هوامش على جدران الانقلاب!- 30

أ.د. حلمي محمد القاعود

[email protected]

قال تعالى : "وَيْلٌ لِّكُلِّ أَفَّاكٍ أَثِيمٍ " (سورة الجاثية : 7 ) .

الفشل الأمني

أثبتت حرب القبائل في أسوان هزيمة الدولة البوليسية وفشلها المخزي في حفظ الأمن ، وأنها ظاهرة إعلامية كاذبة ، وأنها وجدت في تعليق خيبتها المشينة على شماعة الإخوان حجة ساذجة لم يعد يصدقها أحد ، خاصة بعد أن أعلنت الأطراف المتقاتلة أن الإخوان لا علاقة لهم بالأمر ، وأن بعض المسئولين الأمنيين كانوا من وراء إذكاء الصراع الدامي لغايات انقلابية . لقد أكدت الأحداث أن الأمن أجبن من أن يواجه مسلحين حقيقيين ، ولكنه لا يقدر إلا على المعتصمين السلمين والمتظاهرين الذين لا يملكون إلا حناجرهم . العار للقتلة الانقلابيين . والمجد للشهداء الأبرار . وبكرة تشوفوا مصر!

استئناف المساعدات

حذرت منظمة "هيومان رايتس ووتش"، الولايات المتحدة من استئناف المساعدات العسكرية لمصر قبل أن توقف حكومة الانقلاب انتهاكات حقوق الإنسان وتحاسب مرتكبيها. ونشرت المنظمة  خطابا سلمته إلى وزير الخارجية الأمريكية جون كيري، بعد تسرب أنباء عن قرار قريب باستئناف المساعدات في الأسابيع المقبلة. كيري مازال حتى اليوم يدافع عن الانقلاب وجرائمه لسبب بسيط ، وهو أن أميركا ومهجة قلبها في فلسطين المحتلة هما من دبر الانقلاب . وبكرة تشوفوا مصر !

أفضل وزير!

أعتقد أن الخبر الذي أضحك العالم العربي من المحيط إلى الخليج هو إعلان دول الخليج الداعمة للانقلاب العسكري الدموي الفاشي من خلال ما يسمى المنظمة العربية لحقوق الإنسان ودعم الديمقراطية التابعة لمنظمة البرلمانات العربية المنبثقة عن الجامعة العربية ، اختيار وزير الداخلية المصري، بوصفه أفضل وزير داخلية على مستوى الدول العربية ، يليه نظيره وزير داخلية آل سعود ثم الفيلد ماريشال ضاحي خلفان، القائد السابق لشرطة آل زايد . مبروك عليكم القمع والدماء البريئة التي تقطر من أيديكم . مصر قد الدنيا !

إغلاق المساجد!

طالب اللواء محمد نجم، الخبير الأمني، بضرورة إغلاق المساجد التي تخرج منها مظاهرات يوم الجمعة، قائلاً: "لابد من إغلاقها حتى نريح الناس من الصداع الذي يصيب الوطن". وناشد الباشا الأمني وزارة الأوقاف بإعادة النظر فى المساجد التي تخرج منها مظاهرات الجمعة، لإغلاقها لأنها "بؤر لتجميع هؤلاء الذين يقومون بالتخريب والتكسير ومواجهة الشرطة". وسؤالي للباشا اللواء : لماذا فشلت الشرطة في حفظ الأمن في أسوان ؟ إنهم هناك خرجوا من البيوت ولم يخرجوا من المساجد وكان عدد القتلى 29  قتيلا ؟ ولماذا لا يطالب الباشا بعلاج الأسباب الحقيقية  للمظاهرات ؟ ثم هل يستطيع الباشا اللواء أن يطالب بإغلاق كنيسة واحدة لبضع دقائق من أجل الأمن ؟ أنتم نور عينينا يا باشا !

