أرضية السلام في الدعوة

العلامة محمود مشّوح

أرضية السلام في الدعوة

23 / 4 / 1976

العلامة محمود مشّوح

 (أبو طريف)

إن الله مع الذين اتقوا والذين هـم محسـنون ، أما بعد أيها الإخوة المؤمنون :

قد يكون الحديث عن النفس بغيضاً في كثير من الأحيان ، ولكنه في أحيانٍ خاصة ضروري ، من أجل إزالة التباس أو كشف شبهة أو القضاء على تشويشٍ مقصود . وقبل أن نأخذ في الحديث أحب أن أؤكد لكم أنني منذ وهبت لله نفسي ما جعلت لها حظاً فيما آخذ وفيما أدع ، وإنما كنت أبذل جهد الطاقة ، والعصمة لله وحدها ، أن أتحرّى الحق ، فإذا استبان لي وجه الحق لزمته غير متردد وغير آبهٍ لآراء الناس ، وغير ملقٍ بالاً إلى كلام الناس ، والمسلم كذلك ينبغي أن يكون ، إذا أرضى الله فلا عليه بأس إن شاء الله تعالى أن يغضب الناس منه جميعاً ، وإذا أسخط الله تعالى فما الذي يجنيه من رضى الناس كله .

 وكلكم تعرفون من سلوكي الصغيرة والكبيرة ، فأنا رجلٌ مكشوف ، يعرفني الصديق معرفة العدو ، بلا زيادةٍ ولا نقص ، ما عندي لفٌ ولا دوران ، ما عندي لجلجة ولا جمجمة ، ما عندي همس وهمز ولمز بين الجدران .. خلقني الله حراً أنفر من كل طباع العبيد وأحتقر كل أخلاق العبيد . وكم من مرةٍ قررت رأياً وقلته لكم ثم استبان بعد زمن أن فيه خطأ ، فلم تأخذني بحمد الله العزة بالإثم فأصرّ على الخطأ ، بل كنت أقف في نفس المكان لأعلن أنه سبق لي أن قلت في التاريخ الفلاني كذا وهو خطأ ، وأستغفر الله لذلك ، وأرجو أن يصحح على الوجه التالي . ذلك سلوك أظن كل الناس يعرفه عني ، وأنا مدفوع إلى ذلك بشعور يشكل بالنسبة إلي مرضاً أو شيئاً من ذلك ، حينما أفكر وأقرر لكم نتائج ما أفكر به أتمنى لو أن غيري كفاني مؤونة هذا كله ، ورضي الله عـن عمر فلقد كان يقول : مَن علم أن كلامَه من عمله قلّ كلامه .

 فالإنسان مأخوذ بما يقول ، ومحاسب على ما يقول ، ولذلك وجب عليه أن يتحرى الصواب دوماً ، قد يخطأ ، لكن شفيعه في هذه المواقف النية الصالحة وإرادة الخير والصواب . ونحن كما تعلمون نعيش في عصرٍ عجيب ، والمسلمون فيه يعانون غربة ، ويرزحون تحت مشكلات ويقاسون من متاعب وأوجاع ، وهذا يجعل الإنسان الذي ابتلاه الله بمهمة التوجيه أكثر شعوراً بالمسؤولية ، أو ذلك هو الذي ينبغي أن يكون . ومهما يبلغ بي الغرور فلن يصل بي بحمد الله تعالى إلى الحد الذي يجعلني أمنح آرائي أكثر مما تستحق ، باستمرار كنت أقول لكم : إن هذا الكلام ألقيه عليكم رأي ، وهو رأي يحتمل الخطأ كما يحتمل الصواب ، وأنا أرجو من كل أخ يسمع كلامي فيكشف فيه خطأً أن ينبهني عليه ، وأنا أرجو من كل أخ يستشكل شيئاً من كلامي أن يسألني عنه . وكنت أقول باستمرار : إنني بحكم السن والتجربة أنتمي إلى جيلٍ غير هذا الجيل ، وذلك يعني أن هذا الجيل له مشكلات وله اهتمامات قد لا أشعر بها أو قد لا تشكل عندي أية مشكلة ، فكنت أطلب إلى الإخوة باستمرار أن يُلغوا فيما بيني وبينهم فارق السن وفارق العلم والثقافة ، وأن يعتبروني واحداً منهم ، ومَن كان منهم لا يجرؤ أو يستحي أن يواجهني فليكتب إليّ بهذا الذي يشعر به ، وأنا كفيل إن شاء الله تعالى بإيضاح كل شيء .

 وأظن أنه لا يُطلب من إنسان أكثر من هذا ، أنا أصرح باستمرار وأصرّ على أن مشكلات العالم الإسلامي اليوم على صعيد الفكر وعلى صعيد العمل جميعاً أكبر من طاقة الأفراد ، والفرد مهما يبلغ من التحصيل ومن العلم ومن الممارسة ومن التجربة ومن الإخلاص يبقى عاجزاً عن تقديم الحلول النهائية ، يجب أن تشترك الأمة أو يشترك النابهون من الأمة جميعاً في التفكير ومحاولة البحث الجاد المؤسس على أصدق النوايا وأخلص الاتجاهات في سبيل الحق وطلب الصواب ، لكي يمكن أن نهتدي إلى حلولٍ لمشاكلنا . وبصورةٍ خاصة فمنذ أوائل الصيف الماضي ذكرت علـى المنبر ـ حينما كنا نخطب في الجامع الوسـط ـ أن الموضوعات التي نثيرها اليوم تشكل أرضاً بكراً لم يسبق لها أن طُرقت على المنابر ولا طُرحت على الجماهير ، وهي من أجل ذلك بحاجة إلى المراجعات المستمرة ، ورجوت الإخوة جميعاً أن يراجعوني وأن يناقشوني ، وقلت لهم : لا يتصور أحد منكم أنني أتأثر حينما يردّ علي رأياً من آرائي ، لا ، أريد أن تعتقدوا أن الإنسان منكم حين يناقشني الرأي فهو صاحب الفضل علي ، لا أنا صاحب الفضل ، هو صاحب الفضل عليّ لأنه بالحوار وبالمناقشة سوف يُفرز ما في آرائي من سلبيات ، وسوف نجد الإيجابيات الضرورية ، فتعالوا ناقشوا ، وتعالوا نشترك في التفكير . وكنت أحب أنني وضعت الأمور في أنصبائها الحقة وأنني قطعت الطريق على كل محاولةٍ للتشويش والإبهام .

