أبو هيثم

مصطفى حمزة

[email protected]

اللاذقية – المرفأ – صيف 1947 م

كنّا في استراحة الغَداء في عزّ الصيف ، الرطوبة شديدة ، مُعبّقة بمزيج من الروائح اللاذعة المتنوّعة الفائحة من البحر ومن البضائع في المستودعات ، ومن البواخر القديمة المنتظرة ، و من أكداس الأكياس على الرصيف ، والمُخلّفات المتناثرة هنا وهناك ..

 كنتُ أتمشّى ألتقمُ سندويشة الفلافل قبل أن تنتهي استراحة الغداء ؛ فهناكَ عشرات الرصّات تنتظرني وزملائي من الشيّالين لنقلها من الرصيف إلى داخل المستودع . وكنتُ شابّاً في الحادية والعشرين ، قويّاً مفتول العضلات ، لكنني كسيرُ النفس محزون ، مجروح ، فقد ضاقت المدينة عن عملٍ لي آخر أساعد بأجره أبي الذي انكسرت تجارتُه .. رحمه الله تعالى .

 قميصي ألبسه على لحم جسمي ، وأعقده عند السّـُرّة ، وألبس تحته بنطالاً لا لون له وحذاءً صيفياً من يراني أنتعله يظن أنني حافي القدمين !! مشيتُ تركل قدمايَ بلا مبالاة ما تناثر في طريقي على الرصيف مِن مرميّات متنوّعة ، وأكياس ورقيّة محشوّة بالقمامة ، وبقايا الطعام .. كنتُ أتسلّى بذلك .. شاردَ الذهن ، مكدوداً مُتعباً ..

 وإذا بي أركلُ أحدَ الأكياس الورقيّة ؛ فأشعرُ بأنّ فيه شيئاً ما ! انحنيتُ والتقطتُهُ ، وحين فضضتُهُ وقعتْ عيناي على رزمٍ من النقود ! تفحّصتُها سريعاً وأنا أخاف أن يراني أحدٌ ! كانتْ كلّها من فئة عشر ليرات ، وكانت بضعة ليرات في تلك الأيام تكفي لمعيشة أسرة لعدة أيام ! تسارعتْ دقّاتُ قلبي بشدّة حتى سمعتُها ! وخِلتُ أنّها ستُخبر الناسَ عنّي وتفضحُ ما عثرتُ عليه ! لففتُ الكيسَ بأطرافه ثم دَسَسْتهُ داخلَ قميصي المعقود إلى بطني ، وأرجعته وراء خاصرتي لئلا يلمحه أحد ، وأكملتُ التقام سندويشتي ، ثم عُدتُ إلى زملائي .

 من بعيد لمحتُ الشيّالين مجتمعين ، ولمّا اقتربتُ وجدتُهم يتحلّقون حولَ رجلٍ مذعورٍ يلطمُ وجههُ ويبكي ويصيح :

- انخربْ بيتي .. يا ألله .. والله ليعْمِلْ فيني أبو هاني العَمايـِل !!

 ومرفأ اللاذقية آنذاك كانَ يُديره رجلٌ واحدٌ ، قويّ ( معلّم ) له كلمته وثقله في المدينة ، اسمه أبو هاني قدسي .

 بدا لي الرجلُ سِتّينيّاً ، نحيلاً ، ناتئ الوجنتين ، له لحية خفيفة بيضاء ، فوق رأسه طربوش أحمر متهالك ، ويلبس سترة قصيرة فوقَ بنطالٍ من لونٍ آخر مُنْحَسـِرٍ عن حذاءٍ مغبرٍّ قديم ..

 وتسارعتْ إلى سمعي هذه العبارات :

- مُحاسب عند " أبو هاني "

- مسكين .. أضاعَ الغلّة !

- والله ليخربْ بيتو أبو هاني .. ما عندو يا أمّي ارحميني !!

اندفعتُ إليه مخترقاً الزّحامَ حوله ، ثمّ أخذته من يده وابتعدتُ به عن الحشد . انقاد لي وهو ينظر في وجهي مستغرباً مُستنجِداً ، ودموعه تُرطب غُضونَ خدّيْهِ !

- وكّل الله ياعم .. شو ضايع لكْ ؟

- كيس المصاري .. معاشات العمال يا بني .. الشهريّة كاملة ! كنتُ في طريقي لأوزّعها عليهم فجأة شعرت بصداع رهيب ، فجلستُ لأستريحَ قليلاً عندَ الرصيف هناك – وأشار بيده إلى حيثُ كنتُ أتمشّى – ثم نهضتُ وتابعتُ سيري .. ولا أعرف أين ومتى سقط الكيسُ منّي !!

- شو كان بالكيس عمّي ؟

- رزم أم العشرة .. خمسة آلاف ليرة سوريّة .

- ممكن تعطيني علامة عمّي ؟

نظر إليّ بابتسامة غريبة ، وبرقت في عينيه سحائبُ الأمل ! ثم هجم عليّ وأمسك بكتـِفيّ :

- الكيس معك يا بني ؟ طمّني ... ريّحْني الله يريّحك !

- صلّي عالنبي عمّي .. شو في كمان بالكيس غير المصاري ؟

صاح :

- عويناتي .. عويناتي الطبّيّة .. لونها أشقر ..

عندها أخرجتُ الكيسَ وناولتُهُ إيّاه ، وقلت له :

- خذ عمّي .. والله ما مددتُ يدي إلى المصاري ، فقط ألقيتُ نظرة على محتواه .

