الموجز الإخباري اليومي 864

ليوم الجمعة، الموافق 14/2/2020م

الأخبار السورية

 طيران الأسد والاحتلال الروسي شنّا يوم الجمعة غارات جوية استهدفت بلدات ريف حلب، أدت لسقوط 5 شهداء في بلدة معارة الأتارب وشهيدين في مدينة الأتارب.

 فصائل الثوار تسقط طائرة مروحية لقوات الأسد بريف حلب الغربي، هي الثانية خلال أقل من أسبوع.. بصاروخ مضاد للطيران.

 وزارة الدفاع التركي: تحييد 63 من عناصر قوات الأسد في محافظة إدلب.

 الأناضول نقلاً عن مصادر محلية: نحو مئة جثة لعناصر من المجموعات الإرهابية التابعة لإيران وصلت إلى مدينة البوكمال بمحافظة دير الزور التي يسيطر عليها الحرس الثوري الإيراني، بعد أن قتلوا في المعارك ضد فصائل الثوار شمالي سورية.

 قوات الأسد والاحتلال الروسي والمليشيات الموالية لإيران توسّع من سيطرتها على مناطق عديدة بريف حلب الغربي.. تمكنت من السيطرة على بلدتي أورم الصغرى وأورم الكبرى والفوج 46 وريف المهندسين الثاني ودوار الصومعة بعد معارك عنيفة مع فصائل الثوار.

 شبكة شام: القوات العسكرية التركية تثبت نقطة تمركز جديدة لقواتها بالقرب من بلدة كفركرمين وفي تلة الشيخ إبراهيم بقرية التوامة بريف حلب الغربي.. وأنشأت نقطة عسكرية جديدة في قرية ديرسنبل بمنطقة جبل الزاوية بريف ادلب الجنوبي.

 الجيش التركي يرسل تعزيزات عسكرية جديدة إلى نقاط المراقبة في إدلب.. مكونة من 60 عربة عسكرية بينها ناقلات جنود مدرعة تضم قوات الـ"كوماندوز".. وتتضمن أيضاً مركبات عسكرية مشوشة للإشارات.

 مكتب الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية (أوتشا): فرار 142 ألف شخص شمال غربي سورية خلال أربعة أيام فقط (9 -12 فبراير/شباط)..

 "الشبكة السورية لحقوق الإنسان": وفاة 167 مواطناً سورياً، بينهم 77 طفلاً، بسبب البرد في سورية منذ آذار 2011.

 شبكة شام: صفحات موالية لنظام الأسد تنعى قيادياً برتبة عميد طيار جرّاء الضربات الجوية "الإسرائيلية" التي طالت مواقع لميليشيات النظام وإيران ليل الخميس.

 الائتلاف الوطني السوري: اللاجئون السوريون في شمالي سورية وفي لبنان، وبالخصوص في مخيمات منطقة عرسال التي تحاصرها الثلوج، يواجهون معاناة إضافية بسبب النقص الكبير في وقود التدفئة والمواد الغذائية، بالتزامن مع غياب الخطط الفعلية لمساعدتهم بشكل جاد.

 الهيئة السياسية في الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية، عقدت اجتماعها الدوري الخميس برئاسة رئيس الائتلاف أنس العبدة.. تناولت فيه نتائج اجتماع وفد الائتلاف مع وفد الخارجية الأمريكية الذي زار العاصمة التركية أنقرة مؤخراً واجتمع مع خارجيتها..

 الهيئة السياسية في الائتلاف الوطني بحثت نتائج الاجتماعات التي أجرتها وفود الائتلاف إلى كل من الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة، وناقشت آخر التطورات الميدانية والسياسية والإنسانية.

 ما يسمى بـ"مجلس الشعب" في سورية يعترف بـ"إبادة الأرمن".. صوّت بالإجماع على أن العمليات التي تعرض لها الأرمن بين العامين 1915 و1917 على يد العثمانيين تعتبر "إبادة جماعية" في حين سخرت تركيا من القرار واعتبرته "صورة لنفاق نظام يرتكب جميع أنواع المجازر".

 الرئيس التركي رجب طيب أردوغان: الخطوات التي اتخذناها مؤخراً بشأن إدلب هدفها منع 4 ملايين شخص من الموت تحت براميل نظام الأسد المتفجرة.. جاء ذلك في خطاب ألقاه، في الجمعية العامة للبرلمان الباكستاني في العاصمة إسلام أباد التي يجري إليها زيارة رسمية.

 رئيس الوزراء الباكستاني عمران خان يؤكد أن بلاده تقف إلى جانب تركيا ضد الهجمات التي تتعرض لها في سورية.. جاء ذلك في مؤتمر صحفي مشترك، الجمعة، عقده مع أردوغان، في إسلام أباد.

 الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، يبحث آخر التطورات في إدلب، خلال ترؤسه لاجتماع مجلس الأمن ببلاده.. بيان صادر عن الكرملين أشار إلى أن تم تبادل وجهات النظر إزاء أنشطة ما وصفها بـ "المجموعات الإرهابية" مع تفاقم الأوضاع في إدلب.