 مرةً أخرى اسمحوا لي أن أقول لكم : إنني أرفض أن أضع شخصي حائلاً بيني وبين الدعوة ، لقد طرقتُ موضوعات منذ أوائل الصيف ، كانت تتعلق بأوليات الوحي ، وانتبهوا علي فأنا لا أشكو ولا أعتب ولا أرضى ، ولكني أرسم صورةً لا بد أن يقابلها الدعاة في الطريق مرصودة لهم كي يستعدوا لها وكي يوطنوا أنفسهم على احتمال تكاليفها . في تلك الأيام كنت أتحدث عن ظاهرة الوحي ، وأتحدث عنها في الحدود التي يسمح بها الجو والتي تسمح بها النصوص الموجودة بين أيدينا ، وكنت أتحدث عن الشدائد والأثقال التي يقابلها الأنبياء بصورة خاصة ويلقاها الداعون إلى الله بصورةٍ عامة ، وتطرق الحديث كما ذكرت لكم في الجمعة الماضية في ظروفٍ مزعجة إلى أن أطرق باب العنف في الدعوة وعدم العنف .. لسوء الحظ في ذلك الوقت ـ وسأكشف لكم الموضوع تماماً كي لا يكون أحد منكم في إبهامٍ ولا لبس ـ وعدت أن أحدث في الجمعة القادمة عن الموضوع ، شاء الله أن تقوم في البلاد محاولة ، وأن يكون القائم بها أخ من إخواني ، عزيز عليّ ، حبيب إلى نفسي ، أعرفه على البعد ، رأيته مرةً وهو صبي ، فعرفت فيه الإخلاص ، ولكني عرفت الاندفاع الأعمى غير المستبصر ، وشبّ الرجل ونشأ جندياً في دعوة الله تبارك وتعالى ، ولكنه كتلة من نارٍ تشتعل ، ذلك هو أخي على البعد وصديقي على البعد وحبيبي في الله الأخ مروان حديد فرج الله عنه .. في الواقع وقفت أمام نفسي في حرج ، حرجٍ شديد ، بين الوفاء لما أعتقد أنه الصواب وبين الوفاء لمقتضيات زمالة الطريق ، ولم يطل بي التردد على العادة ، أنا مع آرائي ومع قناعاتي ولو كانت تحطمني أنا نفسي بالذات ، وبدأت الحديث وهاجمت العنف في وقت أعرف فيه أن ناساً من الناس ربما يُفسرون هذا أنه مهاجمة للأخ مروان فرج الله عنه ، وأنه مناصرة للسلطة ، كان ذلك كله في بالي ، ويومها قفزت إلى ذهني قضية يعرفها دارسو الأدبيات الماركسية ، فحين قامت ثورة فرنسا العظمى وتشكلت كومونت باريس كان كارل ماركس يرى في هذه الكومونة التجربة الرائدة الأولى لحكم العمال والكادحين ، ولكنه رأى أن المجازر التي ارتُكبت شيء رهيب ، وأنه وقعت أخطاء لا يمكن تحمّلها ، مع ذلك فقد وقف كارل ماركس مع الكومونة على ما فيها من أخطاء ، وكتب من أجلها كتاباً مشهوراً في الأدبيات الماركسية هو ( كومونة باريس ) .

