المشهد الجهادي الأول

مركز جسور للدراسات

بخطوة هامّة قامت وحدة الحركات الدينيّة في مركز جسور للدراسات بإصدار تقريرها الشهريّ الأوّل الخاصّ بالمشهد الجهاديّ في المناطق التي تنتشر فيها التنظيمات الجهاديّة. 

حيث يهدف التقرير إلى إعطاء صورةٍ متكاملةٍ عن زوايا المشهد الجهاديّ في سياقات هذه التنظيمات داخليًّا وإقليميًّا، فيتوقّف عند جزئيّات العمل العسكريّ في تفرّعاتها، كُلًّا على حِدَةٍ، في إدراكٍ لطبيعةِ نزوع الفروع إلى الاستقلال داخلها بالرغم من ارتباطها بقياداتها بقرار الانتساب والبيعة. 

يعمَدُ التقرير إلى رصدِ أعمال هذه الجماعات وتتبُّع بيئاتها وتطوّراتها وعمليّاتها وتقديم قراءةٍ دقيقةٍ لمشهد التقدّم أو الانحسار الجغرافيّ والعمليّات التي تتبنّاها التنظيمات المنتسبة لتيّاري "تنظيم الدولة" و"تنظيم القاعدة" في الدول التي ينشط فيها التنظيمان أو فروعهما المحلّيّة التابعة لهما أو المنفصلة عنهما في منطقة الشرق الأوسط كـ "العراق وسوريّة والجزيرة العربيّة" إضافة إلى "دول شبه القارّة الهنديّة وشرق آسيا وإفريقية. 

في عدده الأوّل يحرص التقرير على تقديم إحصاءاتٍ مكثّفةٍ لعمليّات هذه التنظيمات إضافة إلى قراءة دقيقة حول تكتيكاتها وأساليبها والمستهدَفين من عمليّاتها وتقدير احتمالات تطوّرها ومآلاتها القريبة، كما يتوقّف عند التوجّهات التي تدفع هذه التنظيمات لتصعيد عمليّاتها والتفسيرات المحتملة لاتّباع تكتيكاتٍ معيّنة دون غيرها.

وسوم: العدد 864