 وزارة الخارجية الروسية: الوزير سيرغي لافروف سيلتقي نظيره التركي مولود جاويش أوغلو يوم 16 من الشهر الجاري، على هامش مؤتمر ميونيخ الأمني في ألمانيا.

 الناطق باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف يؤكد أن بلاده وتركيا تواصلان التشاور بخصوص مستجدات الأوضاع في محافظة إدلب.

 السفير الروسي لدى أنقرة أليكسي يرخوف، يتهم تركيا بـ"الإخفاق في الوفاء بالتزاماتها" بمذكرة سوتشي وانسحاب الفصائل من المنطقة منزوعة السلاح في إدلب وفتح طريقي M5 وM4.

 وزيرة الدفاع الألمانية أنيجريت كرامب-كارنباور ونظيرها الأميركي مارك إسبر يؤكدان ضرورة مواصلة مكافحة تنظيم الدولة.. أجريا محادثات حول الوضع في العراق وسورية، قبل انعقاد اجتماع للتحالف الدولي لمكافحة تنظيم الدولة على هامش مؤتمر ميونيخ الدولي للأمن.

 5 دول أوروبية أعضاء بمجلس الأمن، تطالب نظام بشار الأسد بالوقف الفوري لاعتداءاته على منطقة إدلب شمال غربي سورية.. جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقده مندوبي بلجيكا وفرنسا وبولندا وإستونيا وألمانيا عقد في مقر الأمم المتحدة بنيويورك.

 رئيس مجلس الأمن، السفير البلجيكي مارك بيكستين: نتابع "بقلق بالغ" نزوح آلاف المدنيين من منطقة إدلب، جراء غارات نظام الأسد وحلفائه، مرجحا طرح الملف على طاولة المجلس مرة أخرى.

 الجزائر تدعو إلى رفع التجميد عن عضوية سورية (نظام الأسد) في جامعة الدول العربية.. جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي مشترك عقده صبري بوقادوم، وزير خارجية الجزائر التي تستعد لاحتضان الدورة المقبلة للقمة العادية لجامعة الدول العربية، مع نظيره الموريتاني إسماعيل ولد الشيخ أحمد..

 بوقادوم لفت إلى أنّ الموقف الجزائري تجاه سورية "مبدئي" و"واضح" و"حاسم"، مذكرا بأن الجزائر "سبق واعتبرت عندما تم تجميد عضوية سورية بالجامعة العربية أنها خسارة لكل الدول العربية".. وأشار الوزير، الخميس، إلى أن الجزائر لم "تغلق سفارتها بـ دمشق"، رغم الحرب الضروس التي يشهدها البلد الأخير منذ 2011.

الأخبار العربية والعالمية

 نتنياهو: صفقة القرن تحقيق للرؤية الصهيونية.

 وزير سعودي ينفي تقارير إعلامية عن اجتماع محتمل بين ولي العهد ونتنياهو.

 في كلمة متلفزة.. حفتر يرفض وقف إطلاق النار ويتوعد بالسيطرة على طرابلس

 التقى نتنياهو مؤخرا.. البرهان: لـ"إسرائيل" دور في رفع اسم السودان من قائمة الإرهاب.

 إثر تلويح "النهضة" برفضها.. الفخفاخ يؤجل الإعلان عن تشكيلة حكومته.

 أردوغان: سنعارض إدراج باكستان على قائمة تمويل الإرهاب.

 أمريكا وطالبان تتوصلان لاتفاق قد يؤدي لسحب القوات الأمريكية من أفغانستان.

 الصين تكابد لاحتواء فيروس كورونا ومصر تؤكد أول إصابة بالمرض.

*******************************************

الموجز الإخباري اليومي

ليوم الاثنين، الموافق 10/2/2020م

الأخبار السورية

 نحو 22 شهيداً مدنياً وجرح العشرات يوم الاثنين، بقصف جوي للاحتلال الروسي ونظام الأسد على مدن وبلدات ريف حلب الغربي، وسط تصاعد حركة نزوح المدنيين.

 طيران الاحتلال الروسي وطيران الأسد شنّا عشرات الغارات الجوية وسط قصف مدفعي وصاروخي، ما أدى لوقوع مجزرة في بلدة "أبين سمعان" راح ضحيتها 12 شهيداً بينهم نساء وأطفال.

 انفجار سيارة مفخخة على طريق راجو في مدينة عفرين شمال حلب، ما أدى لسقوط 6 شهداء مدنيين على الأقل.

 وزارة الدفاع التركية تعلن مقتل 5 من جنودها وإصابة 5 آخرين في قصف مدفعي مكثف لنظام الأسد بمحافظة إدلب.

 وزارة الدفاع التركية تعلن استهداف قواتها المسلحة 115 هدفاً لنظام الأسد وقتل 101 من عناصره.. إضافة إلى إعطاب 3 دبابات وإصابة مروحية تابعة لقوات الأسد.. أكدت أن الرد على الأهداف التابعة لنظام الأسد متواصل في إطار حق الدفاع المشروع عن النفس.