 قفزت هذه الحادثة إلى ذهني ، وتبارك الله كيف تتماثل الحوادث ، فوجدت نفسي أتقزز ، إن ماركس يخون اعتقاده ويخون رأيه ويقف مع الجانب الذي يعتقد أنه ارتكب خطأً كبيراً لا يمكن الدفاع عنه ، ما هذا ؟ انتهازية . أما أنا فقررت أن أقف مع الصواب ، بغير إطالة للتردد ، تكلمت عن العنف ، وقلت : إن العنف لا يثمر شيئاً ، وقلت : إن الإسلام منهج قوامه الحب وقوامه الطيبة والإنسانية الرفيعة المهذبة . ولَكم أن تعجبوا أن شهوراً طويلة مرّت منذ ذلك الوقت من أوائل الصيف وإلى الآن دون أن يعقّب الأبطال الأشاوس على هذا الكلام ، في الجمعة الماضية سمعتم كلكم ماذا قلت ، والحمد لله الكلام على المنبر ليس شيئاً يسهل التنصل منه ، وكما كان يقول زيادٌ بن أبيه : كذبة المنبر بلقاء مشهورة . وكلامي يُسجّل وتتداوله الأيدي في هذا البلد وخارج هذا البلد وخارج هذا القطر ، فالكلام الذي سمعتموه كان ينصبّ على قضية واحدة ، قلت بالنص : إنني سأقتطع منظوراً تاريخياً محدداً يبدأ بالثورة الفرنسية وينتهي بأيامنا هذه ، لأدرس معكم على ضوء الوقائع التربة التي نشأ فيها العنف ، لماذا ؟ لأنني سبق أن قلت لكم : إن العالم اليوم كله يعيش تحت عبء هيستيريا خطيرة ، هيستريا العنف وما يتولد عن العنف من مجازر ومذابح وأخطار تتعرض لها البشرية ، وأن هذه العدوى ـ مع الأسف ـ تسربت إلى بلادنا وسكنت عقول كثيرٍ من المسلمين ، وأصبح كثيرٌ منهم يعتقد أن قضية الإسلام لا يمكن أن تنتصر إلا على أساس القيام بعنف ثوري يحطم الطغيان والطغاة تحطيماً ، مع قطع النظر عن وجوب الشروط الضرورية لتقبّل الإسلام أو عدم وجود هذه الشروط ، ومع قطع النظر عن سلامة التكوين الذي يجب أن يتوفر في الدعاة إلى الإسلام أو لا يتوفر ، وقلت : إنني أريد أن أحمي الشباب المسلم من هذه التيارات الضارة . وكان يخطر في بالي كلام النبي صلى الله عليه وسلم : ( إنما مثلي ومثلكم كمثل رجلٍ استوقد ناراً فجعلت هذه الحشرات والهوام تتهافت على النار ، فأنا آخذ بحجزكم عن النار وأنتم تتهافتون فيها ) . أعرف أن كثيراً من شباب المسلمين يرون هذا الرأي ، ولكن عذرهم أنهم ما كلّفوا أنفسهم مؤونة دراسة التجربة السلامية ، وما كلّفوا أنفسهم مؤونة تصور قضية العنف على النحو الذي هي موجودة عليه في هذه الأيام ، فاقتطعت من التاريخ منظوراً وصوّرت لكم تطور العنف وكشفت لكم عن التربة التي نشأ فيها هذا العنف ، وقلت : اعتباراً من الجمعة القادمة سنتكلم داخل رحاب الإسلام . إذاً أنا لم أعطِ رأياً في المسألة ، بل عرضت المشكلة وصورتها ، وما قدمت الحل ، ولا أدري كيف يهيئ الله في بعض الأحيان إرهاصات ، يوم الجمعة الماضية بعض الصلاة عندنا في البيت كنت أقف مع بعض الإخوة ، ولا أعرف ملابسات الكلام ، ولكني ذكرت أن الإنسان يُشوَّه كلامه لعدم الفهم ويُشوَّه كلامه للغرض المقصود ، واستشهدت بكلمةٍ كان يقولوها الفنان والفيلسوف والعالم مايكل آنجل ، فقد كان يقول : إن معرفتي ستخلق عدداً كبيراً من الجهلة . فتفكير الإنسان في الواقع حينما يتنطح إنسانٌ من الناس ليكون قاضياً يحكم على تفكير إنسان يجب عليه أن يأخذ تفكير الإنسـان في كليته ، لكي يهتدي إلى الحقيقة ، أما البتر والتجزئة فلا ينتج شـيئاً ، قيل لأبي نواس : لماذا لا تصلـي ؟ قال : إن الله قال ( فويل للمصلين ) لكنه لم يقل بعد ذلك ( الذين هم عن صلاتهم ساهون ) بتر جزءاً من الآية احتج به على ترك الصلاة ، قيل لأبي نواس ذات يوم : علامَ تشرب الخمر ؟ ألا تعلم أن الله حرمها ؟ قال : لا ، قيل : وكيف ؟ قال إن الله تعالى قال ( فهل أنتم منتهون ) قلنا : لا ، فسـكت وسكتنا ، سألنا الله تعالى فقلنا له : لا ننتهي ولم يُنزل علينا بعد ذلك وحياً . ترون أن الإنسان المغرض يستطيع أن يأخذ من القرآن من كلام الله تعالى ما يؤدي غير الحقيقة ، ما يؤدي ضد الحقيقة ، والناس حينما يتغرضون فهم أشد شراسةً من الوحوش ، من هنا فقد استغربت ما ثار في الأسبوع الماضي وهمس به بعض الإخوة ، سلفاً أقول لهم : سامحكم الله ، ولكنكم يا إخوتي مغرر بكم ، مغرر بكم تغريراً شنيعاً ، إذا كنت أطلب منكم وأرجو أقول أنتم أصحاب الفضل علي ، تعالوا ناقشوني ، فلماذا الهمس بين الجدران ؟ ولماذا التناجي بالإثم والعدوان ؟ ولماذا الانتشار في المجالس ؟ ولماذا التدسس تحت الآباط ؟ ولماذا ولماذا ؟ إن لم يكن من وراء ذلك غرض مبيت هو التشويه والتشويش والصد عن سبيل الله ؟ يا إخوة يا مسلمون ، إنكم تأكلون لحوماً حرمها الله عليكم ، وإنكم لتركبون مركباً خشناً ، وما أن بغاضب ، كلا ، ولا أنا بعاتب ، وإنما أقول مرةً أخرى : عفا الله عنكم ، لا تثريب عليكم اليوم يغفر الله لكم وهو أرحم الراحمين ، ولكن افهموني ، أنا لا أسمح أبداً بشيءٍ من هذا التشويش ، لا أسمح أبداً أن يُتخذ الكلام على قضايا الإسلام ذريعةً يشوش بها بعض الناس على مبادئ حقة ، وهم أجبن الناس ، وهم أذل الناس ، أنا أعرف المعارك وأنا أعرف الساحات ، ولقد كنت باستمرار أفقد في ساحات النضال وأفقد في مواقف الكفاح هؤلاء الأبطال الأشاوس ، لا أراهم ، سلوك عشائري ، طريقة سوقية وما أشبه ذلك ، لا يا إخوتي ، الطريق ليس من هنا أبداً ، الطريق هو أن نقف رجالاً في وجه رجال ، عقولاً في مواجهة عقول ، ونتناقش ، وقلت : إنني لم أصدر آراءً نهائية ، وطلبت أن تُناقش الأراء ، ومنذ مدة عمدت عن سبق تصور وتصميم إلى رفع سوية الكلام ، لماذا ؟ لأنني أردت أن تتفتح عقول شباب المسلمين على مهماتهم ، فمهماتهم ليست مهمات بلد ، ولا مهمات قطر ، ولا مهمات عالم عربي ، ولا مهمات عالم إسلامي ، مهماتهم عالمية كونية ، وإذا جاز لنا أن نستعير من علم الأحياء قاعدةً شهيرة تقول : إن الوظيفة تخلق العضو ، فأنا أردت هذا ، أردت أن أحدد المهمة الكبيرة لأفسح المجال للهمم العظيمة كي تنطلق باتجاه الإسلام ، مرةً أخرى وبلا ملل أقول : لست عاتباً والسبب بسيط ، منذ سنوات وهذا مثل ، وحين كانت العلائق مستحكمةً بين مصر والاتحاد السوفييتي ذهب وفد يرأسه المرحوم المشير عبد الحكيم عامر في زيارةٍ إلى الاتحاد السوفييتي ، وكان رئيس الاتحاد السوفييتي في ذلك الحين خروتشيه ، وخروتشيه رجل جلف غير مؤدب ، يمثل جلافة الإنسان السوقي الروسي فعلاً ، وحذاؤه على منبر الأمم المتحدة مشهور ، وأثناء المحادثات وفي ساعة من ساعات التجلي العجيب عند خروتشيه ، مد خروتشيه يده وعرك أذن عبد الحكيم عامر ، وقال له : يا جناب المشير إنكم تتحدثون عن الاشتراكية وتتحدثون عن إذابة الفوارق بين الطبقات ، وأحب لك أن تتأكد أنكم لا بد أن تكونوا شيوعيين في يوم من الأيام . طبعاً الذي أتصوره أن المشير رحمه الله فتح فمه دهشةً واستغراباً ، لكن خروتشيه كان يعني كل حرفٍ يقوله في هذه الكلمة ، في الواقع كل نظام من الأنظمة له منطق ، حين تضع نفسك ضمن النظام فأنت سائر إلى نتائجه التي لا بد من مواجهتها على الإطلاق ، فالطريق الاشتراكي يؤدي إلى الشيوعية إذا أردنا أن نخلص للمنطق الاشتراكي بالذات ، والشيوعيون لا يحتقرون شيئاً كما يحتقرون الاشتراكيين ، لأنهم يعتبرون الاشتراكيين جماعةً تزيف الماركسية والشيوعية وتخلق أمام الطبقة العاملة وهماً لا ظلّ له في الحقيقة وتلقي حجاباً بينه وبين ألاعيب الاستعمار والإمبريالية العالمية ، طبعاً نسمح لأنفسنا أن نقول : إن المشير رحمه الله ذهب وأن عبد الناصر رحمه الله ذهب وأن أخانا السادات الآن يعود ليتراجع من جملة الخط الماركسي كله ومن الاشتراكية كلها ، لأنه إما أن يمشي كما قال خروتشيه فيصل إلى الشيوعية ، وإما أن يعود إلى قواعده .

 أنا لا أفرك آذانكم يا إخوة ، إنما أربّت على صدوركم وعلى ظهوركم ، وأتلقاكم بمنتهى الحب والود والعطف ، وأقول لكم : لا بأس عليكم إن شاء الله ، فطريق الإسلام معروف الأول معروف الغاية ، وطالما أنتم في طريق الإسلام فمصيركم إلى القواعد التي أقف فيها الآن ، لا أخشى عليكم ، هل تردون يوماً ما عن دين الإسلام ؟ لا ، ذلك لا يخطر في بالي ، فاجهدوا جهدكم وقولوا ما شئتم ولكني أنصح لكم أن تكونوا أمناء ، أمناء على الحقيقة ، أمناء على الفكر ، أمناء على قضية الإسلام ، أأذهب أبعد ؟ لا ، لن يفرح بها أحـد ، لقد قيل كلام وسخ قذر ، ولكنه لا يهم ، كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : أيعجز أحدكم أن يكون كأبي ضمضم ؟ قالوا : وما أبو ضمضم يا رسول الله ؟ قال : رجل من المسلمين ، كان إذا خرج من بيته في الصباح يقول : اللهم إني أتصدق بعرضي على المسلمين . كل إنسان يتكلم عليّ فذلك صدقة عليه وأنا أعفو عنه ، ونحن نرجو أن يكون القانون الذي نتعامل به فيما بيينا قانون العفو والتسامح والطيبة ، ما دامت الأمور أُثيرت بهذا الشـكل فسأسمح لنفسي أن أبسط القضية بعض البسط .

