ماذا تعرف عن برنامج مكافآت من أجل العدالة" الأمريكي؟

جددت وزارة الخارجية الأميركية يوم الثلاثاء 24 تشرين الثاني، تذكيرها بالمكافأة التي أعلنت عنها سابقاً عبر برنامج "مكافآت من أجل العدالة"، مقابل الإبلاغ بأية معلومات عن أبو محمد الجولاني قائد "هيئة تحرير الشام".

ودفعني الفضول لأتعرف أكثر على هذا البرنامج ولمن يتبع ومن هي القوة التي تقف وراءه التي تخولها اختراق حياة الناس وأسرارهم، والتي تقرر صفة الاتهام التي تختارها لملاحقة من تشير إليه بأصابع الاتهام؟

يذكر أن برنامج "مكافآت من أجل العدالة" هو أحد أهم برامج وزارة الخارجية الأميركية، وبدأ العمل به عام 1984 بموجب "قانون مكافحة الإرهاب الدولي"، ويقوم على تخصيص مكافآت مالية لكل من يدلي بمعلومات عن أشخاص، يهددون سلامة الأميركيين أو ضرب مصالح الولايات المتحدة وسياستها الخارجية واقتصادها.

نظرة عامة على البرنامج

مكافآت العدالة، تم إنشاء برنامج مكافآت مكافحة الإرهاب الخاص بوزارة خارجية الولايات المتحدة بواسطة قانون عام 1984 لمكافحة الإرهاب الدولي، القانون العام 533-98 (المدون في22 U.S.C. § 2708). ويتم إدارته بواسطة مكتب الأمن الدبلوماسي التابع لوزارة الخارجية. وإن هدف برنامج مكافآت العدالة هو تقديم الإرهابيين الدوليين للعدالة ومنع أعمال الإرهاب الدولية ضد مواطني أو ممتلكات الولايات المتحدة. وبموجب هذا البرنامج، فإن وزير الخارجية قد يخول مكافآت للمعلومات التي تؤدي إلى اعتقال أو إدانة أي شخص يخطط، أو يساعد، أو يحاول القيام بأعمال إرهابية دولية ضد مواطني أو ممتلكات الولايات المتحدة، والتي تمنع حدوث مثل هذه الأعمال في المقام الأول، والتي تؤدي إلى تعريف أو مكان وجود زعيم إرهابي رئيسي، أو التي تعطل تمويل الإرهاب.

الوزير مخوّل بدفع مكافأة تزيد عن 25 مليون دولار إذا قرر أن مبلغاً أكبر هو ضروري لمكافحة الإرهاب أو للدفاع عن الولايات المتحدة ضد أعمال إرهابية.

قامت حكومة الولايات المتحدة، منذ بداية برنامج "مكافآت من أجل العدالة" في سنة 1984، بدفع مبالغ تزيد قيمتها على 150 مليون دولار، وذلك لأكثر من 100 شخصا ممن قدموا معلومات كافية لاتخاذ إجراءات قانونية أدت إلى وضع أشخاص على أنهم إرهابيين في السجن أو أدت إلى منع أعمال إرهاب دولي في شتى أرجاء العالم، ومع أن القانون الذي يحكم برنامج المكافآت من أجل العدالة يستهدف الإرهاب الموجه ضد أمريكيين، إلا أن الولايات المتحدة تشارك في المعلومات مع دول أخرى يتعرض مواطنوها للخطر، وإن كل حكومة وكل مواطن لهم مصلحة في تقديم الإرهابيين إلى العدالة وفي منع أعمال الإرهاب.

بعض قصص عمليات القبض على أشخاص اتهموا بالإرهاب

دفع برنامج مكافآت العدالة أكثر من 150 مليون دولار إلى أكثر من مئة شخص قدموا معلومات حالت دون وقوع هجمات إرهابية دولية أو ساعدت على تقديم مرتكبي الأعمال السابقة إلى العدالة،

ودفعت مكافآت العدالة عدة ملايين من الدولارات في عام 2019 أحضرت إلى العدالة أحد كبار قادة داعش في الشرق الأوسط.

