الأخطر....من انهيار أسعار النفط!!

ما اثبتته الاسابيع الماضية بوضوح ان تصدير النفط الخليجي اصبح عبئا على العالم.....الأحداث التي تلت حرب اسعار النفط أكدت ان الدول الكبرى أضحت تتمنى اختفاء نفط الخليج بضفتيه من الوجود بعد أن كان للعقود عصب اقتصادها .

اتفق كبار العالم المنتجين للنفط من امريكا وروسيا وكندا ان حذف ٢٠ مليون برميل يوميا من التصدير العالمي (وهو ربما بالصدفة ما تصدره دول الخليج كلها) هو الحل لإنقاذ صناعة النفط العالمية من الإفلاس وهي احدى ركائز الاقتصاد للدول العظمى تلك.

لم يكن تسريبات روسيا قبل أيام عن اقناعها الحوثيين بعدم استهداف محطات تحلية المياه بالسعودية في سبتمبر الماضي حين استهدفوا منشآت النفط بالمنطقة الشرقية واوقفوا بعدها تصدير نصف الإنتاج السعودي لاسابيع عديدة سوى رسالة ربما اخيرة الى الرياض !!الهجوم القادم لن يكون كسابقه.....ولم يكن تصريح ترامب عن عدم حاجته للنفط الخليجي بعد اليوم سوى ضوء اخصر للروس للبدء بما يخططون له

امتلأت خزانات العالم الصناعي على آخرها وزادت دوله مخزونها الاستراتجي لسنوات عدة بأسعار تكاد تقترب من المجان استعدادا ربما لشئ ما.

ربما يكون اجتماع الخميس القادم الفرصة الأخيرة لاعادة ترتيب مراكز القوة النفطية العالمية قبيل استخدام القوة وإغلاق مضيق هرمز ووقف تصدير النفط من الخليج نهائيا.

نفط العرب ......حلم جميل ....هل اقتربت نهايته.

وسوم: العدد 872