المجتمع المدني بين الإسلام والحداثة

عنوان ملف العدد 22 من مجلة "ذوات" الصادرة عن مؤسسة "مؤمنون بلا حدود":

clip_image001_ee9db.jpg

يُعرَّف المجتمع المدني بأنّه كلّ الفعاليات والأنشطة الاجتماعية، وخاصة منها التطوعية، التي تقوم بها جماعة من الأفراد تهدف إلى تحقيق مصالح وأهداف وغايات مشتركة. وتشمل هذه الفعاليات المتنوعة، حسب تعريف"المعهد الديمقراطي الوطني للشؤون الدولية"، التي ينخرط فيها المجتمع المدني تقديم الخدمات والمنافع، أو دعم التعليم والتربية، أو التأثير على السياسات العامة في البلاد.

ويُعد المجتمع المدني من المفاهيم المتداولة بشكل واسع في الخطاب الثقافي والسياسي الغربي والعربي، يستعمل كمفهوم وصفي لتقييم التوازن بين سلطة الدولة من جهة، والهيئات والتجمعات الخاصة من جهة أخرى؛ وهو مفهوم عرف تطوراً خاصاً، واكتسب دلالات جديدة ما زالت تثير الكثير من الأسئلة، خاصة ما ارتبط منه بالإسلام والحداثة. فالمجتمع المدني من المنظور الإسلامي، هو الذي يتكون ويصاغ من نظرة الإسلام إلى الحياة المدنية بكل أبعادها: التاريخية، والجغرافية، والعمرانية، والسياسية، والاقتصادية، والاجتماعية، والثقافية، غير أن هذا المفهوم شابه الكثير من التشوهفي الفهم والإدراك، كما أن الدراسات التي تناولته، برأي العديد من الباحثين المهتمين بهذا الموضوع، "لم تكن علمية وموضوعية، بل كانت جدّ متحيزة، عملت على إثبات أنّ المسلمين لم يساهموا في بناء المدن، ولم يعرفوا الحياة العصرية عموما"، أو حاولت إلباس الإسلام بكل قيم عصر الأنوار، العصر الذي ولد فيه مفهوم المجتمع المدني، هذا مع العلم أن الإسلام، كما يرى المتخصصون، لا إشكال لديه حول مفهوم المجتمع المدني، و"لكن الإشكال يكون حول الضوابط والقيم والمبادئ التي تحكم المجتمع المدني، فإذا كانت هذه الضوابط والقيم والمبادئ منبثقة من الشرع الحنيف ولا تتعارض معه، فإن هذا أمر حسن ومطلوب، وإذا كانت غير منضبطة بالشرع أو أخذت من المبادئ المعارضة للشرع كالشيوعية والعلمانية والرأسمالية ونحوها من المبادئ التي تعارض الشرع، فإن الإسلام لا يقبل بالمجتمع المدني الذي يقوم على هذا الأساس".

ولتسليط الضوء على هذا الموضوع، والكشف عن العديد من ملابساته وإشكالاته، خصصت مجلة "ذوات" الثقافية الإلكترونية الشهرية، الصادرة عن "مؤسسة مؤمنون بلا حدود للدراسات والأبحاث"، ملف عددها الثاني والعشرين لموضوع "المجتمع المدني بين الإسلام والحداثة"، أعده الباحث المغربي عزيز العرباوي، وساهم فيه بمقال بعنوان"المجتمع المدني وقضية العلاقة بين الدولة والمجتمع".

ويضم الملف مقالا للكاتب والباحث المصري محمد عبد الباسط عيد بعنوان "المجتمع المدني العربي: الجذور... الإخفاقات... الآمال"، ومقالا للباحث والكاتب التونسي زهير الخويلدي بعنوان "المجتمع المدني بين الخروج عن الجمعانية والمرافعة على الفردانية"، ومقالا للباحث والأكاديمي المغربي مصطفى الغرافي بعنوان "الحداثة والتراث: قراءة في مشروع عبد الله العروي"، ثم مقال للكاتب والباحث الليبي حسن المغربي بعنوان "الإسلام والمجتمع المدني... رؤية عامة". أما حوار الملف، فهو مع الباحث والأكاديمي المغربي في مجال الدراسات الاجتماعية إدريس جنداري الذي يرى أنه من الصعب الحديث اليوم عن تصور متكامل وسوي لمفهوم المجتمع المدني في العالم العربي، وأن الحديث عن تصور إسلامي للمجتمع المدني لا يمكن استبعاده، بمعنى أنّ هذا التصور لا يعني أنه يناقض التصور الحداثي السائد حول مفهوم المجتمع المدني، لأن التجربة السياسية والاجتماعية الإسلامية، هي تجربة مدنية، انطلاقاً ممّا يؤكده أول دستور وضعه الرسول صلى الله عليه وسلم (ميثاق المدينة)، من دون تمييز ديني أو عرقي.

ويتضمن باب "رأي ذوات" مقالاً للكاتب والباحث الأردني يوسف ربابعة بعنوان "النص الديني: من قيد التفسير إلى فضاء التأويل"، ومقالا ثانيا للكاتب والشاعر المغربي محمد بنميلود بعنوان "مثقفون أكاديميّون بجلابيب الفقهاء"، والثالث للكاتب والناقد العراقي رسول محمد رسول بعنوان "الحقيقة المفتوحة بين الوجود والعقل"؛ ويشتمل باب "ثقافة وفنون" على مقالين: الأول للكاتب والناقد المغربي حسن المودن تحت عنوان "الـمـحـكــيُّ الـنـفـسـيُّ فـي روايــة "موسم الهجرة إلى الشمال""، والثاني للباحث المصري سامي عبد العال حول "الطُوفان والفن في لوحات الفنان الليبي أبو شويشه".

ويقدم باب "حوار ذوات" لقاء مع الناشر العربي/ الجزائري لزهر نحال، صاحب "دار عدن للنشر"، أجراه الكاتب والمترجم المغربي المقيم بباريس، محمد المزديوي. و"دار عدن للنشر" هي إحدى أهم دور النشر العربية بباريس،تعمل بتفان وحب كبيرين للأدب والكتاب عموماً، أصدرت ما يزيد عن 70 كتاباً، من بينها سير ذاتية / بيوغرافيات مهمة عن كبار الشعراء والأدباء الغربيين وغيرهم، ويقترح "بورتريه ذوات" لهذا العدد صورة للمسرحي والزجال المغربي الراحل أحمد الطيب لعلج، أبدع في رسمها الشاعر والناقد المغربي عبد السلام المساوي تحت عنوان "أحمد الطيب العلج... فنّان الشعب".

وفي باب "سؤال ذوات"، يسائل الإعلامي المغربي المهدي حميش مجموعة من الباحثين الشباب العرب حول موضوع "ثقافة الكراهية، أسبابها وسبل علاجها"، فيما يتناول الباحث التربوي والشاعر المغربي أحمد العمراويالعادة السادسة، المخصصة للتكاثف والتآزر أو التعاضد، في مقاله عن "التربية وتغيير مسار الشخص"، وذلك في باب "تربية وتعليم".

ويقدم الباحث المغربي مصطفى العارف قراءة في كتاب "الدولة في الفكر الإسلامي المعاصر" للكاتب المغربي عبد الإله بلقزيز، وذلك في باب "كتب"، والذي يتضمن أيضاً تقديماً لبعض الإصدارات الجديدة لمؤسسة "مؤمنون بلا حدود للدراسات والأبحاث"، إضافة إلى لغة الأرقام التي تكشف عنارتفاع أرباح "فيسبوك" إلى 1.56 مليار دولار.

وسوم: العدد 657