 سأعود إلى أين ؟ إلى أوائل الصيف ، حينما كنت أتحدث عن أوليات الوحي ، وحينما رويت لكم نصاً من سيرة ابن إسحاق ، وافتحوا عقولكم وقلوبكم يا إخوتي ، كان ابن إسحاق يتحدث عن فترة الوحي ثم قال : هذه الفترة انتهت ، وقال : ثم تتام الوحي إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم . أي تتابع ، وهو ـ أي رسول الله صلى الله عليه وسلم ـ مؤمن بالله مصدق بما جاءه من عنده ، قد قبله بقبوله وتحمّل منه ما حُمّل على رضى العباد وسخطهم ، والنبوة أثقال ومؤونة ، لا يحملها ولا يسـتطيع لها إلا أهل القوة والعزم من الرسل بعون الله تعالى وتوفيقه . قال : ومضى رسول الله صلى الله عليه وسلم على أمر الله على ما يلقى من قومه من الأذى والخلاف . هذا نص ابن إسحاق في السيرة التي هي أوثق نصٍ للسيرة بين أيدينا ، ويقول السهيلي شارح السيرة في تعقيبه على أثقال النبوة قال : وقع في هذا الموضع ـ يعني في الحديث عن أثقال النبوة ـ من رواية يونس عن ابن إسحاق عن ربيعة بن أبي عبد الرحمن قال : سمعت وهب بن منبه يقول وهو في مسجد منى ، وذُكر له يونـس النبي صلى الله عليه وسـلم فقال ـ يعني وهب ـ : كان عبداً لله صالحاً ، وكان في خلقه ضيق ، فلما حُمّل أو حُملت عليه أثقال النبوة ـ ولها أثقال ـ تفسخ تحتها تفسخ الرُبَع تحت الحمل الثقيل فألقاها عنه وفر هارباً . أشرح لكم الكلام لأنه من كلام العرب القدماء : الرُبَع هو الفصيل ابن الناقة الذي ينتج ويولد في الربيع ، صغير ، حينما تلقي عليه حملاً يحمله البعير البازل في العادة لا يستطيع أن يستقل به ، فهو يتفسخ تحت الحمل . فكذلك يونس النبي صلوات الله عليه حينما حُملت عليه أثقال النبوة ـ ولها أثقال ـ تفسخ تحت هذه الأثقال كتفسخ الفصيل الصغير الذي لا يستطيع أن يتحمّل الحمل ، فألقى أثقال النبوة عن ظهره وفرّ هارباً .

 قال السهيلي : ووقع في رواية ابن إسحاق أن أولي العزم من الرسل منهم نوح وهود وإبراهيم صلوات الله عليهم ، انتبهوا ، أما نوح فلقوله طبعاً كما قصّ القرآن ( يا قومي إن كان كبر عليكم مقامي وتذكيري بآيات الله ) وأما هود فلقوله ( إني أشهد الله واشهدوا أني بريء مما تشركون ) وأما إبراهيم فلقوله هو والذين معه ( إنا برآء منكم ومما تعبدون من دون الله ) إذاً فالمسألة لها أصلٌ يمكن أن نرجع إليه جميعاً ، النبوة قدوة ومثل ، والرسول صلى الله عليه وسلم حُمّل الرسالة فتحملها بفضل الله وتوفيقه ، ولكنه أُمر بأن يقتدي بالمرسلين من قبله من أولي العزم ، فقال تعالى من سورة الأحقاف ( فاصبر كما صبر أولو العزم من الرسل ولا تستعجل لهم كأنه يوم يرون ما يوعدون لم يلبثوا إلا ساعةً من نهارٍ بلاغ فهل يُهلك إلا القوم الفاسقون ) فالرسول عليه الصلاة والسلام مأمور بأن يصبر صبر أولي العزم من الرسل الذين سبقوه ، يصبر على ماذا ؟ على تكاليف النبوة وعلى أثقالها . وكذلك مأمور بالاقتداء ، فبسورة الأنعام يقول الله جلّ اسمه ( أولئك ) يعني الأنبياء الذين قص الله نبأهم بالسورة ( الذين هدى الله فبهداه اقتده ) يعني اقتدِ يا محمد بهدى الأنبياء من أولي العزم الذين قصصنا عليك نبأهم .

 ونحن المسلمين مأمرون بماذا ؟ هل مأمورون بأن نضع شخص النبي صلى الله عليه وآله في إطارٍ من الزينة والزخرف لنتغزل بها ونتمدح ؟ أم نحن مأمورون بأن نقتدي ونأتسي برسول الله صلى الله عليه وسلم ؟ أنتم تقرأون قول الله تبارك وتعالى ( قد كان لكم في رسول الله أسوة حسنة لمن كان يرجو الله واليوم الآخر وذكر الله كثيراً ) فالرسول عليه الصلاة والسلام مأمور بأن يقتدي بالأنبياء من قبله ، ومأمور بأن يصبر كما صبر أولو العزم من الرسل ، ونحن الأمة المسلمة مأمورون بأن نقتدي برسول الله صلى الله عليه وسلم ، وأن نصبر كما صبر رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وأن نحمل من أثقال الرسالة ما حُمّله رسول الله صلى الله عليه وسلم . يقول الله لنا في سورة البقرة ( وكذلك جعلناكم أمةً وسطاً لتكونوا شهداء على الناس ويكون الرسول عليكم شهيداً ) فالأمة المسلمة شهيدةٌ بمعتقداتها وبسلوكها وبأخلاقياتها وبحركتها على الناس ، والشهادة لا تكون إلا من موقع امتياز ، إذا لم يكن ثمة امتياز فلا شهادة ، لأن الأمة مطلوبة أن تشهد على سلامة الدعوة ، فحين تكون الأمة غير قادرةٍ على أداء هذه الشهادة فهي إذاً شهادة سوء وشهادة باطل ، لا شهادة حقٍ وشهادة صواب .