أثناء حرب الخليج، تقدم شخص في دولة في شرق آسيا بمعلومات مثيرة للذعر عن سلسلة من الهجمات التي كان الإرهابيون يخططون لارتكابها. وقد سبق للإرهابيين أن قاموا باستطلاع أهدافهم المقصودة، وكانوا قد جمعوا الأسلحة الأوتوماتيكية والقذائف والمتفجرات. وقبل 48 ساعة فقط من موعد القيام بأول واحد من هذه الهجمات المخطط لها، تقدم هذا الشخص بمعلومات كانت ذات أهمية جوهرية في إفشال خطة الإرهابيين. وتم إبطال الهجمات، بينما تلقى ذلك الشاب مكافأة كبيرة، وتم نقله مع عائلته للإقامة في مكان آمن. إن هذا الشخص، بتقديمه لتلك المعلومات، قد أنقذ حياة المئات من الأفراد، كما يدعي البرنامج.

وفي حالة أخرى، تقدمت شابة بمعلومات عن أشخاص خطفوا طائرة ركاب وضربوا ركابها بوحشية. وقالت هذه الشابة أنها "تشعر بقوة أن من الضروري تحقيق العدالة." وتمت إعادة قائد الخاطفين إلى الولايات المتحدة حيث وُضع في السجن بتهم القرصنة الجوية. وتلقت الشابة مكافأة على جهودها في سبيل مكافحة الإرهاب.

وهناك شابة أخرى، طالبة في جامعة أجنبية، شهدت اغتيالا وحشيا لدبلوماسي أمريكي. ونتيجة للمعلومات التي قدمتها، تم إصدار الحكم بالسجن المؤبد على شخصين ارتكبا الهجوم. وجرى ايضا نقل الطالبة مع عائلتها للإقامة في مكان آمن، كما تلقت الطالبة مكافأة كبيرة.

بعض المعلومات عن برنامج المكافآت من أجل العدالة

تم إنشاء برنامج مكافآت مكافحة الإرهاب الخاص بوزارة خارجية الولايات المتحدة بواسطة قانون عام 1984 لمكافحة الإرهاب الدولي، القانون العام 533-98 (المدون في22 U.S.C. § 2708 )، ويتم إدارته بواسطة مكتب الأمن الدبلوماسي التابع لوزارة الخارجية، وإن هدف برنامج مكافآت العدالة هو تقديم الإرهابيين الدوليين للعدالة ومنع أعمال الإرهاب الدولية ضد مواطني أو ممتلكات الولايات المتحدة، وبموجب هذا البرنامج، فإن وزير الخارجية قد يخول مكافآت للمعلومات التي تؤدي إلى اعتقال أو إدانة أي شخص يخطط، أو يساعد، أو يحاول القيام بأعمال إرهابية دولية ضد مواطني أو ممتلكات الولايات المتحدة، والتي تمنع حدوث مثل هذه الأعمال في المقام الأول، والتي تؤدي إلى تعريف أو مكان وجود زعيم إرهابي رئيسي، أو التي تعطل تمويل الإرهاب.

ينشر برنامج المكافآت من أجل العدالة قائمة بالمكافآت المعروضة الحالية في موقع الإنترنت الخاص به: www.rewardsforjustice.net. ويبلغ معظم المكافآت المعروضة في برنامج المكافآت من أجل العدالة قيمة تصل إلى 5 ملايين دولار. بيد أن قيمة المكافآت المعروضة قد تتراوح بين أقل من مليون دولار إلى 25 مليون دولار. علاوة على ذلك يستطيع برنامج المكافآت من أجل العدالة في ظروف مناسبة أن يدفع مكافآت في قضايا لم تصدر بشأنها عروض سابقة بتقديم مكافآت.

دفع برنامج المكافآت من أجل العدالة، منذ استحداثه، أكثر من 150 مليون دولار إلى أكثر من 100 شخص مقابل معلومات أدت إلى منع وقوع هجمات إرهابية دولية أو ساعدت على تقديم أشخاص متورطين في أعمال إرهابية سابقة إلى العدالة.

