بيانات وتصريحات 720

بيان صحفي

منظمة التعاون الاسلامي

تدين استهداف دورية امن بقذيفة “آر بي جي”

في القطيف، المملكة العربية السعودية

جدة، ١٧ مايو ٢٠١٧

ادانت منظمة التعاون الاسلامي تعرض دورية امن اثناء ادائها لمهامها في حفظ النظام العام بمحيط منطقة حي المسورة في محافظة القطيف بالمملكة العربية السعودية مساء الثلاثاء ١٦ مايو، حيث أطلقت عناصر ارهابية من داخل الحي قذيفة صاروخية من نوع "أر بي جي" أدت الى استشهاد جندي من قوات الطوارئ وإصابة خمسة من رجال الامن. 

وعبر الامين العام د. يوسف بن احمد العثيمين عن استنكاره لهذا العمل الاجرامي الذي يستهدف اعاقة اعمال المشروع التنموي القائم في حي المسورة ومهاجمة العاملين بالمشروع ورجال الامن، مما يدل على خطورة هذه العناصر الإرهابية. 

وقدم الامين العام خالص التعازي لأسرة الجندي الشهيد وللشعب السعودي والحكومة السعودية، داعيا الله ان يتمم بالشفاء العاجل للمصابين.


أصحاب السعادة رؤساء التحرير والصحفيين الكرام،

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،، وبعد:

يسر الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي أن تدعو سعادتكم لحضور الجلسة الافتتاحية للاجتماع الطارئ للجنة المندوبين الدائمين للدول الأعضاء لدى منظمة التعاون الإسلامي لبحث موضوع الأسرى الفلسطينيين في سجون الاحتلال، وذلك يوم غدٍ الخميس، 18 مايو 2017، بمقر الأمانة العامة للمنظمة بجدة على الساعة 9:30 صباحاً.

إدارة الإعلام بالأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي


بيان صحافي

منظمة التعاون الإسلامي:

سياسة جديدة في مجال تطوير البنى التحتية

والتكامل الإقليمي

 جدة، 17 مايو 2017

أعرب الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي، معالي الدكتور يوسف بن أحمد العثيمين، عن عميق تقديره لحكومة خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبد العزيز وسمو ولي العهد وسمو ولي ولي العهد، حفظهم الله، للدعم المتواصل لمجموعة البنك الإسلامي للتنمية ولكريم استضافة المملكة العربية السعودية للاجتماع السنوي لهذه المؤسسة المتخصصة والمهمة التابعة لمنظمة التعاون الإسلامي. كما هنأ معاليه رئيس مجموعة البنك الإسلامي للتنمية وكافة أعضائها على الإنجازات المتميزة والجديرة بالثناء التي واصلت تحقيقها على مر السنين، وثمن المبادرات الحالية الرامية إلى إعادة توجيه جهود مختلف أعضاء مجموعة البنك الإسلامي نحو تحقيق التنمية الاجتماعية والاقتصادية المستدامة في الدول الأعضاء.

جاء ذلك في كلمة الأمين العام أمام الاجتماع السنوي الثاني والأربعين لمجلس محافظي مجموعة البنك الإسلامي للتنمية، المنعقد خلال الفترة 16 ـ 18 مايو 2017 في جدة. وأكد الأمين العام أن المنظمة تعمل على إعداد سياسة جديدة في مجال تطوير البنى التحتية والتكامل الإقليمي لصالح الدول الأعضاء. وأشار الأمين العام ، إلى أن هذه السياسة تعزز استراتيجية البنك للتعاون الإقليمي والتكامل وتطوير البنية التحتية، وتنسجم مع الأولوية التي توليها المنظمة لتعزيز التكامل الاقتصادي البيني للدول الأعضاء من خلال تطوير السلع الإقليمية، العابرة للحدود، فضلاً عن تعميم الاقتصاد الإسلامي، بما في ذلك الصيرفة الإسلامية والتمويل الاجتماعي.