 هذه الأمة أيضاً مطالبة بهذا ، فالله جلّ وعلا يقول من سورة الأنعام فيما يقص علينا ( أولئك الذين آتيناهم الكتاب والحكم والنبوة فإن يكفر بها هـؤلاء ) مَن ؟ أهل مكة ( فقد وكّلنا بها قوماً ) يعني بالدعوة ( ليسـوا بها بكافرين ) مَن هم ؟ الأنصار والمهاجرون الذين نحن خلفاؤهم . عرفتم الآن واجباتنا ، واجباتنا مساويةٌ تماماً لواجبات النبوة ، أفراداً وجماعات ، كأمة يجب أن نتحمل المسؤولية حمل الرجال الأقوياء والله جلّ وعلا يقول ( وخذ ما آتيتك بقوة ) وكأفراد يجب أن نصبر كما صبر أولو العزم من الرسل ومن الدعاة إلى الله تبارك وتعالى . فتعالوا بنا ننظر ، ما هي مواقف هؤلاء الرجال ؟ علماً بأنني أتحدث أيضاً ضمن موضوعٍ تاريخي ، أتحدث عن فترةٍ بدأت في بداية الوحي وانتهت بفترة الإنذار ، ثلاث سنوات هي السنوات الأولى من عمر الدعوة ..انقطاع في الشريط ... سأقرب إليكم المسـألة ، في كل مجتمعة عندنا وعند غيرنا ناس يتزيون بزي الدين ، مشايخ علماء كذا كذا كذا ، بعض هذه النماذج في الحقيقة لا يتلاءم سلوكها مع مع يطلبه الدين ولا أخلاقها مع ما يطلبه الدين ولا تعاملها مع ما يطلب الدين ، ليست المسألة هنا ، المسألة أريد أن ألفت نظركم ، إذا نظرتم إلى أولاد هؤلاء الناس ، أولادهم ، فسوف ترونهم شيوعيين وبعثيين وقوميين سوريين وسكّرين وزناة ولوطيين لماذا ؟ لأن هذا المخلوق ما رأى من الإسلام إلا الصورة البشعة المتمثلة في الوالد الكريم ، هذا ما أريد أن يتقرى ، إن الداعية المزيف يضر ولا ينفع ، ويصد عن دين الله ، ولهذا فنحن نرفض هذا الاتجاه المدمر الذي يرى أننا نستطيع أن ندفع الشباب للقيام بثوراتٍ باسم الإسلام ، ونحن نقول لهم : إن الذي يأتي بالعنف يذهب بالعنف ، وإن الذي يزرع الشر يحصد الشر ، وإن الذي يوغر القلوب تحرقه القلوب ، لا يمكن ، لا يمكن ، لا يمكن ، بعد أن تتربّوا وبعد أن تحترقوا بنار التجربة وبعد أن تكونوا فعلاً أدواتٍ يحركها الله ، ولا تحركها النزوات ولا تحركها الشهوات ولا تحركها الرغبات ، فانطلقوا لن أخاف عليكم ، أم اليوم لا ، لا ، ذلك كذب ذلك تزييف ذلك تدجيل ، لا أوافق عليه ولا أرضاه وسأظل أُنفق ما تبقى من حياتي لمطاردة هذه النوازع الضارة ، لأن القضية قضية المستقبل الإنساني برمته .. فهمتم ؟

 تعالوا الآن ، تعالوا إلى الساحة ، سأطيل عليكم لا بأس وإن كنت والله أشعر أن كل خليةٍ من جسدي مريضة ، مع ذلك لا بأس ، ما هي تربة الإسلام ؟ ما هي التربة التي أُمر محمد سيد الدعاة أمير المسلمين جميعاً أن يقف عندها ؟ قلنا : إن أولي العزم منهم نوح ومنهم هود ومنهم إبراهيم ، فما موقف نوح ؟ تعالوا نقرأ لا داعي للثرثرة ولا للكلام ، إلى رحاب قرآن بالذات ، يقول الله تعالى من سورة يونس ( واتلُ عليهم نبأ نوح إذ قال لقومه يا قوم إن كان كبر عليكم مقامي وتذكيري بآيات الله فعلى الله توكلت فأجمعوا أمركم وشركاءكم ثم لا يكن أمركم عليكم غمة ثم اقضوا إليّ ولا تُنظرون ، فإن توليتم فما سألتكم عليه من أجر إن أجري إلا على الله وأُمرت أن أكون من المسلمين ، فكذبوه فنجيناه ومن معه في الفلك وجلعناهم خلائف وأغرقنا الذين كذبوا بآياتنا فانظر كيف كان عاقبة المنذَرين ) أين في هذا الموقف حمل السلاح ؟ أين في هذا الموقف المعاركة والمصارعة والطعان ؟ أين ؟ لا شيء ، عناصر الموقف تنحل إلى ما يلي : نبي أُمر فهو واثق مع الأمر ينفذه على الكره وعلى الحب ، وهو يصبر على كل المتاعب التي تترتب على وقوفه عند أمر الله تعالى ، وهو يعلن هذا الموقف ويدعو إليه الناس ، ويتحمل تبعات هذا الإعلان ويتحمل تكاليف هذه الدعوة ، ثم لا يستجيب الناس ، فلا يحمل نوح عليه السلام سلاحاً ، ولا يذهب مقاتلاً لكي يفتح عمليةً جراحيةً في أدمغة الناس ليصبّ الإيمان صباً ، لأن هذا مستحيل ، وإنما يفوّض الأمر إلى الله ، ويأتي الإنقاذ من قبل الله تعالى فيدمر الظالمين المكذبين وينجي الذين اتقوا بمفازتهم لا يمسهم السوء ولا هم يحزنون ، هذا نوح وهو من أولي العزم ، فمن أين يأتي بعض الإخوة بموقف العنف في سياق الدعوة إذا أردنا موقف نوح ؟

 دعونا من نوح ضعوه إلى جانب ، تعالوا إلى هود ، يقول الله تعالى في سورة هود ( وإلى عادٍ أخاهم هوداً قال يا قوم اعبدوا الله ) إعلان الوحدانية ( ما لكم من إله غيره إن أنتم إلا مفترون ) أي أنتم تكذبون على الله بادعائكم له الشركاء ( يا قوم لا أسـألكم عليه أجراً إن أجري إلا على الذي فطرني أفلا تعقلون ، ويا قوم استغفروا ربكم ثم توبوا إليه يرسل السماء عليكم مدراراً ويزدكم قوتاً إلى قوتكم ولا تتولوا مجرمين ) إلى هنا انتهت الدعوة ، ما الموقف ؟ ( قالوا يا هود ما جئتنا ببينة وما نحن بتاركي آلهتنا عن قولك وما نحن لك بمؤمنين ) موقف إعراض وتكذيب ، هل انتهى الأمر ؟ لا ، انتظروا السخرية الأكبر ، يقولون ( إن نراك إلا اعتراك بعض آلهتنا بسوء ) يعني بعض الأصنام أصابك بالخبل ، كما يروّج الجهلة من المسلمين أن الولي الفلاني ضرب فلاناً فأفقده العقل أو شلّه أو ما أشبه ذلك ( إن نراك إلا اعتراك بعض آلهتنا بسوء قال ) مَن ؟ هود ( قال إن أُشهد الله واشهدوا أني بريء مما تشركون من دونه فكيدوني جميعاً ثم لا تُنظرون ، إني توكلت على الله ربي وربكم ما من دابة إلا هو آخذ بناصيتها إن ربي على صراط مستقيم ، فإن تولوا فقد أبلغتكم ما أُرسلت به إليكم ويستخلف ربي قوماً غيركم ولا تضرونه شيئاً إن ربي على كل شيء محيط ) ثم وقعت الواقعة فهذه عناصر موقف هود ، رجلٌ كُلف الدعوة فجهر بها ، لم يجلس تحت الأقبية ، ولم يحبس نفسه بين أربعة جدران ، ولم يسلك أساليب الحزبيات ، ولم يتورط في التلاعبات ، لا ، موقف واضح وبسيط ينحل إلى الاعتقاد والإعلان والاستعداد لتحمل التبعة ، مَن كان يظن أن الدعوة إلى الله تمر بلا ثمن وبلا مصاعب وبلا متاعب وبلا أعباء وبلا أثقال فهو مخطئ ، أنت إن أردتَ أن تكون مسلماً تدعو إلى دينك فعليك أن تعلم يا أخي أن أهون شيءٍ تقدمه لربك دمك وروحك التي بين جنبيك ، ماذا تملك ؟ لا شيء ، فهذا موقف هود .