تقارير الأمن

الكرامة حق لجميع المصريين بموجب الدستور الجديد( دستور الانقلاب ).وليست كل تحريات الأمن صحيحة ، وليس لها كلها سند فى الأوراق ، وليس كل ما يشاع عن الناس يصادف الحقيقة والصدق.. ولا تصلح بذاتها دليلا لاصدار قرار إدارى بل يجب أن تؤيد تقارير وتحريات أمن الدولة سابقا (الأمن الوطنى حاليا) قرائن وأدلة أخري. هذا هو الحكم الذي أصدرته محكمة القضاء الادارى بكفر الشيخ  في قضيتين القاسم المشترك بينهما تقارير مباحث أمن الدولة: الأولي باستبعاد مدرّسة من عملها بالتدريس ونقلها إلى عمل اداري،والأخرى استبعاد خطيب مسجد بمدينة فوة  من الإمامة فى جميع مساجد المدينة ونقله خارجها، وحكمت المحكمة بإعادتهما الى وظيفتيهما وإلزام الدولة دفع تعويض لكل منهما : المدرسة  خمسة آلاف جنيه وخطيب المسجد عشرة آلاف جنيه لامتهان كرامتهما. مصر قد الدنيا !

الجيران جواسيس!

أحذية العسكر في الصحافة والإعلام لا يكفون عن التحريض على الأحرار والشرفاء ، ويطالبون الجيران بالعمل جواسيس على جيرانهم وإبلاغ أجهزة الدولة الفاشية عن انتمائهم إلى الحرية والطهارة ورفض الانقلاب والاستبداد ، ويقولون لا بد أن يخرج المواطن من عزلته ويحاول معرفة من هم جيرانه وهل لهم تصرفات تثير الشك وعدم الاطمئنان إليهم ؟ يريد كتاب البيادة وأحذيتها أن يكون المواطن جاسوسا على إخوانه المواطنين مثلما تربوا هم على التجسس وكتابة التقارير. وبكرة تشوفوا مصر!

أثرياء الخليج !

كشف تقرير الثراء العالمي لعام 2014 أن دول الخليج هي الأكثر تمتعاً بحالة الرفاهية، موضحا أن أثرياء العرب ينفقون أموالهم بشكل مبالغ فيه على أشياء تكون غريبة و(غير لائقة) في بعض الأحيان وتتكلف مبالغ طائلة تثير الاستياء.

ورصد التقرير شراء ثري خليجي ساعة من "لندن" سعرها 5 مليون جنيه إسترليني وكانت هذه الساعة الوحيدة من نوعها التي صنعتها الشركة. كما رصد إنفاق أحد الأثرياء العرب 6 مليون جنيه إسترليني في شراء الهدايا من المتجر العالمي "هارودز"  في "لندن".وقال التقرير إن أميرا عربيا قدم عرضا مغريا لعارضة الأزياء الألمانية "كلوديا شيفر" بمبلغ 1.5 مليون دولار مقابل تناول العشاء معه، بينما رفضت كلوديا هذا العرض ووافقت عليه عارضة آخرى. و أغرب مارصده التقريرقيام ثري خليجي بشراء "تيس" بمبلغ 13 مليون ريال، وهذا أكبر مبلغ في العالم يتم دفعه في تيس ،ورصد قيام ثري  آخر بشراء حوض استحمام بمبلغ 6 مليون درهم، مصنوع من حجر نادر اسمه "كايجو".وذكر التقرير أن أحدهم  قام بشراء قطعة ملابس داخلية للاعبة التنس المعتزلة "آنا كورنيكوفا" بمبلغ 30 ألف دولار.واشترى رجل أعمال حذاء "منتصر الزيدي" الذي ألقاه على الرئيس الأميركي "جورج بوش" مقابل 10 مليون دولار....وانتهى التقرير بذكرما صرفه أحدهم وتعدى 50 ألف دولار مقابل الحصول على "آيباد" مطلي بالذهب ومرصع بالأحجار والبلاتين! هل يحتاج الأمر إلى تعليق ؟ لا أظن !

خبر سار

من الأخبار السارة تعهد الرئيس السوداني عمر البشير بالسماح لكل القوى السياسية بممارسة نشاطها السياسي بحرية في كل الولايات .وإطلاق سراح كل المعتقلين السياسيين ، ليته فعلها قبل ربع قرن كان وفر كثيرا من الدماء والآلام والأحزان وانقسام السودان ، وليت القوى السياسية في السودان تعلي المصلحة الوطنية فوق المصالح الحزبية والقبلية والذاتية.. حفظ الله السودان وشعبه ، وبكرة تشوفوا مصر !