مكافآت العدالة، تم إنشاء برنامج مكافآت مكافحة الإرهاب الخاص بوزارة خارجية الولايات المتحدة بواسطة قانون عام 1984 لمكافحة الإرهاب الدولي، القانون العام 533-98 (المدون في22 U.S.C. § 2708 ). ويتم إدارته بواسطة مكتب الأمن الدبلوماسي التابع لوزارة الخارجية. إن هدف برنامج مكافآت العدالة هو تقديم الإرهابيين الدوليين للعدالة ومنع أعمال الإرهاب الدولية ضد مواطني أو ممتلكات الولايات المتحدة. وبموجب هذا البرنامج، فإن وزير الخارجية قد يخول مكافآت للمعلومات التي تؤدي إلى اعتقال أو إدانة أي شخص يخطط، أو يساعد، أو يحاول القيام بأعمال إرهابية دولية ضد مواطني أو ممتلكات الولايات المتحدة، والتي تمنع حدوث مثل هذه الأعمال في المقام الأول، والتي تؤدي إلى تعريف أو مكان وجود زعيم إرهابي رئيسي، أو التي تعطل تمويل الإرهاب.

كما ينشر برنامج المكافآت من أجل العدالة قائمة بالمكافآت المعروضة الحالية في موقع الإنترنت الخاص به: www.rewardsforjustice.net. ويبلغ معظم المكافآت المعروضة في برنامج المكافآت من أجل العدالة قيمة تصل إلى 5 ملايين دولار. بيد أن قيمة المكافآت المعروضة قد تتراوح بين أقل من مليون دولار إلى 25 مليون دولار. علاوة على ذلك يستطيع برنامج المكافآت من أجل العدالة في ظروف مناسبة أن يدفع مكافآت في قضايا لم تصدر بشأنها عروض سابقة بتقديم مكافآت.

وقد دفع برنامج المكافآت من أجل العدالة، منذ استحداثه، أكثر من 150 مليون دولار إلى أكثر من 100 شخص مقابل معلومات أدت إلى منع وقوع هجمات إرهابية دولية أو ساعدت على تقديم أشخاص متورطين في أعمال إرهابية سابقة إلى العدالة.

 

الأسئلة الأكثر شيوعاً حول برنامج المكافآت من أجل العدالة: ‏

 

*ما هي مدى فعالية برنامج المكافآت من أجل العدالة؟

وفي سياق برنامج المكافآت من أجل العدالة، قدمت المصادر معلومات ساعدت على منع أعمال إرهاب دولي ضد مصالح الولايات المتحدة أو على حل هذه القضايا بنجاح، كما ساعدت على تقديم بعض أشهر الإرهابيين في العالم إلى العدالة. وأدت هذه الجهود إلى إنقاذ حياة أعداد لا تحصى من الأبرياء

*كيف تعلنون عن المكافآت المعروضة؟

ونستخدم، إلى جانب موقع برنامج المكافآت من أجل العدالة على الإنترنت، ملصقات وعلب الكبريت والإعلانات التجارية في الإذاعة والصحافة، والإنترنت، وأية وسيلة إعلان مناسبة أخرى للمساعدة على تقديم المسؤولين عن هجمات إرهابية ضد الولايات المتحدة إلى العدالة.

*ماذا يجب القيام به كي يستحق المرء تلقي مكافأة؟ ما هو نوع المعلومات التي تبحثون عنها؟

يمكن أن يصبح مؤهلا لتلقي مكافأة أي شخص يقدم معلومات كافية لاتخاذ إجراءات قانونية حيث تساعدنا هذه المعلومات إما في منع أعمال الإرهاب الدولي ضد الولايات المتحدة في أي مكان في العالم أو في حل هذه القضايا بنجاح.

مثلا: إذا كان هناك إرهابي متورط في تخطيط أو تنفيذ هجوم ضد أهداف أمريكية من أشخاص أو أملاك، وتم اعتقاله أو إدانته نتيجة لمعلومات مقدمة من مصدر معين، فقد يصبح ذلك المصدر مؤهلا لاستلام مكافأة.

وإضافة إلى ذلك، قد يصبح أي شخص يقدم معلومات متعلقة بتحديد هوية أو مكان تواجد زعيم كبير في منظمة إرهابية دولية مؤهلا لاستلام مكافأة. وقد تُدفع المكافآت أيضا لقاء معلومات عن فرد أو منظمة تقوم بالاتجار بالمخدرات لتمويل أعمال الإرهاب الدولي أو لجمع أموال لدعم منظمة إرهابية أو تمكينها من مواصلة نشاطها.