 فصائل الثوار بدأت عملية عسكرية ضد قوات الأسد شرق إدلب بغطاء من المدفعية التركية.

 شبكة شام: تواصل المعارك العنيفة على جبهات ريف حلب الغربي والجنوبي.. عمليتان استشهاديتان استهدفتا مواقع قوات الأسد والميليشيات الشيعية في بلدة ميزناز، أدّت لإيقاع عشرات القتلى في صفوف قوات الأسد، وعدد كبير من الجرحى.

 اللاذقية: الجيش الوطني السوري يستهدف مواقع لقوات الأسد في محيط مدينة القرداحة بصواريخ "غراد".

 فرحان حق، المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة في مؤتمر صحفي بمقر المنظمة بنيويورك: مقتل ما لا يقل عن 49 مدنيا جراء غارات جوية شمال غربي سورية منذ مطلع فبراير/شباط وحتى الخامس من الشهر ذاته.. المتحدث الأممي لم يذكر من الذي شن الغارات.

 رئيس الائتلاف الوطني السوري أنس العبدة يرسل مذكرة قانونية إلى الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيرش لحماية إدلب ووقف إجرام النظام ورعاته.. شدد فيها على أن “استمرار فشل المجتمع الدولي في إنقاذ الشعب السوري من أكبر كارثة إنسانية يتعرض لها العالم بعد الحرب العالمية الثانية، سيؤدي إلى انهيار مصداقية المؤسسات الدولية في نظر الشعوب والحكومات”.

 وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو يؤكد أن الجيش سيواصل القيام بما يجب، تعليقًا على مقتل 5 جنود أتراك في قصف مدفعي لنظام الأسد بمحافظة إدلب.. أوغلو قال: "رددنا بالمثل على الأوغاد، وجيشنا سيواصل القيام بما يجب".

 المتحدث باسم الرئاسة التركية، إبراهيم قالن: القوات المسلحة التركية قامت بالرد الفوري على الهجوم الغادر الذي أدى لمقتل 5 جنود أتراك..

 المتحدث باسم حزب العدالة والتنمية الحاكم في تركيا، عمر تشليك: تركيا تنتظر دعم "الناتو" على خلفية الوضع في محافظة إدلب السورية.

 الاجتماع التركي الروسي.. تركيا طالبت روسيا بالوفاء بمسؤولياتها "حيال وقف الانتهاكات الصارخة لاتفاق سوتشي" بصفتها أحد الضامنين له.. جاء ذلك خلال لقاء جمع الوفدين التركي برئاسة المتحدث باسم الرئاسة التركية إبراهيم قالن، والروسي برئاسة ألكسندر لافرنتييف المبعوث الخاص للرئيس الروسي إلى سورية.

 الوفد التركي أدان خلال اللقاء "بأشد العبارات"، هجوم قوات الأسد الذي أسفر عن مقتل 5 جنود أتراك.. وأكد البيان أن تركيا ردت بشكل "قاس" على الهجوم، وسترد لاحقاً في إطار حق الدفاع عن النفس.

 الوفد التركي أكد لنظيره الروسي ضرورة الوقف الفوري للهجمات ضد القوات التركية ونقاط مراقبتها في إدلب لتعارضها مع روح مسار أستانة.. كما "طلب من موسكو الوفاء بمسؤولياتها حيال وقف الانتهاكات الصارخة لاتفاق سوتشي بصفتها أحد الضامنين له".

 المتحدث باسم الرئاسة الروسية، دميتري بيسكوف، يعرب عن قلق بلاده من التصعيد في محافظة إدلب.

 وزارة الخارجية الأمريكية: مبعوث واشنطن إلى سورية جيمس جيفري سيزور تركيا وألمانيا لبحث الأزمة في سورية والمنطقة.

الأخبار العربية والعالمية

 محكمة "إسرائيلية" تقضي بسجن الشيخ رائد صلاح 28 شهرا.

 قتيل جديد بمظاهرات العراق.. واشنطن تحذر رعاياها وطهران تعيد فتح قنصليتها بالنجف.. الجيش العراقي: مجموعة مسلحة تستهدف رتلا للإمدادات جنوبي بغداد

 وزارة الدفاع الأمريكية: 109 جنود أمريكيين تم تشخيصهم بإصابات خفيفة في المخ نتيجة الهجوم الصاروخي الذي شنته إيران على قاعدة في العراق الشهر الماضي.

 الرئيس الإيراني: قاسم سليماني كان يسعى لتحقيق الاستقرار في المنطقة!

 نائب رئيس أركان القوات المسلحة الإماراتية، قائد العمليات المشتركة في اليمن عيسى بن عبلان المزروعي: قوات الإمارات كانت تقاتل ثلاثة أعداء في آن واحد وهم الانقلاب الحوثي، والإخوان المسلمون! والقاعدة وتنظيم الدولة.

 السودان.. اجتماع طارئ لمجلس الدفاع برئاسة البرهان بعد طلب حمدوك الاستعانة بقوات دولية.

وسوم: العدد 864