وأضاف العثيمين أن مساهمات البنك، وهو أحد الأجهزة المنبثقة عن منظمة التعاون الإسلامي، لعبت دورًا كبيرًا في الزيادة المضطردة لحجم التجارة والاستثمار فيما بين دول المنظمة، وذلك بفضل ما ينفذه البنك من برامج متطورة في مجال تمويل التجارة وتطوير البنية التحتية، ويتجلى ذلك في موافقات تمويل التجارة التي بلغت قيمتها 4.48 مليار دولار أمريكي في عام 2016.

وأوضح الأمين العام أن هذه السياسة تسعى أيضا إلى تعزيز المكاسب التي تحققت في تنفيذ البرنامج الخاص لتنمية أفريقيا، الذي انتهت مرحلة الموافقة عليه في عام 2012، وكذلك البرنامج الخاص لآسيا الوسطى، الذي بلغ مجموع إنفاقه المستهدف 6 مليارات دولار أمريكي والذي تم إقراره خلال الاجتماع السنوي الحادي والأربعين، الذي عقد في جاكرتا عام 2016.

وأشاد العثيمين بشمولية التعاون الاستراتيجي والتقني بين البنك الإسلامي للتنمية والأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي في العديد من المجالات، بما في ذلك الزراعة والتنمية الريفية والأمن الغذائي؛ والتخفيف من وطأة الفقر؛ والعلوم والتكنولوجيا؛ والتعليم العالي؛ والصحة والبيئة؛ وتمكين الشباب، فضلا عن تنفيذ خطة عمل منظمة التعاون الإسلامي للنهوض بالمرأة. وبين أنه بفضل علاقات التعاون المتبادل بين الأمانة العامة والبنك تم تنفيذ مشاريع مهمة في مجالات مختلفة كالتمويل الإسلامي الصغير من أجل برنامج التخفيف من وطأة الفقر ونقل القدرات؛ وتعزيز الاعتماد على الذات في إنتاج اللقاحات؛ واستئصال شلل الأطفال وعلاج السرطان في دولنا الأعضاء.


بيان صحفي

الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي

تدين أعمال العنف بجمهورية أفريقيا الوسطى

جدة في 15 مايو 2017

أعربت الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي عن إدانتها الشديدة لأعمال العنف التي جرت بمدينة بانغاسو بأفريقيا الوسطى، من قبل مليشيات الأنتي بالاَكا، يومي 12 و13 مايو 2017 والتي راح ضحيتها عشرات القتلى من المسلمين وقوات حفظ السلام من الأمم المتحدة من بينهم جندي من المملكة المغربية وخمسة اخرون من جنسيات مختلفة ونزوح المئات من المدنيين العزل.

وأعرب الأمين العام للمنظمة، الدكتور يوسف بن أحمد العثيمين، عن تعازيه لأسر الضحايا وللمملكة المغربية، كما أعرب عن عميق اسفه لما يدور هناك من عنف، مؤكداً تضامن المنظمة مع جمهورية أفريقيا الوسطى وتقديم الدعم الكامل لها من أجل السلام والمصالحة بين أعراقها المختلفة واستعادة الامن والاستقرار فيها.


بيان صحفي

منظمة التعاون الإسلامي

تشيد بالانتخابات البلدية التي جرت في فلسطين

 14 مايو ايار 2017م

عبرت الامانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي عن ارتياحها لحسن سير الانتخابات البلدية الفلسطينية التي جرت في أجواء تنافسية ومنظمة وشفافة وموثوق فيها، كما أثنت على الجهود التي بذلت لتمكن الشعب الفلسطيني من تجاوز العقبات والوصول الى هذه المرحلة الهامة والأساسية، وأكدت أن هذه الانتخابات تشكل خطوة إيجابية في إطار ترسيخ وتعزيز الالتزام والمشاركة في العملية الديمقراطية واحترام المؤسسات في دولة فلسطين.