ولكن وبموجب القانون الذي يحكم البرنامج، لا يجوز عموما للموظفين الحكوميين الأمريكيين سواء على الصعيد الفدرالي أو المحلي أو على صعيد الولاية ولا لموظفي الحكومات الأجنبية، أن يتلقوا مكافأة إذا قدموا معلومات قد حصلوا عليها أثناء أداء واجباتهم الرسمية.

*ماذا لو خاطر المصدر بحياته كي يقدم معلومات عن إرهابي ما، ثم وجد هذا المصدر أن حياته أصبحت في خطر؟ هل يستطيع برنامج المكافآت من أجل العدالة أن يوفر الحماية؟

وكما أشرنا سابقا، إن السرية هي حجر الأساس لبرنامج المكافآت من أجل العدالة. ويحافظ برنامج المكافآت من أجل العدالة بصرامة على سرية هوية أي شخص يقدم معلومات استجابة لعرض بالمكافأة مقابل هذه المعلومات و/أو يتم دفع مكافأة له. علاوة على ذلك قد يكون بالإمكان نقل المصدر مع عائلته إلى مكان آخر للإقامة، ولكن هذه الأمور يجب أن تؤخذ في الاعتبار حسب كل حالة على حدة.

*كيف يتم دفع المكافأة للأفراد؟

يتم النظر في كل ترشيح لاستلام مكافأة، حسب كل حالة على حدة. تسير عملية دفع المكافآت كما يلي:

يجب أولا أن تقوم إما وكالة تحقيق أمريكية، مثل وزارة الدفاع أو مكتب التحقيقات الفدرالي (إف. بي. آي.)، أو سفارة أمريكية في الخارج، بترشيح الشخص لاستلام المكافأة. ثم تقوم لجنة مشتركة بين الوكالات بتقييم المعلومات بعناية. وإذا كانت لجنة المكافآت المشتركة بين الوكالات تعتقد بأن الشخص مؤهل لاستلام مكافأة، ستوصي اللجنة لوزير الخارجية بالموافقة على تقديم المكافأة.

غير أن توصية اللجنة ليست مُلزمة. فيتمتع وزير الخارجية بكامل حرية التصرف في تقرير ما إذا كان سيعتمد دفع مكافأة معينة أم لا، كما يمكنه أن يعدل قيمة المكافأة، ضمن الحدود التي يسمح بها القانون.

وإذا كانت المسألة تخضع للولاية القضائية الجنائية الفدرالية، يطلب وزير الخارجية موافقة وزير العدل الأمريكي قبل القيام بدفع المكافأة

*كيف يتم تحديد مبالغ المكافآت المدفوعة؟

تستند مبالغ المكافآت إلى عدة عوامل، بما في ذلك على سبيل المثال لا الحصر ، التهديد الذي يشكله الإرهابي المعني، وجسامة الخطر أو الإصابة الملحقة بالأهداف الأمريكية من أشخاص أو أملاك، وقيمة المعلومات المقدمة، والخطر الذي يواجهه المصدر وعائلته، ومدى التعاون الذي أبداه المصدر في إطار التحقيق أو المحاكمة.

*هل قامت مكافآت العدالة بإزالة اسم أي شخص من قائمة مكافآت العدالة؟ إذا كان الأمر كذلك، من هو ولماذا؟

نعم، قامت مكافآت العدالة بإزالة أسماء مشتبه بهم كثيرين من قائمتها على مر السنين. بما في ذلك بيت الله محسود، ومفجر بالي دولماتين، وأسامة بن لادن، وعطية عبد الرحمن، وفضل عبد الله محمد. يمكن إزالة أسماء المشتبه بهم من قائمة مكافآت العدالة لأسباب مختلفة، بما في ذلك عندما يتم اعتقالهم بواسطة منفذي القانون أو قوات الأمن، أو تم التأكد من موتهم من مصدر موثوق ومسؤول.