 ماذا أيضاً ؟ تعالوا ننظر إلى موقف نبيٍ آخر من الأنبياء من أولي العزم من الذين اقتص الله علينا نبأهم في القرآن الكريم ، تعالوا ننظر إلى شعيب صلوات الله عليه ، يقول الله تعالى أيضاً من سورة هود ( وإلى مدين أخاهم شعيباً قال يا قوم اعبدوا الله ما لكم من إلهٍ غيره ولا تنقص المكيال والميزان إني أراكم بخير وإني أخاف عليكم عذاب يومٍ محيط ، ويا قوم أوفوا المكيال والميزان بالقسط ولا تبخسوا الناس أشياءهم ولا تعثوا في الأرض مفسدين ، بقية الله خير لكم إن كنتم مؤمنين ، وما أنا عليكم بحفيظ ، قالوا يا شعيب أصلاتك تأمرك أن نترك ما يعبد أباؤنا أو أن نفعل في أموالنا ما نشاء إنك لأنت الحليم الرشيد ، قال يا قوم أرأيتم إن كنت على بينةٍ من ربي ورزقني منه رزقاً حسناً وما أريد أن أخالفكم إلى ما أنهاكم عنه إن أريد إلا الإصلاح ما استطعت وما توفيقي إلا بالله عليه توكلت وإليه أنيب ، ويا قوم لا يجرمنكم شقاقي بأن يصيبكم مثلما أصاب قوم نوح أو قوم هود أو قوم صالح وما قوم لوطٍ منكم ببعيد ، واستغفروا ربكم ثم توبوا إليه إن ربي رحيم ودود ، قالوا يا شعيب ما نفقه كثيراً مما تقول وإنا لنراك فينا ضعيفاً ولولا رهطك ) يعني عشيرتك ( لرجمناك وما أنت علينا بعزيز ، قال يا قوم أرهطي أعز عليكم من الله واتخذتموه وراءكم ظهريا إن ربي بما تعملون محيط ، ويا قـوم ) انتبهوا ( ويا قوم إني عامل فسوف تعلمون من يأتيه عذاب يخزيه ومن هو كاذب وارتقبوا إني معكم رقيب ، ولما جاء أمرنا نجينا شعيباً والذين آمنوا برحمةٍ منا ونجيناهم من عذابٍ غليظ ، وأخذت الذين ظلموا الصيحة فأصبحوا في ديارهم جاثمين ، كأن لم يغنوا فيها ألا بُعداً لمدين كما بعدت ثمود ) هذا شعيب ، ما موقفه ؟ سلاح ودماء ؟ لا ، دعوة وإعلان واستعداد لتحمل النتائج .

 ماذا أيضاً ؟ إبراهيم أبو الأنبياء ، جد نبينا وحبيبنا وقدوتنا محمد صلى الله تعالى عليه وعلى آله وصحبه وسلم ، ما موقفه ؟ إقرأوا إن شئت ما يقوله الله جلّ اسمه من سورة الأنعام ، يقول الله تعالى ( وإذ قال إبراهيم لأبيه آزر أتتخذ أصناماً آلهة إني أراك وقومك في ضلال مبين ، وكذلك نري إبراهيم ملكوت السموات والأرض وليكون من الموقنين ، فلما جنّ عليه الليل رأى كوكباً قال هذا ربي فلما أفل قال لا أحب الآفلين ، فلما رأى القمر بازغاً قال هذا ربي فلما أفل قال لئن لم يهدن ربي لأكونن من القوم الضالين ، فلما رأى الشمس بازغةً قال هذا ربي هذا أكبر فلما أفلت قال يا قوم إن بريء مما تشركون ، إني وجهت وجهي للذي فطر السموات والأرض حنيفاً وما أنا من المشركين ) انتهت قضية الأصنام والأرباب الكاذبة ، ووقف إبراهيم جد نبينا عليه السلام مع حقيقة الوحدانية المطلقة ( وحاجه قومه ) ناقشوه في أمر الوحدانية وكيف يتهجم على الأصنام ( قال أتحاجوني في الله وقد هدان ولا أخاف ما تشركون به إلا أن يشاء ربي شيئاً وسع ربي كل شيءٍ علماً أفلا تتذكرون ، وكيف أخاف ما أشركتم ولا تخافون أنكم أشركتم بالله ما لم ينزل به عليكم سلطاناً فأي الفريقين أحق بالأمن إن كنتم تعقلون ، الذين آمنوا ولم يلبسول إيمانهم بظلم لهم الأمن وهم مهتدون ، وتلك حجتنا آتيناها إبراهيم على قومه نرفع درجات من نشاء إن ربك حكيم عليم ) فهذا موقف إبراهيم ، نفس الموقف الذي اتخذه نوح ، نفس الموقف الذي اتخذه هود ، نفس الموقف الذي اتخذه شعيب ، ثم ماذا ؟