ووجه الأمين العام وفد من الامانة العامة المنظمة للمشاركة في مراقبة سير عملية الانتخابات البلدية التي جرت يوم السبت الموافق في 13 مايو 2017 استجابة للدعوة التي تلقاها من رئيس لجنة الانتخابات المركزية الفلسطينية تأكيداً على المكانة التي توليها المنظمة لهذه القضية المركزية.

وخلص فريق المراقبة التابع لمنظمة التعاون الإسلامي إلى أن العملية الانتخابية في المراكز التي تمت زيارتها قد سارت بتنظيم وهدوء وشفافية، وإن لجنة الانتخابات المركزية الفلسطينية قد عملت على ضمان الامتثال للإجراءات والتقيد بالقانون الانتخابي الخاص بالهيئات المحلية الفلسطينية.


بيان صحافي

منظمة التعاون الإسلامي

تجدد دعمها لوحدة وسيادة اليمن

جدة، 13 مايو 2017

جددت منظمة التعاون الإسلامي التزامها القوى بالوقوف مع وحدة اليمن وسيادته واستقلاله السياسي وسلامة أراضيه وتضامنها مع الشعب اليمنى فيما يطمح إليه من حرية وديمقراطية وعدالة اجتماعية وتنمية شاملة.

وأكد الأمين العام للمنظمة، معالي الدكتور يوسف بن أحمد العثيمين أن المنظمة ملتزمة بدعم الحكومة الشرعية في اليمن اتساقا مع قرارات القمة الإسلامية وقرارات مجلس وزراء الخارجية، وحث جميع الأطراف اليمنية إلى الوقوف مع الشرعية ونبذ دعوات الفرقة والانفصال وذلك من خلال التجاوب الفعلي مع المبادرات الدولية التي تهدف الى الوصول إلى حل توافقي للأزمة اليمنية يرتكز على قرارات مجلس الأمن ذات الصلة والمبادرة الخليجية وآلياتها التنفيذية ومخرجات مؤتمر الحوار الوطني. وأضاف الأمين العام آن آي تصرف آحادي وخارج نطاق الشرعية سوف يؤدي الى مزيد من التشرذم والتفكك داخل  الكيان اليمني  الواحد ، ويعمل على  إطالة أمد الصراع بجميع أبعاده 

وأشار العثيمين الى استمرار تنسيق جهود الدول الأعضاء في دعم اليمن من خلال عمل فريق الاتصال الخاص باليمن والتشاور المستمر مع المنظمات الدولية والإقليمية وعلى رأسها الأمم المتحدة وجامعة الدول العربية ومجلس التعاون الخليجي وذلك بهدف الوصول لحل سياسيي للأزمة اليمنية ودعم الحكومة الشرعية وسلطاتها وتقديم المساعدات الإنسانية والتنموية.


بيان صحفي

منظمة التعاون الاسلامي تدين الحادث الإرهابي

الذي استهدف مشروعا تنمويا في حي المسورة

بمحافظة القطيف

 جدة، ١٢ مايو ٢٠١٧

أعربت منظمة التعاون الاسلامي عن إدانتها واستنكارها للهجوم الإرهابي الذي قامت به جماعة ارهابية استهدفت مشروعا تنمويا بحي المسورة بمحافظة القطيف في المملكة العربية السعودية، والذي  أسفر عن مقتل طفل  وإصابة عشرة أشخاص من بينها حالات حرجة.

واعتبر أمين عام المنظمة، الدكتور يوسف بن احمد العثيمين، أن الذين قاموا بهذا العمل، وخططوا له، ودعموه إنما ينفذون توجها يعمل على زعزعة الاستقرار وترويع المدنيين وتعطيل مشاريع التنمية في المنطقة. وأعرب العثيمين عن ثقته في قدرة السلطات السعودية المختصة على ملاحقة الجناة، وتقديمهم للعدالة، والكشف عن انتماءاتهم. وتقدم الأمين العام بخالص التعازي لأسرة الطفل الضحية الذي سقط في هذا الاعتداء الآثم ودعائه للمصابين بالشفاء العاجل.

