الإسلام دين الأمانة

للأسف نعيش  اليوم  حياة  قيمها  مهضومة  ، نعيش حياة أوصالها مقطوعة ، نعيش حياة لا رباط لها بالمواثيق  والعهود ، إن تصفحنا الكتاب وقرأنا السنة ودرسنا سيرة سلفنا الصالح، قلنا نحن على المحجة البيضاء، وإن نظرنا حالنا ووزنا أعمالنا  بمعيار الهدي الصافي وجدنا  أنفسنا نتأرجح يمينا وشمالا  ،نعيش غربة موحشة   .

        

من القيم المهضومة اليوم؛  خلق   لا تستقيم الحياة إلا به ، ولا تستقيم معاملات الناس   إلا به ، خلق  لا غنى لنا عنه ، فلا نتصور حال   حكم ولا السياسة ولا تجارة  ولا إدارة  المال والأعمال ولا  روابطنا الاجتماعية     ولا حياتنا  الأسرية ،  إذا انفكت الأوصال  عن هذا الخلق القويم، نعم  ،  بدونه تستحيل  الحياة بلا قيمة ،  لهذا كان حديث  الرسول   فاصلا  وواضحا ،   (إذا ضيعت الأمانة فانتظر الساعة.) 

بهذا الخلق  كانت الأمة  تميز ،   وبهذا الخلق كانت تتفاضل  ،  بتميز شريعتها بهذا الخلق،  فكان الرّسول القدوة و المثال   ، فكان وصف أخلاقه متميزا  فسمّاه قومه   (الصادق الأمين)  فحاز تميزا نال به أحقية   القيادة  ،  وكذلك كان أصحابه.

       

فخلق الأمانة له  وزنه  في حياة الأمة ، فهو  أدب وخلق وهو  سلوك عملي يحيا به الناس في حياتهم، وهو  صفة مميزة  لهذه الأمة، فالإمام أمين وأعني به الحاكم.، والطبيب أمين والمعلم أمين، والشرطي أمين، والتاجر أمين، والزوج أمين، والزوجة أمينة  ، و الصديق أمين  والجندي أمين  وكل عضو في هذه الأمة يفرض أن يكون أمينا  ؛ لأن حياة بلا أمانة حياة وضيعة، تضيّع فيها الحقوق، و تسلب فيها الواجبات، يكفي أننا بضياعها   نعيش  الضعف و التقهقر بين المجتمعات والدول والسبب فقدانها    .

و قد جاءت  الأمانة في ديننا على محملين الأول  ؛ تحمل أمانة  التكاليف الشرعية، فالمسلم  يؤدي تلك الأمانات امتثالا لأمر الله تعالى تعبدا على سبيل الاختيار لأنه مكرم بالعقل، فيصلي ويصوم ويحج   ويفعل الخير   ،  وضحه قول  الله جل ثناؤه: إِنَّا عَرَضْنَا الأمَانَةَ عَلَى السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَالْجِبَالِ فَأَبَيْنَ أَن يَحْمِلْنَهَا وَأَشْفَقْنَ مِنْهَا وَحَمَلَهَا الإِنْسَانُ إِنَّهُ كَانَ ظَلُومًا جَهُولاً (72) لِيُعَذِّبَ اللهُ الْمُنَافِقِينَ وَالْمُنَافِقَاتِ وَالْمُشْرِكِينَ وَالْمُشْرِكَاتِ وَيَتُوبَ اللهُ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ وَكَانَ اللهُ غَفُورًا رَّحِيمًا [الأحزاب: 72، 73]. 

و هذه الأمانات الشرعية يلزمها  قلب يقظ ، وعزم نفاذ للتكاليف، و مجاهدة ؛  حتى نقوى  على تحمل تلك التكاليف  .

أما المحمل الثاني    والذي  شدّد فيه   الشرع الحكيم  ،  عدّها  أخطر الواجبات  التي بها ينال المؤمن صفة الفلاح  و الفوز ، إنها   أمانة الودائع ،  والتي  لا يضيق   مفهومنا في فهمنا   ، فالعين أمانة،   والأُذن أمانة ، و كل عضو فينا أمانة  ،  وأعراض الأمة  أمانة  ، وحفظ   أموال  الناس،  والودائع  أمانة  ، وحفظ أسرارهم أمانة،  واتقان العمل أمانة،    . وحفظ الأمانات  العهود أمانة، ورد المظالم   لأصحابها أمانة، ورد الديون  دون زيادة  أو نقصان أمانة ، و ردّ الودائع أمانة ،   وهي  قيم  مهضومة  مفقودة  في أخلاقنا ، والرّجوع  إلى معينها واجب  الأمة   والأفراد والأسر  والمجتمع   لأنها من صميم  ديننا الحنيف.

  

وجب على  المسلم ألا يحطّ من قدر الأمانة في تعاملاته  فإننا محاسبون  عليها  يوم القيامة . 

يقول صلى الله عليه وسلم: .... وترسل الأمانة والرحم فيقومان جنبتي الصّراط يمينًا وشمالًا ... . أخرجه مسلم رقم (195). 

