فنانو غزة

يشكلون علاقتهم بالمدينة الصاخبة باللون والضوء

ميرفت أبو جامع /غزة

افتتحت مجموعة من التشكيليين الفلسطينيين في غزة، ورشة فنية تحت عنوان "النفس والمدينة"، أشرف عليها التشكيلي محمد حرب، في مركز القطان التربوي للطفل بغزة، ضمن سلسلة من الورش والمعارض الفنية التي تنظم محلياً ودولياً، بمشاركة تشكيليين من الجنسين من قطاع غزة، من خلال مشروع "النشاطات العربية"، الممول من الصندوق العربي الثقافة الفنون 2010، وبالشراكة مع مؤسسة حيفا للإعلام والاتصال.

وعرض ما يقارب 11 عمل "فيديو ارت"، حملت في طياتها تفاصيل الحياة بغزة كل من زاويته وتناول التشكيليون علاقتهم بالمدينة من خلال اللوحات.

وقدم المعرض 14 تشكيلياً من غزة، عرضوا عدة أفلام قصيرة لا تتجاوز مدتها 5 دقائق، تجسد واقعهم الرمادي في دوائر غزة الشائكة وتعقيداتها المؤلمة، وذلك ضمن النشاطات الثقافية والفنية، التي تقام بدعم من الصندوق العربي للثقافة والفنون بعمان.

ومن المقرر أن يتم نقل النشاطات التي قدمتها الورشة إلى عدة دول عربية، تحت العنوان نفسه.

وشارك في المعرض عدد من التشكيليين منهم؛ إياد صباح، ومحمد الحواجري، ورائد عيسى، وعبد الرءوف العجوري، ومحمد الحلبي، ورشا أبو زايد، وسلمان النواتي، ومجدل نتيل، وديانا الحضري، ورفيدة سحويل، ونور المصري، وعبير جبريل، ونبيلة طومان.

وقال التشكيلي محمد حرب الذي شارك أيضاً بلوحات لونية ورمادية وفيديو ارت حكت تجربته في غزة، "النفس والمدينة" نتاج ورشة عمل نفذتها مؤسسة حيفا للإعلام والاتصال استمرت شهراً، لتجربة مجموعة من التشكيليين في قطاع غزة الذين عانوا الحرب والحصار والإغلاق، ومنع الكثير منهم من التنقل والسفر"، مشيراً إلى أن الورش تضمنت ورشة الفيديو أرت للفنانين، وورشة أخرى للأطفال لتعلم فنون الرسم، ومعرضاً فنياً لإنتاج أعمالهم، وورشة التصوير الفوتوغرافي لأطفال وموهوبين، وأيضاً إنتاج فيلم وثائقي حول تجربة الأطفال مع الحرب؛ من خلال سرد قصصهم أثناء الحرب وترجمتها من خلال اللوحات وأعمال الفيديو.

وأضاف "نحاول من خلال الورش والمعارض أن نترجم معاناتنا باستخدام الضوء واللون؛ لإيصال رسالتنا إلى العالم الخارجي، في ظل هذا الحصار الخانق والإغلاق ومنع التنقل والسفر".

وتابع، "كوابل وأرقام وخيوط كانت توصلني بالعالم الخارجي، أحاول أن أخرجها من الإقامة الجبرية التي تسكن بها إلى فضاء أكثر بياضاً وأوسع لاحتضان الأحلام الكبيرة، في إشارة لمعاناته والتشكيليين جراء الحرب والحصار".

وأثنى حرب على التشكيليين المشاركين بالورشة، وقدم شكره للصندوق العربي للثقافة والفنون الممول للمشروع، ومؤسسة حيفا للإعـلام والاتصال، الشركاء بالمشروع، وللمخرج السينمائي خليل المزين؛ لمساهمته الجادة في ورشة الفيديو ارت، ولمركز القطان التربوي للطفل.

واستطاع التشكيليون إعادة رسم واقع جديد عبر لوحات فنية وفيديو ارت، باللون والضوء، استعادوا فيه تاريخ المدينة القديم، بعيداً عن الأضواء الإعلامية الخافتة حيناً، والصاخبة لحد الصراخ أحياناً أخرى.