 حبيبكم ونبيكم محمد صلى الله عليه وسلم ، مَن الذي يجرؤ فيقول : إنه خلال الدعوة كان يقابل الناس بالعنف ويسـيء إلى الناس ويكسر الخواطر والقلوب ؟ وهو الذي كان يقول : يا عائشة لو كان العنف رجلاً لكن رجل سوء . مَن منكم ينسى مواقف الصبر ، مواقف العزيمة التي لا تتزلزل ولا تتزعزع لرسول الله صلى الله عليه وسلم ؟ اسمعوا ، يقول الله تعالى وهو يهذب ويؤدب خاتم الأنبياء والمرسلين محمداً صلى الله عليه وسلم ، يقول من سورة يونس ( أم يقولون افتراه ) يعني هذا القرآن ( قل فأتوا بسورةٍ من مثله وادعوا من استطعتم من دون الله إن كنتم صادقين ، بل كذبوا بما لم يحيطوا بعلمه ) وهذه المصيبة ، الناس يسمعون منك الكلام لا يعرفونه ولا ينزلونه منازله ولا يوقعونه مواقعه ، ثم يتهجمون ، يا ليت أن الذي يُكذّب وأن الذي يعترض وأن الذي يرد يتمتع بالعقل القادر على الحركة والقادر على العطاء ، يا ليت ، كنا وضعناه على الرؤوس والله ( بل كذبوا بما لم يحيطوا بعلمه ولما يأتهم تأويله فانظر كيف كـان عاقبة الظالمين ، ومنهم من يؤمن به ومنهم من لا يؤمن به وربك أعلم بالمفسدين ، فإن كذبوك ) ماذا ؟ احمل السلاح ؟ اذبح الناس ؟ شـتتهم ؟ ألقهم في السـجون ؟ لا ( وإن كذبوك فقل لي عملي ولكم عملكم أنتم بريئون مما أعمل وأنا بريء مما تعملون ) موقف واضح ، الرسول داعية ومبلغ عن الله ، ليس جباراً ولا مستكبراً ولا مسيطراً ولا وكيلاً عن الله على قلوب الناس ، وإنما هو مبلغ فقط ( إن عليك إلا البلاغ وعلينا الحساب )

 وأيضاً في آخريات سورة يونس ، ماذا يخاطب الله تعالى رسوله صلى الله عليه وسلم ؟ يقول له ( يا أيها الناس إن كنتم في شكٍ من ديني فلا أعبد الذين تعبدون من دون الله ولكن أعبد الله الذي يتوافكم وأمرت أن أكون من المؤمنين ، وأن أقم وجهك للدين حنيفاً ولا تكونن من المشركين ) موقف مفروض ، موقف الصلابة والثبات على المبدأ وعدم إنكار أي حرفٍ من حقائق الدعوة ( وأن أقم وجهك للدين حنيفاً ولا تكونن من المشركين ، ولا تدعُ من دون الله ما لا ينفعك ولا يضرك فإن فعلتَ فإنك إذاً من الظالمين ، قل يا أيها الناس قد جاءكم الحق من ربكم فمن اهتدى فإنما يهتدي لنفسه ومن ضل فإنما يضل عليها وما أن عليكم بوكيل ، واتبع ما يوحى إليك واصبر حتى يحكم الله وهو خير الحاكمين ) أفي هذا الموقف لبس ؟ أفيه غموض ؟ أم أن الرجال دخلهم الجبن ودخلهم العجز ودخلهم الخور ، وأصبحوا يريدون أن ينفسوا عن أنفسهم ، يا ليت أنهم ينفسون بانفعال ، ولكنه ادعاء وأقوال ، هؤلاء الأبطال ، هؤلاء الأوشاوس ، أين هم عن حقائق الإسلام ؟ هل بلغت بنا الخطوب أن نتلقى تعليمنا عن أناسٍ لم يبلغوا بعد أن يكونوا تلاميذ تلاميذنا ؟ ومع ذلك نحن نقول لهم : قفوا معنا وجهاً لوجه ، كتفاً لكتف ، قيمة لقيمة ، وتعالوا نناقش القضايا ، لماذا ؟ لماذا الهمس واللمز ؟ لماذا الدوران على المجالس ؟ لماذا التناجي بالإثم والعدوان ؟ لماذا ؟ هل هذه خلائق المؤمنين ؟ لا ، نحن نقول بصراحة : من شاء يغضب فليغضب ، ومن شاء أن يرضى فليرضى ، نحن لا نوافق على العنف في مجال العنف ، ذلك موقف مبدئي مبدئي مبدئي ، كي أعطي هؤلاء ما يسوؤهم وينوؤهم ، ذلك موقف مبدئي ، نحن لا يمكن أن نسمح بأن نطرح في الساحة العامة أناساً لمّا يكتمل تكوينهم بعد ، عليهم أن يعلنوا مواقفهم تماماً ، مسلمين مكشفين عن رؤوسنا ، لا نختبئ ولا نهرب ولا نجامل ولا نداري ، ولكنا في ذات الوقت نستعد لتحمل التضحيات ، نستعد لدفع الثمن .

 مرةً أخرى سوف أستعير ، سأستعير لكم شيئاً من علم نفس الشواذ ، من علم النفس المرضي ، قاعدة العلاج النفسي الأولى ما هي ؟ قاعدة العلاج النفسي تنحل في كلمتين : فهم مشكلة الطرف الآخر ، فالإنسان تجده معقداً تعقيداً نفسياً غريباً ، حينما تريد أن تعالجه نفسياً تضعه أمامك ، وبالملاطفة والملاينة والكلام الطيب تُشرّح له المشكلة ، إن اللاشعور يتختزن كثيراً من الأشياء ، حياتنا الظاهرة لا تريدها ، تقذف بها في حياتنا الباطنة ، تتراكم فوق بعضها حتى تشكل العقد ، فحين نستجر ونستدعي هذه الأشياء المقذوفة إلى الوراء في ساحة اللاشعور لنضعها في ساحة الشعور تُعرَض المشاكل أمامنا ، وتنحل العقدة تماماً ، حينما نرى المشكلة انحلت . فعلم النفس المرضي يقول لنا : إن العلاج يتوقف على فهم المشكلة ، ونحن في مجال الدعوة قبل أن نحمل الأحقاد على الناس ، وقبل أن نفكر بالعدوان على الناس ، اعلموا علماً لا ريبة فيه أن مكاننا الآن ليس خلف المتاريس ولا على الجبل ، إن ميداناً الحق في المرحلة التي نحن فيها في داخل النفوس .

 وبعض الإخوة يستنتج من هذا أنني أدعو إلى تعطيل الجهاد ، ويا سبحان الله ، لا أدري أأتكلم بين عرب أم بين أعاجم ؟ ما معنى الجهاد ؟ العرب حين نطقت بالعرب ماذا أرادت ؟ أرادت بذل الوسع والمجهود ، تارةً يكون باللسان وتارةً يكون بالنظرة الحانية وتارةً يكون بالموقف السلبي وتارةً يكون باليد ، فالقتال جانب من جوانب الجهاد ، وإلا فما معنى أن يقول الله لنبيه صلى الله عليه وسلم ( وجاهدهم به جهاداً كبيراً ) يجاهدهم بماذا ؟ يجاهدهم بالقرآن ، هل يضرب بالقرآن وجوههم وأدبارهم ؟ لا ، وإنما يجاهدهم بالحجة وبالمنطق ، فالقتال الذي يخاف عليه الإخوة لا خوف عليه إن شـاء الله ولا بأس ، ولكن الجهاد شيءٌ واسع ، وأظن أنني أتكلم بكلامٍ عربي وأعرف ماذا أتكلم ، فأنا لا أدعو إلى تعطيل الجهاد ، ولكني أدعو إلى إلغاء العنف ، والقتال عندنا نحن المسلمين شأنه شأن ما يفعل الطبيب الماهر ، أنت تذهب إلى طبيب ليجري لك جراحة ، ويُعرَف الطبيب الناجح من الطبيب الفاشل بحجم الجراحة ، إن كان الحجم الذي اشترطه من الجسم أكثر مما تقتديه الحاجة فهو طبيب فاشل ، وإن كان قد شرط من جسمك ما يسمح للآلة أن تدخل وعمل عملها فقط دون زيادة ولا نقصان فهو طبيب ناجح ، فنحن في القتال أيضاً نرفض العنف ونرفض التنكيل ، وتعرفون جميعاً أن القتال شُرع في الإسلام لغايةٍ واحدة ، هي إبطال مقاومة الخصم حتى يكون الناس الذين يتزعمهم هذا الخصم وجهاً لوجه أمام الحقيقة الإسلامية لا أكثر ولا أقل ، ولو تصورنا جدلاً أننا وصلنا إلى اتفاقٍ عالمي تنفتح فيه الحدود الفكرية بين أمم الأرض جميعاً ، وتأخذ كل دعوة حقها من الدعاية والإعلان دون مصادرة ودون مطاردة ودون حجر ودون تضييق فلا يبقى أي معنى للمشكلة ، لأن هذا هو الشيء الذي يريده الإسلام .