كما أننا مكلفون شرعا   بأدائها   يقول تعالى: إِنَّ اللهَ يَأمُرُكُمْ أَن تُؤَدُّوا الأمَانَاتِ إِلَى أَهْلِهَا وَإِذَا حَكَمْتُمْ بَيْنَ النَّاسِ أَن تَحْكُمُوا بِالْعَدْلِ إِنَّ اللهَ نِعِمَّا يَعِظُكُمْ بِهِ إِنَّ اللهَ كَانَ سَمِيعًا بَصِيرًا [النساء: 58]. 

وسبب نزولها ما رواه محمد بن إسحاق بسنده أن رسول الله صلى الله عليه وسلم لما نزل بمكة واطمأن الناس خرج حتى جاء إلى البيت فطاف به سبعًا على راحلته يستلم الركن بمحجن في يده، فلما قضى طوافه دعا عثمان بن طلحة فأخذ منه مفتاح الكعبة وقد استكن له الناس في المسجد قال ابن إسحاق: 

"فحدثني بعض أهل العلم -وذكر بقية الحديث إلى أن قال-: فجلس رسول الله صلى الله عليه وسلم في المسجد فقام إليه علي بن أبي طالب ومفتاح الكعبة في يده، فقال: يا رسول الله اجمع لنا الحجابة مع السّاقية صلى الله عليك، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: أين عثمان بن طلحة؟ فدعي له فقال له: هاك مفتاحك يا عثمان، اليوم يوم وفاء وبر . 

قال ابن جرير: عن ابن جريج في الآية قال: نزلت في عثمان بن طلحة قبض منه رسول الله صلى الله عليه وسلم مفتاح الكعبة فدخل في البيت يوم الفتح فخرج وهو يتلو هذه الآية: إِنَّ اللهَ يَأمُرُكُمْ أَن تُؤَدُّوا الأمَانَاتِ إِلَى أَهْلِهَا وَإِذَا حَكَمْتُمْ بَيْنَ النَّاسِ أَن تَحْكُمُوا بِالْعَدْلِ إِنَّ اللهَ نِعِمَّا يَعِظُكُمْ بِهِ إِنَّ اللهَ كَانَ سَمِيعًا بَصِيرًا [النساء: 58]، فدعا عثمان إليه فدفع إليه المفتاح، وقال عمر بن الخطاب: لما خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم من الكعبة وهو يتلو هذه الآية: إِنَّ اللهَ يَأمُرُكُمْ أَن تُؤَدُّوا الأمَانَاتِ إِلَى أَهْلِهَا [النساء: 58] .... الآية، فداه أبي وأمي ما سمعته يتلوها قبل ذلك. 

وقد أمر صلى الله عليه وسلم بأداء الأمانة إلى أهلها فقال: أد الأمانة إلى من ائتمنك ولا تخن من خانك . رواه أحمد وأهل السنن عن الحسن بن سمرة. 

كما أن خيانة الأمانة معصية خطيرة  قال تعالى: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لاَ تَخُونُوا اللهَ وَالرَّسُولَ وَتَخُونُوا أَمَانَاتِكُمْ وَأَنْتُمْ تَعْلَمُونَ [الأنفال: 27]، كما أن خيانة الأمانة علامة للمنافق وقانا الله منها 

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: آية المنافق ثلاث: إذا حدث كذب، وإذا وعد أخلف، وإذا ائتمن خان ، رواه البخاري ومسلم عن أبي هريرة، وزاد مسلم في رواية: وإن صام وصلى وزعم أنه مسلم ، ورواه أبو يعلى من حديث أنس ولفظه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: ثلاث من كن فيه فهو منافق وإن صام وصلى وحج واعتمر، وقال: إني مسلم ، فذكر الحديث. 

وعن عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: أربع من كن فيه كان منافقًا خالصًا ومن كانت فيه خصلة منهن كانت فيه خصلة من النفاق حتى يدعها: إذا ائتمن خان، وإذا حدث كذب، وإذا عاهد غدر، وإذا خاصم فجر . رواه البخاري ومسلم. 

وعن ابن عمر رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: لا إيمان لمن لا أمانة له ولا صلاة لمن لا طهور له رواه الطبراني. ويظهر فيهم السمن . رواه البخاري ومسلم. 

بل كان صلى الله عليه وسلم يستعيذ من الخيانة، فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: اللهم إني أعوذ بك من الجوع فإنه بئس الضجيع، وأعوذ بك من الخيانة فإنها بئست البطانة ، رواه أبو داود والنسائي وابن ماجه. 

كما أن ضياع الأمانة سببا لحصول البلاء  فعن بريدة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ما نقض قوم العهد إلا كان القتل بينهم ولا ظهرت الفاحشة في قوم إلا سلط عليهم الموت، ولا منع قوم الزكاة إلا حبس عنهم القطر . رواه الحاكم وقال: صحيح على شرط مسلم. أي: المطر. 

وسوم: العدد 1055