وأكد العثيمين  تضامن المنظمة التام مع المملكة العربية السعودية فى جهودها الرامية الى مكافحة الارهاب الذى يستهدف أمنها واستقرارها وذلك ايا كان مصدره. كما أكد مجددا موقف منظمة التعاون الإسلامي المبدئي والثابت الذي يندد بالارهاب بكل اشكاله وصوره.


بيان صحافي

العثيمين يدعو المجتمع الدولي

إلى زيادة المساعدات إلى الشعب الصومالي

في مواجهة خطر المجاعة

لندن، 11 مايو 2017

دعا الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي، معالي الدكتور يوسف بن أحمد العثيمين المجتمع الدولي، بما في ذلك منظمات الأمم المتحدة ومنظمات المجتمع المدني، إلى زيادة المساعدات المقدمة للصومال لمكافحة المجاعة التي تهددها، حيث تتصدر الأزمة الإنسانية قائمة التحديات التي يواجهها الصومال.

وحث الأمين العام في كلمته أمام مؤتمر لندن لدعم الصومال، المنعقد في العاصمة البريطانية في 11 مايو 2017، المجتمع الدولي على الاستثمار في قطاعات الزراعة والثروة الحيوانية والسمكية، وفي مجال البنية التحتية خاصة الطاقة، إضافة إلى إعفاء الصومال من الديون المترتبة عليه، والمساعدة في إعادة هيكلة الأجهزة الأمنية الصومالية وتوفير المتطلبات اللازمة لتحقيق هذا الهدف.

وقال العثيمين إن الصومال على حافة مجاعة وشيكة بدأت تداعياتها في الظهور نتيجة الجفاف الشديد الناجم عن قلة الأمطار على مدى عدة سنوات، والأمر لا يقتصر على الصومال حيث تعاني منطقة القرن الافريقي من مخاطر مجاعة وشيكة تهدد حياة أكثر من 17 مليون شخص، وفي الصومال وحدها هناك ما يزيد عن ستة ملايين شخص، أي ما يقارب نصف سكان الصومال، بحاجة لمساعدات إنسانية عاجلة.

وأضاف أن الأزمة الإنسانية في الصومال لن تبقى محصورة في تداعياتها الإنسانية بل يمكن أن يكون لها تداعيات على الاستقرار الذي كان قد شهد تقدماً ملموساً في الفترة الأخيرة، فالنزوح الداخلي والتراجع الاقتصادي يهددان بزعزعة الاستقرار وارتفاع وتيرة التطرف وهو ما قد يؤدي إلى تداعيات وخيمة، حيث تحتل الصومال موقعاً استراتيجياً مؤثراً في القارة الافريقية.


جدة، 11 مايو 2014 

حضرات السادة الإعلاميين المحترمين

تحية طيبة وبعد/

يسر الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي أن تدعو سعادتكم لحضور الندوة المشتركة بين المنظمة وفرنسا بشأن: "الحفاظ على التراث الثقافي وحمايته في الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي"، وذلك بمشاركة مؤسسات المنظمة والهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني في المملكة العربية السعودية ومؤسسة التراث وجامعة الملك عبد العزيز.

علما بأن الندوة ستعقد في مقر الأمانة العامة في مدينة جدة، على تمام الساعة التاسعة والنصف من صباح الأحد الموافق 14 مايو 2017.

لذا ترجو الأمانة العامة للمنظمة من سعادتكم انتداب من ترونه مناسباً للقيام بالتغطية المباشرة لهذا الحدث المهم، شاكرين لكم كريم تعاونكم.

وتقبلوا فائق التقدير والاحترام.

مها مصطفى عقيل

مديرة إدارة الإعلام

وسوم: العدد 720