 هل الإسلام يريد أن يقتل الناس ؟ غلطانون أنتم يا إخوة ، الإسلام يريد أن يحي الناس ، ألم تسمعوا الله يقول ( من أجل ذلك كتبنا على بني إسرائيل أنه من قتل نفساً بغير نفس أو فسادٍ في الأرض فكأنما قتل الناس جميعاً ، ومن أحياها فكأنما أحيا الناس جميعاً ) هذا إعزاز وإغلاء وإعلاء للإنسان ، لأن الإنسان في الإسلام عندنا قيمة وقيمة عالية ، وقلت قبل اليوم : إننا حين نفكر ونركز أنظارنا نركز عداءنا على ظواهر اجتماعية كي لا يتركز عداؤنا على الناس . الإسلام بهذا الشكل ، وإلا فتعالوا قولوا لي : ما معنى أن تترادف وصايا الله ووصايا رسول صلى الله عليه وسلم ووصايا الخلفاء الراشدين حينما كانوا يُسيّرون الجيوش ، كانوا يوصون قوادهم : لا تتبعوا منهزماً ولا تجهزوا على جريح ولا تقتلوا راهباً ، ومن كفّ عنكم فكفوا عنه ، ولا تقطعوا شجرةً ولا تحرقوا نخلاً ولا تذبحوا شاةً أو بعيراً إلا لمأكلة . هذه أخلاق قتال أم أخلاق رجال ؟ هذه أخلاق ناس يرون أن القتال ضرورة ، وهو ضرورة كريهة حينما لا يوجد غيرها نستعملها ، أما أننا طالما نجد القلوب مفتحةً لنا فيجب ألا نتأخر عن طرق الأبواب والحدود .

 وأخيراً أذكركم يا إخوة ، أن عبدالله بن مسعود رضي الله تبارك وتعالى عنه كان يقول : إنني ليُذكّرني رسول الله صلى الله عليه وسلم نبياً من الأنبياء ضربه قومه حتى أدموه وهو يقول : اللهم اغفر لقومي فإنهم لا يعلمون . دعوة الإسلام سلام ، ودعوة الإسلام حب ، ودعوة الإسلام تجميع ، ودعوة الإسلام دعوة قلوب ، ودعوة الإسلام دعوة عقول ، والإنسان الذي يدخل الإسلام بالكره والعنف لا يُقبل إيمانه ، فافهموا هذه الحقائق ، ولقد شغلتني هذه العجاجة البسيطة عن متابعة حديثي الذي كنت قررت أن أتحدث به ، ولكن لا بأس ، كما شرحت أرضية العنف في الجمعة الماضية شرحت لكم اليوم بنصوص القرآن أرضية السلام والمحبة والود ، ولكن مع مواقف الرجال ، وأرجو أن أعود بعد هذا الأسبوع إلى معالجة الموضوع الأساسي على نهجنا المعروف . والذي حداني كما أريد أن أؤكد أن يعرف كل الإخوة الذين يرشحون أنفسهم للدعوة إلى الله أن هذا الغبار شيء لا بد منه ، وأن الذين لا يريدون أن يواجهوك عليهم أن يكفوا عن ميدان الدعوة ، وأن هذا في الواقع سنة الأنبياء وسنة المرسلين وسنة المصلحين . قبلُ كان أبو إبراهيم يقول لإبراهيم عليه السلام ( أراغب أنت عن آلهتي يا إبراهيم لئن لم تنتهِ لأرجمنك واهجرني ملياً ) مَن الذي وقف في وجهه ؟ أبوه . قبلُ محمد صلى الله عليه وسلم كان يطوف على الناس حين الموسم يحدثهم عن الإسلام ويقرأ لهم القرآن ، ومن خلفه كان رجل يمشي أحول يقول لهم : لا تصدقوه فإنه كذاب ، من هذا ؟ عمه أبو لهب . كذلك هي السنة ، يقول الله تعالى من سورة الفرقان ( وكذلك جعلنا لكل نبي عدواً من المجرمين وكفى بربك هادياً ونصيراً ) ويقول الله تعالى من سورة الأنعام ( وكذلك جعلنا لكل نبي عدواً شياطين الإنس والجن يوحي بعضهم إلى بعض زخرف القول غروراً ولو شاء ربك ما فعلوه ) إذاً فالله يريد أن يمتحن الدعاة بهذا الغبار المتطاير ( ولو شاء ربك ما فعلوه فذرهم وما يفترون ) اتركهم وامشِ في طريقك ودعهم لمفترياتهم ولأكاذيبهم ولدعاياتهم الفاسدة ( فذرهم وما يفترون ، ولتصغى إليه أفئدة الذين لا يؤمنون بالآخرة وليرضوا وليقترفوا ما هم مقترفون ) كذلك فإن الله تعالى نبه في قوله ( يا أيها الذين آمنوا إن من أزواجكم وأولادكم عدواً لكم فاحذروهم ) فطريق الدعوة صديقنا فيها ليس الأخ ابن الأم والأب ، وليس الأب الذي نزلنا من صلبه ، وإنما صديقنا فيها رفيق الطريق ، قد يكون الأب هو العدو وقد يكون الأخ هو العدو وقد يكون العم هو العدو ، وليس هذا مهماً ، المهم أن يعلم الدعاة أن الطريق إلى الله لا بد فيه من مصادفة عقبات من هذا القبيل .

 فأرجو من الله أن لا تكون هذه الظواهر شيئاً يفتّ في أعضاد الإخوة ، واعلموا أيها الإخوة أننا أمام أمر عظيم هو مستقبل الجنس البشري بكامله ، ارفعوا من هممكم وارفعوا من اهتماماتكم ، ووسعوا مشاعركم ونمّوا عواطفكم ، والتصقوا بربكم ينصركم الله إن شاء الله ، وصلى الله تعالى على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين ، والحمد لله رب العالمين .