة بالمنظمة الوطنية لتواصل الأجيال منذ سنة 2010. بانعقاد المؤتمر الوطني الثالث لمنظمة "تواصل الأجيال" وتجديد هياكلها، انتخب سهيل مناصر عضوا في الأمانة الوطنية أمينا وطنيا مكلفا بالطفولة وحقوق الطفل.

 

-          كانت بداياته عبر كتابة الشعر و الخواطر في سن مبكرة. وفي سن 11 سنة حاول تأليف كتيب حول قناة الجزيرة للأطفال. وكانت له محاولة أخرى في نفس السن في مجال الكتابة فألف كتاب يضم مجموعة مقالات حول قضايا الطفولة.

-          انضم في هذه المرحلة من العمر كشبل بالكشافة الإسلامية الجزائرية - فوج العقيد عميروش (الضفة الخضراء - برج الكيفان).

-          بدأت بوادر الطفل سهيل في النشاط والحركة وهو في الابتدائية، حيث أسس مع اصدقائه نادي علمي للدراسات والبحوث كان ينجز بحوثا ويعرضها على التلاميذ كل يوم اثنين مساء، تحت تأطير وتوجيه مجموعة من المعلمين.

-          وقد بدأ الظهور العلني للطفل سهيل عبر مشاركاته و مساهماته كعضو نشيط في منتدى قناة الجزيرة للأطفال عبر الانترنت، إذ كانت لديه عديد المشاركات والاتصالات على الهواء عبر عديد البرامج التي كانت تبث آنذاك، وقد فاز عام 2009 بمسابقة قناة الجزيرة للأطفال لأحسن شعر حول الأم.

-          كما تحصل على عديد الهدايا والجوائز من طرف القناة.

-          وفي هذه المرحلة أيضا، وبتمكين من د/ عبد الله طنطاوي نشر الطفل سهيل بعض المقالات حول العديد من المواضيع عبر موقع رابطة أدباء الشام.

-          لمع نجمه في مرحلة الطفولة كمنشط في حصة "ساهلة ماهلة" للأطفال عبر التلفزيون الجزائري. (إخراج: السيدة نادية شرابي).

-          حيث تحصل لمشاركته الفعالة في حصة الاطفال "ساهلة ماهلة" على شهادة الصحفي الصغير من طرف التلفزة الوطنية الجزائرية ومؤسسة بروكوم الدولية المنتج التنفيذي للحصة.

-          في سنة 2010، التحق الطفل سهيل بدار الشباب لبلدية برج الكيفان كتلميذ مسرح لدى الممثلة الجزائرية القديرة مليكة بلباي.

-          وبعد حوالي عام من انضمامه لصفوف المنظمة الوطنية لتواصل الأجيال، أسس وهو في سن 14 مكتب الطفولة تحت تأطير السيدة عبد اللاهي فطومة وعضوية ثلة من الأطفال رافعين شعار " أننا هكذا نحن اطفال الجزائر ".

-          ومع الوقت واكتساب الخبرة، توسعت هذه المبادرة حيث تم في 10 ديسمبر 2011 إعادة هيكلة مكتب الطفولة بعقد ندوة وطنية تأسيسية تم خلالها ترسيم هذا المشروع وانتخاب سهيل مناصر رئيسا للمكتب الوطني للطفولة، إلى غاية انعقاد المؤتمر الوطني الثالث للمنظمة الوطنية لتواصل الأجيال بتاريخ 10 جانفي 2014 حيث تم تعديل القانون الأساسي والنظام الداخلي للمنظمة وتم اقرار المكتب الوطني للطفولة كهيئة ملحقة بالمنظمة يرأسه الأمين الوطني المكلف بالطفولة وحقوق الطفل.

-          وقد رشح سهيل مناصر في 2012 لنيل جائزة السلام الدولية للأطفال، حيث نالها طفل آخر من الهند.

-          كما أنه أشرف على تحرير صفحتي "أطفال وافكار" النصف شهريتين بجريدة الشعب الجزائر خلال عهد الرئيس المدير العام السابق للجريدة الأستاذ القدير: عز الدين بوكردوس.

-          ومع إعلان الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة عن حزمة الإصلاحات ومن بينها تعديل الدستور سنة 2012، نسق سهيل مناصر بعدها مباشرة مجموعة لقاءات مع جمعيات ومنظمات المجتمع المدني افضت إلى عقد ورشة عمل بمشاركة محامين وممثلين عن منظمة العفو الدولية والرابطة الجزائرية للدفاع عن حقوق الإنسان، والخروج بمبادرة لدسترة حقوق الطفل ضمن الدستور الجزائري، قدمت هذه المبادرة للبرلمان والحكومة والرئاسة.

-          وفي مارس 2014 شارك سهيل مناصر رفقة نخبة من الشباب الجزائري في تأسيس موقعا إخباريا أسبوعيا (قيد الإنشاء) وقد تم اختيارها من طرف المؤسسين نائبا لرئيس مجلس إدارة موقع الإعلام الشبابي الحر.

-          وفي نفس الشهر من نفس السنة أيضا، كلف سهيل مناصر، مسؤول تحرير صفحتين أسبوعيتين للشباب بالجريدة الإخبارية الفتية "الوسيط المغاربي".

هذا ويقول سهيل مناصر: أن اساس بناء الأوطان هو قاعدة متينة وصلبة للأجيال تكون  بتكوين وتربية الناشئة.