التقطَ الكيسَ من يدي بلهفة ، ثم أخرج النظارة منه ووضعها أمام عينيه و أطلق أصابعه يُمررها بين الرزم .. بعد قليل تنهّدَ تنهيدة عميقة ، وأخرج من جيب سترته منديلاً وراح يمسح به العرق المتصبب من جبهته ورقبته . ثمّ رأيته يدسّ يده في جيب سترته ويُخرج منها علبة سجائر معدنية ، فتحها وأخرج منها سيجارة واحدة ملفوفة باليد ، وقدّمها لي :

- اقبلها مني يا بني .. الله يخلّيك . والله ما في شي تاني أعطيك إياه !

أخذتها من يده ، وثبتها فوق أذني :

- ولا يهمّك عمّي .. الله معك .

*****

اللاذقية – صيف 1969 م

 أنا في العاشرة من عمري ، وكان وقتئذٍ موظّفاً لدى مؤسسة النقل الداخلي ويبدو أكبر من عمره بسنوات من شقوة المرفأ ! عملُهُ أنْ يقبض من الجُباة غلاّتهم اليوميّة ويُقارن بينها وبين أرقام التذاكر المسلّمة إليهم ، ثم يحتفظ بها في صندوقه الحديديّ ليودعَها المصرفَ في اليوم التالي . وقد اعتادَ من باب الحيطة ألاّ يترك غلّة يوم الخميس في الصندوق ؛ فكان يصطحبها معه إلى البيت ويقفل عليها حتى صباح السبت .

 لازلتُ أذكرُ تلك الحقيبة السوداء السميكة التي كانت تحضن غلاّت أيام الخميس ! فكم من ليلة كنتُ أرقبه فيها يُفرغ محتوياتها على الحصير ثم يعدّها ويُعيدها ، ويُحكم قفلها ، ثم يرفعها فوق الخزانة الكبيرة في غرفة النوم .

 وفي عصر ذلك اليوم ، كان يتأبطها بيد ، ويُمسك كفّي الصغيرَ بيده الأخرى ، ويسير بي برفق في ساحة السمك الفسيحة وسط المدينة . وأنا لا أزال أطبق أسناني على قطنة طبيب الأسنان الذي غادرناه قبل قليل . لقد أوصته أمّي أن يجلب معه (أكلة) سمك لتكون غداءنا يوم الجمعة فراح يتنقل من بائع إلى بائع ليختار لنا السمك الذي نُحبّه ، وكان يقرفص هنيهة عند كل كومة سمك فيُعاين غلاصم إحداها ليتأكد من احمرارها وأنّها من صيد اليوم وليست من سمك الثلاجة

 اشترى طلبَه ، ثمّ غادرنا الساحة باتجاه مواقف الحافلات ، ولم نكن قد مشينا بعيداً حين صاح فجأة بصوت مُرعب :

- الشنطة يا مصطفى .. الشنطة .. المصاري !!

وهرول راجعاً ، وتركني ألحق به خائفاً وسطَ تساؤل وتعجب المارّين ! دخل ساحة السمك وهو يُنادي :

- ياناس ،يا أولاد الحلال : الشنطة .. مين شاف شنطة ؟ فيها المصاري .. مصاري الحكومة ؟! الله يخليكم ..

كان بعضُهم يرفع رأسهُ إليه ويُبدي الإشفاق والتعاطف معه ، وبعضهم كان غير مُبالٍ .. أمّا هو فقد أوشكَ قلبه أن يقف من هول الصدمة !

وسمعَ من أقصى الساحة صوت أحد الباعة يُناديه :

- أبو هيثم ، تعال ..

فهُرعَ إليه يسبقه تساؤله المُرهـَق :

- أبو حسان ، شفت الشنطة ؟! والله مليانة .. غلة اليوم !

- صلي عالنبي أبو هيثم ، روق .. تعال اقعد . وقدّم إليه كرسيا صغيراً . هات الولد ، تعال عمّي ورفعني وأجلسني أمامه على الطاولة .

- شو فيها الشنطة أبو هيثم ؟

- رزم أم المئة ،ورزم أم خمس وعشرين ، وفراطة ملفوفين بورق ، كل لفة بعشرين ليرة لاففهم بإيدي !

- وشو فيها كمان ؟

- ..... وفيها نظارتي الطبية ... لونها أشقر

فأخرج أبو حسان الشنطة من تحت الطاولة ، ودفع بها إليه :

- تفضل .. والله أنت ابن حلال .. دير بالك مرة تاني .. نسيتَها عالبسطة .. وما انتبهت عليها إلا بعد ما رحت !

التقطها منه بلهفة ، وفتحها بسرعة فأخرج منها نظارته ثم راح يُلامس محتوياتها بأصابعَ مرتجفة ! فلمّا اطمأنّ وهدأ ؛ نظر إلى بائع السمك نظرة امتنان كبير :

- الله يريّح بالك يا أبو حسّان .. والله انقطع نفـَسي .. وكان قلبي رح يوقف !

وفتح علبة سجائرة المعدنيّة ، وقدّم له منها سيجارة :

- تفضل أخي أبو حسّان ، والله المصاري اللي بالشنطة ما لي فيها إلاّ النظر !

تناول أبو حسان السيجارة وأجابه :

- نحن لبعض أبو هيثم .. نحن لبعض . الله لا يشغل بالك على غالي .

رفعتُ نظري إليه ، ونظر إليّ :

- بابا !!

- ...................

ومسحتُ دمعتين سقطتا على وجهي !