*هل يمكنكم تقديم تفاصيل عن صندوق المكافآت من أجل العدالة؟

كان صندوق مكافآت العدالة هيئة غير حكومية، وهيئة غير هادفة للربح 501(c)(3) وانتمائها الوحيد إلى برنامج مكافآت العدالة لوزارة الخارجية الأمريكية كان لغرض جمع وتقديم مساهمات خاصة إلى وزارة الخارجية الأمريكية لاستخدامها في تحديد وإلقاء القبض على الإرهابيين الذين يعملون داخل الولايات المتحدة وخارجها. تم إنشاء صندوق مكافآت العدالة وإدارته من قبل مجموعة من المواطنين الأمريكيين. اتصلت المجموعة بوزارة الخارجية الأمريكية بعد وقت قصير من هجمات 11 سبتمبر، وطلبت الموافقة على جمع المال من خلال التبرعات من عامة الناس لدعم مكافآت العدالة. لقد قمنا بمراجعة هذا الاقتراح وقمنا بدعم جهود صندوق مكافآت العدالة. وبعد تقديم المساعدة في السنوات التي تلت 11 سبتمبر، تم حل الصندوق في أغسطس 2008.

*لستم بعرض المكافأة تقومون بتشجيع صائدي المكافآت؟

إننا ننصح وبشدة صائدي المكافآت وغيرهم من الأفراد غير الحكوميين بعدم محاولة إلقاء القبض على الإرهابيين؛ علما أن برنامج المكافآت من أجل العدالة يقدم بدلا من ذلك مكافآت مقابل المعلومات التي تمكن السلطات الحكومية المناسبة من العثور على موقع تواجد هؤلاء الأفراد من الإرهابيين وإلقاء القبض عليهم.

*إذا رغبتُ في تقديم معلومات، ما هي الجهة التي يجب أن أتصل بها؟

يجب على الأشخاص الذين لديهم معلومات أن يتصلوا بمكتب الأمن الإقليمي في أقرب سفارة أو قنصلية أمريكية، أو بمكتب التحقيقات الفدرالي، أو أن يستخدموا معلومات الاتصال.

ومثال على إعلانات برنامج مكافآت من أجل العدالة، إعلان ملاحقة أعضاء في حزب اللات الإرهابي:

أعلن برنامج مكافآت من أجل العدالة في نيسان/أبريل 2019 عن مكافأة تصل إلى 10 ملايين دولار مقابل الحصول على معلومات تؤدي إلى تعطيل الآليات المالية الخاصة بتنظيم حزب الله الإرهابي اللبناني الدولي.

حزب اللات تنظيم إرهابي متمركز في لبنان يتلقى الأسلحة والتدريب والتمويل من إيران وسبق أن أدرجه وزير الخارجية الأمريكي على لائحة الدول الراعية للإرهاب في العام 1984. يحقق حزب اللات حوالى مليار دولار في السنة من مجموعة من أنشطة الدعم المالي المباشر من إيران والشركات والاستثمارات الدولية وشبكات الرعاة وأنشطة تبييض الأموال. وسبق أن أدرجت وزارة الخارجية الأمريكية حزب اللات على لائحة المنظمات الإرهابية الأجنبية في تشرين الأول/أكتوبر 1997 بموجب قانون الجنسية والهجرة وعلى لائحة الإرهابيين الدوليين المحددين بشكل خاص في تشرين الأول/أكتوبر 2001 بموجب الأمر التنفيذي رقم 13224.

ويمكن تقديم المكافآت مقابل الحصول على معلومات تؤدي إلى تحديد وتعطيل ما يلي:

*مصادر دخل حزب الله أو آليات تسهيلاته المالية الرئيسية.

*المانحين أو الميسرين الماليين الرئيسيين لحزب الله.

*المؤسسات المالية أو مؤسسات الصرافة التي تسهل عمليات حزب الله.

*الشركات أو الاستثمارات التي يمتلكها حزب الله أو ممولوه أو يتحكمون بها.

*شركات الواجهة التي تشارك في الشراء الدولي للتكنولوجيا ذات الاستخدام المزدوج بالنيابة عن حزب الله.

*الخطط الإجرامية التي تفيد حزب الله ماليا ويشارك فيها أعضاء في الحزب وداعمون له.

العنوان البريدي: برنامج المكافآت من أجل العدالة، واشنطن العاصمة 20522-0303، الولايات المتحدة الأمريكية، RFJ, Washington D.C. 20522-0303, USA؛ رقم الهاتف المجاني: 1-800-US-REWARDS؛ 7392737-87-800-1؛ عنوان البريد الإلكتروني: [email protected]

المصدر

*تلفزيون سورية-24/11/2020

*برنامج مكافآت من أجل العدالة

*مركز الخطابي-25/11/2020

وسوم: العدد 905